* : مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 06/11/2025)           »          فائزه عبدالله (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 06/11/2025)           »          الشاعر عبدالفتاح مصطفى (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 06/11/2025)           »          محمد الموجي- 4 مارس 1923 - 1 يوليو 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h27 - التاريخ: 06/11/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 06/11/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 06/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 06/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h36 - التاريخ: 06/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الدراسات والبحوث في الموسيقى الجزائرية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/04/2010, 11h59
الصورة الرمزية بلخياطي
بلخياطي بلخياطي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:440633
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: ولاية الشلف
العمر: 40
المشاركات: 666
افتراضي الرجوع إلى الأصل فضيلة

عزيوز رايس
الرجوع إلى الأصل فضيلة




استدل الفنان الشعبي عزيوز رايس بالحكمة القائلة بأن الرجوع إلى الأصل فضيلة، في تبيانه لعودة أغنية الشعبي إلى الساحة الفنية بعد طول غياب، فاق عشرية من الزمن، طغت فيها أغنية ''الراي''، وأزاحت الفن الأصيل من طريقها. مرجعا السبب لغياب الأذن الموسيقية المتذوقة للتراث و''القصيد'' آنذاك''، وانسياق ''الأطفال الكبار'' وراء كل ما له علاقة بـ''الصخب والرقص''. وأوضح عزيوز رايس بأن أغنية الشعبي حاليا، تعيش عودة تدريجية، وهو ما وجده أمرا مهما ''المهم أنها رأت النور مجددا بعد طول غياب، كون الأصل عمرو ما يتفصل''، و''الصح عمرو ما يروح''، يجب فقط العمل على إرساء قواعدها الصحيحة والسليمة، التي وضعها ''الشياخ''، والمضي قدما، فالآن صرت أرى بعض الشبان يستمعون لأغاني الشعبي الأصيل في سياراتهم، وهو أمر لم نره منذ وقت بعيد''. وتأسف المتحدث لحال الجيل الجديد من المغنين الذي يؤدون ما يطلقون عليه ''نيو شعبي''، مردفا ''لم يضف هؤلاء شيئا جديدا ولا مهما للفن الشعبي الأصيل، الشيء الوحيد الذي أتوا به يتمثل في ربط الموندول إلى كتفهم بحزام،.. ما جعلني أسميهم بقوم الأحزمة''. وأشار عزيوز رايس إلى أن ''الشياخ'' كبروا وهم صغار، فأدوا من ''القصيد'' ما يحمل من الحكمة الشيء الكبير، جعل الناس يستعملونه في يومياتهم، لامتلاكهم أذنا متذوقة لكل ما هو أصيل. مضيفا ''أما الآن فالجيل الجديد من المستمعين، إلا قلة قليلة، يهوى الرقص، فظل صغيرا في عقله وتفكيره رغم تقدم سنه''.
المصدر: جريدة الخبر، هيبة داودي، 1 أفريل 2010
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عزيوز رايس.jpg‏ (9.6 كيلوبايت, المشاهدات 4)
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/04/2010, 12h05
الصورة الرمزية بلخياطي
بلخياطي بلخياطي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:440633
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: ولاية الشلف
العمر: 40
المشاركات: 666
افتراضي ''أمامنا الكثير من العمل لجعل أغنية الشعبي وطنية''

محافظ المهرجان الوطني لأغنية الشعبي عبد القادر بن دعماش
''أمامنا الكثير من العمل لجعل أغنية الشعبي وطنية''


أكد محافظ المهرجان الوطني لأغنية الشعبي عبد القادر بن دعماش، أن الطبعة الخامسة من المهرجان ستكون متميزة مقارنة بسابقاتها، من خلال نقل هذا الأخير إلى الشعب، ليتمكن من لعب دوره كما يجب. مؤكدا في نفس السياق بأن هناك آذانا متذوقة لأغنية الشعبي خارج أسوار ''المدينة''، أي العاصمة، وأن هدف المهرجان يتمثل في صناعة'' شيخ'' وليس بعثه.
رُسّم المهرجان الوطني لأغنية الشعبي بهدف حماية هذه الأخيرة من الاندثار وإخراجها من ''المحلية'' وبعث ''شيخ'' يحمل مشعل الأعمدة، فماذا حدث؟
اكتشاف المواهب الشابة هو في حد ذاته مواصلة لدرب الأعمدة وحماية لأغنية الشعبي من الاندثار وضمان لمستقبل هذا النوع الموسيقي العريق، الذي يمثل الهوية الجزائرية. وعبر مختلف طبعات المهرجان الوطني لأغنية الشعبي اكتشفنا مدى الإقبال على هذا النوع من الفن الأصيل، في أغلب أرجاء الوطن، ووجدنا بأنه يحظى بأهمية كبيرة، ونحن نسعى جاهدين لتجسيد أهدافه في الميدان، رافعين شعار ''العلم والمعرفة''.
ولكن لا زلنا نرى بأن أغنية الشعبي ''حبيسة'' المحلية، ونحن على أبواب الطبعة الخامسة من المهرجان؟
المهرجان في بداية خطواته، لم يمض منه سوى أربع طبعات، وكما قلت نحن بصدد التحضير لاستقبال الطبعة الخامسة منه، فنحن نغرس البذور الآن، ولا بد أن ننتظر موسم جنيها، وبذلك وجب التريث قليلا والانتظار، كما أن بذور النجاح موجودة، وهو ما يتجلى من خلال اللقاءات والمحاضرات التي تجمعنا بالفائزين، والتصفيات التي تلاقينا بالمرشحين كل سنة، ولا زال أمامنا الكثير من العمل لجعل أغنية الشعبي وطنية.
أفهم أن إضفاء الصبغة الوطنية على أغنية الشعبي، ومتابعة المتفوقين يكون باللقاءات والتصفيات؟
لا، ولكن في هذه المرة مثلا، استقدمنا أحد أعمدة أغنية الشعبي الشيخ عمار العشّاب، وسنجمعه مع المتفوقين في الطبعات السابقة، وسيكون ذلك بمثابة ومضة أمل تنير دربهم، فهذا شكل من أشكال المدرسة البيداغوجية.
إلا أن اكتشاف المواهب لم يمكن من بروز ''شيخ'' في أغنية الشعبي لحد الآن ؟
نحن أعطينا للفائزين المفتاح فقط لولوج هذا الميدان من أوسع أبوابه، إذ أننا لا نسعى لبعث '' شيخ''، وإنما نعمل على صناعة ''شيخ''. فخلال هذه الطبعة مثلا سنقرب الخمسة الأوائل من كل طبعة للتلفزيون، حيث سنقوم بإنتاج جديد، يتمثل في تسجيل محترف، نصور خلاله أغنية لكل فائز ويتقاضى أجره مقابل ذلك، كما سنسطر جولات فنية لخمسة فائزين نختارهم من الطبعات الثلاث الأخيرة، وذلك شهر ماي المقبل ليكون الغرب الجزائري وجهتهم.
ألا تظنون بأن إقامة مهرجانات جهوية تكون سليلة المهرجان الوطني من شأنه المساعدة على بعث هذا النوع وطنيا؟
بلى، نطمح إلى خلق مهرجانات جهوية، وسيكون ذلك بالجزائر العاصمة، سطيف، ومستغانم، واختيارنا راجع للإمكانات التي توفرها السلطات المحلية في هذه الولايات دون غيرها.
رغم كل ما قلته، أظن أن هناك خللا ما، أو عائقا يحول دون تحقيق ''وطنية'' أغنية الشعبي؟
العائق موجود على المستوى الوطني، فنحن لا نتلقى استجابة إلا في بعض الولايات.
وما هو الجديد الذي ستأتي به الطبعة الجديدة من المهرجان؟
ستكون الطبعة الخامسة مختلفة عن الطبعات الأخرى، حيث سيكون النهائي عرسا في الجزائر العاصمة ومحيطها، بما فيها دار الثقافة ومراكز الشباب، من خلال إقامة حفلات مجاورة كل ليلة، أطلقنا عليها تسمية ''محيط المهرجان''، وذلك من أجل تقريب المهرجان من الشعب، كما أننا سطرنا برنامجا بيداغوجيا للمتنافسين، نقدم لهم من خلاله تاريخ موسيقى الشعبي، ونعرفهم بالشخصيات الفنية التي صنعت أمجاد هذه الأخيرة.
أي أنكم تسعون لتحصيل الإقبال الجماهيري طيلة أيام الفعاليات من خلال إقامة ''محيط المهرجان''؟
أحسسنا أن المهرجان الوطني لأغنية الشعبي لا يلعب دوره كما يجـب، ولـذا قـررنا الانتقـال به إلى الشعب.

المصدر: جريدة الخبر، حاورته هيبة داودي، 1 أفريل 2010
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عبد القادر بن دعماش.jpg‏ (7.3 كيلوبايت, المشاهدات 3)
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/04/2010, 12h13
الصورة الرمزية بلخياطي
بلخياطي بلخياطي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:440633
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: ولاية الشلف
العمر: 40
المشاركات: 666
افتراضي مهدي طاماش: ''أغنية الشعبي تعود لأفراح العائلات''

اعتبر الباجي وباتي الوحيدان اللذان أثريا ''الطقطوقة''
مهدي طاماش: ''أغنية الشعبي تعود لأفراح العائلات''

حمد الفنان الشعبي مهدي طاماش الله على الرجوع التدريجي لأغنية الشعبي إلى الساحة الفنية، وإلى المناسبات الثقافية والفنية، وكذا إلى أفراح العائلات، بعد طول غياب، توارت فيه هذه الأخيرة عن مسامع عشاقها المتذوقين للفن الأصيل، مبرزا أن غيابها تعدى الأشرطة والألبومات، ليصل إلى أعراس العائلات، حيث اعتمدت هذه الأخيرة على أنواع غنائية أخرى.
وأرجع مهدي طاماش سبب تراجع أغنية الشعبي لمدة طويلة، بعد أن كانت اللسان الناطق عن يوميات الفرد الجزائري، إلى العشرية الحمراء التي أتت على الأخضر واليابس في الجزائر، وجعلت أغنية الشعبي تختفي من الساحة الفنية، مردفا ''الطفل الذي كان عمره 10 سنوات آنذاك، سنه تعدى اليوم 30 سنة.. لم يسعفه الحظ لمحاكاة ذلك الفن الأصيل ولا التقرب من ''الشياخ''، إلا أنه الآن وبعودة الشعبي من جديد، أخذت أذنه تتعود عليه، وأضحى متذوقا ومستمعا وفيا له''.
وأكد المتحدث أن الجيل الجديد من الشباب يسعى للرجوع إلى الأصل، بعد إدراكه بأن الأحسن في كل الأشياء أصلها ومعدنها الخالص، مواصلا ''عرف الشباب اليوم بأن أغنية الشعبي أصيلة، فأخذ يغترف من ''القصيد'' و''الطقطوقات'' على حد سواء، ويتحدث عن ''الشياخ'' ويفتخر بهم، انطلاقا من الراحل الهاشمي الولع بأداء ''الحوازا'' والعنقيس والزاهي الوالعان في ''المدح''، وكذا الراحل الشيخ العنقى، الذي يمثل ''صنعة'' شعبية كاملة ومتكاملة''. وأشار مهدي طاماش إلى أن كلا من الراحلين الشيخ الباجي ومحبوب باتي، لعبا دورا هاما في مسار ''الطقطوقة''، قائلا ''لا أحد عمل على إثراء ''الطقطوقة''، وإعطائها معنى، كما فعله الباجي ومحبوب باتي، و''نيو شعبي'' لا وجود له، خاصة وأن ''نيو'' كلمة غربية تعني ''جديد''، ولا أحد أضاف جديدا للشعبي حاليا''.
المصدر: جريدة الخبر، هيبة داودي، 1 أفريل 2010

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مهدي طاماش.jpg‏ (9.1 كيلوبايت, المشاهدات 4)
__________________

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/04/2010, 12h15
الصورة الرمزية بلخياطي
بلخياطي بلخياطي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:440633
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: ولاية الشلف
العمر: 40
المشاركات: 666
افتراضي ''الشعبي'' سيظل القلب النابض للأغنية الجزائرية

رغم تراجع مستوى كلماته وألحانه
''الشعبي'' سيظل القلب النابض للأغنية الجزائرية

''الشعبي''.. ماضيه، حاضره ومستقبله؟.. واقعه رهاناته وتحدياته؟.. هي أسئلة وأخرى طرحناها على الشارع الجزائري، في جولة استطلاعية قادتنا إلى بعض الأحياء الواقعة بالجزائر العاصمة، حيث التمسنا أرمادة من الأجوبة، شكلت في مجملها رأي الجمهور''العاصمي'' في أغنية ''الشعبي''، أو بعبارة أبسط أجابتنا على سؤال: ألا يزال ''الشعبي'' محافظا على نفس درجة بريقه رغم المستجدات الحاصلة في الساحة الفنية الجزائرية؟
وجهتنا الأولى كانت ساحة ''موريس أودان'' أين تسنى لنا قراءة بعض أفكار المتوافدين عليها، وتحديدا بموقف مركبات ''إيتوزا'' المتجهة نحو الأبيار، التقينا هناك شابا في مقتبل العمر يدعى نسيم. ف (تقني سام في الإعلام الآلي)، سألناه فأجابنا مبتسما: ''رغم المكانة المرموقة التي يحظى بها هذا الطابع الغنائي الأصيل لدى شرائح واسعة من المجتمع، وكذا الاهتمام البالغ الذي يوليه له العديد منهم، على اختلاف مستوياتهم العمرية والتعليمية، وفي مقدّمتهم عائلتي، لكنّني لا أخفي عنك أنّني من عشّاق النغمة ''الغربية'' التي أجد فيها راحتي وضالتي، وعموما يبقى لأغنية ''الشعبي'' حيّزا من مكتبتي الغنائية التي تتزيّن رفوفها بروائع أعمدتها، على غرار أشرطة الفنان الراحل دحمان الحراشي، الحاج الهاشمي فروابي، الحاج امحمد العنقى وغيرهم.
ودّعنا نسيم وقطعنا بعض الخطوات التي تفصلنا عن ساحة ''البريد المركزي''، أين اقتربنا من جمال. ب (39 سنة)، صاحب محل تجاري لبيع الألبسة الرجالية، طرحنا عليه السؤال ذاته، فأبدى شغفا كبيرا بالموضوع، ثم استرسل يقول: ''لا يمكن لأحد منّا أن ينكر أصالة وعراقة هذا الموروث الفني الذي جبلنا عليه، فوالدي رحمه الله كان عاشقا ومستمعا وفيّا لأغاني الشيخ عمار العشاب، الحاج مريزق، اعمر الزاهي وغيرهم من ''شياخ الشعبي''، ورغم التراجع النسبي لمستوى هذا النّمط الغنائي في الأعوام القليلة الماضية، نظرا لاكتساح الأغاني الريتمية الخفيفة واستحواذها على سوق ''الكاسيت''، غير أنّني أعتقد أنه رغم كل هذه التحديات والرهانات، سيظل لأغنية ''الشعبي'' متذوّقوها الأوفياء، فالأعمال القيّمة لا يمكن التغاضي عنها أو إلغاء كيانها في يوم من الأيام''.
وأمّا عمّي علي (61 سنة)، الإسكافي الذي التقيناه وهو منهمك في أداء مهمّته النبيلة، بالقرب من الطريق المؤدي إلى المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي، فقد رفض في البداية التحدّث معنا، ولكن بمجرد أن كشفنا عن الموضوع، تحمّس للفكرة ثم أردف قائلا: ''قبل امتهاني لهذه الحرفة، كنت وما أزال فنانا هاويا، فبمجرد فراغي من العمل، ألتقي بـ ''أولاد الحومة''، لاستحضار بعض روائع ''شيوخنا'' رحمهم الله، بمعية آلة ''الموندول'' التي لا تكاد تفارقني، فأغنية ''الشعبي'' كالهواء الذي نستنشقه نحن سكان ''القصبة'' العتيقة، لذا لا يسعني في هذا المقام سوى القول بأن ''الشعبي'' لا يزال بخير، كما أنه لن يموت يوما، خصوصا في ظل الرداءة التي اجتاحت الساحة الفنية الجزائرية مؤخرا''.
وغير بعيد عن ''بيت بشطارزي''، كانت قبلتنا ساحة ''الأمير عبد القادر''، اقتربنا من سمية. ع (21 سنة)، طالبة بقسم الترجمة بالجامعة المركزية، حاولنا جسّ نبضها بخصوص رؤيتها لواقع أغنية ''الشعبي''، فأجابتنا بكل عفوية: ''أظن أن زمن ''الشعبي'' قد ولّى، فمعظم الشباب الحالي قطع صلته به وعزف عن استماع هذا اللون الغنائي ''القديم''، فأنا شخصيّا مولعة بنجوم الراي، فضلا عن الموسيقى ''الشرقية'' التي تستهويني كثيرا، وعليه فإن المسألة هنا تتعلق بالذوق لا أكثر ولا أقل، ومن ثمّة فلكل واحد منّا ذائقته الفنية الخاصة به''.

المصدر: جريدة الخبر، رصدتها كهينة شلي، 1 أفريل 2010
__________________

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd