يا ابوبكر هذي الدروس زينه حتى يا قير ما هو خالق حد يفهم الحسانية هون و هذي الاشوار اللي يسمعها يقول عنها الا سياني ، خاصك تفهم هذي شنهي بعد .. و توف
الترجمة يا ابوبكر هذه الدروس جميلة جدا الا انه لا يوجد من يفهم الحسانية هنا و هذه الاشوار كل من سمعها يظنها نفسها، فيتوجب عليك ان تفهمنا اياها .... و كفى
==========================================
الأستاد عثمان دلباني
أن اللهجة الحسانية هي أقرب اللهجات العربية ألى اللغة العربية الفصحى . أما الموسيقى الحسانية فأنها تقوم على نظرية موسيقية ليست في متناول الجميع بل يختص فيها فنانون محترفون توارثوا هدا الفن أبا عن جد .
وسوف أعود لهدا الموضوع بالمزيد من التفصيل في المشاركات اللاحقة.
__________________
أبوبكر العروسي
التعديل الأخير تم بواسطة : أبوبكر بتاريخ 30/04/2010 الساعة 23h08
الموسيقى الحسانية أو موسيقى البيظان هي جنس فني موسيقي متميز تمتد حدودها الجغرافية فى منطقة ما يعرف ب بلاد البيظان أو ما يعرف الآن بموريتانيا كما تشتمل امتداداته أيضا المنطقة الجغرافية الواقعة فى الأقاليم الصحراوية (1)جنوب المملكة المغربية (2).
تتميز الموسيقى الحسانية بكونها مزيج بين العربية و الأفريقية . وتظهر بصمات هده الأخيرة جلية في الأيقاع الدي يكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية يعزف عليها الفنان (أيكيو) (3).وهده الآلات الموسيقية هي آلات تقليدية ك آردين (4) و التيدينيت (5) و تعزف وفق نظام صوتي متناغم يعرف ب أزوان .ومن مميزات الموسيقى الحسانية ارتباطها بالشعر الحساني (6) فلا انفصال بين لغن(7) و أزوان (8) أنهما كل متجانس. فكل مقام من مقامات الموسيقى الحسانية يغنى فيه بحر أو أبحر خاصة من الشعر الحساني (9).
وقد أثارت هده الموسيقى شغف الكثير من الباحثين-ك بول مارتي Paule Marty و غيره (10)-اللدين وجدوا فيها رافدا موسيقيا فريدا يجمع بين نوعين مختلفين من أنواع الموسيقى بما تحمله من تراث فولكلوري أصيل و الموسيقى العربية اللتي تمتلك هي الأخرى طابعا متميزا.
محمد باب ولد حامد
5-16-2008
.................................................. ............................
الهوامش:
(1)أقليم الساقية الحمراء و أقليم وادي الدهب.
(2)و الجنوب الغربي للجزائر و أقليم أزاواد شمال جمهورية مالي
(3) griot
(4آلة الهارب
(5)آلة العود
(6) و الشعر العربي أيضا
(7)الغناء : ويقصد به الشعر. أما الشاعر فيسمى لمغني (المغني)
(8)الموسيقى. و هناك من الآلات الموسيقية بأزوان.
(9) و أبحر الشعر العربي
(10) و Michelle Guignard
__________________
أبوبكر العروسي
التعديل الأخير تم بواسطة : أبوبكر بتاريخ 01/05/2010 الساعة 10h15
الموسيقى الحسانية أو موسيقى البيظان هي جنس فني موسيقي متميز تمتد حدودها الجغرافية فى منطقة ما يعرف ب بلاد البيظان أو ما يعرف الآن بموريتانيا كما تشتمل امتداداته أيضا المنطقة الجغرافية الواقعة فى الأقاليم الصحراوية (1)جنوب المملكة المغربية (2).
تتميز الموسيقى الحسانية بكونها مزيج بين العربية و الأفريقية . وتظهر بصمات هده الأخيرة جلية في الأيقاع الدي يكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية يعزف عليها الفنان (أيكيو) (3).وهده الآلات الموسيقية هي آلات تقليدية ك آردين (4) و التيدينيت (5) و تعزف وفق نظام صوتي متناغم يعرف ب أزوان .ومن مميزات الموسيقى الحسانية ارتباطها بالشعر الحساني (6) فلا انفصال بين لغن(7) و أزوان (8) أنهما كل متجانس. فكل مقام من مقامات الموسيقى الحسانية يغنى فيه بحر أو أبحر خاصة من الشعر الحساني (9).
وقد أثارت هده الموسيقى شغف الكثير من الباحثين-ك بول مارتي Paule Marty و غيره (10)-اللدين وجدوا فيها رافدا موسيقيا فريدا يجمع بين نوعين مختلفين من أنواع الموسيقى بما تحمله من تراث فولكلوري أصيل و الموسيقى العربية اللتي تمتلك هي الأخرى طابعا متميزا.
محمد باب ولد حامد
5-16-2008
.................................................. ............................
الهوامش:
(1)أقليم الساقية الحمراء و أقليم وادي الدهب.
(2)و الجنوب الغربي للجزائر و أقليم أزاواد شمال جمهورية مالي
(3) griot
(4آلة الهارب
(5)آلة العود
(6) و الشعر العربي أيضا
(7)الغناء : ويقصد به الشعر. أما الشاعر فيسمى لمغني (المغني)
(8)الموسيقى. و هناك من الآلات الموسيقية بأزوان.
(9) و أبحر الشعر العربي
(10) و Michelle Guignard
الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الثاني)
المقامات في الموسيقى الحسانية:
المقامات في الموسيقى الحسانية أو اظهورت (1) الهول(2) حسب المصطلح الدلالي اللهجي عند البيظان ,هي تلك المقامات التي يغنى فيها و تتكون من خمسة مقامات هي :كر- فاغو- لكحال- لبياظ - لبتيت.
وتغنى هده المقامات في ثلاث جوانب (3)هي :
الجانبة الكحلة و الجانبة البيظة و لكنيدية(4). مقام كر:هو المقام الأول من مقامات الموسيقى الحسانية به عادة يفتتح الغناء ,ويغنى في مقام كر من أبحر الشعر الفصيح بحري الكامل و الوافر ,و يستخدم فيه غرض المدح.
أما في الشعر اللهجي (لغن)فيغنى في مقام كر بحران هما :بوعمران و امريميدة. مقام فاغو:هو المقام الثاني من مقامات الموسيقى عند البيظان,و تستخدم فيه كافة أنواع الشعر الحماسي,و يغنى فيه من أبحر الشعر اللهجي بحر هو: البت لكبير. مقام لكحال :المقام الثالث من المقامات الموسيقية,و من الشعر الفصيح تغنى جميع أبحر الشعر.أما الشعر اللهجي فلا يغنى فيه سوى بحر اسغير. مقام لبياظ :هو المقام الرابع من مقامات الموسيقى الحسانية,و يطرق فيه غرض الغزل ,و يغنى فيه من الشعر الفصيح جميع الأبحر ,أما من اللهجي فلا يغنى فيه سوى بحر لبير . مقام بيك :هو المقام الخامس و الأخير من مقامات الموسيقى الحسانية ,و تغنى فيه جميع بحور الشعر العربي,و لبتيت التام من أبحر الشعر الحساني, و يتكون من ثمانية متحركين(5).
هل من الممكن تدعيم الموضوع ببعض النوتات عن السلالم الموسيقية المستعملة على الاقل؟؟؟
================================================
أستاد عثمان
لقد خصصت مشاركتين للجانب النظري لقواعد الموسيقى الموريتانية التي لايمكن فصلها عن الشعر(بحوره و أغراضه).
و سوف أشرع في رفع ملفات mp3 و video لكل مقام موسيقي على حدة .في انتظار آراء و تساؤلات أعضاء المنتدى.
وسوف أتحدث عن السلالم الموسيقية تدريجيا عند رفع الملفات الصوتية.
وشكرا على المتابعة.
__________________
أبوبكر العروسي
التعديل الأخير تم بواسطة : أبوبكر بتاريخ 14/05/2010 الساعة 10h00
و سوف أشرع في رفع ملفات mp3 و video لكل مقام موسيقي على حدة .في انتظار آراء و تساؤلات أعضاء المنتدى.
وسوف أتحدث عن السلالم الموسيقية تدريجيا عند رفع الملفات الصوتية.
وشكرا على المتابعة.
نعم أستاذ أبو بكر نحن في انتظار هذه الملفات الصوتية حتى نستطيع أن نفهمها أكثر لأن الموسيقى كما تعلم هي: لغة السماع.نحن في الانتظار. مع تحياتي
الموسيقى الحسانية أو موسيقى البيظان هي جنس فني موسيقي متميز تمتد حدودها الجغرافية فى منطقة ما يعرف ب بلاد البيظان أو ما يعرف الآن بموريتانيا كما تشتمل امتداداته أيضا المنطقة الجغرافية الواقعة فى الأقاليم الصحراوية (1)جنوب المملكة المغربية (2).
تتميز الموسيقى الحسانية بكونها مزيج بين العربية و الأفريقية . وتظهر بصمات هده الأخيرة جلية في الأيقاع الدي يكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية يعزف عليها الفنان (أيكيو) (3).وهده الآلات الموسيقية هي آلات تقليدية ك آردين (4) و التيدينيت (5) و تعزف وفق نظام صوتي متناغم يعرف ب أزوان .ومن مميزات الموسيقى الحسانية ارتباطها بالشعر الحساني (6) فلا انفصال بين لغن(7) و أزوان (8) أنهما كل متجانس. فكل مقام من مقامات الموسيقى الحسانية يغنى فيه بحر أو أبحر خاصة من الشعر الحساني (9).
وقد أثارت هده الموسيقى شغف الكثير من الباحثين-ك بول مارتي Paule Marty و غيره (10)-اللدين وجدوا فيها رافدا موسيقيا فريدا يجمع بين نوعين مختلفين من أنواع الموسيقى بما تحمله من تراث فولكلوري أصيل و الموسيقى العربية اللتي تمتلك هي الأخرى طابعا متميزا.
محمد باب ولد حامد
5-16-2008
.................................................. ............................
الهوامش:
(1)أقليم الساقية الحمراء و أقليم وادي الدهب.
(2)و الجنوب الغربي للجزائر و أقليم أزاواد شمال جمهورية مالي
(3) griot
(4آلة الهارب
(5)آلة العود
(6) و الشعر العربي أيضا
(7)الغناء : ويقصد به الشعر. أما الشاعر فيسمى لمغني (المغني)
(8)الموسيقى. و هناك من الآلات الموسيقية بأزوان.
(9) و أبحر الشعر العربي
(10) و Michelle Guignard
===============================================
تصحيح الحاشية رقم 8
أزوان:الموسيقى. وهناك من يسمي الآلات الموسيقية بأزوان .