رد: فريد الأطرش و ليلى مراد و نجاة الصغيرة..لماذا لم يلحن لهما قط؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابووحيد
لحن وردة من دمنا لحن قوى وبشهاده الموسيقين الكبار واللحن تم تفصيله تماما على صوت ام كلثوم واتذكر ان اذعة صوت العرب اخذت جزء منه لتيعه فى احد البرامج وانا اؤيد كلام اخى الاستاذ محمد فنان لمنطقيته وموسيقى فريد صالحه لك زمان وغنى الغرب ولم يحدث فى اى مرة ان فشل اى لحن لفريد ولكن هناك بعد مخفى فى المضوع اوضحه فريد نفسه وهو المنطقى
بصرف النظر عن رأي حضرتك في اللحن
فلا يوجد في الدنيا اجماع على لحن لأي ملحن
فلقاء السحاب بن ام كلثوم و عبد الوهاب و ما قدمه فيه عبد الوهاب من اضافات تم مقابلتها من البعض بالرفض و الاستياء
و بالتالي لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع
و امكانية رفض ام كلثوم للحن وارده جدا بسبب عدم اعجابها باللحن او عدم مناسبته لذوقها او حالتها المزاجيه في ذلك الوقت
اما الرفض للأسباب الشخصيه فلا يوجد عليه اي دليل للأسف الا التوقعات و شهادة الموسيقار نفسه و هي لا يعتد بها للأسف لأنه طرف في الموضوع
رد: فريد الأطرش و ليلى مراد و نجاة الصغيرة..لماذا لم يلحن لهما قط؟
أساتذتي الكرام
هو الموضوع خاص بسؤال الأخ زهيري... لماذا فريد لم يلحن لنجاة و لليلى مراد...
الحكاية أبسط ... في الأربيعينيات كان فريد يلحن لمطربات يشاركن معه التمثيل في أفلامه... فهو كان في بداياته كمطرب جديد في الأربعينيات و كان عليه أن يثبت نفسه أولا و فنه ثانيا... و بطبيعة الحال ركز عمله في الأفلام الغنائية التي تتيح فرص إبراز مختلف الأنواع الفنية الغنائية...
ثانيا... كان أسلوب فريد الأطرش الغنائي و التلحيني أسلوب شخصي لا يقدر عليه إلا صوت و آداء فريد... ما عدا صباح و اسمهان لا أعرف فنانا واحدا تعامل مع ألحان فريد الأطرش أكثر من مرة مرتين أو حتى 5 مرات... و لهذا كنت قلت أن فريد نجح في التلحين لصوته أكثر مما نجح في التلحين لغيره من الأصوات... هي حكاية شخصيات فقط و هذا لا يقلل من عظمة فريد الأطرش و من عظمة فنه... من خطورة فنه و أسلوبه يصعب على الكثير من الفنانين أن يتعاملوا مع ألحان فريد...
و نفس السؤال يطرح...
لماذا النسباطي لم يلحن الكثير لنجاة ما عدا في بداياتها... الجواب كان بصوت نجاة .. "لم يكن من أسلوبي الغنائي الذي اتخذته "...
لماذا لم يلحن أحمد صدقي العظيم الكثير لنجاة و فائزة أحمد و شريفة فاضل و محرم فؤاد و وردة.. و الرد نفس الرد راجع إلى الأساليب الغنائية المتخذة التي تختلف في مرحلة ما مع الأساليب اللحنية المطروحة...
اما عبد الوهاب فكان يعرف تنظيم وقته بين السينما و الغناء في الاذاعة و الحفلات.... إنما انشغل ايضا في الثلاثينات و الأربعينات في التلحين للأصوات التي تتعامل معه في التمثيل السينمائي أيضا أمثال نجاة علي (1935) ليلى مراد ( 1949 و1938) رجاء عبده (1942) و نور الهدى (1946) و جلال حرب و محمد أمين بين 1942 و 1944 و نادرا ما كان يتعامل مع أصوات غير سينمائية آنذاك أمثال عبد الغني السيد و نادرة أو فتحية أحمد (؟)
رد: فريد الأطرش و ليلى مراد و نجاة الصغيرة..لماذا لم يلحن لهما قط؟
ام كلثوم لا تحب الموسيقار ولا اسمهان
قديما كان هناك حزب اعضاءه
التابعي عبدالوهاب ام كلثوم ليلى مراد انور وجدي والسنباطي وزكريا احمد وبعض الصحفيين والكتاب (الضاربون)
فيه انسجام معا وتحالف وسهرات وتعاون فني لصد هجوم الاطرش والقصبجي
حزب اخر
القصبجي اسمهان فريد الاطرش محمد فوزي (المضربون)
(كانوا محايدين ولا يهتمون الا باعمالهم ولا يشغلهم تحالف الاخرين ضدهم)
انور وجدي - هو السبب الوحيد في عدم تعامل ليلى مراد مع ام كلثوم لانه قال لها انا يا فريد - مين تختاري فلذا لم تمثل معه الفيلم المتفق عليه ولم تغني له وثم انور خاف من فريد ليخطف قلب ليلى منه
الله يرحمهم جميعا فهم عباقره بكل المقاييس
اما نجاه وغيرها فهناك كان تحالف الشر للجيل الجديد
لعبوا دورهم تماما في ابعاد اللقاء بينهما
لك ايها الاخ الكريم ردا على سؤالك ان ترجع الى مذكرات محمد رشدي وستعرف مافيها وماقاله عن بليغ وحليم وما الرشوه التي قدموها له في سبيل ان لا يغني لحن فريد في حفله 1970 فقال انا وعدت الرجل اني اغني
حرام الراجل عنده القلب ده يموت فيها لو خلفت وعدي
رد: فريد الأطرش و ليلى مراد و نجاة الصغيرة..لماذا لم يلحن لهما قط؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amad
لك ايها الاخ الكريم ردا على سؤالك ان ترجع الى مذكرات محمد رشدي وستعرف مافيها وماقاله عن بليغ وحليم وما الرشوه التي قدموها له في سبيل ان لا يغني لحن فريد في حفله 1970 فقال انا وعدت الرجل اني اغني
حرام الراجل عنده القلب ده يموت فيها لو خلفت وعدي
رد: فريد الأطرش و ليلى مراد و نجاة الصغيرة..لماذا لم يلحن لهما قط؟
اخى الكريم الاستاذ Mzohairy
حضرتك لم تثق الى الان ان الوسط الفنى كله كان يحارب فريد الاطرش ولم تقرأ رأى النقاد وحكمت على لحن ارضى يا حلوه بانه لحن ضعيف وانت لست ناقد ولا موسيقى .. اللحن يتناسب مع الكلمات وهو لحن خفيف راه الموسيقار مناسبا للكلمات والصوت
اما عن قصه السيده ام كلثوم فقد قالت لفريد بالحرف الواحد معلش يا فريد انا ودنيه شويه اريد ان افهم معنى ذلك اى انها تتاثر باراء الاخرين
ثم لماذا عرف الغرب الحان فريد الاطرش فقط ولماذا وزعت اغانيه والحانه عالميا ولماذا غنت الهند وايران واوربا الحانه .. من الاكيد انهم لا يفهمون وجهلاء ..الراى الاقرب للصحة هو راى الاستاذ عماد لانه حقيقة بالفعل اقرا يا سيدى مذكرات محمد رشدى ومذكرات فهد بلان وسترى العجب سترى ما لا يصدقه عقل انسان من محاربات وضرب تحت الحزام والله لو كان جبل لانهار من هذه المحاربات ولكنه صمد ونجح حتى رحل عن حياتنا ... اما قرات ما كتبة الناقد الموسيقى الدكتور اغا ام انه لا يعرف شيئا راجع ما كتبه محمد بديع سربية عن الحان فريد الاطرش وايرادتها عالميا مقارنه بعبد الوهاب .. رحم الله الجميع ولكن هناك نقاط كثيره غائبة عند حضرتك اكيد لان فريد ليس مصريا ....
ولو كان مصريا لقامت الدنيا له
رد: فريد الأطرش و ليلى مراد و نجاة الصغيرة..لماذا لم يلحن لهما قط؟
اسمحوا لي برأي بسيط مما يعرف عن فريد الأطرش أنه يلحن باحساس شرقي كامل ولا يقبل أن يغير من اللحن مهما كان ولأي شخص كان وعلى المطرب أن يؤدي كما وضع هو اللحن و أحسه وهذه صفة لازمته من بداياته الفنية وأم كلثوم كانت تخشى كثيراً التغيير من ألوان الغناء الذي تعود الناس على سماعها منها ولعلكم تذكرون خلافها مع السنباطي حول لحن الأطلال والذي طلبت فيه تغيير وأصر هو على عدم التغيير وظلت القطيعة بينهما لثلاث سنوات ثم ولأو مرة تنازلت عن رغبتها وكان يعتريها خوف شديد وعندما غنت الأطلال صدق حدس السنباطي ونجح الجزء التي طلبت تغييره أيم نجاح... وكذلك اختلفت مع زكريا أحمد عندما طلبت منه تعديل في اللحن فرفض ورد لها العربون ولم يلحن لها مرة أخرى بعدها.... فكيف يتم اللقاء بين فريد وأم كلثوم وفريد لا يمكنه التنازل عن لحن وضعه ويقوم بالتغيير فيه بينما كل من لحن لها كان ينزل عند رغابتها .... ولذلك نجد أن فريد قام بغناء أكثر ألحانه بنفسه لأنه رأها برؤيته الشخصية والتي قد لا يستطيع مطرب أو مطربة بآدائها بالشكل الذي يريده هو بالكامل.... هذا هو فريد الأطرش ...وهذه هي أم كلثوم ...