* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h12 - التاريخ: 23/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : محمد لؤي وكيل - - الوقت: 00h19 - التاريخ: 23/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 22/10/2025)           »          نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 22/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/04/2010, 19h39
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاعزاء
السلام عليكم


حكايات وذكريات عن التلفزيون العراقي






الملك فيصل الثاني يفتتح محطة تلفزيون بغداد 2/5/1956








تكبر الاشياء كلها.. تتغير..تحلو.. تهفو.. تتوسع، او ربما تعلو.. الا اللمسة الاولى لهذه الاشياء تحتفظ بنكهتها الخاصة لزمن طويل!

والتلفزيون يوم بدأ 1956 كان بذرة صغيرة كبرت وكبرت معها الاحلام حتى صار بناية تضج بالحركة والعطاء من هنا يدار الصوت، من هنا يشعل الضوء، ومن هنا تتحرك الكاميرا..! والذين قدموا اول اعمالهم وخدماتهم التلفزيونية هم البذرة الاولى ويعود لهم الفضل الاول في نمو التلفزيون واستمراره طوال السنين التي مضت, هؤلاء الاوائل كثيرون فيهم الحي الذي يرزق وفيهم من ودع الحياة الى مثواه الاخير، الا ان افضالهم ما زالت قائمة وأسماؤهم ما زالت تتردد على ألسنة الاجيال،




اول من ظهرت صورته وسمع صوته في التلفزيون التجريبي هو "انور البير" والذي يمكن ان نقول عنه انه المذيع التلفزيوني الاول غير الرسمي ولمدة دقائق قليلة وهو اول من عمل بالصورة والصوت والاخراج..وكل شيء!!

اول نقل للتلفزيون كان مراسيم افتتاحه في 2/5/1956 نقله المذيع محمد علي كريم وصبيحة المدرس.


اول برنامج غنائي قدم بعد نقل مراسيم الافتتاح في اليوم الاول غنت عفيفة اسكندر وحضيري ابو عزيز وناظم الغزالي.
اول برنامج قدم في التلفزيون كان عن مشروع الثرثار قدمه المذيع محمد علي كريم واخرجه الانكليزي هلكس .

اول مذيع رسمي ظهر على شاشة التلفزيون هو محمد علي كريم اذ قال "هنا محطة تلفزيون بغداد تبث على القناة (8) اول محطة في الشرق الاوسط".

اول صوت نسائي يسمع في التلفزيون يوم افتتاحه كان صوت صبيحة المدرس التي اصبحت اول مذيعة تلفزيون يظهر وجهها من على شاشة التلفزيون.

اول امرأة عملت في التلفزيون ولكن دون ان يظهر وجهها كانت المهندسة ناثرة قسطو .

المهندسون الاوائل الذين عملوا في التلفزيون خالد عبد الكريم ، فالح الصوفي، ناثرة قسطو، مهدي صالح .

اوائل المخرجين..كاميران حسني، يوسف جرجيس، ناظم الصفار، ابراهيم الديواني، خليل شوقي، خالد محمد امين .

اول مصور للنقل الداخلي علي حجي حسين .

اول مسلسلة تلفزيونية ظهرت على الشاشة تضاربت الاراء حولها الا انها واحدة من هذه الثلاث: الوردة الحمراء، مونت كرستو، روبن هود .

اول برنامج ترفيهي ظهر من على الشاشة هو برنامج (ام علي) الذي مثل فيه أول مرة دور المرأة ، الممثل عبد الجبار عباس.

اول ممثلة شاهدها الجمهور هي فدوى خالد واختها سلوى خالد.

اول برنامج للاطفال قدم في 18/11/56، اسمه (نادي جحا) يعده ويخرجه خليل شوقي ويمثل دور جحا فيه الزميل يحيى زكي.

اول طفلة شاركت في البرنامج السابق، هي اليوم ممثلة مسرحية وتلفزيونية واذاعية معروفة وأم لأطفال يشتركون ايضاً ببرامج الاطفال.. انها الممثلة مي شوقي .

اول برنامج موسيقي قدم فيه طلاب مدام لينا رقصات باليه وضع موسيقاه الفنان منير بشير واخرجه ابراهيم الديواني.

اول مباراة لكرة القدم نقلت في عام 1956 من على ساحة الكشافة.

اول معرض للكتب نقل في عام 1956 من معهد الفنون الجميلة .


اول سائق سيارة للنقل الخارجي هو محمود الخفاجي و شقيقه حميد .


اول ماكيير هو فوزي الجنابي الذي بقي فترة قصيرة ثم جاء بعده يوسف سلمان.

اول تمثيلية عراقية قدمت من على الشاشة "يريد يعيش" وهي في الاصل مسرحية ذات فصل واحد اخرجها للمسرح جعفر السعدي ثم قدمت في التلفزيون فأخرجها كاميران حسني وقدمتها الفرقة الشعبية للتمثيل وهي من تأليف ابراهيم الهنداوي وبطولة عبد الجبار عباس ونجم عبد الله العبيدي.

اول طفل ظهر في عمل تمثيلي هو سمير موني الذي مثل دور علي في مسرحية يريد ان يعيش وهو اول طفل اشترك في فيلم سعيد افندي.


اوائل المصورين هم عزيز الياس، حكمت اسكندر وقاسم الصافي.

اول من قدم برنامج قرقوز هو عبد الرزاق عبد الستار.

اول فلم وثائقي سجل كان عن تتويج الملك..صورة احد المصورين المتعهدين واسمه الياس جموعة.

اول نقل خارجي كان الاحتفال بيوم الجيش في 6 كانون الثاني 1957.

اول من انشأ او وضع بذرة لقسم السينما هو الزميل يحيى زكي والسينمائي هاريتون مهران .

اول عامل عراقي ينشيء برجاً للتلفزيون
(285) قدماً هو ارتفاع برج التلفزيون الثاني الذي يحتل مكانة في مبنى المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون اليوم ولكن دون ان يعمل بسبب انشاء ابراج اخرى اطول منه , هذا البرج انشأه العامل العراقي (عبد علي مراد) والذي يعتبر اول من انشأ برجاً للتلفزيون من العراقيين بعد الاجانب خاصة انه عمل مركباً للحديد قبل مجيئه للتلفزيون عام 1959 ومن يومها باشر العم عبد علي في وضع الاساس لبرجه بتاريخ 5/5/59. وانتهى منه في 7/8/59. يقول العم عن احساسه عندما وضع اخر قطعة حديدية للبرج كنت فرحاً جداً ولكن..! يصمت وهو يسترجع ذكريات ذلك اليوم ثم يعاود الحديث قائلاً: تصوري حدث شيء لم يكن في الحسبان، فعندما صعد رفاقي العمال الى اعلى برج اشرت انا للرافعة لاصعاد الحديدة الاخيرة.. فاذا بها تلامس القطعة الخشبية التي يقف عليها العمال وبسرعة ثبت كل واحد منهم طرف البرج، في هذه الاثناء كنت قد وصلت منتصف البرج فاذا بالبراغي والادوات الحديدية التي نستخدمها في عملنا تتساقط باتجاهي حتى ان من كان واقفاً اسفل البرج فر هرباً من الخوف فأصوات البراغي الساقطة من هذا الارتفاع كانت تدوي واعقبت البراغي في السقوط الحديدة الكبيرة والاخيرة للبرج وبسرعة رميت بجسمي الى الجهة الخارجية من البرج وكانت الاعجوبة! اذا مالت الحديدة قبل ان تصل المكان الذي اقف به واستندت بالضبط على العمود الذي يعلو فوقي مباشرة! فانكسر جزء من البرج واعدنا اصلاحه.. الا اننا والحمد لله سلمنا من الموت.

صوت المذيع يظهر على الشاشة الصغيرة مع ابتسامة خفيفة، هنا محطة تلفزيون بغداد تبث برامجها على القناة (8) اول محطة في الشرق الاوسط. ويبدأ المنهاج لذلك اليوم من عام 1956.
المشاهدون، دورهم التفرج والحكم بالنجاح او الفشل على ما يشاهدونه، اما هؤلاء الذين يجلسون وراء هذا الصندوق الصغير، على حد تعبير الناس في ذلك الوقت ، فهم باعثو الحياة لاشياء تكاد تكون عقيمة بحكم الظروف السيئة التي تحيط بهم،فمن الامكانات البسيطة الى قلة الكادر الذي لايفي بابسط متطلبات العمل الفني.

ستوديو التلفزيون الوحيد في عام 1956 لاتتجاوز مساحته (150) مترا يسمونه "البنكلة" اذ يتكون بناؤه من الجينكو ! مبطن بقطع كارتونية تشبه طبق كارتون البيض في يومنا هذا ، بارد قارس شتاء وحار جاف صيفاً!

تلفزيون 56 تعالوا اخبركم بحالي ولكن لاتتعجبوا

حكاية نشوء التلفزيون العراقي اذ في بداية عام 1954 افتتحت شركة باي البريطانية فرعا لها في بغداد، وانشأت معرضاً تجارياً جلبت اجهزته من بريطانيا، ونصبت اجهزة التلفزيون في المعرض وبدأ الناس بأرتياده ومشاهدة انفسهم في التلفزيون بعانة واحدة .

في عام 1955 جاءت الاوامر لنقل الاجهزة الى داخل مبنى الاذاعة وتم الاتصال باحدى الشركات لنقلها ونصبها من جديد فارسلت الشركة ثمانية خبراء باشروا بالعمل وبدأت المرحلة التجريبية للتلفزيون وكانت السارية انذاك تبث مسافة (25) كم فقط، وبعد انتهاء التجارب تم افتتاح المحطة بشكل رسمي في الساعة الخامسة بعضهم يقول السابعة من مساء 2/5/1956 ، ومن المناهج الاولى لليوم الاول حفلة غنائية اشتركت في احيائها عفيفة اسكندر وناظم الغزالي وحضيري ابو عزيز واخرون، ومن اقدم الذين عملوا في اليوم الاول من عمر التلفزيون المشرف الفني (انور البير) الذي تولى فيما بعد تدريب من جاء للعمل في التلفزيون من العراقيين، ومما يذكره انور البير عن عمله، انهم طلبوا اليه في الفترة التجريبية ان يكون مذيعاً ولكن غير رسمي! ويقرأ عبارة " هنا محطة تلفزيون بغداد التجريبية تبث برامجها على القناة "8" ومن كثرة تكرارها بدأ يتضايق حتى اضطروا لتسجيل عبارته هذه على اسطوانة واعفوه من المهمة .

ومن الطرائف التي تقترن بطبيعة العمل في ذلك الوقت وتتعلق بضعف الامكانات المتوفرة..
الحيل التي كانت تستخدم في التمثيليات والبرامج فمثلا عند اعلان السلام الملكي كانت تظهر على الشاشة صورة الملك وعلم يرفرف، اما كيف يرفرف العلم فالمسألة سهلة جدا! اذ انهم كانوا يستعينون بالمروحة المنضدية ويوجهونها على العلم ويبدأ بالرفرفة , ولكن حدث يوما شيء لم يكن في الحسبان اذ تعثرت المذيعة بالسلك الكهربائي المتصل بالمروحة فتوقفت عن العمل وتوقف معها العلم طبعا عن الرفرفة ! فما كان من مسؤول الانارة "كاظم مقصد" الا الركض بتجاه العلم فرفعه وحركه بيده فحدث انه كان يرفرف باتجاه صورة الملك فلم تظهر الصورة واضحة فاستدعاه الملك واستجوبه فشرح له القضية بشهادة المذيعة ثم افرجوا عنه , واذا ارادوا ان يصوروا بحراً هائجاً يستعينون بسطلات الماء بسفحها داخل الاستديو.

هذه الحيل كان العاملون يتعمدونها ولكن كيف بهم وتدخلات الطبيعة! فاذا مطرت السماء في ذلك اليوم فان نقرات المطر على سطح الاستديو يسمعها المشاهد! واذا مر قطار او غرد بلبل فان المشاهدين يستمتعون بها ايضا .




الديكور والمكياج:
الديكور في ذلك الو قت كان بسيطاً ومكرراً حتى ان ديكوراً واحداً شارك بأكثر من ثمانين عملاً .
وهو عبارة عن حائط مرسوم عليه طابوق مهشم، ولو وجدوه اليوم لحصل على الجائزة الاولى، لانه اكثر من شارك بالبرامج والتمثيليات التي قدمها التلفزيون, ولهذا الحائط مع الفنان خليل الرفاعي حكاية طريفة ففي احدى المرات وبينما هو يمثل سقط عليه الحائط وبسرعة بديهة ابو فارس المعروفة التفت الى زميله الممثل قائلاً "مويزي عاد تكرخ شيلمان تره الحايط وكع علينا"...فأنقذ الموقف! ما نعرفه عن التلفزيون انه كان يقدم فقراته بشكل حي ومباشر أي دون تسجيل مسبق لها كما هو حاصل الان بفضل اجهزة الفيديوتيب .

وربما يكون الماكيير اكثر الناس مشقة عندما تكون التمثيلية تستدعي منه ان يغير مكياج الممثل عدة مرات خاصة ان غرفة المكياج صغيرة جداً لا تستوعب الا الماكيير يوسف سلمان والممثل يذكر لنا يوسف سلمان عن عمله في تلك الفترة قائلاً: برغم امكاناتنا القليلة الا اننا استطعنا ان نرضي المخرج والممثل ونستعمل ادوات الزينة الخاصة بالنساء اما بخصوص الشوارب واللحى فكنا نصنعها من اصواف الخراف والماعز, اما صبغ الوجوه بالاسود فكان يتم باستخدام الفحم لاانجاز المهمة .

صورة وصوت:
ما يملكه التلفزيون من كاميرات في الاستديو كانت اربع كاميرات يسمونها ام الدفع , وثلاث كاميرات ثابتة في سيارة يستخدمونها للنقل الخارجي ويعتبر اقدم المصورين الباقين في المؤسسة "قاسم الصافي" الذي يضحك حين يتذكر مفارقات العمل وكيف ان الديكور في احدى المرات اراد السقوط ايضاً فترك كاميرته ثابتة على وجه الممثل تعمل لوحدها وذهب هو ليمسك الديكور وكيف ان الكاميرات كانت اثناء البث تعطل عن العمل ويضطرون للتصوير فترات طويلة بكاميرا واحدة!

ومن القدامى في التلفزيون علي احمد ونواف بكر اللذان كانا مسؤولين عن الصوت، ومما يذكره علي احمد ان المؤثرات الصوتية في ذلك الوقت كانت قليلة لذا كانوا يستعينون باحد العاملين لتقليد صوت حيوان او قطار او سيارة , ويسجلونه ولكن دون ان يدري حتى لايزعل! ومن المعروف عن نواف بكر انه يحب افلام الكارتون كثيرا ويضحك عليها واطراف ما يروى عنه انه في احدى المرات كاد يسقط من الضحك بسبب رؤيته ذيل حيوان يتحول الى "بروانه" ويطير مثل الهليوكوبتر في الهواء برغم انه شاهد هذا الفلم الكارتوني اكثر من مرة.
ومن مفارقات الصوت انه ظهرت صورة لاعلان عن بطاريات بابل بينما الصوت يعلن عن دبس أي أي .

المهندسون الاوائل:
خالد عبد الحكيم وفالح الصوفي من اقدم المهندسين العاملين في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون ، فرغم الحوادث التي كادت تؤدي بحياة فالح الصوفي الا انه ما زال يحب عمله في التلفزيون.
وفي احدى المرات اراد ان يفحص المرسلة وكانت المكثفة مشحونة بالكهرباء فاذا بيده تلامسها وتعمد بعدما تتفرغ شحنتها كلها على يديه ولم يشعر بنفسه الا في المستشفى.

اما المهندس خالد عبد الحكيم فحدثنا عن الساريات في ذلك الوقت ومراحل تغييرها قائلاً: ان الارسال كان لايصل حتى بعقوبة، وان المرسلة كانت تبث نصف كيلو واط!
ويقول: اول سارية كان ارتفاعها (50) قدماً بدلت بسارية طولها (130) قدماً فبدأ ارسال آخر حوالي خمسة كيلو واط ، في عام 1959 بدلت السارية باخرى ارتفاعها (290) قدماً وفي عام 1970 اصبح ارتفاعها (560) قدماً.



