* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/02/2010, 13h51
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,215
افتراضي رد: بالدليل القاطع محمد عبد الوهاب أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
إزاى ما فيش كلام مرسل يا غازى



ما فيش حاجة اسمها أعذب صوت و أحلى صوت منسوبة إلى " تاريخ أمتنا العربية "

دة كلام مرسل و فى المطلق و لا معنى علمى موسيقى له , فيكتور و سليم سحاب و رتيبة الحفنى زينا كلنا بيحبوا عبد الوهاب و إن كانوا معروفين بعدم الحيادية معه , و برغم ذلك الرجل لم يسقط فى بحثه العلمى ليقول أعذب صوت فى تاريخ أمتنا العربية ,

لان صيغة " أفعل التفضيل " لا معنى علمى لها فى الفن و لا يوجد لها مقياس علمى حقيقى و أن كان هناك مقاييس علمية فهى مقاييس فسيولوجية لقوة و شدة النَّفَس أو درجة الرنين أو الطنين , أو مستوى الصوت بالديسيبل ,أو مدى الصوت من الأوكتافات , و كل ذلك يشبه المكملات الغذائية المقدمة مع الطبق الرئيسى و هو حلاوة و عذوبة الصوت التى ليس لها مقياس علمى ,

و إلا.......

لاختبرنا به أى صوت بطريقة " لائق " أو " غير لائق "

و لسهلنا بذلك على لجان الاستماع بالإذاعة مهمتها , و منعنا أبواب الإسفاف الفنى فى " ستار أكاديمى " و " سمعنى صوتك ".

نقطة تانية عايز أقولها بعيدة عن الموضوع ,

المشكلة الفنية التى بدأت فى الثمانينيات و بداية الاسفاف و بداية الاصوات الضائعة سببها ليس فى هذه الفترة , و إنما سببها أيام حليم و أم كلثوم و عبد الوهاب , بسبب قضية الاحتكار الفنى لساحة الطرب و بنفس الطريقة

طريقة " أفعل التفضيل "

فلم يعطوا أى فرصة لمن حولهم للوصول و لم يستوعبوا أية دماء جديدة على الساحة , فلا تستطيع أن تشير إلى فنان عظيم بعدهم فتقول أنه تخرج من مدرسة عبد الوهاب أو تتلمذ على يد حليم أو أسلوبه الغنائى من مدرسة أم كلثوم ,
فجوة فنية كبيرة بين عبد الحليم حافظ و بين محمد منير و على الحجار , سببها حليم ,
و فجوة كبيرة بين أم كلثوم و عزيزة جلال و ميادة الحناوى , سببها أم كلثوم و جيل هذه الفترة من المستمعين.


بالرغم من أن هؤلاء العظام تسلموا الراية من مدارس رواد الموسيقى الحديثة و أخذوا فرصتهم كاملة فنجحوا و صنعوا تاريخنا الفنى.
أخيرا , انت بالذات يا غازى طول عمرك بتقول أنا طول عمرى باسمع كله و باحب كله من أول عدوية لغاية عبد الوهاب, فطريقة التفضيل هذه ليست من مبدأك.

يا راااجل !
مستهين بكلام فيكتور وسليم سحاب ورتيبة الحفني وكمال النجمي ،،
طب نسمع ولا نقرأ لمين بعد كده ؟؟
وخلينا نكون واقعيين ،، هم مش زينا ولا حاجة
احنا لا درسنا مزيكا ، ولا نعرف حاجة فيها غير سماعها
يبقى عشان ما يكونش كلامنا مرسل لازم يكون مدعم بآراء ذوي العلم في المجال محل النقاش
والموضوع مبني أساساً على رأي هؤلاء المؤرخين الموسيقيين ،،
لو خدنا مثال الدكتورة رتيبة الحفني ( عميدة معهد الموسيقى العربية ، ومديرة دار الأوبرا المصرية )
طب محتاجين إيه تاني منها عشان نستشهد برأيها ؟؟؟؟؟
***
بالنسبة للنقطة البعيدة عن الموضوع
لازم نعترف يا ماندو بحقيقة مهمة جداً
وماينفعش نجادل فيها ،، إن النجاح والاستمرار هم أكبر دليل على التفوق
أم كلثوم ، وعبد الوهاب ، وحليم ،، تربعوا على عرش الغناء العربي ليس من فراغ
مهما قالوا من استخدام لأساليب مش عارف إيه ؟؟ وحروب مادرك إيه ؟؟
ما ينفعش نقتنع بأن هؤلاء لم يكونوا يستحقوا هذا العرش.
عارفين إن فيه عوامل نجحتهم ،، زي رامي والسنباطي والقصبجي بالنسبة للست ، والموجي والطويل وجاهين والأبنودي بالنسبة لحليم ، وهكذا ..
والذكاء الحاد للثلاثة ، و .. و .. و ..
لكن ،، النجاح إيه غير استخدام كل إمكانياتك المتاحة
والمبنية في الأساس على قاعدة طربية قوية وسليمة مائة بالمائة
ومع ذلك ..
لم يكن هذا الموضوع لمناقشة نجاح أو احتكار ( على حد تعبيرك ) الأستاذ عبد الوهاب لعرش الطرب
وإنما لرأي واحد من كبار المؤرخين الموسيقيين عنه
( لم يكن رأيي الشخصي ولا رأي أي من الأفاضل الذين شاركوا في الموضوع .. )
وسامحني يا صاحبي .. ما ينفعش تقول على كلام فيكتور سحاب إنه كلام مرسل ..
الراجل ماعملش كتاب وقال فيه ،، عبد الوهاب أحسن مطرب ،، وقفل الكتاب على كده
وإنما كل كلامه مبني على أسس علمية وبحثية عديدة ..
***
آخر حاجة :
أنا فعلا باسمع ناس كتير ، وباعشق حاجة اسمها عدوية ، عبدة الاسكندراني ، وبحر أبو جريشة ، وعبد الوهاب ، وأم كلثوم ، وحليم وقنديل وكارم وطلب وشادية ونجاة ووردة وفايزة ،، .... ،، ....
وباعشق ألحان سيد درويش ، والرحبانية ، والأستاذ عبد الوهاب ، وكمان باسمع وباحب قوي الموسيقى العالمية من التانجو والصالصا ، والجاز ، والبلوز
بس لما قريت وسمعت
عرفت إن أدق وأعذب وأقوى صوت هو صوت الأستاذ عبد الوهاب
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #2  
قديم 22/02/2010, 14h57
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 484
افتراضي رد: بالدليل القاطع محمد عبد الوهاب أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازي الضبع مشاهدة المشاركة
يا راااجل !
مستهين بكلام فيكتور وسليم سحاب ورتيبة الحفني وكمال النجمي ،،
طب نسمع ولا نقرأ لمين بعد كده ؟؟
وخلينا نكون واقعيين ،، هم مش زينا ولا حاجة
احنا لا درسنا مزيكا ، ولا نعرف حاجة فيها غير سماعها
يبقى عشان ما يكونش كلامنا مرسل لازم يكون مدعم بآراء ذوي العلم في المجال محل النقاش
والموضوع مبني أساساً على رأي هؤلاء المؤرخين الموسيقيين ،،
لو خدنا مثال الدكتورة رتيبة الحفني ( عميدة معهد الموسيقى العربية ، ومديرة دار الأوبرا المصرية )
طب محتاجين إيه تاني منها عشان نستشهد برأيها ؟؟؟؟؟
***

ينقطع لسانى لو استهنت برأي أساتذة الموسيقى يا غزغز , و نفسى أعرف انت استخلصت العبارة دى من أى جملة من كلامى
الأساتذة الكبار دول يا غازى رأيهم ما فيهوش أقوى و أنقى و أعذب صوت فى تاريخ أمتنا العربية ,
هنا أصبح الكلام مرسلا و غير علمى و بعيد عن آراء السادة العلماء ,
و كدة يا معلم تبقى حضرتك اللى بتستهين بآراء السادة الدكاترة الأفاضل العظام و بتضيف الى كلامهم ,
و أنا هاقوللهم يا حلو

__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
  #3  
قديم 22/02/2010, 16h59
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,215
افتراضي رد: بالدليل القاطع محمد عبد الوهاب أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة


ينقطع لسانى لو استهنت برأي أساتذة الموسيقى يا غزغز , و نفسى أعرف انت استخلصت العبارة دى من أى جملة من كلامى
الأساتذة الكبار دول يا غازى

سلامة لسانك يا ماندو
خد دي
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #4  
قديم 22/02/2010, 19h59
الصورة الرمزية هيثم أبوزيد
هيثم أبوزيد هيثم أبوزيد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:105271
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 147
افتراضي رد: بالدليل القاطع محمد عبد الوهاب أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية

لا تؤاخذوني يا أحبتي
نحن مع الاستشهاد بكلام العلماء والأكاديميين
ولم نجد في كلامهم أبدا أن عبد الوهاب صاحب أقوى صوت،
وكتاب فيكتور سحاب يشهد بذلك، الكتاب يشهد لكلامنا لا لكلامكم، لا أعرف ما الداعي لاقتباس الفقرة التي تقول إن عبد الوهاب أعظم مطرب عربي، وهل جادل أحدنا في ذلك، إن من يقول غير ذلك يحتاج أن يعالج أذنه، القوة تقاس بالأوكتاف، فأتونا بمصدر علمي يقول إن صوت عبد الوهاب هو الأقوى لأنه كذا أوكتاف، وليتكم تذكرون أيضا في أي أغاني عبد الوهاب وصل موسيقار الأجيال إلى درجات الأوكتاف الثالث؟؟
بقي أن يتكرم أحد ويشرح لنا علاقة المكتوب في صفحة كتاب فيكتور سحاب بحكاية أقوى صوت، وإلا فنحن بحاجة أن ندرس اللغة العربية لا الموسيقى العربية.
ولا أظن أن باحثا بأهمية دكتور فيكتور كان يستطيع أن يغفل ذكر أن عبدالوهاب صاحب أقوى صوت لو كان ذلك كذلك، لكنه لم يفعل لأن الحقيقة غير ذلك، ولا يصح أن نقول الرجل مالم يقله.
بل أقول: لا يوجد في كتاب دكتور فيكتور ولا في أحاديث سليم سحاب ولا رتيبة الحفني ولا أي مؤرخ أو باحث موسيقي أن عبد الوهاب صاحب أقوى صوت، وأكون شاكرا لمن يوافيني بكلام خلاف ذلك.
تحياتي
  #5  
قديم 23/02/2010, 00h49
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 145
افتراضي رد: بالدليل القاطع محمد عبد الوهاب أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة darshdaarsh مشاهدة المشاركة
هذا بالطبع كلام خاطئ تماما و لا يمت للحقيقة بأي صلة لأن عددالأوكتاف يا أستاذ يقيس مساحة الصوت فقط وفي هذا يتساوى عبد الوهاب مع أم كلثوم كما يقول الكتاب أما القوة فليس لها علاقة بالأوكتاف تماما وإنما القوة في أن يتم أداء تلك المساحة الصوتية بدون حدوث أي إنحراف في الأداء للمقامات و عدم الخروج عن السلم المراد و في هذا لم يستطع أحد من المطربين التغلب على عبد الوهاب بل إن فترة كبيرة في بدايات عبد الوهاب كان يغني بدون المايكروفون و قد اشار الأستاذ نفسه إلى تلك الفترة في أحد أحاديثة و هذا يحتاج لعبقرية في التحكم في الصوت لذا كان عبد الوهاب و مازال أقوى الأصوات العربية التي بها أقل نسبة إنحراف مع تلك المساحة الصوتية العريضة (2 أوكتاف) و للمزيد يرجى قراءة مشاركة أستاذي العظيم حامد جودة بعناية و تفهم ........
و شكرا
تسلم ياغالى انت وغازى العظيم

انا مش عارف ليه اخونا " هيثم " مصر على ربط قوه الصوت بالمدى الصوتى فقط ..... القوه والجمال والنقاء والرقه والتعبير كلها عبارات تشير لمجموع العناصر التسع التى اوردتها فى مداخلتى السابقة ( وهى المدى – الثبات – المرونه – الدقه – الوضوح – جمال الصوت – النقاء – التعبير – ويضاف اليها الاذن الموسيقية بالنسبة لعبد الوهاب ....)
فاذا كان صوت عبد الوهاب مميز فى كل هذه المحددات للصوت , بالاضافة الى تفرده فى درجه نقاء الصوت بالاضافه لامتلاكه لاوكتوفين كاملين ..... فانه يحق لمريدى عبد الوهاب وغيرهم ان يعتبروا ان صوته الاقوى والاجمل والانقى ..... و لهم حيثياتهم العلمية التى يستندون اليها ....

اما قصة وجود من يمتلك مدى صوتي اكبر من اوكتوفين .... فانا شخصيا لم اسمع بها , اللهم ما تردد عن مطربة بامريكا الجنوبية كانت تملك خمس دواوين و لم تستمر فى الغناء الا لمدة عامين فقط .... اما عالمنا العربى فلم اسمع عن مطرب او مطربة يمتلك مدى صوتى اكثر من اوكتافين ..... ولو افترضنا ان هناك من يمتلك ذلك , فما موقفه من باقى المحددات الصوتيه الاخرى ؟؟؟

فاذا اتفقنا غلى التعريفات العلمية انتفى الخلاف

تحياتى للجميع ...

  #6  
قديم 23/02/2010, 08h06
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,215
افتراضي رد: بالدليل القاطع محمد عبد الوهاب أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد جودة 2 مشاهدة المشاركة
تسلم ياغالى انت وغازى العظيم

انا مش عارف ليه اخونا " هيثم " مصر على ربط قوه الصوت بالمدى الصوتى فقط ..... القوه والجمال والنقاء والرقه والتعبير كلها عبارات تشير لمجموع العناصر التسع التى اوردتها فى مداخلتى السابقة ( وهى المدى – الثبات – المرونه – الدقه – الوضوح – جمال الصوت – النقاء – التعبير – ويضاف اليها الاذن الموسيقية بالنسبة لعبد الوهاب ....)
فاذا كان صوت عبد الوهاب مميز فى كل هذه المحددات للصوت , بالاضافة الى تفرده فى درجه نقاء الصوت بالاضافه لامتلاكه لاوكتوفين كاملين ..... فانه يحق لمريدى عبد الوهاب وغيرهم ان يعتبروا ان صوته الاقوى والاجمل والانقى ..... و لهم حيثياتهم العلمية التى يستندون اليها ....

اما قصة وجود من يمتلك مدى صوتي اكبر من اوكتوفين .... فانا شخصيا لم اسمع بها , اللهم ما تردد عن مطربة بامريكا الجنوبية كانت تملك خمس دواوين و لم تستمر فى الغناء الا لمدة عامين فقط .... اما عالمنا العربى فلم اسمع عن مطرب او مطربة يمتلك مدى صوتى اكثر من اوكتافين ..... ولو افترضنا ان هناك من يمتلك ذلك , فما موقفه من باقى المحددات الصوتيه الاخرى ؟؟؟

فاذا اتفقنا غلى التعريفات العلمية انتفى الخلاف


تحياتى للجميع ...


أستاذنا المبجل وعمنا الكبير
الأستاذ حامد جودة
دائماً أستمتع بتحليلات حضرتك ، ومقالاتك الثرية
لك خالص تحياتي واحترامي
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #7  
قديم 23/02/2010, 08h59
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 703
افتراضي رد: بالدليل القاطع محمد عبد الوهاب أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية

محمد عبد الوهاب رحمه الله كان متواضعا جدا فقد قال مقولتين مشهورتين:

الأولى: "لو ملكت يد فريد وحنجرة وديع الصافي لملكت العالم".
الثانية : "لو جمعوا أصوات وحناجر المطربين في الشرق بصوت واحد لما وصل إلى صوت الصافي".

طبعا صوت وديع الصافي وصل بسهولة في عز شبابه الى ثلاثة دواوين. ومثل بسيط على ذلك هو موال صرخة بطل (التي يمكننا وزنه - والموسيقي المحترف يعرف بسهولة كيف يزنه). في هذا الموال يصل وديع الصافي إلى جواب جواب الدو (أرجو من الذي طرح الموضوع أن يكون فاهما ما أعنيه هنا) وبكل راحة ومن دون أي صعوبة. وهنا أريد أن أنوه للذين لا يعلمون الفرق بين مساحة الصوت في قوة جواباته فقط ومدى قدرته على الصعود الى الطبقات العالية و المساحة الصوتية الكبيرة التي هي حجم مساحة الصوت من القرار الى الجواب.

يجب علينا أن لا نخلط بين الأثنين. مثلا لو كان عندنا ديوانين أي أربعة عشر درجة موسيقية، الصوت القوي هو الذي يستطيع أن ينط من الدرجة واحد الى الدرجة الرابعة عشر بتمكن. أما الصوت الذي يستطيع فقط الانتقال من الدرجة الثامنة، مثلا، الى الدرجة الرابعة عشر فهو يعتبر صوت محدود قياسا بالاول ويستطيع التعامل مع الطبقات المرتفعة فقط. كما ان هناك اصوات تستطيع التعامل مع الطبقات المنخفضة فقط وهي محدودة ايضا

هناك من وصل صوته الى ثلاثة دواوين وهو الشيخ محمود صبح رحمه الله ولكن ليس بالسهولة فقد كان هناك حشرجة في الصوت عند جواب الجواب. وأيضا أسمهان وصل صوتها بصعوبة الى ثلاثة دواوين. الشيخ كامل يوسف البهتيمي وصل صوته الى ديوانين ونصف تقريبا ولم يطرق الثلاثة. في وقتنا الحالي ماجدة الرومي يصل صوتها الى دوانين ونصف ايضا. على كل حال نحن استثنينا الكثير من المقرئين العظام الذين بدون اي شك نطحت أصواتهم الثلاثة دواين أمثال الشيخ محمد رفعت والشيخ مصطفى اسماعيل (في شبابه) الخ الخ. عداكم عن صوت ناظم الغزالي و زكية حمدان وأخيرا وليس آخرا حبيبة الكل أم كلثوم.

فإذا - وهذا ليس تنقيصا من عظمة ومساحة صوت عبد الوهاب - ولكن عبد الوهاب نفسه وبتواضعه أعطى شهادة لوديع الصافي بانه أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية، فعبد الوهاب حقا يستحق لقب موسيقار الأجيال وبكل جدارة لتواضعه ولإعترافه بالأصوات العظيمة.

بالنسبة لموضوع فكتور سحاب فقد اجتمعت به وأخيه الياس ايضا منذ يومين وتكلمنا كثيرا عن عبد الوهاب و ناقشنا الأصوات ولم يتطرق أحد منهما الى مساحة صوته فلا أدري من أين أتيتم بهذه المعلومة التي لن أقول بانها خاطئة ولكن عندما يطرح موضوع كهذا يجب أن يناقش عن علم وليس اعتباطيا لأننا نحب عبد الوهاب فقط. ولا أظن بأن عبد الوهاب اذا كان على قيد الحياة سوف يكون مسرورا لو علم بأن بعضهم يناقش تحزبا و تحمسا وتعصبا فقد كان رحمه الله علميا وموضوعيا ويجامل من يستحق المجاملة ويقول رايه بدبلوماسيته المعهودة عن أي شيء لا يعجبه.

النتيجة هي بأنه يجب القياس من القرار الى الجواب وليس غير ذلك لنعرف المساحة. والمقارنة هنا تتم بين أصوات الرجال للرجال وأصوات النساء للنساء وليس قوة صوت عبد الوهاب مقارنة بقوة صوت أسمهان أو أم كلثوم أو حتى فتحية أحمد.

الله يديم السميعة ونصيحتي بان تسمعوا كثيرا فالذي يسمع صح هو أهم من اي موسيقى عادي. طبعا لم أتطرق الى جماليات الصوت فالموضوع يناقش القوة وليس الجمالية، وهذا بالتأكيد موضوع آخر فليس من كل من كان صوته قويا بالضرورة أن يكون جميلا و قريبا الى القلب.
__________________
  #8  
قديم 23/02/2010, 16h43
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 145
افتراضي رد: بالدليل القاطع محمد عبد الوهاب أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kabh01 مشاهدة المشاركة
محمد عبد الوهاب رحمه الله كان متواضعا جدا فقد قال مقولتين مشهورتين:

الأولى: "لو ملكت يد فريد وحنجرة وديع الصافي لملكت العالم".
الثانية : "لو جمعوا أصوات وحناجر المطربين في الشرق بصوت واحد لما وصل إلى صوت الصافي".

طبعا صوت وديع الصافي وصل بسهولة في عز شبابه الى ثلاثة دواوين. ومثل بسيط على ذلك هو موال صرخة بطل (التي يمكننا وزنه - والموسيقي المحترف يعرف بسهولة كيف يزنه). في هذا الموال يصل وديع الصافي إلى جواب جواب الدو (أرجو من الذي طرح الموضوع أن يكون فاهما ما أعنيه هنا) وبكل راحة ومن دون أي صعوبة. وهنا أريد أن أنوه للذين لا يعلمون الفرق بين مساحة الصوت في قوة جواباته فقط ومدى قدرته على الصعود الى الطبقات العالية و المساحة الصوتية الكبيرة التي هي حجم مساحة الصوت من القرار الى الجواب.

يجب علينا أن لا نخلط بين الأثنين. مثلا لو كان عندنا ديوانين أي أربعة عشر درجة موسيقية، الصوت القوي هو الذي يستطيع أن ينط من الدرجة واحد الى الدرجة الرابعة عشر بتمكن. أما الصوت الذي يستطيع فقط الانتقال من الدرجة الثامنة، مثلا، الى الدرجة الرابعة عشر فهو يعتبر صوت محدود قياسا بالاول ويستطيع التعامل مع الطبقات المرتفعة فقط. كما ان هناك اصوات تستطيع التعامل مع الطبقات المنخفضة فقط وهي محدودة ايضا

هناك من وصل صوته الى ثلاثة دواوين وهو الشيخ محمود صبح رحمه الله ولكن ليس بالسهولة فقد كان هناك حشرجة في الصوت عند جواب الجواب. وأيضا أسمهان وصل صوتها بصعوبة الى ثلاثة دواوين. الشيخ كامل يوسف البهتيمي وصل صوته الى ديوانين ونصف تقريبا ولم يطرق الثلاثة. في وقتنا الحالي ماجدة الرومي يصل صوتها الى دوانين ونصف ايضا. على كل حال نحن استثنينا الكثير من المقرئين العظام الذين بدون اي شك نطحت أصواتهم الثلاثة دواين أمثال الشيخ محمد رفعت والشيخ مصطفى اسماعيل (في شبابه) الخ الخ. عداكم عن صوت ناظم الغزالي و زكية حمدان وأخيرا وليس آخرا حبيبة الكل أم كلثوم.

فإذا - وهذا ليس تنقيصا من عظمة ومساحة صوت عبد الوهاب - ولكن عبد الوهاب نفسه وبتواضعه أعطى شهادة لوديع الصافي بانه أقوى صوت في تاريخ أمتنا العربية، فعبد الوهاب حقا يستحق لقب موسيقار الأجيال وبكل جدارة لتواضعه ولإعترافه بالأصوات العظيمة.

بالنسبة لموضوع فكتور سحاب فقد اجتمعت به وأخيه الياس ايضا منذ يومين وتكلمنا كثيرا عن عبد الوهاب و ناقشنا الأصوات ولم يتطرق أحد منهما الى مساحة صوته فلا أدري من أين أتيتم بهذه المعلومة التي لن أقول بانها خاطئة ولكن عندما يطرح موضوع كهذا يجب أن يناقش عن علم وليس اعتباطيا لأننا نحب عبد الوهاب فقط. ولا أظن بأن عبد الوهاب اذا كان على قيد الحياة سوف يكون مسرورا لو علم بأن بعضهم يناقش تحزبا و تحمسا وتعصبا فقد كان رحمه الله علميا وموضوعيا ويجامل من يستحق المجاملة ويقول رايه بدبلوماسيته المعهودة عن أي شيء لا يعجبه.

النتيجة هي بأنه يجب القياس من القرار الى الجواب وليس غير ذلك لنعرف المساحة. والمقارنة هنا تتم بين أصوات الرجال للرجال وأصوات النساء للنساء وليس قوة صوت عبد الوهاب مقارنة بقوة صوت أسمهان أو أم كلثوم أو حتى فتحية أحمد.

الله يديم السميعة ونصيحتي بان تسمعوا كثيرا فالذي يسمع صح هو أهم من اي موسيقى عادي. طبعا لم أتطرق الى جماليات الصوت فالموضوع يناقش القوة وليس الجمالية، وهذا بالتأكيد موضوع آخر فليس من كل من كان صوته قويا بالضرورة أن يكون جميلا و قريبا الى القلب.

اخى الفاضل

ليكن عبد الوهاب متواضعا هذا شئ واعطاؤه حقه من محبيه وعاشقى فنه شئ اخر .... هو تواضع عن عظمه ... فمن اهم مميزات شخصيته انه كان يقدر الفن الجميل والابداع الراقى , فهذا لاينفى انه هو ارقى واعظم ورائد فى فنه

ـ وانا لا افهم لماذا عندما نتحدث عن عبد الوهاب بما يستحق تثور ثائرتكم ونتهم بالتعصب .... مش فاهم , ما اهو حضرتك تتحدث باعجاب مبالغ فيه عن وديع الصافى ولم نتهمك بالتعصب , ولو انى ارى ان التعصب لقيم راقية وفن رائد لايعد صفة مزمومه , يا سيدى ليس هناك تعصب ولا حاجه , لكن فيه ناس بيجيلها حساسيه من طرح موضوع حول فنان لا يحبه , ويفضل غيره .

ياسيدى الناس فيما يعشقون مذاهب , ولولا اختلاف الازواق لبارت السلع, الامر بداء وانتهى الى نشر بحث علمى اجراه صديقك فكتور سحاب ..... ماهى الجريمه فى ذلك ؟؟؟؟ لنتهم بالجهل وعدم الاستماع !!!!!! والتعصب , وعدم التواضع ..... ما هذا كله ؟ ولماذا ؟

الاختلاف كله علمى فى تعريف ما هو الصوت القوى ؟ وانت مصر على ربط القوة بالمساحة ؟ ليكن ماتقوله صحيح من ان هناك من امتلك صوتيا اكثر من اوكتافين .... طيب وماذا من عناصر الصوت الاخرى ؟ اما الانتقال من مقام الى آخر او من درجة لاخر .. فهذا يسمى مرونه الصوت ( على حد علمى المتواضع امام علمكم الغزير )

وفى النهايه هى مناقشه حره لافرق فيها بين مشرف او عضو عادى او حتى زائر

يا سيدى نحن نحب عبد الوهاب لا ننكر ذلك , ونقول ذلك ونحن نقدر كل الاصوات الجميله الاخر , ونتواضع ولا نتعالى على احد من المتناقشين حتى لوكان عضوا عاديا يشارك فى المناقشه لاول مره , استندنا فى ارائنا على حقائق علميه مثبتة فى ابحاث علميه ومنشورة فى كتب مطروحه بالاسوق وعلى شبكة النت , ومبقاش العلم حكرا على احد..... لم اراد التعلم

ــ اما ان اراد المشرف ان ننهى المناقشه برأيه .... ليكن ... ولله الامر من قبل ومن بعد

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd