الجزء الثانى
كانت تلك بعض الروايات التي توصلنا إليها في نشأة فن الموال تاريخيا ولكن ليست كل الروايات ونستطيع أن نجزم بأن الموال أقدم من ذلك بكثير فهو غناء الإنسان منفردا بدون آلة أولا وهو التعبير عن مكنون النفس من مشاعر خاصة وبعد ذلك صاحبت الآلة الإنسان في غناءه بداية من الآلة الإيقاعية وإنتهاءا بالوترية
أشكال الموال المتفق عليها
1-الموال البغدادي وهو يتألف من أربعة شطر متحدة القافية ويسمى المربع
2-الموال الأعرج يتكون من خمس أشطر متحدون في القافية عدا الشطر الرابع ويسمى المخمس
3-الموال المرصع يتألف من ستة شطر تتحد جميعها في القافية عدا الشطر الخامس
4-الموال السبعاوي يتألف من سبع شطر، الثلاثة الأولى متحدة القافية، والثلاثة التالية من قافية أخرى ثم السابعة من قافية الأولى
وتعرف هذه الأنواع بالألوان،الأبيض والأحمر والأخضر
يعبر الموال الأحمر عن الحب والعنف
الموال الأخضر عن الحب والغزل
الموال الأبيض يعبر عادة عن وصف الطبيعة
------------------------
أسلوب أداءالموال يقوم أداء الموال على الارتجال دون التقيد بإيقاع موسيقي في أغلب الأحيان وفيه يستعرض المغني قدراته الفنية وإمكانياته الصوتية ومهارته في الانتقال بين المقامات ثم العودة في النهاية للمقام الذي بدأ منه وعادة يصاحب المغني عازف منفرد لسلطنة المقام للمغني
والى موضوع اخر ان شاء الله
__________________
يارب رحمتك نرجو الدعاء لي بالرحمه والمغفره
التعديل الأخير تم بواسطة : احمد عبدالهادى بتاريخ 29/12/2009 الساعة 15h32