* : نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > موريتانيا

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/04/2010, 22h12
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني مشاهدة المشاركة
يا ابوبكر هذي الدروس زينه حتى يا قير ما هو خالق حد يفهم الحسانية هون و هذي الاشوار اللي يسمعها يقول عنها الا سياني ، خاصك تفهم هذي شنهي بعد .. و توف


الترجمة
يا ابوبكر هذه الدروس جميلة جدا الا انه لا يوجد من يفهم الحسانية هنا و هذه الاشوار كل من سمعها يظنها نفسها، فيتوجب عليك ان تفهمنا اياها .... و كفى
==========================================
الأستاد عثمان دلباني
أن اللهجة الحسانية هي أقرب اللهجات العربية ألى اللغة العربية الفصحى . أما الموسيقى الحسانية فأنها تقوم على نظرية موسيقية ليست في متناول الجميع بل يختص فيها فنانون محترفون توارثوا هدا الفن أبا عن جد .
وسوف أعود لهدا الموضوع بالمزيد من التفصيل في المشاركات اللاحقة.
__________________
أبوبكر العروسي

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوبكر بتاريخ 30/04/2010 الساعة 23h08
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/04/2010, 23h06
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الأول)
الموسيقى الحسانية أو موسيقى البيظان هي جنس فني موسيقي متميز تمتد حدودها الجغرافية فى منطقة ما يعرف ب بلاد البيظان أو ما يعرف الآن بموريتانيا كما تشتمل امتداداته أيضا المنطقة الجغرافية الواقعة فى الأقاليم الصحراوية (1)جنوب المملكة المغربية (2).
تتميز الموسيقى الحسانية بكونها مزيج بين العربية و الأفريقية . وتظهر بصمات هده الأخيرة جلية في الأيقاع الدي يكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية يعزف عليها الفنان (أيكيو) (3).وهده الآلات الموسيقية هي آلات تقليدية ك آردين (4) و التيدينيت (5) و تعزف وفق نظام صوتي متناغم يعرف ب أزوان .ومن مميزات الموسيقى الحسانية ارتباطها بالشعر الحساني (6) فلا انفصال بين لغن(7)
و أزوان (8) أنهما كل متجانس. فكل مقام من مقامات الموسيقى الحسانية يغنى فيه بحر أو أبحر خاصة من الشعر الحساني (9).
وقد أثارت هده الموسيقى شغف الكثير من الباحثين-ك بول مارتي Paule Marty و غيره (10)-اللدين وجدوا فيها رافدا موسيقيا فريدا يجمع بين نوعين مختلفين من أنواع الموسيقى بما تحمله من تراث فولكلوري أصيل و الموسيقى العربية اللتي تمتلك هي الأخرى طابعا متميزا.
محمد باب ولد حامد
5-16-2008
.................................................. ............................
الهوامش:
(1)أقليم الساقية الحمراء و أقليم وادي الدهب.
(2)و الجنوب الغربي للجزائر و أقليم أزاواد شمال جمهورية مالي
(3) griot
(4آلة الهارب
(5)آلة العود
(6) و الشعر العربي أيضا
(7)الغناء : ويقصد به الشعر. أما الشاعر فيسمى لمغني (المغني)
(8)الموسيقى. و هناك من الآلات الموسيقية بأزوان.
(9) و أبحر الشعر العربي
(10) و Michelle Guignard
__________________
أبوبكر العروسي

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوبكر بتاريخ 01/05/2010 الساعة 10h15
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/05/2010, 15h52
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبكر مشاهدة المشاركة
الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الأول)
الموسيقى الحسانية أو موسيقى البيظان هي جنس فني موسيقي متميز تمتد حدودها الجغرافية فى منطقة ما يعرف ب بلاد البيظان أو ما يعرف الآن بموريتانيا كما تشتمل امتداداته أيضا المنطقة الجغرافية الواقعة فى الأقاليم الصحراوية (1)جنوب المملكة المغربية (2).
تتميز الموسيقى الحسانية بكونها مزيج بين العربية و الأفريقية . وتظهر بصمات هده الأخيرة جلية في الأيقاع الدي يكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية يعزف عليها الفنان (أيكيو) (3).وهده الآلات الموسيقية هي آلات تقليدية ك آردين (4) و التيدينيت (5) و تعزف وفق نظام صوتي متناغم يعرف ب أزوان .ومن مميزات الموسيقى الحسانية ارتباطها بالشعر الحساني (6) فلا انفصال بين لغن(7)
و أزوان (8) أنهما كل متجانس. فكل مقام من مقامات الموسيقى الحسانية يغنى فيه بحر أو أبحر خاصة من الشعر الحساني (9).
وقد أثارت هده الموسيقى شغف الكثير من الباحثين-ك بول مارتي Paule Marty و غيره (10)-اللدين وجدوا فيها رافدا موسيقيا فريدا يجمع بين نوعين مختلفين من أنواع الموسيقى بما تحمله من تراث فولكلوري أصيل و الموسيقى العربية اللتي تمتلك هي الأخرى طابعا متميزا.
محمد باب ولد حامد
5-16-2008
.................................................. ............................
الهوامش:
(1)أقليم الساقية الحمراء و أقليم وادي الدهب.
(2)و الجنوب الغربي للجزائر و أقليم أزاواد شمال جمهورية مالي
(3) griot
(4آلة الهارب
(5)آلة العود
(6) و الشعر العربي أيضا
(7)الغناء : ويقصد به الشعر. أما الشاعر فيسمى لمغني (المغني)
(8)الموسيقى. و هناك من الآلات الموسيقية بأزوان.
(9) و أبحر الشعر العربي
(10) و Michelle Guignard
===========================================
تتمة الحاشية (10)

(10)Michelle Guignard و Albert Leriche
__________________
أبوبكر العروسي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/05/2010, 18h36
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الثاني)
المقامات في الموسيقى الحسانية:
المقامات في الموسيقى الحسانية أو اظهورت (1) الهول(2) حسب المصطلح الدلالي اللهجي عند البيظان ,هي تلك المقامات التي يغنى فيها و تتكون من خمسة مقامات هي :كر- فاغو- لكحال- لبياظ - لبتيت.
وتغنى هده المقامات في ثلاث جوانب (3)هي :
الجانبة الكحلة و الجانبة البيظة و لكنيدية(4).
مقام كر:هو المقام الأول من مقامات الموسيقى الحسانية به عادة يفتتح الغناء ,ويغنى في مقام كر من أبحر الشعر الفصيح بحري الكامل و الوافر ,و يستخدم فيه غرض المدح.
أما في الشعر اللهجي (لغن)فيغنى في مقام كر بحران هما :بوعمران و امريميدة.
مقام فاغو:هو المقام الثاني من مقامات الموسيقى عند البيظان,و تستخدم فيه كافة أنواع الشعر الحماسي,و يغنى فيه من أبحر الشعر اللهجي بحر هو: البت لكبير.
مقام لكحال :المقام الثالث من المقامات الموسيقية,و من الشعر الفصيح تغنى جميع أبحر الشعر.أما الشعر اللهجي فلا يغنى فيه سوى بحر اسغير.
مقام لبياظ :هو المقام الرابع من مقامات الموسيقى الحسانية,و يطرق فيه غرض الغزل ,و يغنى فيه من الشعر الفصيح جميع الأبحر ,أما من اللهجي فلا يغنى فيه سوى بحر لبير .
مقام بيك :هو المقام الخامس و الأخير من مقامات الموسيقى الحسانية ,و تغنى فيه جميع بحور الشعر العربي,و لبتيت التام من أبحر الشعر الحساني, و يتكون من ثمانية متحركين(5).
محمد باب ولد حامد
16-5-2008
.................................................. ..................................
(1)جمع اظهر وهو المقام الموسيقي
(2)الطرب
(3)طرق:voies
(4)جانبة لكنيدية.
(5)جمع متحرك:مقطع صوتي:syllabe
__________________
أبوبكر العروسي

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوبكر بتاريخ 11/05/2010 الساعة 22h29
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/05/2010, 23h13
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,572
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

استاذ ابوبكر

هل من الممكن تدعيم الموضوع ببعض النوتات عن السلالم الموسيقية المستعملة على الاقل؟؟؟
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14/05/2010, 09h33
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني مشاهدة المشاركة
استاذ ابوبكر

هل من الممكن تدعيم الموضوع ببعض النوتات عن السلالم الموسيقية المستعملة على الاقل؟؟؟
================================================
أستاد عثمان
لقد خصصت مشاركتين للجانب النظري لقواعد الموسيقى الموريتانية التي لايمكن فصلها عن الشعر(بحوره و أغراضه).
و سوف أشرع في رفع ملفات mp3 و video لكل مقام موسيقي على حدة .في انتظار آراء و تساؤلات أعضاء المنتدى.
وسوف أتحدث عن السلالم الموسيقية تدريجيا عند رفع الملفات الصوتية.
وشكرا على المتابعة.
__________________
أبوبكر العروسي

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوبكر بتاريخ 14/05/2010 الساعة 10h00
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14/05/2010, 09h54
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

دروس في الموسيقى الموريتانية

مقام انتماس (1)

اكحال كر(2)

عزف وغناء :سيمالي همد فال و فرقته

.................................................. ................................................
(1)هو كر الجانبة الكحلة و يسمى انتماس (أنظر المشاركة السالفة بتاريخ 11-05-2010) .
(2) مقام فرعي sou-mode .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقام كر - سيمالي همد فال.mp3‏ (8.93 ميجابايت, المشاهدات 61)
__________________
أبوبكر العروسي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14/05/2010, 10h28
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبكر مشاهدة المشاركة
================================================

و سوف أشرع في رفع ملفات mp3 و video لكل مقام موسيقي على حدة .في انتظار آراء و تساؤلات أعضاء المنتدى.
وسوف أتحدث عن السلالم الموسيقية تدريجيا عند رفع الملفات الصوتية.
وشكرا على المتابعة.
نعم أستاذ أبو بكر نحن في انتظار هذه الملفات الصوتية حتى نستطيع أن نفهمها أكثر لأن الموسيقى كما تعلم هي: لغة السماع.نحن في الانتظار. مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15/05/2010, 07h19
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبكر مشاهدة المشاركة
الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الأول)
الموسيقى الحسانية أو موسيقى البيظان هي جنس فني موسيقي متميز تمتد حدودها الجغرافية فى منطقة ما يعرف ب بلاد البيظان أو ما يعرف الآن بموريتانيا كما تشتمل امتداداته أيضا المنطقة الجغرافية الواقعة فى الأقاليم الصحراوية (1)جنوب المملكة المغربية (2).
تتميز الموسيقى الحسانية بكونها مزيج بين العربية و الأفريقية . وتظهر بصمات هده الأخيرة جلية في الأيقاع الدي يكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية يعزف عليها الفنان (أيكيو) (3).وهده الآلات الموسيقية هي آلات تقليدية ك آردين (4) و التيدينيت (5) و تعزف وفق نظام صوتي متناغم يعرف ب أزوان .ومن مميزات الموسيقى الحسانية ارتباطها بالشعر الحساني (6) فلا انفصال بين لغن(7)
و أزوان (8) أنهما كل متجانس. فكل مقام من مقامات الموسيقى الحسانية يغنى فيه بحر أو أبحر خاصة من الشعر الحساني (9).
وقد أثارت هده الموسيقى شغف الكثير من الباحثين-ك بول مارتي Paule Marty و غيره (10)-اللدين وجدوا فيها رافدا موسيقيا فريدا يجمع بين نوعين مختلفين من أنواع الموسيقى بما تحمله من تراث فولكلوري أصيل و الموسيقى العربية اللتي تمتلك هي الأخرى طابعا متميزا.
محمد باب ولد حامد
5-16-2008
.................................................. ............................
الهوامش:
(1)أقليم الساقية الحمراء و أقليم وادي الدهب.
(2)و الجنوب الغربي للجزائر و أقليم أزاواد شمال جمهورية مالي
(3) griot
(4آلة الهارب
(5)آلة العود
(6) و الشعر العربي أيضا
(7)الغناء : ويقصد به الشعر. أما الشاعر فيسمى لمغني (المغني)
(8)الموسيقى. و هناك من الآلات الموسيقية بأزوان.
(9) و أبحر الشعر العربي
(10) و Michelle Guignard
===============================================
تصحيح الحاشية رقم 8
أزوان:الموسيقى. وهناك من يسمي الآلات الموسيقية بأزوان .
__________________
أبوبكر العروسي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16/05/2010, 21h57
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: دروس في الموسيقى الموريتانية

دروس في الموسيقى الموريتانية

مقام لبتيت

عزف و غناء محمد ولد بوب جدو

أعداد و تقديم سلمو ولد أعيدو

بمشاركة...
..............................................
ملاحظة:يبدأ مقام لبتيت من (1د.20ث)
الملفات المرفقة
نوع الملف: flv محمد ولد بوب جدو - مقام لبتيت.flv‏ (21.00 ميجابايت, المشاهدات 57)
__________________
أبوبكر العروسي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd