* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 07/03/2010, 18h10
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: من أى مقام موسيقى ............. أرجو الرد

لا داعى للحيرة أخى العزيز ..

الأغنية من مقام النهاوند .. ولكن

لو لاحظنا .. سنجد أن الكوبليهات متكررة ( فورم ) .. فى الغناء ..

ولكن ماأدى لهذه الحيرة واللخبطة .. أن كل عازف آلة ( صولو ) .. يستعرض عضلاته وإمكانياته فى العزف .. والتنقل بين المقامات المختلفة .. وذلك قبل دخول الفرقة باللازمة الرئيسية ..

فالأكورديون مثلاً .. يستخدم النهاوند والراست والنهاوند المرصع ..

والأورج يستخدم البياتى من نفس درجة ركوز النهاوند .. وبعدها يسلم للفرقة لكى تعزف الجملة الرئيسية قبل أن تغنى المطربة من النهاوند أيضاً .. مستخدمة هى الأخرى بعض التحويلات .. مثل النهاوند المرصع .. الذى هو عبارة عن جنس نهاوند الدو .. وجنس حجاز الفا ..

وهناك شئ أخر أدى للحيرة .. الرد الموسيقى ..

فإذا قالت المطربة مثلاً ( شفتك بعينى ع القمة .. لابس البنش والعمة )

فإن الرد الموسيقى يكون ( سى ، دو ، لا ، صول ) إذا كان النهاوند من درجة الدو ..

وهنا سنلاحظ أن الرد الموسيقى هابط .. ليصل إلى درجة الصول القرار ( يكاه )

ومن هنا يعتقد المبتدئون .. أن المقام ( كرد ) .. لكنه فى الواقع ليس كرد .. لأنه لايتم الركوز عليه .. هو فقط جنس من أجناس النهاوند الكردى ..

وكنت أفضل أن يكون الشرح صوتياً أو وجهاً لوجه .. حتى تصل المعلومة بشكل أوضح .. لكن معلهش .. خيرها فى غيرها ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd