* : الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الصورة الغنائية (الدرويش العازف) - محمد شوقي (الكاتـب : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          حوريّه حسن- 9 أغسطس 1932 - 8 يونيو 1994 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h16 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد صلاح (الكاتـب : M O H A M E D - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 15/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h10 - التاريخ: 15/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h07 - التاريخ: 15/09/2025)           »          إبراهيم حمودة- 12 يناير 1912 - 16 يناير 1986 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h04 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h56 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #24  
قديم 24/02/2010, 04h57
الصورة الرمزية صالح المزيون
صالح المزيون صالح المزيون غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:309061
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 259
افتراضي رد: مقطع بيقطَّع قلبى .

أساتذتنا الأعزاء صباح الصباح
أستاذنا الشاعر المبدع أبو زهده
حبيبنا الكلثومي الذواقة أبو كارم
اسمحا لي بمداخلة لغوية صغيرة عن الفرق بين بكى وعيط ...
ومما لاشك فيه أنكما أدرى مني بكلمة عيط لأنها لهجة عامية مصرية كما قال شاعرنا أبو زهده
ولكن معظم الكلمات واللهجات العامية عند جميع الشعوب لابد أن يكون لها أصل لغوي فصيح لأننا في النهاية كلنا عرب ...
والفرق بين الكلمتين :
الفعل بكى : معروف أنين عويل بكاء من فرط الحزن أو من جراء موقف محزن ولا داعي لتعريفه
أما عيّط : فهو فعل فصيح وهو ماضي وأصله تعيّط والمضارع يتعيّطُ ومعناه : ضرب العود أو الشئ حتى يسيل أو يجري منه الماء متتابعاً ويقال عند العرب : ( تعيّط الجمل بالعرق ) إذا سال منه العرق على شكل قطرات متتابعة من جراء الجهد أو الضرب وهنا يأتي دور الاشتقاق أو النحت اللغوي فالعياط سيلان قطرات الماء نتيجة الجهد أو الألم سواء كانت عرقاً أو دموعاً ومن هذا الاصطلاح يبدو لي أخذت كلمة العياط ككلمة عامية في لغتكم الخالدة القوية المصرية والله أعلم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd