* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          حضيري أبو عزيز (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h19 - التاريخ: 17/12/2025)           »          ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/10/2006, 23h00
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 907
افتراضي Re: هو الكل و انا العاشق - عن

ياعم اسامة
عمنا احمد الديب لا يقصد الباطنية كفرقة بل يقصد قضية غاية فى الاهميه الا وهى قضية التأويل بين السنة والصوفية
وقضية الفكر الباطنى قضية قديمة ويمكنك الرجوع الى
العزاء الصوفى مقدمة فى فكر ايكهارت
ناهيك عن تفسير وتأويل المصطلحات فى الفكر الصوفى ولو رجعت لاعمال بن عربى او بن الفارض وانت الاعلم منى
هاتدووووووووووووخ
*
بانت سعاد فالقلب اليوم متبول
سعاد هنا هى
الحب الأصلى الباطنى (الكنز الخفي) كقوة تتجه نحو الخارج فيتجلى الوجود عبر الفيض

__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/10/2006, 23h40
Ossama Elkaffash Ossama Elkaffash غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:393
 
تاريخ التسجيل: January 2006
الجنسية: مصريية
الإقامة: كرواتيا
العمر: 68
المشاركات: 142
افتراضي Re: هو الكل و انا العاشق - عن

اخي الحبيب واستاذ الكل وعمدة المنتدى
الظاهر والباطن في الفكر الاسلامي
والمصطلح الصوفي
والاشاري
كل هذا يمثل ركنا ركينا من فلسفة اهل السنة والجماعة ولكن كل هذا يوضع في اطار محدد جدا هو معنى الحدود
الفكر الباطني لا توجد به حدود فالامام معصوم و من ثم يتمتع بقدر معين من القداسة
وفي هذا الاطار يأتي التفسير العرفاني وليس الاشاري
بمعنى التفسير الاشاري مثل على سبيل المثال تفسير ابن عجيبة
لايمنع من وجود تفسيرات وقراءات عديدة اخرى وانما هو اجتهاد قد يصيب وقد يخطيء
الفكر الباطني يتعلق بنوعية اخرى من وسائل ومصادر المعرفة او الابستمولوجية باستخدام المصطلح الفلسفي
هي الوحي والذي يسمى العرفان
ومن ثم نجد ان الفكر الباطني سري طقسي غنوصي
ولهذا اردت التمييز والتدقيق بين المصطلحات فقديما قالوا
لا مشاحة في مصطلح
اي ان ضبط المفاهيم والمصطلحات يؤدي بالتبعية الى استقامة المعنى
والله اعلم

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/10/2006, 09h48
طبيب نفسي طبيب نفسي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1276
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: أمريكية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 83
افتراضي مشاركة: هو الكل و انا العاشق

الاخوة الكرام..

د/أسامة ، د/عصمت ، الاستاذ الفاضل أحمد الديب

تابعت بإهتمام المناقشة القائمة علي سؤال: هل الفكر الصوفي فكر باطني أم لا ؟

بداية، وهذا رأيي الشخصي المتواضع، المصطلح واضح بتعريفه ولا شبهة فيه، ولابد من عدم إختلال المعني عند الكلام بالمصطلح وإلا فشبهة الإلتباس تصبح بينة.
وأعتقد أن هذا الإلتباس هو ماحدث .. فالاستاذ أحمد الديب عندما قال باطنيا ..قصد المعني اللغوي للكلمة أي عكس الظاهر الواضح الجلي، بمعني أن الشعر الصوفي مثلا يحمل معني فوق معني ويتجاوز المعني في مواضع أخري أو بمايعرف مثلا عند ابن عربي أو النفري بتجاوز للأضداد والإثنينية وخلق فلسفة الاستواء التي تنفي التضاد وتتجاوزه في بعض نصوصه، والنفري أيضا هو من أورد إثنينيات في مواضع أخري كطريق للتخلص منها والوصول إلى الحقيقة.
هذا لايعني بالمرة ولا يمت بصلة للفكر الباطني بمعناه الفلسفي والتاريخي وهو ما شرحه أسامة وأفاض.

فالصوفية ككيان لاتحمل أي من خصائص الفكر الباطني كالبداء والرجعة وعقيدة الوصي وعصمة الامام وولاية الفقيه وماشابه.
الصوفية مدارس وطبقات والاختلاف بينها قائم منذ البداية. فالشاذلي فضّل مدرسة الغزالي في الكشف بينما فضل ابن عربي مدرسة الحلاج وذي النون المصري .
وبالطبع يوجد بعض الخلط بين الصوفية والزهد بعبارات الباطنية ، عندما انتقل الزهد من الممارسة العملية والسلوك التطبيقي إلى مستوى التأمل التجريدي والكلام النظري ، ولذلك ظهر في كلامهم مصطلحات : الوحدة ، والفناء ، والاتحاد ، والحلول ، والسكر ، والصحو ، والكشف ، والبقاء ، والمريد ، والعارف ، والأحوال ، والمقامات ... وهكذا.
الاستاذ أحمد قصد باطنيا بالمعني اللفظي المتداول للكلمة
و د/أسامة قصد باطنيا بالمعني المعرفي فلسفيا وتاريخيا.

وكل عيد وأنتم بخير
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd