* : مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > ألوان من موسيقى فريد الأطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/01/2010, 20h44
assad assad غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:42727
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: الإمارات
المشاركات: 11
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الاعزاء للعلم الموسيقى هي لغة تعبيرية اي لغة حرفية بحد ذاتها بمعنى الملحنين العظماء كالشعراء العظماء
كثير من الابيات الشعرية تكون متشاهة تصويريا وخلافها في ترتيب وصياغة الكلمات
مثال قول جرير : ان العيون التي في طرفها حور ..قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
نقلها بشار بن برد بصورة اكثر روعة بقوله :
ان العيون التي في طرفها حور ...قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
ياقوم اذني لبعض الحي عاشقة..والاذن تعشق قبل العين احيانا
وهو اشبه بتوزيع موسيقى اضفى على البيت المستعار معنى ارقى واشمل
وامثلة ذلك كثيرة؟؟
لاحظ قول فريد لم اجد اجمل من هذه الجملة ثم قال وانا قادر على تلحين هذه الجملة عشرات المرات ؟؟
مع العلم اذا اعتبرت الموسيقى لغة من اللغات فتشابه النغمات هو كتشابه الكلمات ومن الممكن حدوثها عفويا وعدم معرفة الملن نفسه بالتشابه .
فكثيرا ما نقرا كلمات لشاعر تكون مصاغة باسلوب شاعر اخر ويثبت عدم الدراية والالتقاء بينهما
فما بالكم بالموسيقى وهي لغة حسية تصويرية.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/02/2010, 20h26
يزن أبوفخر يزن أبوفخر غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:493492
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: الإمارات
المشاركات: 8
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

مقطع لأغنية أعمل ايه على شان انساك يطابق مقطع من اغنية ام كلثوم ما دام تحب تنكر ليه

لاحظ تطابق النغمات بين الاغنيتين عند الدقيقة 16:26 في اغنية فريد
والدقيقة 3:45 عند اغنية ام كلثوم ..

المرفق الأول يتضمن مقطع فريد
والمرفق الثاني مقطع ام كلثوم

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقطع ام كلثوم المطابق لفريد.mp3‏ (115.9 كيلوبايت, المشاهدات 99)
نوع الملف: mp3 مقطع فريد المقتبس اعمل ايه.mp3‏ (25.4 كيلوبايت, المشاهدات 101)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/03/2010, 03h40
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,078
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

لازمة الكورال في أوبريت فارس الأحلام من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى للروسي ألكسندربورودين

في أوبريت فارس الأحلام من فيلم لحن حبي 1953 ، اقتبس الموسيقار فريد الأطرش الجملة الموسيقية للازمة الموسيقية التي تسبق ترديد الكورال النسائي في الأوبريت من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى التي لحنها الموسيقار الروسي ألكسندربورودين عام 1880، والمقارنة بين المقطع المقتبس في الأوبريت المرفق رقم 1 والسمفونية كاملة مرفق رقم 2 توضح الاقتباس ، خصوصا وأن الجملة الأصلية أشهر من نار على علم لكون ألكسندربورودين إتخدها لازمة تكررت أكثر من مرة في عمله الشهير.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 المقطع المقتبس من أوبريت فارس الأحلام.mp3‏ (484.1 كيلوبايت, المشاهدات 85)
نوع الملف: mp3 سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى للروسي ألكسندربورودين.mp3‏ (7.54 ميجابايت, المشاهدات 109)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/03/2010, 18h53
aziz homam aziz homam غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:463473
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 45
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
لازمة الكورال في أوبريت فارس الأحلام من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى للروسي ألكسندربورودين





في أوبريت فارس الأحلام من فيلم لحن حبي 1953 ، اقتبس الموسيقار فريد الأطرش الجملة الموسيقية للازمة الموسيقية التي تسبق ترديد الكورال النسائي في الأوبريت من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى التي لحنها الموسيقار الروسي ألكسندربورودين عام 1880، والمقارنة بين المقطع المقتبس في الأوبريت المرفق رقم 1 والسمفونية كاملة مرفق رقم 2 توضح الاقتباس ، خصوصا وأن الجملة الأصلية أشهر من نار على علم لكون ألكسندربورودين إتخدها لازمة تكررت أكثر من مرة في عمله الشهير.



الأخ العزيز أبو إلياس


مشكور جدا على اجتهاداتك في هذا الباب ،


و قد استمعنا إلى السيمفونية المقصودة كم أعدنا الاستماع إلى أوبريت فارس الأحلام للموسيقار فريد الأطرش كاملة و لم نكتف بالمقطع المرفوع ، فتبين لنا ما يلي :


هناك تشابه طفيف بين مقطع من جملة موسيقية و ردت في العملين و هي عند فريد سريعة بينما في السيمفونية بطيئة ،و لا يظهر عليها أنها مقصودة و أما التطابق بين جملتين موسيقيتين الذي يمكن أن يؤول كاقتباس فلم نعثر له على أثر ، و فريد الأطرش كما هو معلوم هو عنصر بارز في الثلاثي الرائد في التجديد الموسيقي و المتكون من : محمد القصبجي و محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش نفسه ،و إذا بتنا ننتقد المجهودات التجديدية و الإبداعية لمحمد عبد الوهاب كما لفريد الأطرش و نصفها بالأعمال المقتبسة فإننا في رأيي لن نساهم إلا في تضييع الوقت و هدر الطاقات بينما الواقع هو الواقع و مكانة هؤلاء العمالقة راسخة...


و بالعودة إلى الأوبريت نجد أن الجملة المعنية التي أثارت هذا الحديث لا تحتل أية مكانة بارزة في الأوبريت


وحتى و إن اعتبرناها مقتبسة ،وهذا غير وارد، فإن فريد لم يبن عليها لحنه ،فالعمل أكبر بكثير من أن يختزل في هذه الجملة و أنا انصح الجميع بالاستماع لأوبريت فارس الأحلام ، فهذا عمل عظيم متكون من عدة مشاهد كل مشهد يختلف عن سابقه ،وظف فيه فريد الأطرش كل طاقاته الإبداعية الخلاقة مازجا ما بين النغمات التجديدية المبتكرة و المقامات الشرقية الأصيلة مع الأنغام الشعبية المبهجة ، و خلال كل هذه المشاهد المتناسقة لم يحتج فريد الأطرش العبقري لا إلى نغمات من هضاب آسيا و لا إلى أهازيج من أدغال إفريقيا ، كان رحمه الله فنانا عبقريا مبدعا و خلاقا...


وعلى كل حال الأوبريت المعنية مر عليها الآن أكثر من خمسين سنة و لم ينعتها أحد خلال هذه السنين بأنها مقتبسة ،بل أجمع الكل أنها تشكل عملا عبقريا غير مسبوق و لا مثيل له... و يبقى القول الفصل للمختصين.


مع تحياتي لأخي أبو إلياس و للجميع و عذرا على الاختلاف.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/04/2010, 14h36
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,078
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aziz homam مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز أبو إلياس



مشكور جدا على اجتهاداتك في هذا الباب ،


و قد استمعنا إلى السيمفونية المقصودة كم أعدنا الاستماع إلى أوبريت فارس الأحلام للموسيقار فريد الأطرش كاملة و لم نكتف بالمقطع المرفوع ، فتبين لنا ما يلي :


هناك تشابه طفيف بين مقطع من جملة موسيقية و ردت في العملين و هي عند فريد سريعة بينما في السيمفونية بطيئة ،و لا يظهر عليها أنها مقصودة و أما التطابق بين جملتين موسيقيتين الذي يمكن أن يؤول كاقتباس فلم نعثر له على أثر ، و فريد الأطرش كما هو معلوم هو عنصر بارز في الثلاثي الرائد في التجديد الموسيقي و المتكون من : محمد القصبجي و محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش نفسه ،و إذا بتنا ننتقد المجهودات التجديدية و الإبداعية لمحمد عبد الوهاب كما لفريد الأطرش و نصفها بالأعمال المقتبسة فإننا في رأيي لن نساهم إلا في تضييع الوقت و هدر الطاقات بينما الواقع هو الواقع و مكانة هؤلاء العمالقة راسخة...


و بالعودة إلى الأوبريت نجد أن الجملة المعنية التي أثارت هذا الحديث لا تحتل أية مكانة بارزة في الأوبريت


وحتى و إن اعتبرناها مقتبسة ،وهذا غير وارد، فإن فريد لم يبن عليها لحنه ،فالعمل أكبر بكثير من أن يختزل في هذه الجملة و أنا انصح الجميع بالاستماع لأوبريت فارس الأحلام ، فهذا عمل عظيم متكون من عدة مشاهد كل مشهد يختلف عن سابقه ،وظف فيه فريد الأطرش كل طاقاته الإبداعية الخلاقة مازجا ما بين النغمات التجديدية المبتكرة و المقامات الشرقية الأصيلة مع الأنغام الشعبية المبهجة ، و خلال كل هذه المشاهد المتناسقة لم يحتج فريد الأطرش العبقري لا إلى نغمات من هضاب آسيا و لا إلى أهازيج من أدغال إفريقيا ، كان رحمه الله فنانا عبقريا مبدعا و خلاقا...


وعلى كل حال الأوبريت المعنية مر عليها الآن أكثر من خمسين سنة و لم ينعتها أحد خلال هذه السنين بأنها مقتبسة ،بل أجمع الكل أنها تشكل عملا عبقريا غير مسبوق و لا مثيل له... و يبقى القول الفصل للمختصين.


مع تحياتي لأخي أبو إلياس و للجميع و عذرا على الاختلاف.
الأخ الكريم عزيز ، تحليلك رأي يحترم ، لكن لا أحد قال أن الأوبريت مقتبسة في مجملها ، وأوبريت فارس الأحلام تظل إلى جانب أوبريت إنتصار الشباب من أجمل الاوبريتات التي قدمتها السينما العربية عبر تاريخها الطويل ، لكن الأوبريت فن صعب ومكلف كتابة وتلحينا وتنفيذا ، تجد أنه في بداية الأوبريت بعد إلقاء الراوية كان يا مكان ... كان هنالك حاجة إلى نداء وإستنفار للبنات يسبق عبارة نداء يا بنات إسمعوا وعوا ولم يكن ممكنا تنفيذ ذلك بإستعمال مقام عربي أصيل فوظف الموسيقار النداء الشهير في السمفونية الرابعة لتشيكوفسكي ، ولما كانت هنالك حاجة لتوزيع هارموني يسبق دخول فرقة الكورال النسائي وظف الموسيقار أيضا اللازمة الشهيرة من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى ، وهذا قام به أغلب الملحنين العرب كعبد الوهاب والقصبجي وغيرهما أنا قلبي دليلي على سبيل التمثيل ، لكن عدا ذلك إشتملت الأوبريت على سبك عجيب فكان هنالك حضور لافت لشخصيات المسرح الغنائي لسيد درويش مثل نجمة إبراهيم في دور الأم وعبد السلام النابلسي في دور الوزير و إسماعيل ياسين في دور الحاجب ، لكن القيمة الحقيقية للأوبريت تبقى في الحوارية الشهيرة بين فريد وصباح بإستخدام مبدع لمقامي النهاوند والبياتي الشرقيين الأصيلين ، ولعل ما فعل فريد في هذا الأوبريت هو ماقاله عبد الوهاب حين شبه الاقتباس برجل عنده بدلة بديعة وتنقصه رابطة عنق فيذهب عند شخص فيقول سلفني الكرفت لأستعملها لكن البدلة تبقى هي الأساس واللباس الرئيسي الذي يستقيم دون وضع رابطة العنق .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/04/2010, 20h30
aziz homam aziz homam غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:463473
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 45
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
الأخ الكريم عزيز ، تحليلك رأي يحترم ، لكن لا أحد قال أن الأوبريت مقتبسة في مجملها ، وأوبريت فارس الأحلام تظل إلى جانب أوبريت إنتصار الشباب من أجمل الاوبريتات التي قدمتها السينما العربية عبر تاريخها الطويل ، لكن الأوبريت فن صعب ومكلف كتابة وتلحينا وتنفيذا ، تجد أنه في بداية الأوبريت بعد إلقاء الراوية كان يا مكان ... كان هنالك حاجة إلى نداء وإستنفار للبنات يسبق عبارة نداء يا بنات إسمعوا وعوا ولم يكن ممكنا تنفيذ ذلك بإستعمال مقام عربي أصيل فوظف الموسيقار النداء الشهير في السمفونية الرابعة لتشيكوفسكي ، ولما كانت هنالك حاجة لتوزيع هارموني يسبق دخول فرقة الكورال النسائي وظف الموسيقار أيضا اللازمة الشهيرة من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى ، وهذا قام به أغلب الملحنين العرب كعبد الوهاب والقصبجي وغيرهما أنا قلبي دليلي على سبيل التمثيل ، لكن عدا ذلك إشتملت الأوبريت على سبك عجيب فكان هنالك حضور لافت لشخصيات المسرح الغنائي لسيد درويش مثل نجمة إبراهيم في دور الأم وعبد السلام النابلسي في دور الوزير و إسماعيل ياسين في دور الحاجب ، لكن القيمة الحقيقية للأوبريت تبقى في الحوارية الشهيرة بين فريد وصباح بإستخدام مبدع لمقامي النهاوند والبياتي الشرقيين الأصيلين ، ولعل ما فعل فريد في هذا الأوبريت هو ماقاله عبد الوهاب حين شبه الاقتباس برجل عنده بدلة بديعة وتنقصه رابطة عنق فيذهب عند شخص فيقول سلفني الكرفت لأستعملها لكن البدلة تبقى هي الأساس واللباس الرئيسي الذي يستقيم دون وضع رابطة العنق .

أخي الكريم، أبو إلياس، أشكرك على ردك و قد أوضحت فيه وجهة نظرك من الاقتباس بيد أن الاختلاف ما زال قائما،


أنا أنطلق من معيار متفق عليه لتحديد الاقتباس و أنت تنطلق لربما من معيار آخر قد يكون الاستماع عن طريق الأذن وهذا من حقك، ولكن النتائج ولا بد أن تختلف ما دمنا لم نوحد مقياسنا...


و الاقتباس حسب المختصين هو ليس إلا درجة وسطى من بين ثلاث درجات فصلت حسب التدرج التالي : المحاكاة ثم الاقتباس ثم النقل( السرقة)، هذا على الأقل ما حددته المذكرة التوضيحية المرفقة بنص قانون حق المؤلف المصري الصادر في يونيه عام 1954 ...


فعلى سبيل المثال عندما يلحن المرحوم محمد عبد الوهاب غنائية جفنه علم الغزل ، من إيقاع الرومبا محاكيا لحن الرومبا الأمريكية ( بائع الفول السوداني)، فهنا لا يمكن الكلام عن نقل أو عن اقتباس بل يتعلق الأمر بمحاكاة و هي مباحة


وهذا يختلف تماما عما فعله الملحن اللبناني نجيب حنكش في غنائية فيروز ( أعطني الناي و غني)، لأنه ببساطة نقل لحن لا كومبارسيتا التي اشتهر بها ملك التانجو: الأرجنتيني كارلوس غارديل ، نقلا حرفيا ،هذا نسميه اقتباس و نقل ...فالمتعارف عليه حسب القانون المصري المشار إليه أن النقل أو السرقة الموسيقية تثبت إذا نقل ملحن جملة موسيقية كاملة و مكتملة، أي حوالي ثمانية موازير، يجرم القانون النقل ويسميه سرقة، لكن إذا حصل تحريف في بعض نوتات الجملة الموسيقية فالعملية تؤدي إلى تشابه يسمى اقتباسا لكنه مقبول ولا يعد جريمة


غير أن النص القانوني لم يخل من بعض الاستثناءات: فمثلا عندما يتعلق الأمر بجزء ولو بسيط من جملة موسيقية مشهورة جدا كمطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن فالأمر يختلف ولهذا السبب بالذات اعتبر البعض مطلع أغنية أحب عيشة الحرية زلة.


وإذا كنت قد اختلفت معك فلأنني لم أعثر في أوبريت فارس الأحلام على جملة موسيقية كاملة منقولة أو محرفة بعض نوتاتها أو جزء من جملة مشهورة شهرة مطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن و بالتالي فإني لا أجد لا نقلا و لا اقتباسا.


وما دمت ترى أن النقل موجود و ثابت فإني أحترم رأيك

تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/04/2010, 22h35
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,078
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aziz homam مشاهدة المشاركة
أخي الكريم، أبو إلياس، أشكرك على ردك و قد أوضحت فيه وجهة نظرك من الاقتباس بيد أن الاختلاف ما زال قائما،




أنا أنطلق من معيار متفق عليه لتحديد الاقتباس و أنت تنطلق لربما من معيار آخر قد يكون الاستماع عن طريق الأذن وهذا من حقك، ولكن النتائج ولا بد أن تختلف ما دمنا لم نوحد مقياسنا...


و الاقتباس حسب المختصين هو ليس إلا درجة وسطى من بين ثلاث درجات فصلت حسب التدرج التالي : المحاكاة ثم الاقتباس ثم النقل( السرقة)، هذا على الأقل ما حددته المذكرة التوضيحية المرفقة بنص قانون حق المؤلف المصري الصادر في يونيه عام 1954 ...


فعلى سبيل المثال عندما يلحن المرحوم محمد عبد الوهاب غنائية جفنه علم الغزل ، من إيقاع الرومبا محاكيا لحن الرومبا الأمريكية ( بائع الفول السوداني)، فهنا لا يمكن الكلام عن نقل أو عن اقتباس بل يتعلق الأمر بمحاكاة و هي مباحة


وهذا يختلف تماما عما فعله الملحن اللبناني نجيب حنكش في غنائية فيروز ( أعطني الناي و غني)، لأنه ببساطة نقل لحن لا كومبارسيتا التي اشتهر بها ملك التانجو: الأرجنتيني كارلوس غارديل ، نقلا حرفيا ،هذا نسميه اقتباس و نقل ...فالمتعارف عليه حسب القانون المصري المشار إليه أن النقل أو السرقة الموسيقية تثبت إذا نقل ملحن جملة موسيقية كاملة و مكتملة، أي حوالي ثمانية موازير، يجرم القانون النقل ويسميه سرقة، لكن إذا حصل تحريف في بعض نوتات الجملة الموسيقية فالعملية تؤدي إلى تشابه يسمى اقتباسا لكنه مقبول ولا يعد جريمة


غير أن النص القانوني لم يخل من بعض الاستثناءات: فمثلا عندما يتعلق الأمر بجزء ولو بسيط من جملة موسيقية مشهورة جدا كمطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن فالأمر يختلف ولهذا السبب بالذات اعتبر البعض مطلع أغنية أحب عيشة الحرية زلة.


وإذا كنت قد اختلفت معك فلأنني لم أعثر في أوبريت فارس الأحلام على جملة موسيقية كاملة منقولة أو محرفة بعض نوتاتها أو جزء من جملة مشهورة شهرة مطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن و بالتالي فإني لا أجد لا نقلا و لا اقتباسا.


وما دمت ترى أن النقل موجود و ثابت فإني أحترم رأيك


تحياتي
الأخ الكريم عزيز للتصحيح فقط لا كومبارسيتا من تلحين الأورجوي جيراردو هرنان ماتوس وليست للإسباني الأرجنتيني كارلوس كارديل ، أما تعاريف القانون فيعرف المتخصصون أنها لاتراعي المعايير الأكاديمية في الموسيقى ، لكننا أنا وأنت يمكن أن نتوافق أن ما كان يقوم به فريد الأطرش هو أقرب إلى المحاكاة والاستلهام منه إلى الاقتباس ولم يسجل عليه الاقتباس التام إلا في مقدمة حكاية غرامي من معزوفة أستورياس للإسباني ألبنيزورقصة نادية جمال في أوبريت صانع التماثيل في فيلم إزاي أنساك ، أما فيماعدا ذلك فكان حويطا وكان يوظف جمل الموسيقى الغربية بشكل ذكي و للضرورة الفنية القصوى . تحياتي ودمت بود .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17/12/2010, 18h22
الصورة الرمزية خليـل زيـدان
خليـل زيـدان خليـل زيـدان غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:307960
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,787
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً


__________________

رد مع اقتباس
رد

Tags
الاقتباسات الموسيقية , فريد الأطرش , فريد الاطرش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd