الموضع جميل يا جماعة يا ليتكم تواصلوا.... لكن أن شاء الله نكون حارصين كل الحرص على حذف كل ما هو حرب أنصار لذاك أو ذالك ...هو مهم جدا و بيداغوجي يتعلق بفن الإلقاء الضروري معرفته في الأغنية في الشعر في الأدب و الخطابات...
و هو مكمل أيضا حتى للبلاغة ... ما فائدة خطيب بليغ يفتقد إلى أدنى مستوى في مخرج الحروف والألفاظ؟
وندرسه ونحلله بالتفصيل بفزيائية مخرجه من الفم الذي بداخله اللسان والأضراس والحنك مع صفاته ونرى فيما بعد (اذا احببتم) الفرق بين مخرجه ومخرج حرف الظاء.
أنا أقترح على الأستاذ حبيب صاحب الموضوع بأن يجتهد ويبحث لنا لكي نعرف صفات هذا الحرف مع اعطاء أمثلة من أصوات المطربين العظماء لنرى كيف يلفظون حرف الضاد وكيف يقفون عنده.
ولو يوجد عندنا مشايخ من الأزهر الشريف اناشدهم بأن يأتوا ويشاركوا لكي ينوروا ادمغتنا ويثقفوننا لغويا.
و الله الموضوع دة فعلا ممتاز و لو إن الأخ " حبيب عبد الوهاب " ابتداه برسائل خاصة , إلا إنه هام بالفعل , المطرب بالفعل لا يُجوّد القرآن و لا يقع تحت دائرة أحكام التجويد , لكن من كانت مخارج حروفه قوية و سليمة ألا يكون ذلك موطنا من مواطن جمال الأداء ؟؟؟ فى رأيي مثلا كل مطربى القمة لا يتمتعوا بجمال مخارج ألفاظ سمير الإسكندرانى فى " يا غصن نقا " أو على الحجار فى " جفنه علّم الغزل " أو سعاد محمد فى كل قصائدها , ومن مشاكل سؤ مخارج الألفاظ معى مثلا أم كلثوم فى الأطلال فى قول إبراهيم ناجى " لا تقل شئنا فإن الحظ شاء " كنت أسمعها " لا تقل شئنا فإن الحق شاء " بسبب كسلها فى إخراج اللسان , و من ناحية المعنى تمشى " الحق " كصفة من صفات الله سبحانه و تعالى صاحب المشيئة النافذة .
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
ذكرنى هذا الموضوع بموضوع قريب منه جدا
كان قد أنشأه ... راحلنا الغالى
د. محمود رزق
وهو موضوع
رجع الشريط
( لا اعلم اين مكانه الان فى المنتدى )
وفيه يعطينا امثله كثيره ....لغموض مخارج الالفاظ فى بعض الاغنيات ... من بعض المطربين ... حتى اننا احترنا فى فهم مقاطع الاغنية التى اصبحت غامضة تماما ... واحتاجت لاجتهادنا كلنا لفهمها
اظن ان ذلك الموضوع مكمل للموضوع الحالى
رحمك الله رحمه واسعه
اخى د. محمود رزق
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك
ذكرنى هذا الموضوع بموضوع قريب منه جدا
كان قد أنشأه ... راحلنا الغالى
د. محمود رزق
وهو موضوع
رجع الشريط
( لا اعلم اين مكانه الان فى المنتدى )
وفيه يعطينا امثله كثيره ....لغموض مخارج الالفاظ فى بعض الاغنيات ... من بعض المطربين ... حتى اننا احترنا فى فهم مقاطع الاغنية التى اصبحت غامضة تماما ... واحتاجت لاجتهادنا كلنا لفهمها
اظن ان ذلك الموضوع مكمل للموضوع الحالى
رحمك الله رحمه واسعه
اخى د. محمود رزق
مرحبا بك يا استاذ حسن
تعرف امس كنت في سيرة الموضوعين على الخاص مع الاخ حبيب عبدالوهاب وقلت له نفس كلامك
ورجعت قريت الموضوعين كاملين
موضوعك اخطاء غنائية نادرة وربنا يطول في عمرك ويعطيك الصحة http://www.sama3y.net/forum/showthre...E1%D4%D1%ED%D8
وموضوع رجع الشريط للاستاذ محمود رحمه الله http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=39282
ياريت الموضوعين يتثبتا في القسم
لما فيهما من ذكريات جميلة وتواصل ومعلومات مفيدة
مرحبا بك يا استاذ حسن
تعرف امس كنت في سيرة الموضوعين على الخاص مع الاخ حبيب عبدالوهاب وقلت له نفس كلامك
ورجعت قريت الموضوعين كاملين
موضوعك اخطاء غنائية نادرة وربنا يطول في عمرك ويعطيك الصحة http://www.sama3y.net/forum/showthre...E1%D4%D1%ED%D8
وموضوع رجع الشريط للاستاذ محمود رحمه الله http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=39282
ياريت الموضوعين يتثبتا في القسم
لما فيهما من ذكريات جميلة وتواصل ومعلومات مفيدة
اخى عبد المنعم باشا ( الغواص )
وحشتنى والله
ووحشتنى جدا تلك الايام والذكريات والتواصل الجميل ... اعاده الله علينا جميعا بخير
وفعلا تذكرت موضوع فقيدنا د. محمود ... ولكنى نسيت موضوعى وانت الذى ذكرتنى به ...
لقد تشاركنا فى كل مايخص الغناء ولم نترك بابا الا وطرقناه ....لكن عدم تثبيت المواضيع المهمه ... جعلنا ننساها فيعاد فتحها من جديد لتنسى مره اخرى ...
كم كانت ايام جميله ..... نأمل ان تعود
موضوع جميل وهام، ونترك للإخوة المشرفين تحديد المكان المناسب له، أنا دارس للتجويد والقراءات، وأهتم بأداء المطرب لمخارج الحروف وصفاتها، إذ الأداء السليم يزين الغناء، ويضفي عليه إشراقا، وقد استمعت إلى مطربة شابة تغني قصيدة مصر تتحدث عن نفسها، فنطقت الدال ضادا في كلمة تردي، من جملة وعثرة الرأي تردي، لفظتها ترضي، فغيرت المعنى من الردى أي الهلاك والموت، إلى الرضا، وكل حرف له مخرج، وله عدد من الصفات التي يجب أن تراعى، فالضاد مثلا التي تكلم عنها سيادة الرئيس، تخرج من أحدى حافتي اللسان مع ما يليها من الحنك الأعلى، وصفاتها: الجهر والشدة والاستعلاء والإطباق والزلاقة والاستطالة. لكن الأمر في الغناء يراعى إجمالا، وليس على هذا التفصيل الدقيق، بل في بعض الأحيان تجب مخالفة بعض الصفات التجويدية، فالشيخ على محمود مثلا وهو مقرئ كبير نجده يفخم الباء وألف المد بعدها في كلمة الصباح، من جملة لك فرق كالصباح وضيئ، كما أن أم كلثوم وعبد الوهاب فخما – وحسنا فعلا- اللام والألف بعدها من لفظةالأطلال، في قصيدتي الأطلال والكرنك، من جملة اسقني واشرب على أطلاله، وجملة أين يا أطلال جند الغالب، وهل يتصور أحدنا أن يستمع إلى هذه اللفظة بترقيق اللام وألف المد، لا تستسيغها الأذن أبدا. أما بخصوص الأستاذ عبدالوهاب، فأرى أنه من الظلم أن نصف مخارجه بالضعف، والأمثلة المضروبة سابقا، كالثاء مثلا، سببها عيب خلقي في نطق عبدالوهاب، ورغم وضوح هذا في كلامه، لكننا نجد أن أثر ذلك في غنائه يكاد ينعدم، وتراث عبدالوهاب الغنائي في مجمله يعتبر مثلا للأداء السليم للحروف، ولا غرابة في ذلك، فهو بلاشك خريج المدرسة القرآنية التجويدية، وهذه المدرسة لا تقتصر فقط على الكتاب، بل تعتمد بشدة على مخالطة المشايخ، وسماع القراء الكبار، أمثال الشيخ رفعت، وهو صديق حميم لعبدالوهاب. أما أم كلثوم فقد بلغت في هذا الشأن ذروة عالية، ومكانة لا يدانيها فيها أحد، كما أن السيدة فيروز لها بعض القصائد التي يمكن أن تكون نموذجا حيا للدقة البالغة في مراعاة المخارج والصفات، لا سيما الهمس والجهر والتوسط والصفير، عذرا للأطالة، وشكرا لعاشق عبدالوهاب.
أما بخصوص الأستاذ عبدالوهاب، فأرى أنه من الظلم أن نصف مخارجه بالضعف، والأمثلة المضروبة سابقا، كالثاء مثلا، سببها عيب خلقي في نطق عبدالوهاب، ورغم وضوح هذا في كلامه، لكننا نجد أن أثر ذلك في غنائه يكاد ينعدم، وتراث عبدالوهاب الغنائي في مجمله يعتبر مثلا للأداء السليم للحروف، ولا غرابة في ذلك، فهو بلاشك خريج المدرسة القرآنية التجويدية، وهذه المدرسة لا تقتصر فقط على الكتاب، بل تعتمد بشدة على مخالطة المشايخ، وسماع القراء الكبار، أمثال الشيخ رفعت، وهو صديق حميم لعبدالوهاب.