* : حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 31/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/10/2006, 05h47
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: December 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي مشاركة: Re: -

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jarelkamar مشاهدة المشاركة
من مدونتي المتواضعه : جار القمر





هو الكل و انا العاشق - عن الدراويش المولويه
..
تنتهي القصيده بدقات الطبول الصغيره المسماه بالكودوم لمرات قليله .. ترمز الدقات لامر الله
كن فيكون في سورة يس الآيه رقم 82 ..


تعجبت كثيرا لهذا التفسير من كاتب المقال لدقات الكودوم وربطها بآية قرآنية وحصرها في الأمر
كن
؟؟؟؟؟




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jarelkamar مشاهدة المشاركة
تبدا الآن ارتجالات الناي .. في تقاسيم بديعه على الراست ايضا ينتقل بعدها الى الحجاز مع تزايد ايقاع الكودوم .. لاضفاء جو احتفالي .. يمثل نفخ الملاك اسرافيل في النفير ليعلن قيام يوم البعث و الحساب أي يوم القيامه حيث تبعث جميع المخلوقات من جدي



..
وهذه أيضا
؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jarelkamar مشاهدة المشاركة
على اي حال ينتهي ارتجال الناي و يبدأ البشرف
و البشرف هي مقطوعه احتفاليه على مقام الحجاز .. تعزف على قالب ايقاعي مكون من 28 دقه
***
هذا الكلام غير دقيق ومعلومة مشوهة عن قالب البشرف
أرجو قراءة هذا
البشرف

البشرف كلمة فارسية معناها "المقدمة"، وهو مؤلف موسيقى ذو صيغة مقيدة، وهو من أطول المؤلفات التقليدية في التراث العربى، ويذخر البشرف بالجمل الموسيقية ذات القيمة الفنية العالية، ويصاغ البشرف عادة في الموازين الإيقاعية الكبيرة البسيطة، وغالباً ما يكون في ميزان 4/4.

.

وقالب البشرف يتكون من أربعة أقسام رئيسية تسمى كل منها "خانة"، ويفصل بين كل خانة وأخرى جزء أصغر يسمى "التسليم".
والتسليم كلمة تركية الأصل، ويصاغ التسليم في جمل موسيقية رشيقة، وعادة ما تنتهي على درجة الركوز أي أساس المقام، مما يجذب أذن المستمع ويشد انتباهه.
*****
كلمة لكاتب المقال
الفكر الصوفي كفكر باطني له رؤيته وتفسيره للعالم والدين وكذلك طقوسه الفنية ضد هذه التفسيرات المسطحة الني من شأنها تصدير فكرة واحدة للمتلقي وبالتالي يفقد الطقس قيمته وثراءه في التعامل مع شتى الثقافات ومختلف المستويات الروحية
وأيضا قالوا قديما ما أفسد الشعر سوى التفسير
فمثلا لوجائنا ناقد تشكيلي يفسر لنا ابتسامة الموناليزا بأنها ابتسامة ساخرة
فهذه كارثة للعمل الفني وأيضا على المتلقي وأيضا كفيل بخلق وعي اتكالي مشوه
شبيه بثقافة القنوات الفضائية
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/10/2006, 21h32
jarelkamar jarelkamar غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:3829
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 40
المشاركات: 9
افتراضي مشاركة: هو الكل و انا العاشق -

عزيزي الاستاذ احمد الديب .. بداية اشكرك على مرورك بالموضوع و تكلف عناء قراءته بل و ابداء ملاحظات عنه .. ده تشريف لتدوينه انطباعيه عاديه جدا كتبتها من واقع تجربه شخصيه وهي اكتشافي للدراويش المولويه من عام مضى
..
الحقيقه المعلومات اللي كتبتها مستقاه بالكامل من مصادر ذكرتها في اخر المقال .. و العهده عليها .. المعلومات عن ماترمز له كل حركه موسيقيه منقوله بالنص من كتيب صادر عن جميعة اسطنبول للموسيقى التاريخيه التركيه .. التابعه لوزارة الثقافه التركيه .. و دي الجمعيه التابع ليها فرقة الدراويش الحاليه و بتتولى تمويلها و تدريب اعضائها و غيره

في معلومات عن الجمعيه في الرابط التالي اسفل الفيديو
http://www.videosofturkey.com/video_details.asp?id=124

ممكن اعمل سكان لصفحات الكتيب لو حضرتك حبيت
تاكيدا لمعلومات الكتيب و كمان باقي المعلومات .. من روابط كتبتها اسفل المقاله اعيد كتابتها هنا :

http://www.mevlana.net/sema.htm -

http://en.wikipedia.org/wiki/Sufi_whirling -


بالنسبه لموضوع البشرف .. فالحقيقه ماكنتش اعرف معومات عنه .. من حضرتك نستفيد .. عامة انا رفعت بشرف الحضره في الموضوع الخاص بالسماع الصوفي .. و ممكن للمزيد من الاستفاده نسمعه مره تانيه و نطبق الوصفين .. جايز يكون في خطأ و بالتالي نصححه و جل من لا يخطيء
..
عندي بس سؤال : هل من الممكن ان يكون بشرف حضرة المولويه بشرفا خاصا .. ذو صفات استثنائيه .. مع الاخذ في الاعتبار ان الموسيقى متوارثه و قديمه تعود لسبع قرون مضت ؟؟

بالنسبه لكلمة حضرتك فاحب اوضح : اولا ان المقال ليس بحثا حقيقيا .. لكنه في المقام الاول تدوينه .. تصف انطباعات شعرت بها يوم حضور الحضره و حاولت بعدها فهم ما حدث و تحليله . و كتبت ما عرفته و عرضته امام قراء مدونتي . .و هذه فكرة التدوين الاساسيه
..
بالنسبه للعرض المسطح .. فالحقيقه ليست هذه رؤيتي او تفسيري لمعنى الموسيقى او الطقوس الصوفيه .. بل هو ناتج بحثي - الذي قد يكون قاصرا - عن هذه المعاني .. و حاولت قدر الامكان تحري الدقه و الاتيان بالمعلومه من اصحابها الاصليين و القائمين عليها

تحياتي مره اخرى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/10/2006, 23h00
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 910
افتراضي Re: هو الكل و انا العاشق - عن

ياعم اسامة
عمنا احمد الديب لا يقصد الباطنية كفرقة بل يقصد قضية غاية فى الاهميه الا وهى قضية التأويل بين السنة والصوفية
وقضية الفكر الباطنى قضية قديمة ويمكنك الرجوع الى
العزاء الصوفى مقدمة فى فكر ايكهارت
ناهيك عن تفسير وتأويل المصطلحات فى الفكر الصوفى ولو رجعت لاعمال بن عربى او بن الفارض وانت الاعلم منى
هاتدووووووووووووخ
*
بانت سعاد فالقلب اليوم متبول
سعاد هنا هى
الحب الأصلى الباطنى (الكنز الخفي) كقوة تتجه نحو الخارج فيتجلى الوجود عبر الفيض

__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/10/2006, 23h40
Ossama Elkaffash Ossama Elkaffash غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:393
 
تاريخ التسجيل: January 2006
الجنسية: مصريية
الإقامة: كرواتيا
العمر: 68
المشاركات: 141
افتراضي Re: هو الكل و انا العاشق - عن

اخي الحبيب واستاذ الكل وعمدة المنتدى
الظاهر والباطن في الفكر الاسلامي
والمصطلح الصوفي
والاشاري
كل هذا يمثل ركنا ركينا من فلسفة اهل السنة والجماعة ولكن كل هذا يوضع في اطار محدد جدا هو معنى الحدود
الفكر الباطني لا توجد به حدود فالامام معصوم و من ثم يتمتع بقدر معين من القداسة
وفي هذا الاطار يأتي التفسير العرفاني وليس الاشاري
بمعنى التفسير الاشاري مثل على سبيل المثال تفسير ابن عجيبة
لايمنع من وجود تفسيرات وقراءات عديدة اخرى وانما هو اجتهاد قد يصيب وقد يخطيء
الفكر الباطني يتعلق بنوعية اخرى من وسائل ومصادر المعرفة او الابستمولوجية باستخدام المصطلح الفلسفي
هي الوحي والذي يسمى العرفان
ومن ثم نجد ان الفكر الباطني سري طقسي غنوصي
ولهذا اردت التمييز والتدقيق بين المصطلحات فقديما قالوا
لا مشاحة في مصطلح
اي ان ضبط المفاهيم والمصطلحات يؤدي بالتبعية الى استقامة المعنى
والله اعلم

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/10/2006, 09h48
طبيب نفسي طبيب نفسي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1276
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: أمريكية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 83
افتراضي مشاركة: هو الكل و انا العاشق

الاخوة الكرام..

د/أسامة ، د/عصمت ، الاستاذ الفاضل أحمد الديب

تابعت بإهتمام المناقشة القائمة علي سؤال: هل الفكر الصوفي فكر باطني أم لا ؟

بداية، وهذا رأيي الشخصي المتواضع، المصطلح واضح بتعريفه ولا شبهة فيه، ولابد من عدم إختلال المعني عند الكلام بالمصطلح وإلا فشبهة الإلتباس تصبح بينة.
وأعتقد أن هذا الإلتباس هو ماحدث .. فالاستاذ أحمد الديب عندما قال باطنيا ..قصد المعني اللغوي للكلمة أي عكس الظاهر الواضح الجلي، بمعني أن الشعر الصوفي مثلا يحمل معني فوق معني ويتجاوز المعني في مواضع أخري أو بمايعرف مثلا عند ابن عربي أو النفري بتجاوز للأضداد والإثنينية وخلق فلسفة الاستواء التي تنفي التضاد وتتجاوزه في بعض نصوصه، والنفري أيضا هو من أورد إثنينيات في مواضع أخري كطريق للتخلص منها والوصول إلى الحقيقة.
هذا لايعني بالمرة ولا يمت بصلة للفكر الباطني بمعناه الفلسفي والتاريخي وهو ما شرحه أسامة وأفاض.

فالصوفية ككيان لاتحمل أي من خصائص الفكر الباطني كالبداء والرجعة وعقيدة الوصي وعصمة الامام وولاية الفقيه وماشابه.
الصوفية مدارس وطبقات والاختلاف بينها قائم منذ البداية. فالشاذلي فضّل مدرسة الغزالي في الكشف بينما فضل ابن عربي مدرسة الحلاج وذي النون المصري .
وبالطبع يوجد بعض الخلط بين الصوفية والزهد بعبارات الباطنية ، عندما انتقل الزهد من الممارسة العملية والسلوك التطبيقي إلى مستوى التأمل التجريدي والكلام النظري ، ولذلك ظهر في كلامهم مصطلحات : الوحدة ، والفناء ، والاتحاد ، والحلول ، والسكر ، والصحو ، والكشف ، والبقاء ، والمريد ، والعارف ، والأحوال ، والمقامات ... وهكذا.
الاستاذ أحمد قصد باطنيا بالمعني اللفظي المتداول للكلمة
و د/أسامة قصد باطنيا بالمعني المعرفي فلسفيا وتاريخيا.

وكل عيد وأنتم بخير
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd