* : ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/04/2010, 23h50
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: واقع التربية الموسيقية في المعاهد التونسية

الإخوة الأفاضل سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

أما بعد ما كتبته يا أخي بشار هو توضيح لسؤالك عن دور الموسيقى في البناء الاجتماعي فقط لا غير ومنه تأتى الاستراتيجية أو الهدف العام وهو الاهتمام بالتعليم الموسيقا من أجل تكوين حاسة التذوق السمعي لدى الطلاب؟
وتنبثق منها أهداف فرعية تفضلت بإيضاحها ومن ثم استكمل أخونا الفاضل سمير samirjenhani بإمدادنا بالاهداف الأكثر تفريعاً وتخص المرحلة المتوسطة أو الاعدادية ومن ثم علينا إيضاح البرامج والأساليب والتكنيكات اللازمة لتحقيق هذه التفريعات والحصول منها على نتائج فإن حققت هذه البرامج النتائج المطلوبة فتكون ناجحة وهنا هو دور المعلم وخاصة معلم التربية الموسيقية. فما هي البرامج أو الأساليب أو التكنيكات التي تحقق تلك الأهداف الفرعية والتي تقود إلى التنشئة الاجتماعية السليمة هذا ما يجب الوقوف عنده وهذا يستطيع أن يحكمها معلموا التربية الموسيقية أو الموسيقيين الذين يتخذون التعليم الموسيقي حرفة ومهنة .
وأعني بذلك أني كتربوي يعمل في الميدان لست بقادر على إقرار متى يتعلم الطالب العزف وكيف أحكم على أن لديه حس موسيقي أو صوت يطرب أو قادر على العزف على آلة ما .
وهنا نحتاج إلى حضرات المتخصصين والموسيقيين إلى تواجدهم هنا لاضافة علمهم ومن ثم بعد أن نضع هذه الاهداف وهذه الاساليب امامنا نستطيع الحكم على مدى تحقق ذلك.
وكلمة أخيرة لأخي الفاضل سمير samirjenhani وأرجوا ان يكون قراءتي للاسم صحيحة
وزارات التربية على ساحة الوطن العربي جميعا تكتب أهدافاً جميلة وكلاماً رائعاً ولكن غالبا ما يكون غير مدروس أو إنه منقول وبفرض صحته ما مدى ما حققته لنا هذه الأهداف وهذا هو الأهم النتائج والتي غالبا ما تؤثر في البناء الاجتماعي من رفعة وسمو أو انحدار وهبوط وخاصة أنها تتأثر بالأنساق الأخرى.
لكم تحياتي والموضوع رائع وجميل ويفتح نقاش حول أهمية الموسيقى ومدى نجاحها في تنمية القدرات عند الانسان.

ودمتم لي بكل خير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/04/2010, 00h22
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,572
افتراضي رد: واقع التربية الموسيقية في المعاهد التونسية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة
وزارات التربية على ساحة الوطن العربي جميعا تكتب أهدافاً جميلة وكلاماً رائعاً ولكن غالبا ما يكون غير مدروس أو إنه منقول وبفرض صحته ما مدى ما حققته لنا هذه الأهداف وهذا هو الأهم النتائج والتي غالبا ما تؤثر في البناء الاجتماعي من رفعة وسمو أو انحدار وهبوط وخاصة أنها تتأثر بالأنساق الأخرى.
هذا هو بيت القصيد و أنا اتكلم من منطلق اني أستاذ مادة الموسيقى و ليس التربية الموسيقية كما كانت تسمى عندنا ...
لا أ عرف بصراحة من اين أبدأ الحديث في الموضوع هل من محتوى البرنامج ام من مشكل توفر الادوات التعليمية ام من مشكل التكوين ام مشكل اهمية المادة و رؤية الادارة الى استاذ المادة ...الخ

سأعود للموضوع في رسالة مقبلة

__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/04/2010, 23h53
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: واقع التربية الموسيقية في المعاهد التونسية

ههههههههههههههههههههه يا أستاذ عثمان دلباني ؟؟ وضعت لنا قنابل موقوتة ،،و ذهبت، كل نقطة من النقاط اللتي أثرتها هي في حد ذاتها في حاجة الى صفحات، نحن في انتظارك لنرى التجربة الجزائرية و منها نعود معكم الى النقاش، مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/04/2010, 05h46
bachar bachar غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:335207
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 24
افتراضي رد: واقع التربية الموسيقية في المعاهد التونسية

الاستاذ بن منصور ينطلق من سؤال رئيسي عما اذا كانت قد تحققت أهداف هذه المادة و عن اسباب ذلك.وكان علينا
العودة الى ماهية هذه الاهداف ..و بصراحة هي في جزء منها أهداف نظرية قد تتحقق في مدى بعيد الا أنه من المفيد
أيضا معرفة أهمية هذا النوع من الفنون , هل هو مهم؟ وما هو دوره؟ أو لنقل هل تطور هذا الدور على مر الزمن
و انيطت بالموسيقى أدوارا مهمة في رفعة المجتمع ؟ يبدو السؤال ضبابي بعض الشيء ...أنا بدأت أميل الى القول
أنه لا يوجد مشكلة فيما أين كانت و أين أصبحت الموسيقى أو أهدافها..و أن الموضوع برمته مبالغ فيه.

التعديل الأخير تم بواسطة : bachar بتاريخ 29/04/2010 الساعة 05h58
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd