تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا
مجرّد استفسار ـ حاولتُ مرارًا أنْ أرفعَ غلافَ ديوان " الرباعيّات " المشار إليه أعلاه فيتمّ الرفض ، وتأتي رسالة : أنه تمّ رفعُهُ قبلَ ذلك !! المرفوعُ سابقًا تمّ حذفُه وهل لو أردتُ أنْ أرفعَ صورةَ عبد الوهاب محمّد مرّةً أخرى في مكانٍ آخرَ في المنتدى ( في الموسوعةِ مثلاً ) سيتمُّ الرّفضُ أيضًا ؟؟
وأخيرًا اكتملتْ الأعمالُ الشعريّةُ الكاملةُ للشاعر إبراهيـــم ناجــي ـ ثلاثة أعوام من البحثِ والتنقيبِ والمُقارناتِ من أجلِ إصدار الأعمالِ الشعريّةِ الكاملةِ للشاعرِ إبراهيم ناجي ( شاعر الأطلال) هذهِ الطبعةُ ، الأحدثُ ، صدرتْ عن سلسلةِ " أدباء القرن العشرين " الهيئة المصريّة العامة للكتاب وقد كانَ لي شرفُ كتابةِ مقدّمةِ هذهِ الطبعة ولإدراكي مدى الخلطِ والأخطاءِ الفاحشةِ التي شوّهت أعمالَ هذا الشاعرِ الكبير طلبتُ أنْ أقومَ بتدقيقِ هذهِ الطبعةِ أي لا أكتفي بكتابةِ مقدّمةٍ إنشائيّةٍ ، وينتهي دوري بتسليمِها على ورقةٍ أو من خلالِ " إيميل " !! والحمدُ للهِ تعالى الذي أعاننا وأمدّنا بالصبرِ لكي تصدرَ هذهِ الطبعةُ في صورةٍ غير مسبوقةٍ من حيثُ تنقيةِ " سيرة ناجي " ثمّ تنقية أشعارِهِ من الخلطِ والشوائبِ والأخطاءِ وقد قمتُ بتشكيلِ الأشعارِ حرفًا حرفًا ( إلا ما ندر ) ووضعتُ هوامشَ للتعريفِ بمن كتبَ فيهم ناجي أشعارَهُ كما وضعتُ معاني الكلماتِ المُستغلقةِ ولم تتأخّرْ هيئةُ الكتابِ في تلبيةِ طلبي الأهمّ وهو أنْ تكونَ الأشعارُ بخطٍّ ( بنط ) واضح ، وأسود ، احترامًا للشعرِ وللشعراءِ فأجيبتْ كلُّ الطلباتِ ، وفوقَ ذلكَ جاءت الطباعةُ على ورقٍ فاخرٍ ، ليكونَ التكريمُ في أبهى صورة وقد صدرَ الديوانُ الأوّلُ " وراءَ الغمام " في طبعتِهِ الأولى في أبريل 1934م ، وأصدرناهُ برقم ( 4 ) في هذهِ السلسلةِ في يناير 2008 م وصدرَ الديوانُ الثاني لناجي " ليالي القاهرة " في العام 1950م وأصدرناهُ برقم ( 11 ) في هذهِ السلسلةِ في يناير 2009 م أمّا الديوان الثالث لناجي " الطائر الجريح " فقد صدرَ في العام 1957م ، بعد رحيل ناجي بثلاثة أعوام ( رحل في 24 مارس 1953م ) ، وأصدرناهُ برقم ( 17 ) في سلسلةِ أدباءِ القرنِ العشرين ، في يناير 2010م ، وأوشكت الطبعةُ على النفادِ ، ولم يعدْ هناكَ سوى بعضِ النسخ المعيبةِ من الديوانينِ ، الأوّلِ والثاني . وقد وفّقني اللهُ إلى اكتشافِ خطأ فاحشٍ في الديوان الأخير ، فات على كلّ من تناولوا شعرَ ناجي بالدراساتِ العليا ( ماجستير أو دكتوراه ) ، وكلّ الذينَ كتبوا عنهُ أو تحدّثوا . ولهذا طُلبَ منّي أنْ أواصلَ العملَ مع كبارِ الشعراءِ من أجلِ إعادةِ نشرِ أعمالهم بما يليقُ بهم ، فاستأذنتُ حتّى أنتهي من كتابي الضخمِ عن أمّ كُلثوم ، ذلكَ المشروعُ الذي أنهكني وجعلني أتأخّرُ كثيرًا في مشروعاتٍ كتابيّةٍ وإبداعيّةٍ ضخمةٍ ،، ولكن ...... أمّ كلثوم تستحقُّ أكثرَ وأكثرَ . ـ ملاحظة :الطابعُ الإخراجي لهذهِ السلسلةِ ( بالكامل ) ، يضعُ أسماءَنا ـ نحنُ المسؤولينَ عن الطبعةِ ـ بالداخلِ وليسَ على الغلاف. من ناحيةٍ أخرى لم يستجبِ الجهازُ لرفعِ الغلافينِ الأوّلينِ ، بحجّةِ أنني قد رفعتُهما سابقًا !!! ملاحظةٌ أخرى : الديوانُ الأخيرُ فقط ( الطائرُ الجريح ) سيكونُ بجميعِ معارضِ الهيئةِ وفروعها اعتبارًا من السبتِ المقبل ، أما الديوانانِ الأوّلُ والثاني فـ .... إلى اللقاءِ في الطبعةِ التالية .
عزيزي الشاعر مرهف الإحساس بشير عياد
إستمعت أمس 22 أبريل 2010 بشغف إلى حوارك الشيق في إذاعة الشباب والرياضة عن الراحلين صلاح جاهين وسيد مكاوي .. أحسنت وأبدعت .. وأعطيتنا معلومات شعرية دقيقة .. هكذا يولد مؤرخ للتاريخ الشعري والموسيقي في مصر .. قبعد إبداعات عن ثومة .. والشاعر عبد الفتاح مصطفى .. و .. و .. و ... وغيرهم من المبدعين .. تطل علينا يإبداعة جديدة
تقبل تحياتي ...
اكتملتْ الأعمالُ الشعريّةُ الكاملةُ للشاعر إبراهيـــم ناجــي ـ ثلاثة أعوام من البحثِ والتنقيبِ والمُقارناتِ من أجلِ إصدار الأعمالِ الشعريّةِ الكاملةِ للشاعرِ إبراهيم ناجي ( شاعر الأطلال) هذهِ الطبعةُ ، الأحدثُ ، صدرتْ عن سلسلةِ " أدباء القرن العشرين " الهيئة المصريّة العامة للكتاب وقد كانَ لي شرفُ كتابةِ مقدّمةِ هذهِ الطبعة ولإدراكي مدى الخلطِ والأخطاءِ الفاحشةِ التي شوّهت أعمالَ هذا الشاعرِ الكبير طلبتُ أنْ أقومَ بتدقيقِ هذهِ الطبعةِ أي لا أكتفي بكتابةِ مقدّمةٍ إنشائيّةٍ ، وينتهي دوري بتسليمِها على ورقةٍ أو من خلالِ " إيميل " !! والحمدُ للهِ تعالى الذي أعاننا وأمدّنا بالصبرِ لكي تصدرَ هذهِ الطبعةُ في صورةٍ غير مسبوقةٍ من حيثُ تنقيةِ " سيرة ناجي " ثمّ تنقية أشعارِهِ من الخلطِ والشوائبِ والأخطاءِ وقد قمتُ بتشكيلِ الأشعارِ حرفًا حرفًا ( إلا ما ندر ) ووضعتُ هوامشَ للتعريفِ بمن كتبَ فيهم ناجي أشعارَهُ كما وضعتُ معاني الكلماتِ المُستغلقةِ ولم تتأخّرْ هيئةُ الكتابِ في تلبيةِ طلبي الأهمّ وهو أنْ تكونَ الأشعارُ بخطٍّ ( بنط ) واضح ، وأسود ، احترامًا للشعرِ وللشعراءِ فأجيبتْ كلُّ الطلباتِ ، وفوقَ ذلكَ جاءت الطباعةُ على ورقٍ فاخرٍ ، ليكونَ التكريمُ في أبهى صورة وقد صدرَ الديوانُ الأوّلُ " وراءَ الغمام " في طبعتِهِ الأولى في أبريل 1934م ، وأصدرناهُ برقم ( 4 ) في هذهِ السلسلةِ في يناير 2008 م وصدرَ الديوانُ الثاني لناجي " ليالي القاهرة " في العام 1950م وأصدرناهُ برقم ( 11 ) في هذهِ السلسلةِ في يناير 2009 م أمّا الديوان الثالث لناجي " الطائر الجريح " فقد صدرَ في العام 1957م ، بعد رحيل ناجي بثلاثة أعوام ( رحل في 24 مارس 1953م ) ، وأصدرناهُ برقم ( 17 ) في سلسلةِ أدباءِ القرنِ العشرين ، في يناير 2010م ، وأوشكت الطبعةُ على النفادِ ، ولم يعدْ هناكَ سوى بعضِ النسخ المعيبةِ من الديوانينِ ، الأوّلِ والثاني . وقد وفّقني اللهُ إلى اكتشافِ خطأ فاحشٍ في الديوان الأخير ، فات على كلّ من تناولوا شعرَ ناجي بالدراساتِ العليا ( ماجستير أو دكتوراه ) ، وكلّ الذينَ كتبوا عنهُ أو تحدّثوا .
عاجل غدًا ، الخميس ، 22 أبريل 2010م أجرأ حوار صحفي معي على صفحةٍ كاملةٍ بجريدةِ " الشـارع " ( صحيفةٌ جديدةٌ تصدرُ في مصرَ صباحَ الجمعةِ ، ولكنها تُطرَحُ من صباحِ الخميس ) الحوارُ يتناولُ كشفَ هذا الخطأ المزمنِ في أعمالِ ناجي ويفتحُ النار في اتجاهاتٍ متعدّدة ولنا لقاءٌ بعدَ صدورهِ بإذنِ الله