اخي الكريم تحيه واحترام .اعتقد ان انشوده بور سعيد من الحان الموسيقار فريد الاطرش .وهل يعقل ان يغني الفريد من الحان غيره في نهايه 1956 وكان قد ابدع قبلها بعده سنوات عندما شدى باحلى اغانيه- وربما الاغاني العربيه- كحبيب العمر والربيع واول همسه ولحن الخلود؟ لكم الشكر والتقدير.
اخي الكريم تحيه واحترام .اعتقد ان انشوده بور سعيد من الحان الموسيقار فريد الاطرش .وهل يعقل ان يغني الفريد من الحان غيره في نهايه 1956 وكان قد ابدع قبلها بعده سنوات عندما شدى باحلى اغانيه- وربما الاغاني العربيه- كحبيب العمر والربيع واول همسه ولحن الخلود؟ لكم الشكر والتقدير.
أخي الفاضلجهاد تحية وبعد فيما يخص نشيد بورسعيد أنا أيضا أول ما كنت قرأت في أحد الكتب التي تدون سيرة وحياة الموسيقار فريد الأطرش تفاجأت مثلك عندما وجدت فيه قائمة بأعماله الوطنية وفيها نشيد بورسعيد أنه من ألحان مدحت عاصم فقلت في نفسي كيف يعقل أن يغني فريد الأطرش من ألحان غيره بعد هذا العمر وبالتحديد سنة 1956ولم أكن بعد قد استمعت لهذه الأغنية وقلت ربما أخطأ الكاتب والغريب في الأمر أن الكتاب مدون بشكل ممتاز لم أر خطأً آخر في بقية الاعمال يمكن أن أدحض به هذه الفرضية فبحثت فيما بعد في الانتيرنيت عن هذا الموضوع فوجدت في بعض المنتديات وبما فيها هذا المنتدى الرائع ما يؤكد هذا لا أدري هل استقوا هذه المعلومة من نفس المصدر أم هناك مصادر أخرى تؤكد هذا وعندما استمعت إلى الأغنية وجدت فيها تجديد فيها توزيع أركسترالي كبيرفيها لمسة هذا العبقري مدحت عاصم لا ننسى أغنيتي كرهت حبك و ميمي وأغنية دخلت مرة فجنينة لأسمهان في بداية الثلاثينيات كيف كان سباقا إلى التجديد وإدخال الهارموني في موسيقانا العربية ومن ناحية أخرى عندما تستمع للأغنية بصوت فريد الاطرش وخاصة مقطع " أنت في القلب دماء , أنت في السمع نشيد " فتقول هذا لحن فريد الاطرش وكيف ما كان اللحن لمن هو فهذا لا ينقص من مكانة فريد الاطرش شيئا حتى لو غنى له بعدها ألحانا أخرى إذا ما علمنا أن مدحت عاصم أستاذه و مكتشفه فمثلا الموسيقار محمد عبد الوهاب أعاد في أواخر حياته أغنية أنا هويت لسيد درويش على العود وهذا لا ينقص من مكانة عبد الوهاب شيئا إذا ما علمنا أن سيد درويش أستاذه الروحي الذي كان له الاثر الكبير في حياة هذا الموسيقار الكبيروأترك الباب مفتوحا لمن أراد أن يدقق في هذا الموضوع وشكرا.
أخي الفاضل جهاد تحية وبعد فيما يخص نشيد بورسعيد أنا أيضا أول ما كنت قرأت في أحد الكتب التي تدون سيرة وحياة الموسيقار فريد الأطرش تفاجأت مثلك عندما وجدت فيه قائمة بأعماله الوطنية وفيها نشيد بورسعيد أنه من ألحان مدحت عاصم فقلت في نفسي كيف يعقل أن يغني فريد الأطرش من ألحان غيره بعد هذا العمر وبالتحديد سنة 1956ولم أكن بعد قد استمعت لهذه الأغنية وقلت ربما أخطأ الكاتب والغريب في الأمر أن الكتاب مدون بشكل ممتاز لم أر خطأً آخر في بقية الاعمال يمكن أن أدحض به هذه الفرضية فبحثت فيما بعد في الانتيرنيت عن هذا الموضوع فوجدت في بعض المنتديات وبما فيها هذا المنتدى الرائع ما يؤكد هذا وعندما استمعت إلى الأغنية وجدت فيها تجديد فيها توزيع أركسترالي كبيرفيها لمسة هذا العبقري مدحت عاصم لا ننسى أغنيتي كرهت حبك و ميمي في بداية الثلاثينيات وأغنية دخلت مرة في جنينة لأسمهان كيف كان سباقا إلى التجديد وإدخال الهارموني في موسيقانا العربية ومن ناحية أخرى عندما تستمع للأغنية بصوت فريد الاطرش وخاصة مقطع " أنت في القلب دماء , أنت في السمع نشيد " فتقول هذا لحن فريد الاطرش وكيف ما كان اللحن لمن هو فهذا لا ينقص من مكانة فريد الاطرش شيئا حتى لو غنى له بعدها ألحانا أخرى إذا ما علمنا أن مدحت عاصم أستاذه و مكتشفه فمثلا الموسيقار محمد عبد الوهاب أعاد في أواخر حياته أغنية أنا هويت لسيد درويش وهذا لا ينقص من مكانة عبد الوهاب شيئا إذا ما علمنا أن سيد درويش أستاذه الروحي الذي كان له الاثر الكبير في حياة هذا الموسيقار الكبيروأترك الباب مفتوحا لمن أراد أن يدقق في هذا الموضوع وشكرا.
بورسعيد
من الحان فريد الاطرش
ومن توزيع مدحت عاصم
تحياتي
فى الحقيقه شئ رائع وجميل وفوق مستوى التصور وكلمه الشكر لا تساوى ما اشعر به من سعاده اعادتنى شابا من جديد اللهم بارك فى صحة كل من شارك فى هذا العمل العملاق بدءا من صاحب الموقع حتى اصغر مشارك ولو كنت اعرف كيفية المشركه بالاعمال لفعلت بلا تردد يارب يخليكم ويسعدكم ويطرح البركه فيكم وفى اولادكم ويعطيكم الصحه - امين لواء / مجدى
لم لم تدرجوا أغنية نداء العلا في هذا الموضوع؟ أرجو ممن يتوفر على نسخة عالية الجودة أن يقوم بإدراجها هنا، و يا حبذا لو حدثنا أحد الأساتذة عن بعض المعلومات المتعلقة بها ، فهي على ما يبدو من أوائل أغاني الأستاذ فريد.
لم لم تدرجوا أغنية نداء العلا في هذا الموضوع؟ أرجو ممن يتوفر على نسخة عالية الجودة أن يقوم بإدراجها هنا، و يا حبذا لو حدثنا أحد الأساتذة عن بعض المعلومات المتعلقة بها ، فهي على ما يبدو من أوائل أغاني الأستاذ فريد.
الأخ الكريم يونس أبريجة العمل أدرجناه في موضوع الأعمال الإذاعية ونوادرالتسجيلات تجده هنا وهذا لأن نداء العلا رغم تغنيها بمعاني وطنية بارزة إلا أنه يمكن تصنيفها ضمن القصائد ذات المسحة الكلاسيكية ، الأغنية على مقام الكرد ومن كلمات حسين شفيق المصري غناها فريد في عام 1947 في سياق محاكاته لخط محمد عبد الوهاب في تقديم القصائد الطويلة بدء بالجندول عام 1941 وما تلاها كالكرنك وكليوباترا وغيرها ، إذ بموازتها قدم فريد الربيع ونداء العلا وأول همسة ويلا الله سوا وباقي أعماله الكلاسيكية الكبيرة .
التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 12/04/2010 الساعة 02h18
يا مرحبا يا مية هلا
كلمات : ميشال طعمة
1971 هيئة التسجيل : MP3_128 K bit/S
ملف صوتي أجود من المرفوع سابقا
الملف الذي أرفعه هو أجود ما هو متوفر عن هذا التسجيل لأنه من الريل الأصلي الذي قدمه فريد الأطرش للإذاعة المغربية عام 1971 وجودة الصوت غير الفائقة هي من المصدر ، وسيؤكد هذه الحقيقة كل الذين دأبوا على سماع هذا التسجيل من الإذاعة المغربية إلى اليوم.
الأغنية هي إحدى ثلاثة أعمال وطنية قدمها الموسيقار فريد الأطرش لدولة الكويت ، أذيعت لأول مرة في أحد الأعياد الوطنية لدولة الكويت تحث عنوانها الأول أرض الكويت ، لكن غلب عليها بعد ذلك شهرة مطلعها الذي يقول يا أرضنا يا أمنا ، من حيث التجديد اللحني العمل دون قيمة كبيرة مادام أن الأغنية بنيت كلها على لحن سابق معروف هو حبيب حياتنا كلنا الذي قدمه فريد الأطرش عام 1964 تحية لجمال عبد الناصر بمناسبة عودة الجنود المصريين من حرب اليمن .