جحا وام علي !
يعتبر برنامج نادي جحا اول برنامج قدم للاطفال من على شاشة التلفزيون والذي كان يعده ويخرجه خليل شوقي ويقدمه الزميل يحيى زكي وهو يعتبر من احب البرامج للمشاهدين آنذاك خاصة ان جحا يحكي لهم قصصاً ويقدم لهم افلاماً للكارتون ويوزع عليهم الحلوى التي كان جحا يضطر لشرائها من اجل اسكات الاطفال الذين يبكون في البرنامج خاصة ان البث التلفزيوني على الهواء.
ويتذكر يحيى زكي ان ابرز من شارك في برنامجه مي شوقي والعداء الرياضي سامي الشيخلي.

اما "ام علي" فهو البرنامج الذي نستطيع ان نقول عنه اول برنامج مثلت فيه امرأة؟ وهذه المرأة كانت رجلاً متنكراً..انه الفنان عبد الجبار عباس الذي يقول عن نجاحه بتقمص هذا الدور: ربما يكون لنشأتي الاولى تأثير واضح على امكانيتي بتقمص شخصية ام علي وهي المرأة الشعبية التي تلبس الفوطة خاصة ان اهلي كانوا يسكنون في بيت تسكن فيه عشر عوائل اخرى! وكنت اساعد امي التي تخبز وتبيع الخبز! لذا فان الوسط الذي عشت فيه مليء بنساء مثل ام علي!
يقولون ام علي عندما تبكي، تبكي معها الجمهور وعندما تضحك تضحكهم معها!
-هذا صحيح ان كانت ام علي تردد عتابة تبكي عليها النسوة خاصة عندما كان يظهر بها ابو علي!
ومما تجدر الاشارة اليه ان برنامج (ام علي) برغم كونه ترفيهياً الا انه كان برنامجاً يحمل في طياته موقفاً سياسياً تجاه الحكام وسلوكهم.

في الصيف..في الشتاء!
ستديو التلفزيون في عام 1956 كان له تسمية خاصة فهو اشبه بحمام تركي كما يسمونه خاصة ومن النادر ان تجد احد العاملين فيه يلبس قميصاً وبنطلوناً من شدة الحر والطريف ان الاستديو كان ينقل الى الحديقة المجاورة له ويتحول الى ستديو صيفي! ومن هناك يبدأ البث وبرغم هذه المعاناة والصعوبات الا ان العمل كان يمشي بنجاح بسبب حب العاملين لعملهم وللتلفزيون وتفانيهم في انجاحه .

الزنبور الذي اوقف البث التلفزيوني

وفي الشتاء كانت قطرات المطر تنهال على رؤوس العاملين اذا لم تغرق الاستديو، فقد حدث ان ملأت المياه ارضية الاستديو ورصفت الصناديق الخشبية لمشروب البيبسي كولا للسير عليها بغية الوصول الى اماكن العمل.
يذكر العاملون القدامى انه صادف ان حدث خللا فنيا توقف البث التلفزيوني من جرائه ليومين وبعد البحث والتقصي اتضح ان جرذا او زنبوراً ( اختلفوا عليه ) قد دخل في المرسلة بين الاسلاك وهو كان السبب, وبالتأكيد فهناك العديد من الذكريات الجميلة، والحوادث الطريفة التي كانت تشكل – برغم مرراتها – انطلاقة ايجابية للعاملين الاوائل الذين صنعوا ميلاد التلفزيون العراقي،

منقولة بتصرف من ارشيف مجلة الاذاعة والتلفزيون ايار 1976

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 218)
نوع الملف: jpg 2.jpg‏ (38.0 كيلوبايت, المشاهدات 219)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/04/2010, 19h45
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوه الاعزاء
السلام عليكم


أذاعة قصر الزهور


أذاعة الملك غازي



الملك غازي والمهندس اسماعيل حسن وخلفهما محطة اذاعة قصر الزهور



لم تول اذاعة قصر الزهور او بالاحرى اذاعات قصر الزهور الاهتمام الذي تستحقه من المؤرخين او مدوني المذكرات السياسية اللذين عاصروا فترة انشائها وقد يعود الامر الى الدور الوطني الذي لعبه المك غازي اثناء حكمه للعراق , والذي سبب له المشاكل الجمة مع السفارة البريطانية التي كانت تهيمن على مقدرات العراق لذا قام الساسة المتعاونون مع السفارة البريطانية بالعمل على التعتيم الاعلامي لتلك المحطة والتي كانت تعتبر من المواقف الجريئة للملك غازي .

وبعد انتهاء الحكم الملكي عام 1958 لم يجري تقويم هذه المحطات وهكذا طواها النسيان مع انها تشكل علامة بارزة في تاريخ الاذاعات العراقية .

ولد الملك غازي عام 1912 في مكة المكرمة وهو ينتسب للاسرة الهاشمية التي يتصل نسبها بالرسول الكريم . وقدم غازي الى بغداد عام 1924 في فترة حكم ابيه فيصل الاول ثم سافر الى انكلترافي كلية هارو العسكرية عامي 1926 و 1928 ودخل الكلية العسكرية في بغداد من عام 1928 الى 1932 وتولى العرش العراقي عام 1933 بعد وفاة ابيه الملك فيصل الاول .

حكم غازي العراق 6 سنوات واغتيل في حادث السيارة المشهور عام 1939 .

نشوء اذاعة قصر الزهور كان عام 1936 حين علم الملك وكان من هواة اللاسلكي بان مهندسا عراقيا يعمل موظفا في المطار المدني قد قام بصنع محطة لاسلكية والاتصال بها بهواة اللاسلكي في اوربا وارسل الملك بطلبه وعرض له المهندس المحطة وكانت بدائية وتلقى التشجيع والدعم من الملك وقام الملك بالاتصال بها ببعض هواة اللاسلكي واولهم كان في بولندا وعمل على تطوير المحطة التي كانت تعمل بنظام مورس البرقي وبقدرة 50 واط واصبحت تعمل مثل بقية محطات الاذاعة وبقدرة 350 واط .

وطلب الملك منه تصميم محطة بقدرة 1000 واط وهي ذات قدرة كبيرة في ذلك الوقت للتمكن من سماعها خارج العراق وتم استيراد ادواتها من الخارج .

تم نصب وتشغيل محطة اذاعة قصر الزهور الاولى يوم 15/6/1937 بعد ان كانت تبث قبل ذلك بالات بدائية وبذلك فان هذا التاريخ يعتبر تاريخ تاسيس اذاعة قصر الزهور وكانت الموجة التي تبث عليها هي 41.96 متر وعلى موجات هواة اللاسلكي .

وبعد فترة قصيرة تبين للملك ان المحطة المنصوبة لم تعد تكفي لتلبية تطلعاته فامر بنصب محطة اذاعية ثانية بعد 6 اشهر في 20 /12 / 1937 على موجة 41.45 متر .

ودفع النجاح الذي حققته الاذاعة الملك الى نصب اذاعة ثالثة تعادل قدرتها المحطتين الاولى والثانية وكان ذلك في نيسان 1938 اي قبل مقتلة بعام واحد بالضبط وعلى موجة 42 متر .

كان الملك يتوخى من انشاء الاذاعة بث الاحاديث الدينية والاخلاقية والتهذيبية للشعب لتعليمه وتدريبه وتوعيته .
ويتضح من سياق نصب المحطات المتتابع واختلاف برامج كل محطة ان اذاعة قصر الزهور كانت مكونة من ثلاثة محطات اذاعية وليست واحدة كما يوحي اسمها وموزعة بين القصريين الملكيين الزهور والحارثية في منطقة الحارثية في الجانب الغربي من بغداد .



قصر الزهور مقر اذاعة قصر الزهور وتبدو بعض الهوائيات الخاصه بها على سطح القصر

لقد نصبت المحطة الثالثة في جناح خاص بملحق بدار السينما الملكية في قصر الزهور واطلق عليها اسم المحطة الكبرى قياسا للاولى والثانية . وكانت تسمع بوضوع في العديد من الدول العربية والاوربية .

وتم افتتاحها بمنهاج يتضمن الاحاديث والاناشيد والروايات اضافة الى تلاوة من القرأن الكريم . وقد كان الملك يهتم بالاذاعات و يشرف عليها بنفسه وكان يذيع فيها بصوته ويضع البرامج لها ويقضي جزء كبيرا من وقته في ملاحظة وتتبع البث الاذاعي داخل وخارج العراق .

واستطاع الملك ان يبتكر جهاز امليفاير (مكبر للصوت) للمحطة الثالثة كما ابتكر جهازا لاالتقاط الصوت قي غرفة البث حيث اصبح بالامكان نقل الصوت كما هو لعدم وجود غرف الصوت (الاستوديو) المغلفة بالفلين والعوازل الصوتية .

وكان الملك يطلب الاجهزة والادوات الاذاعية من شركة HELLICRAFT الامريكية ومقرها شيكاغو وقد طلب مرة من ناظر الخزينة الخاصة شراء مواد اذاعية من الشركة المذكورة بمبلغ 796 دولار وطلب لاحقا جهاز ارسال والتقاط على الموجة 30.91 متر بالاضافة الى راديو سوبر سكاي مع مكبر صوت .

ويشير تعامل الملك مع شركة امريكية لتزويده بالمواد الاذاعية التساؤل عن سبب عدم تعامله مع شركات بريطانية او المانية لتحقيق طلباته علما بان الجهتين الاخيرتين كاتنا على استعداد لتحقيق طلباته , ومن الواضح ان الملك غازي لم يشأ ان يضع يده في احدى هاتين الجهتين الطامعتين بالعراق انذاك كي لاتترتب عليه جراء ذلك ضغوطات وحقوق معينة ويبدو ان الملك كان واعيا ومدركا لخطر التبعية التكنولوجية التي تفرضها القوى الكبرى التي تقدم المعونات او المساعدات لذا لجأ الى طرف ثالث يتمثل بالشركة الامريكية التي لاتستطيع ان تفرض عليه شروط سياسية معينة .

و نتيجة للاهتمام المباشر من قبل الملك غازي باذاعاته فقد وفرت لها فرص بث افضل , وعلى سبيل المثال فقد تم نصب هوائيات جديده لاذاعه قصر الزهور واستبدلت الاسلاك التلفونيه المكشوفه التي تمر قرب المحطه .

لقد كان الملك يقسم وقت فراغه بين محطات الاذاعه الموجوده في قصري الحارثيه والزهور فكان يلتقي في بنايه اذاعه قصر الزهور بين الساعه الثالثه بعد الظهر حتى الساعه الرابعه وبعد تناوله للعشاء يكون في قصر الحارثيه ليجلس في مكان اعد له بين اجهزه الرقابه والاستلام , وفي بعض الاحيان يكون في قصر الحارثيه بدون الذهاب الى قصر الزهور مقر سكناه .

وبالاضافه الى هذا الاهتمام فقد كان الملك غازي يتانع اعمال اذاعه بغداد ويكرم بعض العاملين فيها,فقد ارسل مباغا من المال لتوزيعه على افراد (المعهدالموسيقي) وفي مره اخرى ارسلت وبامر الملك مجموعه من اقلام الحبر لتوزيعها على التلاميذ المشاركين في البرامج الاذاعيه . وكانت الاذاعه تستخدم احد المترجمين للحصول على اخبار خاصه بها, وكان يعمل يوميا مده ثلاث ساعات .

لقداستخدم الملك غازي الاذاعه من اجل توعيه الراي العام وتعبئته ,وكان يوجه نداءاته داعيا الى تخليص العراق من معاهده 1930 وتحرير فلسطين وسوريا وشرقي الاردن ولبنان من براثن الانتداب والى استعاده الكويت , وقد اثارت احاديث الملك وتعليقاته اعجاب الجمهور وفي الوقت نفسه اثارت ضده السلطات البريطانيه واعوانها .

ويشير السفبر البريطاني موريس بيترسون والذي عاصر اذاعة قصر الزهور بان الاذاعة اصبحت مبعث لقلق البريطانيين من فترة طويلة وان لهجتها اصبحت ضارة بصورة متزايدة وخاصة تجاه شيخ الكويت والذي كان صلته وثيقة جدا بالحكومة البريطانية .

وكان راي الجهات البريطانية ان الاذاعة يجب ان تغلق لاانها ثير الرأي العام تجاه بريطانيا ولم تكن الوزارات المتعاقبة مستعدة للقيام بذلك مشيرة بان ذلك سيجعل من الملك ضحية مبدأ في اشارة مبطنة الى النية في التخلص منه لمعارضته السياسة البريطانية .

وقد قام نوري السعيد بفرض رقابة على المراسلات البريدية المعنونة الى القصر الملكي وكانت هذه المراسلات تتضمن رسائل من المعجبين بالملك وبالاذاعة وكان من شان ذلك تقوية اللهجة الاستفزازية للاذاعات التي كان يشرف عليها شخصيا .

مديات الاستماع للاذاعة :
ان اذاعة قصر الزهور كانت تسمع بوضوح داخل العراق وخارجه اكثر من اذاعة بغداد الرسمية .
واشار مهندس الاذاعة اسماعيل حسن في مقابلة نشرتها له نشرة راديو قصر الزهور ان رسائل عديدة كانت تصل الى ادارة المحطة تتحدث عن سماع الاذاعة في العراق وخارجه , وهنالك رسائل تستفسر عن سبب عدم سماع اذاعة بغداد في البصرة في حين تسمع اذاعة قصر الزهور الاولى والثالثة بوضوح , واشار اخر بانه يسمع الاغاني والاخبار من راديو قصر الزهور بصورة اوضح من ,وذكر المهندس بان محطة اجنبيه تذيع على موجه راديو بغداد وتتداخل معها ,وعندما تنتقل محطه اذاعه قصر الزهور بمستمعيها الى محطه راديو بغداد فانها تنقل كل ما تذيعه هذه المحطه فيكون ضمن ما ينقل هو ذلك الصفير الذي يشكو منه المستمعون .

ووردت الى محطه راديو قصر الزهور رسائل من الخارج تشير الى ان مرسليها يستمعون الى المحطه بوضوح , وذكرت نشره راديو قصر الزهور ان من بين الرسائل التي وردتها كانت من مستمعين في انكلترا , الولايات المتحده الامريكيه , فرنسا , الدانمارك, المانيا , جيكوسلوفاكيا , بلجيكا , هولندا.
كما ذكر ان اذاعه قصر الزهور , كانت تسمع بوضوح وعلى الموجه القصيره في الكويت وبقيه امارات الخليج (وان السكان هناك يتلهفون الى سماع ماتبثه محطه هذه الاذاعه العراقيه من المحاضرات والحفلات الغنائيه) . وكانت الاذاعه تسمع كذلك في الاقطار المجاوره والقريبه من العراق ومنها ايران وفلسطين .

وذكر شاهد عيان ,وهو المستر دي سي اي مالن مدير اللاسلكي لمطار البصره بعد ان قضى اجازته في انكلترا وعاد الى العراق بتاريخ 17\9\1938 انه تمكن من سماع محطه قصر الزهور بوضوح تام في لندن ,على الرغم من ان موجه الاذاعه تقع على موجات الهواة .

هنا تجدر الاشاره الى ان اذاعه قصر الزهور لم تكون اذاعه رسميه معترف بها دوليا , بل انها كانت مسجله في جمعيه هواه اللاسلكي بامريكا كاذاعه هواه , وكان اسمها (العراق الحديث 5 الملك غازي). ويشير مهندس الاذاعه ان الملك طلب تحويل هذه المحطه الى اذاعه خاصه , وهو الذي اعطاها اسم (راديو قصر الزهور) فذاعت شهرتها وسمعت في العديد من دول العالم .
ويذكر المهندس , ان هذا الاجراء الذي تحولت به الى محطه اذاعه , تكون اول اذاعه في العالم تخرق الالتزام المقرر لها كاذاعه هواة.

وجدير بالذكر ان اجراءات رسميه كانت قد اتخذت من قبل الجهات العراقيه للحصول على موجه محدده لمحطه الاذاعه في قصر الزهور,من الجهات الدوليه ذات العلاقه .




نشرة راديو قصر الزهور

مناهج الاذاعة:
لم تكن اذاعه قصر الزهور تنشر برامجها في الصحف المحليه بانتظام مثلما كانت تفعل اذاعه بغداد وبعض الاذاعات المسموعه انذاك كالقاهره والقدس .
وكانت الاذاعه في بدايتها تبث الموسيقى على موجتين مخصصتين لهواه اللاسلكي , وقد طلب الملك بعد حين تطويرالمناهج في الاذاعه . ولم يكن يوجد منهج ثابت لاذاعه قصر الزهور في بداياتها و تم حصر نشر المناهج فيما بعد بنشره راديو قصر الزهور التي كانت تصدر شهريا

مناهج اذاعه قصر الزهور طيله شهر رمضان على النحو الاتي:

القران الكريم..من الساعه الرابعه بعد الظهر حتى الافطار .
القران الكريم..بعد الافطار بنصف ساعه حتى صلاه العشاء .
اسطوانات مختارة ... بعد صلاة العشاء .
منقبة نبوية .. بعد صلاة العشاء من كل خميس .

وهذا المنهاج يشير الى عدم تقيد الاذاعة بزمن محدد لااذاعة البرنامج .
وعندما صدرت نشرة راديو قصر الزهور ذكرت ان المنهاج المنشور هو المنهاج الدائم الذي يطبق بين الرابعة والسادسة والنصف

الوقت المادة
4.00 القرأن الكريم
4.30 اسطوانات متنوعة
6.30 المنقبة النبوية

وتقوم المحطة باذاعة المنهاج الاتي في ليالي السبت والاثنين والاربعاء

الوقت المادة
7.00 اسطوانات متنوعة
8.00 احاديث ادبية واخلاقية ودينية
8.30 نشرات الاخبار
8.45 اسطوانات متنوعة
9.00 حفلات موسيقية ومنولوجات واغاني
11.00 ختام

اما ايام الاحد والثلاثاء والخميس والجمعة فان الاذاعة كانت ترتبط بمحطة راديو بغداد الرسمية . ويشير هذا الارتباط الى نوع من التنسيق كان يجري بين المحطتين والهدف هو دمج البثين لتقويتهما وايصال الصوت العراقي الى كل انحاء العالم .

وكانت البرامج المنشورة باللغة الانكليزية في نشرة راديو قصر الزهور تختلف الى حد ما عن المنشورة باللغة العربية وفيها تفصيرت فنية ادق فقد جاء في تفصيلات برنامج محطة البث الثالثة الاتي :

طول الموجة 12 متر
التردد 7.128 ميجا سايكل
القدرة 1000 واط

الوقت المادة
3.30 تسجيلات شرقية
5.00 القرأن الكريم
5.30 فترة
6.00 نشرة اخبار بالعربية
6.30 القرأن الكريم
6.45 برنامج غربي
9.00 أحاديث
10.00 تسجيلات شرقية

1- تنوع الاحاديث :
كانت الاذاعة تبث مجموعة من الاحاديث و كانت تسمى بالمحاضرات فمنها العلمية و الادبية و الاخلاقية و العسكرية و قد تخصص بعض المتحدثين (المحاضرين) في تناول موضيع محددة و منهم:

1- الحاج حمدي الاعظمي الاحاديث الدينية و الاخلاقية
2- رشيد سلبي الاحاديث التربوية و احاديث الاطفال
3- محمد الهاشمي بعض القصائد الشعرية
4- حسين احمد بعض القصائد الشعرية
5- محمود لطفي الاحاديث العسكرية و الادبية
6- يونس بحري الاحاديث الجغرافية
7- الحاج نجم الدين الواعظ الاحاديث الدينية
8- الدكتور فؤاد غصن مشاهدات في العراق

2- الاذاعة في شهر رمضان :
خصصت الاذاعة احاديث و برامج شهر رمضان لتكون ثقافية و ادبية و اناشيد و منولوجات فكاهية مسلية علاوة على الاحاديث الدينية و التهذيبية و الجغرافية .

3- برامج شهر ذي الحجة :
ارتأى الملك غازي بناسبة حلول فريضة الحج ضرورة اذاعة بعض الاحاديث عن الحج و اهميته من النواحي السياسية و التجارية و الدينية و عن اغراضه و سنته .

4- شهر محرم الحرام :
اقتصرت الاذاعة في هذا الشهر على اذاعة قراءة القران الكريم من الساعة الرابعة الى الخامسة و من الساعة السابعة الى الثامنة و النصف .

5- القران الكريم و المنقبة النبوية :
كانت اذاعة ايات من القران الكريم هي من جملة مواد البرنامج اليومي و كان يقوم بالتلاوة نخبة من القراء و كانت المنقبة النبوية تتلى في يومين من كل اسبوع اضافة الى الايام الدينية الخاصة .

6- الحفلات التمثيلية و الاناشيد الوطنية :
اهتمت اذاعة قصر الزهور بتقديم الحفلات التمثيلية فقد اعلنت عن تقديم ( جريمة المجتمع ) ووصفتها بانها الرواية الاجتماعية الكبرى من تاليف الملازم محمود لطفي و تمثلها جمعية انصار التمثيل في المحطة الكبرى .
و كانت جمعية انصار التمثيل برئاسة الفنان عبد الله العزاوي قد قدمت عدة اعمال عالمية و محلية و منها عطيل و وحيدة و الجندي الباسل . كما قامت فرقة تمثيلية خاصة برئاسة السيد اوكست والسيد فريد عزيز بتقديم رواية ( في سبيل التاج و الرواية العربية التاريخية شهامة عرب ) .
و قدمت اذاعة قصر الزهور اناشيد وطنية من قبل فرقة النشيد للمعهد الموسيقي و منولوجات و حفلات موسيقية من قبل خماسي الاذاعة الخاص و مقامات عراقية لبعض القراء المشهورين .

نهاية الاذاعة :
لم تستمر اذاعة قصر الزهور بالبث لفترة طويلة ففي ليلة 3/4 نيسان 1939 ذهب الملك غازي الى محطة الاذاعة بسيارته الجديدة ليشرف بنفسه على انهاء الارسال و قبل ان يصل اليها قضى نحبه في حادث اصطدام مريب لم يجر توضيحه بشكل قاطع حتى هذا اليوم . ويعتقد البعض ان بعض السياسين المعارضين له والسفارة البريطانية لها يد في موضوع اغتياله . و اثر وفاته صدر كتاب من رئاسة الديوان الملكي بتاريخ 9 نيسان 1939 جاء فيه (امرني صاحب السمو الملكي بأن تستلم الحكومة محطات الاذاعة في قصر الزهور).

و طلبت وزارة الداخلية في 11 نيسان 1939 اي بعد اسبوع واحد من مقتل الملك غازي تشكيل لجنة لاعادة النظر في شؤون الاذاعة اللاسلكية و تنظيمها على اسس جديدة مع اعداد ملاك جديد لهذا الغرض .

و تثير سرعة الاجراءات التي اتخذت بشأن محطات اذاعة قصر الزهور التساؤلات و تؤكد ما ذكر من ان المحطة كانت تسبب ازعاجا شديدا للبريطانيين و لاعوانهم في العراق .
و يبدو ان اجهزة اذاعة قصر الزهور قد بقيت في مكانها او احدى محطاتها فقد ذكر مهندس الاذاعة السابق الى انه بعد قيام ثورة مايس 1941 دعي الى اداء الواجب فقام باذاعة البرقيات الرسمية باللغة الانكليزية من محطات قصر الزهور التي عادت الى الحياة مرة اخرى و لفترة قصيرة . و يبدو انها استخدمت كاذاعة سرية احتياطية في الفترة التي عقبت ثورة 14 تموز 1958 و سبقت ثورة 8 شباط 1963 .

منقول للفائدة بتصرف

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (29.3 كيلوبايت, المشاهدات 219)
نوع الملف: jpg 2.JPG‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 216)
نوع الملف: jpg 3.JPG‏ (48.7 كيلوبايت, المشاهدات 216)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/04/2010, 18h47
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,394
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الأخ والأستاذ قصي الفرضي
السلام عليكم

هاأنت تأخذنا بالذاكرة بعيدا الى تلك الأيام والمؤسسات التي أنبثقت وبجهود فردية أولا وبجهد حكومي صغير وفي ظروف وأحداث في تلك المراحل , قرأت موضوع تأسيس تلفزيون بغداد وموضوع أذاعة قصر الزهور مرة ومرتين وثلاث وفي كل مرة كنت أجد متعة كبيرة في المرور من خلال السرد الشيق والزمني لكل المراحل ,بارك الله في جهودك وفي الوقت الذي ستمر فيه الذكرى
54 لتأسيس تلفزيون بغداد يوم 2 مايس 1956 ,ويوم 2مايس أرتبط بالذاكرة والتاريخ المعاصر للعراق من خلال حركة مايس 1941 ,ولي بعض الأسطر للملاحظة وعن أذنك طبعا لتلك المرحلة من التأسيس :
- المعرض التجاري البريطاني - العراقي والذي أفتتح سنة 1955 كان مكانه مقابل بناية الأذاعة والتلفزيون (الحالية) أي موقع فندق المنصور- ميليا (الآن).
- كنت صغيرا ورافقت المرحوم والدي بزيارة المعرض حيث كان يعمل مترجما هناك طيلة أيام المعرض .
- المرة الثانية التي رأيت ودخلت مبنى تلفزيون بغداد كان في كانون الأول/1971 من خلال المشاركة في برنامج شايف خير كان من أعداد وتقديم المرحوم فخري الزبيدي والفائز يربح أشياء غير متوقعة !! مثلا يقول له : أهنيك ..ربحت ليفّه !! وهكذا وكان البرنامج بث مباشر . ( في الدخول شاهدت المطرب المرحوم محمد كريم عندما جلسنا في الكافتيريا ) و( مدير الأذاعة والتلفزيون آنذاك
( محمد سعيد الصحاف) .

-من المسلسلات التي عرضت بعد أفتتاح تلفزيون بغداد , أقصد الأعوام اللآحقة مسلسل صديقتي فليكا ومسلسل الكلبة لاسي ومسلسل الرجل النحيف ومسلسل أولاد الشوارع كانت أجنبية طبعا ,وأعتقد أن أول مسلسل عربي كان (بنت الحتة ) من تمثيل محمود أسماعيل وزهرة العلا ,في 1964 أو بعد هذا التاريخ .
- هناك صورة مرفوعة من قبلك , يبدو لي بأنها تعود لفترة أواسط السبعينات - الممثل (مكي عواد ) الذي يرتدي ( السدارة ) وآخر أيضا نسيت أسمه (لابس نظارات ) وفي وسطهم في الخلف ممثل وعمل فترة في الفرقة القومية للفنون الشعبية .
- أحنا هم في بداية ظهور التلفزيون من فوق سطح بيتنا ,نتفرج على تلفزيون الجيران اللي بالحوش !!
وتقبل مني أخي كل التقدير والمحبة وآسف للأطالة والسلام عليكم

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 30/04/2010 الساعة 20h15 السبب: أضافة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/04/2010, 19h05
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الأخ نور عسكر المحترم

اعتقد أن الممثل المصري القدير توفيق الذقن كان له دور رئيسي في مسلسلة "بنت الحته" مع الشكر.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/07/2021, 18h51
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,394
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور عسكر مشاهدة المشاركة
الأخ والأستاذ قصي الفرضي
السلام عليكم

- المرة الثانية التي رأيت ودخلت مبنى تلفزيون بغداد كان في كانون الأول/1971 من خلال المشاركة في برنامج شايف خير كان من أعداد وتقديم المرحوم فخري الزبيدي والفائز يربح أشياء غير متوقعة !! مثلا يقول له : أهنيك ..ربحت ليفّه !! وهكذا وكان البرنامج بث مباشر . ( في الدخول شاهدت المطرب المرحوم محمد كريم عندما جلسنا في الكافتيريا ) و( مدير الأذاعة والتلفزيون آنذاك ( محمد سعيد الصحاف) .

عليكم
صورتين للأرشيف ومن الذاكرة احتفظ بها وقبل نصف قرن مضى عام 1971
حين شاركت في البرنامج التلفزيوني (شايف خير)
اعداد وتقديم فخري الزبيدي










الصور المرفقة
نوع الملف: jpg نـــور - برنامج شايف خير- كانون الأول 1971-.jpg‏ (1.08 ميجابايت, المشاهدات 64)
نوع الملف: jpg نـــور @ برنامج شايف خير- كانون الأول 1971-.jpg‏ (185.1 كيلوبايت, المشاهدات 63)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30/04/2010, 22h47
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي الفرضي مشاهدة المشاركة
الاخوه الاعزاء
السلام عليكم


أذاعة قصر الزهور


أذاعة الملك غازي
لقداستخدم الملك غازي الاذاعه من اجل توعيه الراي العام وتعبئته ,وكان يوجه نداءاته داعيا الى تخليص العراق من معاهده 1930 وتحرير فلسطين وسوريا وشرقي الاردن ولبنان من براثن الانتداب .
ويشير السفبر البريطاني موريس بيترسون والذي عاصر اذاعة قصر الزهور بان الاذاعة اصبحت مبعث لقلق البريطانيين من فترة طويلة وان لهجتها اصبحت ضارة بصورة متزايدة .



وكان راي الجهات البريطانية ان الاذاعة يجب ان تغلق لاانها ثير الرأي العام تجاه بريطانيا ولم تكن الوزارات المتعاقبة مستعدة للقيام بذلك مشيرة بان ذلك سيجعل من الملك ضحية مبدأ في اشارة مبطنة الى النية في التخلص منه لمعارضته السياسة البريطانية .
الأخ الفاضل قصي الفرضي ابو فيصل
تسلم ايدك الطيبة على هذه المواضيع الشيقة
أخي الفاضل هؤلاء رحمهم الله كانوا رجال دولة بحق
نعم الانكليز عاونوهم في بادئ الأمر لكنهم لن ولم يتنازلوا عن وطنيتهم وحبهم للبلد والشعب ومصالحه بالرغم انهم لم يكونوا عراقيي الأصل لكن عروبتهم وأصالتهم تفوق كل الاعتبارات.
أما الآن وللأسف وكل الأسف الشعب العراقي بالنسبة لهم ((كل عشرة بدرهم)مع احترامي وتقديري لكل فرد من الشعب العراقي المظلوم) وتجدهم ابطال في التملق والرياء في العلن والخفاء للأحتلال وكأنه الشعب العراقي هو الاجنبي وليس المحتل.
الله كريم
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/04/2010, 23h25
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الأخ العزيز قصي الفرضي (أبو فيصل)

الأخ العزيز محمد العمر (أبو فيصل)

تحية طيبة

ان موضوع الملك غازي و قصة إذاعة الزهور من المواضيع المهمة وقد قُدمت عنها بعض الدراسات القيمة منها كتاب " الملك غازي" بقلم الدكتور لطفي جعفر فرج وكذلك في مذكرات ناجي شوكت أحد رؤساء الوزارات السابقين في عهد الملكية .لا يختلف عراقيان على وطنية الملك الراحل الذي وُضعت امامه كل العراقيل من اجهل اجهاظ مهماته الوطنية. و وصل الاسفاف ببعضم الى محاولة تشويه سمعة الملك من اجل النيل من شعبيته (مذكرات ناجي شوكت). ولما عجزوا في ايقاف حماسة الملك و اندفاعه الوطني دبروا له تلك المكيدة التي أدت الى وفاته. وهكذا خسر العراق خسارة فادحة برحيل ذلك الملك المحبوب .
مع تقديري
نعمان
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/05/2010, 15h09
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
Talking رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوه الاحبه
نور عسكر
محمد العمر
د.نعمان
السلام عليكم

شكرا جزيلا لمروركم الكريم وتعليقاتكم وملاحظاتكم الحكيمة والتي تزيد الموضوع رونقا وجمالا وقيمة .

الاخ نور الذكريات التي رويتها تثير الشجن لزمن جميل وذكريات مضت وزمن لن يتكرر . ويصادف غدا الذكرى 54 لتأسيس تلفزيون بغداد اول تلفزيون عربي واول تلفزيون في الشرق الاوسط ويصادف ايضا ميلاد المغفور له الملك فيصل الثاني 2/5/1935 .

الاخ محمد ابا فيصل رجال دولة وقادة وطنيون لو وجدو اليوم لكان العراق بافضل حال ومن احسن الدول بدلا من الفوضى الشاملة التي يعيشها منذ الاحتلال وانا لست متفائلا بان الاوضاع في العراق ستتحسن طالما غيب القادة الوطنيون عن الساحة السياسية ووجود قوات الاحتلال على اراضيه .

الاخ د.نعمان الممثل توفيق الذقن كان له دور جميل في مسلسل بنت الحته وله عبارة مشهورة كان يرددها فيه وهي الووو يا اممم او الووو ياهمبكة على ما اذكر .

اما بخصوص الملك غازي واذاعة قصر الزهور فانا اتفق معك فيماذهبت اليه وان العراق قد خسر قائدا وطنيا محبا لشعبه وارضه . ان ناجي شوكت قد اعترف بانه ( لفلف قضية مقتل غازي ) حين كان وزيرا للداخلية حينها بضغوط من الوصي عبد الاله وبعض السياسين المعادين له . ويقول ناجي شوكت في مذكراته ( وهي موجودة لدي حاليا) في محاولة لتشويه صورة الملك غازي ,

يقول: ان الملك اصطدم بعمود الكهرباء نتيجة للسرعة الجنونية وحالة الاضطراب التي كان يعيشها عند قيادته للسيارة في تلك الليلة (يقصد انه كان سكرانا ) .

ولكن ناجي شوكت في مقابلة مع الدكتور لطفي جعفر فرج تمت في 12 مايس 1979 والذي استندنا على الاراء المدونة اعلاه من كتابة الموسوم بـ”الملك غازي” وهو من منشورات مكتبة اليقظة العربية/بغداد 1987” يتنكر ناجي شوكت لما جاء في مذكراته ويقول: “ان غازي مسكين. انا لم اذكر هذا في مذاكراتي انها عبارة مدسوسة ولا استطيع ان اقول لك اكثر من ان غازي مات مقتولا وان العبد قتله. وانا كوزير داخلية لفلفت القضية في حينها.

عبدالرزاق الحسني/باحث ومؤرخ يقول في الجزء الخامس من تاريخ الوزارات العراقية “كان السيد ناجي شوكت ــ ولا يزال ــ يعتقد ان للامير عبدالاله ونوري السعيد مساهمة فعلية في فاجعة الملك غازي”.

رحم الله الملك غازي وكل الوطنيين ....


تحياتي ...
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/05/2010, 10h37
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

خالد الذكر الفنان
ناظم الغزالي




النغم الذي كان رنينه يهز الاحاسيس والشمعة التي كان نورها يضيء الظلمات ..والقلب الذي يبكي للبؤساء ..وهنا بعض السطور عن حياة "ناظم الغزالي":
كاتبها "عبد المنعم الجادر"
كان ذلك قبل سنوات طويلة...يوم وقف شاب رقيق الحال في باب الدار التي اسكنها وسأل عن شقيقي الاكبر الذي كان له زميلاله في دراسته..وعرفت ان هذا الشاب كان اسمه "ناظم احمد"..وبعدها شاهدته كثيرا ..دمث الخلق..عف اللسان.. كبير القلب..و..فنان!!
وذات مرة اقيمت حفلة مولد في منطقة باب الشيخ شارك في احيائها ناظم ..في هذه الحفلة شاهدته لاول مرة كمطرب ناشئ مبتدئ ..وكنت اعمل محررا ناشئا في جريدة "اليقظة" وكتبت خبرا صغيرا عن المطربالناشئ...ويومئذ ازدادت معرفتنا ببعض بعد ان زالت معرفته بشقيقي الراحل!!..
...ومرت الايام!!
شفق يدحرج شفقا..وبدر يزيح بدرا..وشمس تركض خلف شمس.. ونهار يلد ليلا..وصفصافة تحنوعلى صفصافة..والايام تمر وناظم يتقدم في عالم الفن..ونجمه يرتفع وفنه يتعاظم ..وكلما انحنت امامه عوالم الفن ساجدة قلبه واتسع..وكلما ازداد تقبيل الاكف لبعضها وهي في رحلات تصفيقها له كلما كبر تواضعه واتسع!!.
لم ينس ايام بؤسه وشقائه ..بل كان يذكر ذلك كثيرا..وكان يسارع بتلك الذكريات ليكفكف عبرات الباكين..وينثرالابتسامات فوق شفاه البائسين..ويملأ فراغ المحتاجين.
حدث ذات يوم!!
خلال سنوات قصيرة عرف ناظم كمطرب مقامات ناشئ..ودعي بضع مرات لاحياء حفلات بعض الموالد.. واخذ التنافس على قيامه باحياء مثل تلك الحفلات كان ذلك قبل ان يرتقي سلالم مجده التي بوأته بنقل الاغنية العراقية من محيطها الضيق الى الصعيد العربي الفاره..
وانطلاقاً من تنافس الذين بدأوا يركضون خلف فن "ناظم" حدثت حادثة لمست من خلالها كبر قلب الفنان الانسان..كانت هناك امرأة طلقها زوجها في منطقة شعبية وتزوج غيرها.. للمرأة المطلقة ولد وحيد..
وللزوجة الجديدة اولاد..وللتنافس الحاصل بين المطلقة وضرتها فقد قررنا اقامة حفلة – ختان- اولادهما في ليلةواحدة..كان مع الزوجة زوجها بنقوده ونفوذه ..وكان مع المطلقة الفقر المدقع ..والقلب الموجع..وذهب الزوج على ناظم في داره بمنطقة "الكرنتينة" ليتفق معه على احياء حفلةالحنة- واتفق معه لقاء مبلغ جيد من المال. وبعده ذهبت المطلقة للمرحوم الغزالي وسألته والدموع تتأرجح في مآقيها احياء حفلة الحنة، لوحيدها..بكى ناظم..واعاد نقود الزوج اليه..وذهب الى صديق له..واستدان منه مبلغا من المال اشترى به كل ما تحتاجه ليلة الحنة..وتوسط لدى لفيف من المغنين والمغنيات مشاركته في احياء حفلة وحيد المطلقة مجاناً...وكانت ليلة تحدثت عنها كل الاحياء الشعبية!!.
ليس هناك من حدود
كان المطر يصقع كل شيء يصل اليه..زجاج النوافذ، والازاهير،والاراضي القاحلة، ووجوه "الجرخجية" واعمدة النور، وكانت الرياح القوية تساعد المطرعلى ان يقسو اكثر في صفعاته..وكنا نجلس خلف النوافذ السميكة تلفنا الوان منالضوء..وتحيطنا عوالم من انغام ..وتتكاثف حولنا طبقات من دخان السكاير بعيدا جدا عن مزعجات تلك الليلة!!
*كان ناظم تلك الليلة قد تلقى سيلا من تليفونات التهاني لنجاحه في تقديم حفلة تلفزيونية..ولم ينقطع رنين جرس التليفون حتى ساعة متأخرة من تلك الليلة ..وفجأة قال ناظم ضاحكا:
-الحمد لله...لقد هدأ التليفون هو الاخر بعيدا عن العاصفة المزمجرة في الخارج...و...
وفجأة قطع رنين جرس التليفون حديث ناظم وضحك وقال بدعابة:
-يظهر ان العاصفة استطاعت ان تهزم كل شيء الا جرس التليفون!!..
وقام يتحدث واصفر وجهه وارتعش وقال بألم كلمة واحدة...قال لمحدثه:
-حالاً!!
وبدأ يرتدي ملابسه بسرعة وبألم...وسألته جلية الخبر فعرفت ان احد الاصدقاء الفقراء جدا بحالة خطرة!!..
وبدأت سيارة ناظم تشق السيول المتراكمة..وجهه يرتعش على بريق الرعد وعيناه متعبتان..وجاء معنا طبيب ..ووصف الدواء للمريض..وعدنا لصيدلية الخافرة، وذهبنا لدار ذلك الصديق..ولم يهدأ ناظم لعدة ايام الى ان شفي ذلك الصديق..
*دموع في المحاجر...ودموع في المأق!!
كل اغاني ناظم سمعها الناس..وكل ذوق ناظم لمسه الناس..وكل فن ناظم تحسسه الناس ..لذلك كانواعلى تماس معه..ولذلك ليس هناك من مجال للكتابة عن ذلك..ولذلك هناك مجالات اخرى لرفع الشمس وتوجيه طاقاتها النورانية حول ما يجهله الناس عن ناظم!!
*قبل وفاته بحوالي الاشهر الاربعة سافر الى اوروبا وبعض البلدات العربية لزيارتها..وبعدها عاد الى داره ليموت فيه بعد وصوله بساعات..وقبل سفره بثلاثة ايام جاءني الى ادارة الجريدة التي كنت اعمل فيها وطلب مني مرافقته لبضع ساعات..الح علي بالخروج برغم تراكم اعمالي...ويومها قال لي شيئاً بعث برودة نصل الف خنجر في قلبي....يومها قاللي ضاحكا:
هسه افرض اخوك ناظم مات عله غفلة او عندك شغل..
يعني ما تمشي وراه اجنازته!!
*خرجنا نجتاز طائفة كبيرة من الازقة الشعبية وناظم يوزع مظاريف بيض اللون...داخلها نقود..يوزعها على لفيف من اصدقائه واقربائه الفقراء..كان يوزع نقوده عليهم ويعتذر..بل يبكي احيانا!!..
وعدنا للسيارة ووجهتنا دار الاذاعة حيث سجل اخر اغنية له...وفي الطريق قال معقبا على جملة قلتها له....قال رحمه الله:
-دارمنو باجر...كلنه راح انموت اومناخذ ويانه غير الجفن أرحم من في الارض يرحمك من في السماء!!
*اذرف دمعة واقرأ الفاتحة!!
شعرت انه يحاول اغاظتي بحديثه عنالموت..
واردت اغاظته من جانبي..وتحينت الفرصة...كنا قد خرجنا من دار الاذاعة ووجهتنا داره ...وفجأة قال ان بنفسه مشاهدة اشياء كثيرة من بغداد قبل سفره الذي سيدوم اكثر من اربعة اشهر.. وذهبنا من جديد نجوب مناطق عديدة...جلسنا في مقهى ارحيم الشعبية في منطقة الكرخ....ودخلنا كازينوا 14 تموز...وذهبنا الى مقهى الحاج خلف في منطقة التسابيل....ثم.... ثم جلسنا في مقهى صالح المقابلة لمقبرة الامام الشيخ عبدالقادر الكيلاني (قدس الله ضريحه) ...هنا انتهزت الفرصة لأغيضه –رحمه الله – هناطلبت اليه ان يشاهد قبور المقبرة..وشاهدناها....وسألته مغيظاً..
-انت اليوم اهوايه تكلمت عن الموت...شتريد اسوي بعد ان اموت؟؟!!
وكان جوابه شيئا عجبا.. قال وضحكته تحتل كل جانب من وجهه:
-يا صديقي اذرف دمعة بعد مماتي...وترحم علي بسورة الفاتحة...وقل ان صديقي ناظم لم يؤذ احداً في حياته...
*...وسافر.... وعاد ....فمات!!
وبدأت رسائله و"كارتاته" تصلني منه من الخارج...برقية من بيروت ...لقد وصلها...رسالة منها..لقد غادرها ..كارت من لندن.. انه فيها..من مدريد..منروما..من باريس..من تركيا..و.. وبيروت اخيرا...سيعود الى بغداد يوم غد!!..
*وجلسنا ليلة وصوله ننتظر...الاستاذ الكبير محمد القبانجي....والاستاذ حقي الشبلي والاستاذ فالح القصاب والسادة ابراهيم الحاج ارزوقي وناجي الساعاتي ....وانا!!
*وانصرفنا من حديقة المطار في ساعة متاخرة من تلك الليلة على امل ان ناظم سيصل بغداد بسيارته الخاصة صباح اليوم التالي!!
*وفي ذلك الصباح دلفت الىمكتبي في الصحيفة التي اعمل فيها انذاك...ووجدت اسمه قد كتب على ورقة فوق منضدتي...اخبرني من في المكتب ان ناظم الغزالي اتصل بي تلفونيا مرتين وانه سيتصل بيعما قريب...وجلست انتظر رنين الجرس...ورن الجرس بعد ساعة...وبدلا من سماع صوت ناظم جاءني صوت "ابراهيم" وهو يقول لي ببكاء:
- لك داد ناظم مات!!
لم اصدق طبعا ..لم اصدق
ان يدي ارتفعت الى عيوني بلطمة قوية..كان بجانبي الصديق انور الشيخلي ...قطعنا المسافة بين ادارة الجريدة وبين ناظم في العلوية بسيارة انور...كنت افكر ان الحادث ما هو الا نكتة منه... من ناظم..وصلنا الدار...كان العويل والبكاء يشقان عنان السماء..ولم اصدق...ولم اصدق ان ناظم "مات" ودخلت غرفته وشاهدت....مسجى على فراشه وقد غطى بملاءة بيضاء...ومددت يدي اروم سحب الملاءة عن وجهه....و.....
*وعدت بفكري القهقرى!!
*قبل ذلك اليوم "المشؤوم" بزهاء السنوات الاربعة كان ناظم قد سافر للجنوب لاحياء بعض حفلاته ..وعاد بعد اسبوعين
....كان برودا جزئيا قد طرأ على علاقتنا قبيل سفره...ورن يومها جرس التلفون...واخبرني المتكلم ان ناظم بحالة خطرة من المرض وانه يطلبني بالحاح...وسارعت للذهاب الى داره..ودخلت غرفته ووجدته مسجى تحت ملاءة بيضاء...تماما كما هو مسجى اليوم...مددت يدي وسحبت الملاءة وشاهدته...ضاحكا ..باسما...معاتبا!!
*واليوم..وناظم على فراش الموت تحت ملاءة بيضاء ناصعة...ويدي تمتد الى الملاءة لتزيحها...اليوم شعرت بأني سأشاهد ناظم كما شاهدته قبل اربع سنوات...سيضحك ...ويبتسم...ويعاتب!!
*ورفعت الملاءة وشاهدته...وخاب ظني...شاهدته وشحوب الموت يلثم كل قطعة من وجهه!!وطفرت الدموع من عيوني...ووقفت اقرأ سورة الفاتحة وقوله يرن في اذني:
- ياصديقي...اذرف دمعة بعد مماتي..وترحم علي بسورة الفاتحة ..وقل ان صديقي ناظم لم يؤذ احدا في حياته!!
*هكذا مات ناظم...وصل داره فرحا..دخل الحمام يحلق...خلال ذلك اتصل بثلاثة من اصدقائه: محمد القبانجي وابراهيم الحاج ارزوقي..وانا..لزمته نوبة قلبية خفيفة..جلس يلهث..طلب الاتصال باصدقائه الثلاثة ايضا....طلب الاتصال باحد الاطباء وهنت قواه...وصل الطبيب وصف له وصفة طبية.. انتابته نوبة اقوى ..عاد الطبيب يرش الماء فوق وجهه ..توقف القلب الكبير من الخفقان وانقطع النغم المرن..وانطفأت الشمعة الوهاجة ولهيبها ما زال ريان النور ..ومات ناظم الغزالي عليه الف رحمة ورحمة...مات فبكته الوف القلوب...واشرقت بالبكاء لموته الوف العيون..وترحمت عليه الوف الشفاه...رحمه الله...كان فنانا...كان انسانا...كان صديقا...وكان....كان ناظم!!
جريدة كل شيء الصادرة عام 1964
منقول بتصرف
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg nadhem.jpg‏ (22.6 كيلوبايت, المشاهدات 166)
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/05/2010, 19h53
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخ العزيز محمد العمر
السلام عليكم

بوركت على هذا الموضوع عن سفير الاغنية العراقية بحق المرحوم ناظم الغزالي لقد كان انسانا متميزا قل نظيره وبارا باصدقائه ومعارفه رقيقا كالنسيم وفنانا موهوبا ومتفوقا رفع لواء الاغنية العراقية وانتشرت أعماله من المحيط الى الخليج وبالرغم من رحليه المبكر ومرور 47 عام على وفاته لايزال اسمه وحظوره رنانا في الاوساط العربية والعراقية وحتى الجيل الجديد اللذين لم يعاصروه تعلقو باغانيه لاانها اعمال فنية اصلية ورائعة وان صوته خالدا ولن يموت .

تحياتي وتقديري العميقين لك على هذا الموضوع الرائع .

قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
رد

Tags
الفني العراقي , حكايات قديمة عن التراث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd