لا أجد عندي من الكلمات ما يفي بالشكر و الامتنان للأستاذ على دروسه .فلأول مرة نجد على شبكة الأنترنت شرحا مفصلا عن صناعة الناي بأبعاد الميلمتر..
أعيد سؤالا على الأستاذ الفاضل:
كم هو مقدار فتح الجدران بين العقد؟ هل نفتحها كلية ؟باستثناء الفاصل الأعلى بين العقلة الأولى و الثانية؟
مع كبير الشكر و التقدير للأستاذ.
شكرا على كلماتك الرقيقة ومرورك الكريم . ان الغاية من نشر مثل هذه التفصيلات هو كسر الاحتكار الذي يفرضه بعض صناع الات الموسيقية التراثية (سر المهنة) على هذه الصناعة ومخافة ان تتسرب اسرارها ويفقد الصانع تميزه . ان هذه الصناعات الجميلة يجب ان لاتبقى حبيسة صدور بعض الصناع حتى وان كانو مهره أذ برحيلهم ستنقرض هذه الصناعات الجميلة .
تفتح الجدران بين العقد كليا عدا الفاصل بين العقدة الاولى والثانية تثقب بالمثقاب بقطر يتناسب مع درجة الناي وكما هو موضح في الرسم الهندسي المرفق في المشاركة الاولى . ويفضل ان تترك قليلا من الجدران اذا كانت التخصرات بين العقد ليست عميقة وحسب نوع القصب المستعمل لان التجاويف الهوائية الناتجة من التخصرات بين العقد هي التي تعطي الصوت الحنين للناي القصبي والذي يختلف كثيرا عن طبيعة صوت ناي بدون تخصرات ارجو ان تكون الفكرة قد وضحت وانا حاضر لااي استفسار قدر معلوماتي المتواضعة .
لك يا أستاذي الشكر الجزيل على الشرح . لقد فهمت المراد من توضيحكم لمقدار فتح الجدار بين العقل...فلقد جربت بالفعل فتح الجدران كلية حتى استوت كأنبوب البلاستيك فلاحظت أن النغمة التي تخرج أقل رخامة و أقل نشازا...مما يدل على أنه لابد من ترك نسبة قليلة جدا من ذلك الجدار ...وهو سر انفراد القصب كمادة أفضل في صناعة الناي.
لقد استفدت كثيرا من الرسوم الهندسية و الصور التوضيحية التي وضعتها أيها الأستاذ...و كنت قبل ذلك أقضي ساعات طوال من البحث في الأنترنت و من التجارب في الصناعة علني أصل إلى صناعة ناي بمواصفات احترافية إلا أنني أمضيت في ذلك حوالي عشر سنوات اكتشفت فيها بعض الاسرار .
لقد أشرت أستاذي إلى إشكالية احتكار المعرفة في هذا الشأن من طرف الصناع خشية ضياع الرزق...إلا أن ذلك الاحتكار أصبح مزمنا و لا يسمح أبدا بتطوير الصناعة و تراكم الخبرات.
شكرا مجددا للأستاذ قصي الفرضي.
ابراهيم . المغرب