* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/02/2010, 16h01
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

الاخ العزيز محمد العمر
السلام عليكم

بوركت على هذه المبادرة الرائعة بفتح صفحة جيدة لهؤلاء العمالقة اللذين اثرو الفن العراقي ودقو ركائزه واصبح تراثا يفتخر به .
ومع الاسف لم يتم تكريمهم او الاحتفاء به وهم احياء فعلى الاقل ان يكرمو بتوثيق اعمالهم وابراز ابدعاتهم من منهم في رحمة الله الان .
احي فيك هذه الروح الابداعية ووطنيتك الصادقة وانت تنتقل من ابداع الى ابداع يا ابا فيصل الورد ....

قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/02/2010, 17h39
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي الفرضي مشاهدة المشاركة
الاخ العزيز محمد العمر
السلام عليكم

بوركت على هذه المبادرة الرائعة بفتح صفحة جيدة لهؤلاء العمالقة اللذين اثرو الفن العراقي ودقو ركائزه واصبح تراثا يفتخر به .
ومع الاسف لم يتم تكريمهم او الاحتفاء به وهم احياء فعلى الاقل ان يكرمو بتوثيق اعمالهم وابراز ابدعاتهم من منهم في رحمة الله الان .
احي فيك هذه الروح الابداعية ووطنيتك الصادقة وانت تنتقل من ابداع الى ابداع يا ابا فيصل الورد ....

قصي الفرضي / العراق بغداد

الاخ الفاضل قصي الفرضي
أنا ممنون منك وبصراحة اخجلتني بأطرأك الجميل والشكر يعود ايضاً لأخي الفاضل وسام الشالجي فهو من شجعني على هذه الخطوة و ما أنا إلا سوا ناقل ومجمع لأعمال هؤلاء العمالقة.
وفي الحقيقة أنا اطمع ان تجود لنا بما تملك من معلومات كانت أم ملفات وكذلك بقية الاخوة ليزدهر هذا الموضوع واكثر واكثر وتعم الفائدة للجميع (أنا متأكد ستلتقي افكار كثيرة وجميلة هنا).
محبتي للجميع
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/02/2010, 20h22
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

الاخوه الاعزاء
السلام عليكم


الموسيقار وعازف الكمان

غانم حداد




ولد في بغداد الرصافة سنة 1925 أكمل تعليمه الدراسي الأبتدائية والمتوسطة والأعدادية المركزية فيها .

دخل الى (المعهد الموسيقي) آنذاك لدراسة الموسيقى فرع الكمان وهو في المتوسطة، وبعد ثلاث سنوات من الدراسة في المعهد، حدث له عارض في حفل رياضي مدرسي سبب له كسر في ساعده الأيسر، وبعد فترة العلاج اقترح عميد المعهد (الشريف محي الدين) أن ينتقل من دراسة آلة الكمان الى دراسة آلة العود وكانت الفكرة آنذاك هو الأحتفاظ بالعناصر من المتفوقين داخل المعهد .

اكمل دراسته في المعهد وحصل على دبلوم في الموسيقى
بتفوق ولكن لم يترك الأستاذ غانم آلته الكمان التي احبهاوعشقها منذ بداية حياته الفنية ولم يترك كمانه مهجور في الزاوية ، لا بل عاد يمارس العزف على آلته الكمان وبدأ بتطبيق ماتعلمه وعمله على آلة العود بعزفه على آلة الكمان، حتى استطاع أن ينال المرتبة المرموقة بالموسيقى بصفته (فنان مبدع) في آلة الكمان والعود.

وبدأ نجمه يسطع منذ تلك الفترة في اوائل الخمسينات عمل في إذاعة بغداد وتولى مسؤولية الفرقة الموسيقية لدار الأذاعة العراقية وقدم العديد من مؤلفاته الموسيقية.

ثم تولى تشكيل مجموعة عازفين ومنشدين من داخل الأذاعة، وقام بتدريبهم عملياً بقصد الحفاظ على تراثنا الأصيل. حيث سجل مايقارب الخمسون اغنية عراقية لفرقة الأنشاد ولأشهر المطربين والمطربات العراقيين القدامى .

عين مدرساً للموسيقى في معهد الفنون الجميلة سنة 1956 الآلة العود والكمان الشرقي ومشرف على العزف الجماعي للطلبة المتقدمين.

في سنة 1960 تم ترشيحه للسفر إلى براغ التحق بالزمالة التدريسية في جيكوسلوفاكيا والتي دامت 14 شهراً وحصل على دبلوم فني(في إدارة وتنظيم الأقسام الموسيقية الأذاعية والاخراج الموسيقي والاذاعي) .

مارس العمل الفني والأداري خلال الخمسون عاماً المضت وفي العديد من الأجواء والمناسبات منها مدرساً ورئيس القسم الموسيقي والأنشاد في معهد الفنون الجميلة. وعضو المجلس الأعلى لنقابة الفنانين العراقيين ورئيس القسم الموسيقي للأذاعة العراقية ونقيباً للموسيقين العراقيين وعضو اللجنة الوطنية للموسيقى، وعضو لجنة التراث للفنون الموسيقية العراقية ومحاضر في معهد الدراسات النغمية ، وكلية التربية (القسم الفني) و من اهم أعمال الأستاذ غانم حداد ، هو تشكيل مجموعة (خماسي الفنون الجميلة) والمؤلفه من ابرز أساتذة الموسيقى في العراق حيث قدم هذا الخماسي العديد من البرامج الموسيقية والتي عشقها الناس جميعاً من مستمعين ومشاهدين و ماقدمه هذا الخماسي في العديد من دول العالم كان ناجحاً ومميزاً نظراً لما يمتلكه أعضاء هذا الخماسي من قدرات وامكانيات عالية واستاذية في الاداء العزفي .

وكان الاستاذ غانم حداد قد ساهم بفعاليات فنية موسيقية في العديد من المؤتمرات الموسيقية والمهرجانات العالمية، بصحبة بعض الفنانين المتميزين والذين نالوا استحسان الجماهير في خارج العراق .

ومن الدول التي ساهم الاستاذ غانم بتقديم الواناً من موسيقانا وتراثنا الجميل، هي دول الوطن العربي- ودول الخليج- ودول شمال افريقيا واليمن وتركيا والباكستان – ودول اوربا الوسطى الشرقية والغربية والأتحاد السوفيتي وانكلترا والولايات المتحدة الأمريكية .

كما ألف الاستاذ غانم حداد العديد من المقطوعات الموسيقية، والمسجلة في المكتبة الموسيقية لأذاعة بغداد، والمدونة معضمها في الكتب الموسيقية التي تدرس في جميع المعاهد الموسيقية في العراق ومن هذه المؤلفات :

1- سماعي رست .
2-سماعي لامي .
3- لونكا بلبل من مقام النكريز
4 - سولاف / موسيقى من شمال العراق من مقام المحير بيات .
5 - رقصة الغجرية .
6- مقدمة موسيقية فرحفزا .


والأستاذ غانم حداد ولدان وبنتان ونستطيع القول بأنهم نماذج متميزة من الشباب الذي يمتلكون المواهب الفنية الموسيقية .

اولها عطيل، وهو عازف (بيانو) متخصص في العزف والتاليف الموسيقي ( استاذ موسيقى في كندا) .

والثانية، هي شهلاء غانم حداد وعازفة كمان متقدمة في الفرقة السنفونية الوطنية العراقية

والثالثة، سولافةغانم حداد حازت على المرتبة الثالثة من بين (60) عازف وعازفة في احد المهرجانات العالميه .

رابعاً، أنس غانم حداد، من العازفين المعروفين على الة الاورغن في الوسط الفني العربي .



احيل الاستاذ غانم حداد على التقاعد بناءً على طلبه في سنة 1988 بعد ايفاده الى الولايات المتحدة مع مجموعة (الخماسي ) بمهمة موسيقية فنية .


الاستاذ غانم حداد مقيم الان في الاردن ويعاني من المرض ومن اهمال الحكومة العراقية له حاله حال فنانينا المتميزين الذين يهيمون خارج وطنهم في الوقت اللي هم بامس الحاجة الى الرعاية والتكريم والاحتضان وخصوصا من هم في خريف العمر .

غانم حداد يبقى لنا مرجع لتأريخنا الفني مع اعتزازنا ببقية فنانينا ومبدعينا . ونتمنى لابا عطيل الصحة والعافية والعمر المديد .

مؤلفات الاستاذ غانم حداد الموسيقية




منقول للفائدة بتصرف

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg غانم حداد.jpg‏ (25.0 كيلوبايت, المشاهدات 749)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 31/07/2012 الساعة 17h55
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/02/2010, 16h36
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/04/2010, 22h39
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

نصير شمة

ولد نصير شمة عام 1963 في محافظة الكوت في جنوب العراق. تخرج من معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987، وتخصص في الضرب على آلة العود. يعتبر الفنان نصير شمة من أبرز الموسيقيين العرب الذين لمع نجمهم أواخر القرن العشرين وتمكنو و بجدارة أن يدخلو القرن العشرين من أوسع أبوابه: باب المعرفة والإجادة في التأليف الموسيقي المنفرد.
قدم نصير شمة الكثير من العروض الفنية في مختلف الدول العربية و الأجنبية. و اكتسبت معزوفته المعروفة "العامرية" من الشهرة ما جعلها في صلب أعمال فنية كبيرة (مسرحيه ، باليه ، لوحات تشكيلية ، أفلام وثائقية).
توجت أعمال الفنان الإبداعية بالعديد من الجوائز التقديرية ومنها:
- أفضل لحن عاطفي في العراق (1986)
- أفضل موسيقي عربي (مهرجان جرش، الأردن)
- وسام مدينة أغادير (1992)
- درع رمز النضال الفلسطيني (تونس ، 1992)
- أفضل فنان في العراق (1994)
- ميدالية الجامعات البرتغالية (1996)
- كرمته نقابة الفنانين العراقيين ثلاث مرات.
يعمل حالياً في مصر كأستاذ للعود و أسس ويدير مدرسة "بيت العود" لتعليم العود. كما أسس مجموعة عيون الموسيقى التخت العربي في القاهرة.

المصادر:
1- الموسوعة الحرة
2- كراس معهد العالم العربي (برنامج الموسيقى و الرقص 2009/2010)

التعديل الأخير تم بواسطة : د.نعمان بتاريخ 11/04/2010 الساعة 23h44
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/04/2010, 23h00
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

نصير شمة

أحيا الموسيقار نصير شمة حفلتين ساهرتين في معهد العالم العربي وذلك في مسائي الجمعة والسبت المصادفين في 9 و 10أبريل 2010. حضرت حفلة السبت ولحسن الحظ تمكنت من الحصول على بطاقة في نفس اليوم . لم اكن اتوقع ان تكون المقاعد جميعا محجوزة عدا بضعة أماكن لا تعد على الأصابع. كان مكاني في أقصى اليمين من الصف الأول و تشاء الصدفة أن يبقى مقعداً شاغراً في وسط الصف الأمامي فجلست فيه لأجد نفسي أمام الفنان مباشرة مما أتاح لي أن أرى عن قرب حركة أصابع نصير الذهبية التي يصعب على العين ملاحقتها بسبب سرعتها المدهشة في لمس أوتار العود، وأتاح لي أيضاً أن اتابع تقاسيم وجه الفنان أثناء العزف و التي تتسم بالجدية البالغة و الصرامة و الإندماج الكلي مع المقطوعة التي يعزفها و هي تختلف كلياً عن تقاسيم وجه نصير العادي و الباسم عندما يقدم لوصلاته بصوته الرقيق . واتاح لي أن أرى عن قرب حركات جسمه : رأسه وكتفه و قدميه أثناء العزف. كان معظم الجمهور من العرب ( ثلثي الحضور تقريباً) و البقية من الأجانب عشاق الموسيقى.

بدأت الحفلة الساعة الثامنة و النصف مساءً و أنتهت في العاشرة و عشرين دقيقة ، أي ما يقارب الساعتين. تسجيل الحفلة لم يصدر بعد كي أقتنيه. بدأت الحفلة بثلاثة و صلات لعزف منفرد كان أحدها بعنوان "وجد" . بعدها قدم لنا نصيرشمة طفلاً من قطراسمه أحمد عمره 9 سنوات على أنه نابغة وكان بالفعل نابغة اذ عزف و بمفرده على القانون مقطوعة صعبة العزف حسب قول الأستاذ نصير وقد أجاد الطفل في عزفها. وبقي الطفل في مكانه للاشتراك في الوصلات اللاحقة وأنظم إليهما الفريق الموسيقي المصاحب للفنان وهم عازف قانون ثاني وثلاثة عازفين أخريين على العود و هم من مختلف الأقطارالعربية : من مصر، العراق ، فلسطين، الأمارات ونسيت جنسية السادس. قدموا معزوفة "أرض الإسراء " و هي سيمفونية رائعة جداً سحرتني و سحرت الجمهور، ثم معزوفة "كانت الأندلس". عزف الفنان بعد ذلك مقطوعته الشهيرة "فرس" و مقطوعة "على جناح الأندلس". وفي النهاية تحدث الموسيقار عن معهد العالم العربي وضرورة المحافظة على بقائه مبدياً خشيته من تهميش المعهد و إهماله بسبب الخلافات العربية.

واختتم نصير شمة السهرة برائعته التي أبكت بعض الحاضرين: "بغداد الأمس و اليوم و المستقبل" كان مقطعها الأخير نشيد موطني ثم فوق النخل سبق وأن اشرت إليها البارحة في صفحة النشيد الوطني.

التعديل الأخير تم بواسطة : د.نعمان بتاريخ 12/04/2010 الساعة 00h14
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/04/2010, 23h09
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

نصير شمة


معزوفة: أرض الإسراء

كانت هذه المعزوفة...السيمفونية...الملحمة هي من أجمل وصلات عازف العود صاحب الأصابع الذهبية نصير شمة في حفلة معهد العالم العربي ليوم السبت 10 أبريل .2010
ينقلنا نصير شمة من خلال هذه المعزوفة إلى عالم آخر...الى عالمنا، الى قلب الحدث : فلسطين. وبتتابع متناسق لسلسلة من الأنغام تدخلك أوتار الفنان أولاً إلى بوابة الألم و الحزن فتنتابك نوبة من الحزن ثم رغبة في البكاء، ثم تفاجأ بعد ذلك بتغيير تدريجي متجانس في نغمة الأوتار فتتوقف عن الرغبة في البكاء. أوتار عود نصير تقول لك: لم البكاء؟ . وتدخل أوتاره القلب من بوابة أُخرى اسمها الأمل و بصيص النور. هل البكاء أعاد في يوم من الأيام شيئاً ؟. و الأمل شئ جميل و نعيشه منذ سنين طوال فهل أعاد لنا شيئاً مفقوداً اسمه الوطن ؟... وبعد أن تبتعد عنك رغبة البكاء و قبل أن تتوغل في عالم الخيال ..عالم الأمل والتفاؤل المفرط ، تنقلك أوتار نصير إلى مرحلة الصدق و عالم الواقع وتصرخ فيك تلك الأنغام قائلةً : قف شامخاً شموخ الأوتار.
لا تشعر هذه المرة أن الأوتار تبكي أو تتهاوى أو تضرب على نغمة الأمل فقط بل تتجاوز ذلك لتضرب على نغمة الغضب والانتفاض. أوتار نصير شمة تنتفض و تثور وتدفعك إلى أرض الإسراء و تذكرك بالديار و الجدار و كُسَرْ الحجار. تتحول أوتار عود نصير شمة إلى ثورة عارمة تجتاح النحيب والأمل الكاذب ..تتحول إلى أوتار الحجارة و الانتفاضة.


هذي هي خلاصة المعزوفة و هذا هو تفسيري و تحليلي المبسط لها .

التعديل الأخير تم بواسطة : د.نعمان بتاريخ 12/04/2010 الساعة 00h09
رد مع اقتباس
رد

Tags
موسيقيون وملحنون عراقيون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd