* : صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h57 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/04/2010, 23h56
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: طلبات نوتة

اليكم اغار من قلبى
اتمنى ان تعجبكم انا طبعا كتبت اللحن الاساسى
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf اغار من قلبى.pdf‏ (24.1 كيلوبايت, المشاهدات 271)
  #2  
قديم 08/04/2010, 04h06
وائل علوي وائل علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:509233
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 16
افتراضي رد: طلبات نوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل مشاهدة المشاركة
اليكم اغار من قلبى
اتمنى ان تعجبكم انا طبعا كتبت اللحن الاساسى
اخي وصديقي الوفي استاذ عادل
احييك من كل قلبي على سرعة الاستجابة لهذه النوتة
وعندي ملاحظة مهمة وهي ان حضرتك كتبتها على النهاوند
بينما انا سمعتها كتير ومؤخرا في الملف المرفق الذي وضعه الاخ هيثم مشكورا تلاحظ ان عبد الوهاب بيعزفها على العشيران لكن المي مش بيمول بل ناتورال حتى التقسيمة الي قبل الغناء على هذا السلم وهنا انا عندي سؤال هل هذا المقام اسمه عجم عشيران؟؟ لانه قريب جدااااا منه إن لم يكن هو
انا عزفتها زي ما انت كتبتها نهاوند بس محستهاش حلوة اوي زي الي عزفها عبد الوهاب في الملف الموجود في صفحة 171وانا هسمعك السلم الي اقصده بعزفي-تفضل هذا المقام الذي اقصده وانا بدات العزف به مباشرة وهو الذي عزف منه عبدالوهاب في الملف الموجود في صفحة 171وانا هنا ايضا استشهدت بجزء من النهر الخالد لانها على نفس المقام خصوصا المقدمة
ياريت لو تحولها اكون ممنون لك والف شكر على كل ما تقدمه لنا ولتلاميذك ومحبيك
وانا على فكرة حاطط في بالي اطلب منك النهر الخالد لانها احد اهرامات عبدالوهاب ومينفعش ابداااااا ان لا نثري مكتبتنا بها بس لما تخلص موضوع اغار من قلبي الاول
تحياتي
اخوك المتعب وائل

اهلا ياوائل يا متعب
اولا انا كاتبها من المكان اللى فى التسجيل وهو بادىء من نغمة صول وعلى هذا الأساس انت تحس ان اللحن كرد على النواه
وهى مش نهاوند زى مانت حسيت لأن معنى نهاوند 3 بيمول والنهاية على الدو لكن لما تكون الهاية على الصول يبقى كرد
طبعا التقاسيم اللى قبل الغنا ماتركزش فيها اوى من الناحية الأكاديمية لأن عبد الوهاب استعرض اكبر كمية ممكنة من التحويلات اولا لأنه عبد الوهاب وثانيا لأن الاغنية كوبليه واحد يعنى عشان يملا الشريط وانا مافهمتش انت عايز تحولها ايه
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
فيه ملحوظة مهمة : دايما الموسيقى الشرقية تذوقية اكتر منها اكاديمية ( ودى نقطة خلاف خطيرة بينى وبين زملائى مع انى اكاديمى بس الموسيقى الشرقية زى ماقلت تذوقية يعنى لو شغلناها اكاديمية حتروح روحها ) يعنى انت عارف ان فيه سلم كبير وسلم صغير الفرق بينهم ايه فى الأحساس ان السلم الكبير احساه قوى والسلم الصغير احساهسه حزين والسلم الكبير ابعاده واحد واحد نص والسلم الصغير ابعاده نص واحد واحد
هنا الاغنية تحسها واحد واحد نص ولا نص واحد واحد ؟
والعجم عشيران سلم كبير
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar اغار من قلبي.rar‏ (2.12 ميجابايت, المشاهدات 47)

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 08/04/2010 الساعة 12h32
  #3  
قديم 09/04/2010, 22h31
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
افتراضي Re : رد: طلبات نوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salhi_haithem مشاهدة المشاركة

اشكرك اخى العزيز وكلامك بيشجعنى اتعب اكتر
مع خالص تحياتى عادل صموئيل
حياكم الله اينما كنتم وايا كانت بلدانكم
الي استاذي غواص في بحر النغم الأصيل عيزنا نرجع زى زمان قول للزمان ارجع يا زمان
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووور استاذ عادل ع الرد الجميل و ياسلام علي الكلمة الحلوة والمعني الجميل و ما اجمل الكلام اذا كان يعبر عما بداخل كل انسان حبيب وما اجمل ألحانك التي تمس العليل فيطيب وما اجمل تدوينك الذي هو رقيق ذا مذاق معطر بالطيب و كنت انت كما كنت يا سيدي و لازلت نجما لامعا ذو وهج و بريق وها نحن كما نحن نستمع اليك و انت كاخ شقيق و ألحانك عبير تعطينا دفئ كطعم الرحيق. الحانك عبر الزمان تنتشر في كل مكان وتنشر بين جاونبنا الحب والحنان وتعطينا املاً جميلاً ينسجم مع انسان تلو الإنسان, الحانك تنسى هموم من معك اياً كان, فلا تلومو شوقي اليه ولا تسألو عني بمكان فأنا هنا مع استاذي اسمع منه اجمل الألحان.
انت سيد الكل ومتربع علي عرش تدوين الغناء الاصيل ولله زيك ما فيش الا القلة القليلة بس اكيد ما فيش حد زيك توا او زمان او مستقبلا. ولي سال بعد اذنك استاذ عادل استعص عليا شويا في اغنية اسال روحك في مقطع و تغيرت شويه شويه واتغيرت و مش بادييا هل هو مقطع صبا على درجة صول او هو مقطع حجاز على درجة صول ام هو صبا على درجة ري
شكرمن كل قلبي و أشكرك على هذا المستوى الرائع من العمل والإقدام دائما للأمام والتميز المستمر و على فكره عمل ايه صحة الوالد العزيز
مع خالص تحياتى اخوكم

اخى العزيز
اولا اشكرك على كلماتك الجميلة التى اوشكت ان تكون شعرا
ثانيا صحة الوالد مازالت متأخرة
ثالثا انا دونت لك بسرعة الجزء الذى سألت عليه فى اغنية اسأل روحك
لو تلاحظ فى المازورتان الثانية والثالثة هو عمل مايشبه صبا على الرى ( عندما عمل صول بيمول ) ولكن اكاديميا لا نستطيع ان نقول انه عمل صبا على الرى لأن المقام يبدأ من دو ( يعنى لو ممقام الاغنية يبدأ من رى كمقام الكرد او البياتى هنا نقول انه عمل صبا
والمهم انك تعرف المقام الاساسى وان تحس بعلامات التحويل , والحركة هنا نحن نعتبرها تلوين للحن ولا نعتبرها تحويل مقامى , لأن التلوين يأتى فى جملة واحدة او جزء من جملة ولكن التحويل ان ينتقل الى مقام آخر ويستمر عدة جمل
ولو تلاحظ هنا فى هذا الجزء ان الموجى قام بعدة علامات تحويل وهو مازال فى مقام الحجاز كاركورد , وهنا مشكلة فى اسماء تلك التحويلات فهى اسماء كثيرة جدا تقرب من اربعين اسما وتحتاج دراسة احترافية عالية جدا تستغرق سنينا طويلة , وانت لو اخذتها بسرعة ستحدث عندك بلبلة , والنصيحة هى بالنسبة للهواة ان تتعرف على المقام الاصلى وتحس علامات التحويل العارضة التى طرأت عليه ثم تحس بالتحويل لمقام آخر اذا حدث لكن فى هذا الجزء هو استخدم مقام الحجاز كاكرد وتجول ثم عاد ليقفل فى مقام الحجاز كاركرد
وما معنى نقلة مقامية او تغيير المقام يعنى مثلا فى مقام النهاوند اذا استمر ثلاث جمل فى النهاوند ثم انتقال الى الراست وعمل عدة جمل ( ولاحظ كلمة عدة جمل لا جزء من جملة ) ثم عاد وقفل على النهاوند هنا نقول اللحن فى مقام النهاوند لأنه قفل على النهاوند , وطبعا هذا يسرى على جميع المقامات مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf جزء من اسأل روحك.pdf‏ (11.6 كيلوبايت, المشاهدات 144)

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 10/04/2010 الساعة 13h55
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd