* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : samir78 - - الوقت: 13h10 - التاريخ: 23/12/2025)           »          لينا (نجاة فغالي) (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : azizan - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > الجنوب العربي و الجزيرة العربية > الفن السعودى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/04/2010, 06h03
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: الربابة والإنشاد عليها في نجد، وسط الجزيرة العربية

آلة الموسيقى العربية الأولى...


الربابة في وسط الجزيرة العربية
(2)
عرف العرب إبان حضارتهم وتنقلهم بين أرجاء الوطن العربي سبعة أشكال من الربابة وهي المربع ، المدور، القارب،الكمثرى ، النصف كروى ، الطنبورى ، الصندوق المكشوف. وقد انتقلت آلة الربابة مع كثير من مظاهر الحضارة العربية إلى أوروبا إبان الفتح العربي للأندلس وصقلية. ويذكر أنها قد احتفظت ببعض ملامح اسمها العربي الأول ففيفرنسا تسمى رابلا، وفيإيطاليا ريبك، و فيأسبانيا رابيل أوأربيل.
تصنع الربابة في صورتها الأصلية من جلود الحيوانات الصغيرة من ماعز أو غزال. وتتألف من صندوق خشبي يصل في طوله إلى أربعين سنتمترا ، وعرضه إلى عشرين سنتمترا ، وعمقه إلى خمسة عشر سنتمترا . وفي منتصف الجانب الأعلى للصندوق ثقب واسع يوافقه ثقب آخر في الجانب المقابل. ويكسى هذا الصندوق من جميع جوانبه بالجلد الذي يخاط بإحكام على الصندوق بخيوط من الجلد أيضا . على أن يبقى الثقبان ظاهرين ، ويترك الصندوق بكسائه الجلدي حتى يجف . ومن ثم تولج عصا أسطوانية بطول يصل إلى خمسة وسبعين سنتمترا في الثقبين من الأعلى إلى الأسفل ، على أن ينفذ طرفها السفلي خارج الصندوق بحوالي خمسة سنتمترات ، في حين يبقى أربعون سنتمترا منها خارج الصندوق من جهته العلوية . وتربط خصلة من ذيل الحصان بين طرفي العصا مرورا بظهر الصندوق ، وتشد هذه الخصلة التي تسمى (السبيب) بواسطة عود يثقب له في أعلى العصا ويسمى (المزوي) أو (الكراب)، وتوضع تحت (السبيب) قطعة خشبية صغيرة تسمى (الغزال) أو (الديك) حتى ترفعه فيزاد شده فيكون قابلا لإصدار الصوت . ويكون العزف (الذي يسمى الجر) بالسحب على هذا الوتر(السبيب) .
ويأتي قوس العزف ، المسمى بالذراب، مصنوعا من غصن الرمان ، أو من عسيب النحل ، بحيث يثنى؛ ليكون على شكل قوس بطول يصل إلى خمسين سنتمترا ، ويربط طرفاه بوتر من شعر ذيل الحصان أيضا.
وقبل العزف على الربابة يلزم دعك الوترين (سبيب الربابة، وسبيب القوس) بقطعة من اللبان الجاوي (الجاونية) ويكون من الصمغ والشب، وهو ما يسمى بتطعيم السبيب ، إذ بهذا الدعك يشتد الوتران ويزدادان خشونة، فيحصل عند التقائهما بالحركة إصدار الصوت المطلوب.
ويكون العزف على الربابة (الجر على الربابة) بتمرير وتر القوس (الذراب) على تر الربابة(السبيب) ، وتحتاج الأصوات الصادرة من جسم الربابة إلى التنغيم والتغيير في درجاتها الصوتية ؛ ويتم هذا بطريقة التنقيط ، أي الضغط على الوتر قرب أعلى عنق الربابة ، فتتناسب النغمات المتغيرة بتغير طول الوتر وشده بتلك الصادرة من احتكاك وتر القوس بوتر الربابة ، ويكون ذلك على حسب الوزن اللحني الذي يريد تحقيقه العازف؛ ليتناسب مع حالته الشعورية والنفسية، والشعر الذي ينشده . وتوجد ألحان عامة معروفة للربابة، لعل أبرزها الهجيني، والمسحوب،والصخري، والسامري.
وإذا لم تخني ذائقتي الموسيقية -غير المعززة بالمعرفة العلمية في الموسيقى للأسف- فإنني أكاد أجزم بأن آلة الربابة الموجودة في الجزيرة العربية ، والأهم من ذلك أسلوب العزف عليها ، والألحان التي تعزف عليها هي الأصول الأولى لآلة الربابة العربية ومعزوفات العرب الأولى في صحراء جزيرتهم، بل لعلها هي ما عرفه العرب في جاهليتهم من لحون ، وأترك لأساتذة الموسيقى في (سماعي ) الحكم على هذا الرأي بعد سماعهم لبعض المقطوعات المنشدة على أنغامها ، لكن ما يعزز هذا الرأي أمور منها :
1- تأتي آلة الربابة المعروفة في وسط الجزيرة العربية وشرقها في شكل بسيط ، من مكونات ترجع إلى مواد طبيعية من البيئة البدوية الصحراوية كجلد الماعز أو الغزال أو حتى الذئب، ويصنع صندوقها ورقبتها من سعف النخل أو ما شابهه من أشجار ، في حين أن الأوتار تؤخذ من ذيل الخيل .
2- تتكون الربابة من وتر وحيد للعزف ، وهي بذلك تخالف آلة الربابة الموجودة في بعض البيئات الزراعية والرعوية في الدول العربية الأخرى . كما أنها تعزف لوحدها مع الصوت البشري؛ فكأن الشاعر أو المنشد يناجيها أو يحاورها بوصفها صديقته أو رفيقة دربه، يشكو إليها همومه؛ فترد عليه بنغمها .
3- ألحانها بسيطة ،وهي لا تخرج عن أوزان معروفة ، وإن كان كل منشد يضيف عليها من رؤاه وطريقته في الأداء، التي تميزه عن غيره من المنشدين.
4- أن معزوفات الربابة تتميز بالشجن ، والقرب من الأنين، والدوي المتتابع لأصواتها في صورتها البسيطة التي تتوافق مع أزيز الريح ودوي الرعد في فلوات الصحراء، وهو ما يتسق مع طبيعة الصحراء المقفرة المكلل بالصمت والسكون الذي لا نهاية له. في حين أننا نجد الربابة في أشكالها العربية الأخرى ومعزوفاتها تتميز بآثار الصنعة، والبعد عن البساطة في الشكل ، أو في صياغة الألحان التي تكاد تكون خاصية ملازمة للربابة في وسط الجزيرة العربية.
5- لم تكن الربابة آلة لهو ولعب عند العربي في جزيرته ، بل كانت آلة يلجأ إليها في وحدته ويناجيها ؛ لكيتعينه على تصوير همومَه وشجونه وما يعانيه من الآلام.
ومن هنا يمكن القول إن آلة الربابة في وسط الجزيرة العربية وشرقها بشكلها الأولي الذي لم يصطبغ بأي تطوير ، وكذلك بألحانها المتميزة بالبساطة التي استقتها من صحراء العرب الأولى هي الآلة الموسيقية الأولى للعرب في صحرائه. وما زال الشعراء في وسط الجزيرة العربية ينشدون عليها قصائدهم بألحان تكاد تكون ألحان العرب الأوائل في الجزيرة العربية .
ومما يؤسف له أن الربابة وألحانها الشجية، يكاد البلى أن يصيبها بمقتل؛ إذ تقابل بتجاهل كبيرة في الأوساط الشعبية والرسمية . فشعوب الجزيرة العربية في انصراف عنها بسبب زهد فيها بوصفها آلة بدوية بدائية ، أو بسبب الزهد العام في الفن بوصفه أمرا غير مستحب ، وأنه قرين اللهو والعبث ، في حين أن الهيآت الحكومية غافلة عن هذا الجانب كغفلتها عن كثير من أمور الحياة الثقافية .
وتقبلوا تحيات محبكم: صالح إبراهيم الحسن

التعديل الأخير تم بواسطة : abo hamza بتاريخ 11/11/2011 الساعة 14h17
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/04/2010, 06h24
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: الربابة والإنشاد عليها في نجد، وسط الجزيرة العربية

نظرا إلى أن فناني الربابة في الجزيرة العربية هم من الطبقات الشعبية ، فإنه تنقصهم في الغالب حنكة التصرف في عرض انتاجهم ؛ لهذا لا نجد لإنشادهم على الربابة تسجيلات جيدة في فنياتها التقنية ، بل سنجدها في الغالب ضعيفة التسجيل، ولا توزع إلا على نطاق ضيق عن طريق تبادل الأصدقاء لها .
وسوف أسمعكم هذا التسجيل المتميز لـفنان الربابة ناصر السيحاني ، لعله يبين عن نوعية هذا الفن العربي الأصيل الذي كادت يد النسيان تطويه .

ناصر السيحاني : تعالي عالجي جرح على غيرك دواه صعيب
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 تعالي عالجي جرحي.mp3‏ (985.1 كيلوبايت, المشاهدات 153)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/04/2010, 10h42
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: الربابة والإنشاد عليها في نجد، وسط الجزيرة العربية

هاتان صورتان للربابة ،إحداهما في الشكل التقليدي المعروف في نجد وشرق الجزيرة العربية ، والأخرى شكل مطور، ويستخدم الآن لدى كثير من منشدي الربابة في نجد بالمملكة العربية السعودية والكويت .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الربابة في شكل مطور.jpg‏ (83.2 كيلوبايت, المشاهدات 26)
نوع الملف: jpg الربابة فس صورتها الأصلية.jpg‏ (158.8 كيلوبايت, المشاهدات 29)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/05/2010, 06h13
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
Arrow رد: الربابة والإنشاد عليها في نجد، وسط الجزيرة العربية

إنشاد على الربابة بعنوان (مريت ببيت للمحبين) لفنان الربابة عبيد الرشيدي
وهو مقطع فيديو يبين طريقة عزف الربابة والإنشاد عليها .
الملفات المرفقة
نوع الملف: flv عبيد الرشيدي - مريت بيت للمحبي.flv‏ (12.88 ميجابايت, المشاهدات 120)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/05/2010, 06h03
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: الربابة والإنشاد عليها في نجد، وسط الجزيرة العربية

وهذه جرة على الربابة(عزف على الربابة ) لقصيدة شعبية بعنوان : ليله الدموع لـ (ناصر السيحاني) وفيها يظهر قدرة هذه الآلة على التعبير عن الحزن والشجن الذي يرافق لوعة المحبين عند فراق أحبتهم ،وقدرتها على مشاكلة الصوت البشري ومناجات المنشد في ألمه، كما تظهر السمة الصحراوية في صوتها المدوي الذي يحاكي الأنين ، أرجو أن تجدوا فيها هذا الإحساس كما وجدته
الملفات المرفقة
نوع الملف: rm ناصر السيحاني- ليه الدموع.rm‏ (430.3 كيلوبايت, المشاهدات 79)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/06/2010, 09h24
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 585
افتراضي رد: الربابة والإنشاد عليها في نجد، وسط الجزيرة العربية

استاذ صالح الحسن

اهلا بك

مجهود طيب جدا لتعريف الأعضاء الكرام بهذه الآلة الرقيقة

وأتمنى منك المزيد من المعزوفات

شكرا كثيرا لك



__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/06/2010, 12h54
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: الربابة والإنشاد عليها في نجد، وسط الجزيرة العربية

إلى الأستاذ محمد الحمد .
أصدقك القول أنني كدت أزهد في الموضوع ، لأني لم أجد أحدا يتجاوب معه ، فخلت أن ما أحسه من شجن في الربابة بعزفها المعروف في الجزيرة العربية مجرد ذوق عابر ،وليس ذوقا موسيقيا يعشق الجمال في موسيقانا العربية .
لقد أعدت لي- أستاذ محمد- الحماس للاهتمام بهذه الآلة ومعزوفاتها ، ولعلي أجد تسجيلات واضحة أستطيع نقلها حاسوبيا ؛ لأضيفها إلى هذا للموضوع ،الذي أرى أنه بحاجة إلى تعاون جميع المهتمين، وخاصة في الجزيرة العربية ؛ لإثرائه. تيحاتي للإخوة في منتدانا الرائع، وأحيي كل من مر بهذا الموضوع ، ولك أخي محمد أجمل تحية .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd