هذا الموشح هو قديم اللحن والنظم وهو من مقام الراست على درجة الكردان وإيقاعه اليوروك أو السماعي دارج 6/8
وبأداء محمد علي بحري
وهذا كلامه :
ظبي من الترك له ... قيودنا مسلّمة
ناديته فقال لي ... برقة جوق سيْلمه
دور 2 :
غمزته بناظري ... ولم أفهْ بكلمة
أجابني حاجبه ... لكن بنون العظمة
الخانة
وفر مني نافراً ... وراح يرقى سلما
فطار قلبي معه ... لكنّ ربي سلما
غطاء :
إذا تواعد الشجي ... نفّذ فيّ أسهما
وهو إذا وعدته ... أكذب من مسيلمة
*************************
وجوق صيلما : هي جملة تركية
الجوق = كثير
صيلما = الكلام أو السلام
والمعني : ما هذا ؟ إنك كثير الكلام والطلب
أكذب من مسيلمة :
أي هو في إخلاف مواعيده معي أكذب من مسيلمة
وهو رجل ادعى النبوة في عهد النبي وعرف بمسيلمة الكذاب
شكرأستاذ بحري على هذا الموشح الجميل و الصوت الأجمل استمعت فتمتعت الله يعطيك الصحة و العافية
بدون شك لك حرفية رائعة و الغناء بدون آلة موسيقية لا يستطيعه الكثيرون ، و لا يقدر عليه الا المتمرسون من أمثالك
و هذا ليس بغريب عن الفنانين السوريين المتشبعين بهذا الفن الراقي مع تحياتي القلبية
ايه عم الجمال دا! و القدرة و التمكن الممتاز الغناء من غير موسيقي بيكشف المغني ، و أنت ما شاء الله غنيت الموشح حتي من غير إيقاع ، لكن أنا سامع أنك بتعد وحدات الايقاع بخبطات بتعملها بإيدك. أحسنت و تقبل تحياتي
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
العم العزيز السيد سمير والاستاذان الفاضلان أبو مروان وهشام والأخ الكريم حازم ..
شكراً لكم جميعاً وبارك الله لنا فيكم وفي أذواقكم الرفيعة والتي ترفع الهمم وتقوي المعنويات ...
أخي حازم :
الظبي هو اسم من أسماء الغزال ..
وطبعاً المعني به فيما ها هنا هو .. المحبوب
وكل يغني على ليلاه
والحقيقة أني أملك تسجيلات عدة لهذا الموشح ..
ولكنها ليست تحت يدي الآن
وليتك ترفعه للأخوة بصوت الرديف أو صبري أو حسن أو عبد القادر الحجار ..
وكل هؤلاء غنوه
وشكراً لك مقدما
أولا أود أن أشكرك كثيرا على ما تبذله من جهد لافادتنا بابداعاتك الجميلة ، أود أن آخذ رأيك في موضوع يتعلق بمقام الجهاركاه،لمزيد توضيح مسألة كنت ناقشتها مع زملاء آخرين في منتدى من المنتديات،حيث استشهدت ببعض الاعمال الغنائية العربية من ضمنها وصلتكم هذه في مقام الجهاركاه. يا سيدي الموضوع باختصار شديد بعد أن أجريت دراسة صغيرة عن هذا المقام رأيت وأني شبه متاكد تقريبا بأن درجة المي فيه أعلى من السيكاه الموجودة في البياتي و ليست
سيكاه كما يعتقد بعض المتدخلين المصريين و اللذي لم يقبل هذا الرأي معتبرا ان المي في الجهاركاه هي نصف بيمول تماما و بالتالي يقول المتدخل ان مقام الجهاركاه به جنس بياتي؟؟؟؟ أرجو أخذ رأيكم في هذا الموضوع ، علما اني استدللت بموالك القصير اللذي سبق وصلة الجهاركاه و كذالك بموشح باسم عن لآل اللذي غناه صباح فخري، و اللتي كانت في المي أعلى من السيكاه .أنا في انتظار ردكم . لكم مني كل الاحترام و التقدير