رد: خــواطــر كلثــوميــة .. على هامش أغنيات كوكب الشرق !
شمس الأصيل .. أنشودة الجمال على ضفاف النيل
صورة تنبض بالحياة تلك التي رسمتها كلمات بيرم التونسي ..
ترى فيها الشمس وقت الغروب ، مرسومة على صفحة النيل ، و أشعتها تداعب النخيل
و نسيم عليل تتراقص معه الطبيعة فرحاً على نغمات الناي ..
شمس الأصيل دهبِّت خوص النخيل يا نيل
تحفــة و متصـــورة في صفحتك يـا جميل
و النـــاي على الشــط غنى و القدود بتميل
على هبــــوب الهـــــوا لمـا يمـر عليــــــل
إن تأمُّل هذه الصورة وحده يبعث في النفس الهدوء و الطمأنينة ، فما بالنا و إن أضيفت إليها متعة سمعية لا تقل جمالاًً و لا تناغماًً متمثلة في ألحان رياض السنباطي و صوت أم كلثوم !
وسط تلك الطبيعة الهادئة حبيبان ، كل ما حولهما من جمال ينعكس عليهما ..
يطيب النسيم فتطيب القلوب ، و تصفو النفوس لصفاء الماء !
يا نيـــــل ..
أنــا و اللي احبـــه نشبهك في صفــــــاك
لانت و رقـِّـت قلـــــوبنا لمــــا رق هواك
و صفــــونا في المحبــــــة هو هو صفاك
مالناش لا إحنا و لا انت في الحلاوة مثيل
قد تركا نفسهما للهوى يصحبهما حيث تكمن السعادة .. و لا اعتبار لأي قيد ، حتى الوقت نفسه فقد اختلف الإحساس به فمن كان سعيداً يشعر بقصره مهما طال !
أما التعيس الوحيد فيكون ليله طويلاً ، تمر ساعاته بل دقائقه ببطء و ملل !
أنــا و حبيبـــــي يا نيـــــل نلنـــــا أمانينا
مطرح ما يســري الهوى ترسي مراسينا
و الليـــل إذا زاد و طـــــال تقصر ليالينا
و اللي ضنــاه الهـــوى باكي و ليله طويل
أنــا و حبيبي يا نيـل غايبين عن الوجدان
يطلع علينا القمـــر و يغيب كـأنه ما كــان
فـايتين حوالينـــا نسمـــع ضحكة الكروان
على ســواقي بتنــــعي ع اللــي حظه قليل
نلاحظ أن بيرم التونسي راعى الترتيب الزمني في هذه الأغنية فذكر الشمس وقت المغيب ثم الليل ثم القمر ..
و في " مالناش لا احنا و لا انت في الحلاوة مثيل " قدّم " إحنا " على " انت " فكأنه يقول : يا نيل احنا أحسن منك !
أما السنباطي فأتعجب لقدرته الفائقة في صياغة ألحان ناطقة بمعاني الكلمات ..
فكلمة " الحلاوة " مثلاً لا يمكن تلحينها بشكل أفضل من ذلك ، و لا أحد يغنيها كما فعلت أم كلثوم .. فخرجت الكلمة و كأنها تقطر شهداً !
و كم كانت الجملة راقصة في " و الناي على الشط غنى و القدود بتميل " مع توظيف رائع لآلة الناي ، التي استخدمها في الكوبليه الأخير للتعبير عن حالة مختلفة تماماً
و هذا الكوبليه به من الأعاجيب ما يسلب الألباب .. كيف لحنه السنباطي بلحنين مختلفين و كيف استعرضت أم كلثوم كامل قدراتها الصوتية فيه .. و كيف سمعنا منها صوت " الكروان " !
فلا تملك إلا أن تقول : الله الله الله يا ست .. عظمة على عظمة على عظمة !
( 2 )
على هامش شمس الأصيل
الشمــس هــيّ الشمــس .. و نيلنـا هــوّ النيـــل
إيـــه في الحيــاة اختلف ؟ .. و غيـَّر كل جميل
غـــاب الكـروان و فات .. الناي و لحن حزين
و فيـــن هيّ السواقي ؟ راحت مـع الحلــوين !
يطلــع قمـــر و يغيــب .. و لســه فينــا الحنين
اشتقنـــا للحبــــــايب .. اشتقنــــا للصـــــافيين
لعيون م الفرحة غنّت .. لجمال شمـس الأصيل
و قلــوب م المية أصفى .. و دهب فــوق النخيل
و لعم بيــرم و ثومــة .. و السنبـاطي الأصيل !
__________________
()
التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 20/12/2009 الساعة 11h27
رد: خــواطــر كلثــوميــة .. على هامش أغنيات كوكب الشرق !
اولا كل سنة وانت بخير استاذ محمد
ما قلته انما يدل على انك كلثومي متلأصل ويفيض من ثغرك احلى الكلام والاشعار
شكرا لك وللمنتدى الاصيل اللذي جمعنا وعرفنا على شخصكم الكريم هيفاء الوادي
رد: خــواطــر كلثــوميــة .. على هامش أغنيات كوكب الشرق !
الاستاذ الفاضل
محمد
* ماأسعدنى وأنا أقرأ كلماتك التى تنم عن عشق كلثومى
جعلنى أستنشق فيها عبق الزمن الجميل
من وصف خيالي للنيل بعث في نفسي السكينه والهدوء
..............
لك كل التقدير والاحترام.
رد: خــواطــر كلثــوميــة .. على هامش أغنيات كوكب الشرق !
ليلي و نهاري .. الحب كما يراه عبد الفتاح مصطفى !
نصادفه و لا نفهمه .. نتعامل به و لا ندركه تمام الإدراك .. نردد كلماته بوعي أحياناً و بلا وعي غالباً .... إنه الحب !
اختلف الناس في تفسيره و وضع تعريفٍ له .. لكنه يبقى المكون السحري الذي يضمن البقاء للإنسانية !
شعراء أم كلثوم تناولوا الحب من زوايا مختلفة ، كلٌ حسب تجربته و رؤيته
مثالان بارزان في هذا الصدد ..
الشاعران الكبيران أحمد رامي و عبد الفتاح مصطفى .. مفهوم الحب عندهما مختلف تماماً
يتساءل عبد الفتاح مصطفى : مين اللي قال عزك في ذل خضوعي ؟
فيرد رامي : عزة جمالك فين من غير ذليل يهواك ؟
فيقاطعه عبد الفتاح مصطفى : لا يا حبيبي .. بالحب وحده انت غالي عليا .. بالحب وحده انت ضي عينيا .. الحب هو الود و الحنية ، عمره ما كان غيرة و ظنون و أسية !
فالحب عند رامي له طرفان ، أحدهما ضعيف .. و هذا لأنه عاش قصة حب من طرف واحد ، فأغانيه هي شدو المعذبين من أهل الهوى !
حبيبته نجمة في السماء يسعد برؤياها .. يقنع بمجرد نظرة لها و لا يحاول جدياً في الوصول إليها بل " يسهر لوحده " و يغني " يا مسهرني " .. بل يتكتم مشاعره ، معتمداً على لغة العيون فهو يرى أن " الصَّبُّ تفضحه عيونه " !
أما عبد الفتاح مصطفى فالحب عنده بين طرفين متكافئين .. علاقة تكامل بين اثنين .. يحتوي كلاهما الآخر و لا فضل لأحدهما على الآخر إلا بالعطاء و الإخلاص ، لا بالدموع و الذل .
عبد الفتاح مصطفى رومانسيته خاضعة للعقل .. فأغنياته تعبر عن الحب الناضج لا حب المراهقين .. و قد تعرفت على هذا الجانب بشكل أعمق من خلال أغنياته لمحمد قنديل !
و عزة النفس تأخذ حيزاً كبيراً في معانيها فهو يفضل الهجر عن العذاب في القرب " الهجر أهوَن من عذابي في قربك.. ولا اشوفشي يوم أندم عليه وأنا جنبك " و هو القائل أيضاً " عايزنا نرجع زي زمان .. قول للزمان ارجع يا زمان " !
رد: خــواطــر كلثــوميــة .. على هامش أغنيات كوكب الشرق !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السلاموني
شمس الأصيل .. أنشودة الجمال على ضفاف النيل
صورة تنبض بالحياة تلك التي رسمتها كلمات بيرم التونسي ..
ترى فيها الشمس وقت الغروب ، مرسومة على صفحة النيل ، و أشعتها تداعب النخيل
و نسيم عليل تتراقص معه الطبيعة فرحاً على نغمات الناي ..
شمس الأصيل دهبِّت خوص النخيل يا نيل
تحفــة و متصـــورة في صفحتك يـا جميل
و النـــاي على الشــط غنى و القدود بتميل
على هبــــوب الهـــــوا لمـا يمـر عليــــــل
إن تأمُّل هذه الصورة وحده يبعث في النفس الهدوء و الطمأنينة ، فما بالنا و إن أضيفت إليها متعة سمعية لا تقل جمالاًً و لا تناغماًً متمثلة في ألحان رياض السنباطي و صوت أم كلثوم !
وسط تلك الطبيعة الهادئة حبيبان ، كل ما حولهما من جمال ينعكس عليهما ..
يطيب النسيم فتطيب القلوب ، و تصفو النفوس لصفاء الماء !
يا نيـــــل ..
أنــا و اللي احبـــه نشبهك في صفــــــاك
لانت و رقـِّـت قلـــــوبنا لمــــا رق هواك
و صفــــونا في المحبــــــة هو هو صفاك
مالناش لا إحنا و لا انت في الحلاوة مثيل
قد تركا نفسهما للهوى يصحبهما حيث تكمن السعادة .. و لا اعتبار لأي قيد ، حتى الوقت نفسه فقد اختلف الإحساس به فمن كان سعيداً يشعر بقصره مهما طال !
أما التعيس الوحيد فيكون ليله طويلاً ، تمر ساعاته بل دقائقه ببطء و ملل !
أنــا و حبيبـــــي يا نيـــــل نلنـــــا أمانينا
مطرح ما يســري الهوى ترسي مراسينا
و الليـــل إذا زاد و طـــــال تقصر ليالينا
و اللي ضنــاه الهـــوى باكي و ليله طويل
أنــا و حبيبي يا نيـل غايبين عن الوجدان
يطلع علينا القمـــر و يغيب كـأنه ما كــان
فـايتين حوالينـــا نسمـــع ضحكة الكروان
على ســواقي بتنــــعي ع اللــي حظه قليل
نلاحظ أن بيرم التونسي راعى الترتيب الزمني في هذه الأغنية فذكر الشمس وقت المغيب ثم الليل ثم القمر ..
و في " مالناش لا احنا و لا انت في الحلاوة مثيل " قدّم " إحنا " على " انت " فكأنه يقول : يا نيل احنا أحسن منك !
أما السنباطي فأتعجب لقدرته الفائقة في صياغة ألحان ناطقة بمعاني الكلمات ..
فكلمة " الحلاوة " مثلاً لا يمكن تلحينها بشكل أفضل من ذلك ، و لا أحد يغنيها كما فعلت أم كلثوم .. فخرجت الكلمة و كأنها تقطر شهداً !
و كم كانت الجملة راقصة في " و الناي على الشط غنى و القدود بتميل " مع توظيف رائع لآلة الناي ، التي استخدمها في الكوبليه الأخير للتعبير عن حالة مختلفة تماماً
و هذا الكوبليه به من الأعاجيب ما يسلب الألباب .. كيف لحنه السنباطي بلحنين مختلفين و كيف استعرضت أم كلثوم كامل قدراتها الصوتية فيه .. و كيف سمعنا منها صوت " الكروان " !
فلا تملك إلا أن تقول : الله الله الله يا ست .. عظمة على عظمة على عظمة !
( 2 )
على هامش شمس الأصيل
الشمــس هــيّ الشمــس .. و نيلنـا هــوّ النيـــل
إيـــه في الحيــاة اختلف ؟ .. و غيـَّر كل جميل
غـــاب الكـروان و فات .. الناي و لحن حزين
و فيـــن هيّ السواقي ؟ راحت مـع الحلــوين !
يطلــع قمـــر و يغيــب .. و لســه فينــا الحنين
اشتقنـــا للحبــــــايب .. اشتقنــــا للصـــــافيين
لعيون م الفرحة غنّت .. لجمال شمـس الأصيل
و قلــوب م المية أصفى .. و دهب فــوق النخيل
و لعم بيــرم و ثومــة .. و السنبـاطي الأصيل !
بالإضافة إلى عمق المعاني وسبكها في شعر بيرم فإن وصفه للطبيعة من خضرة وماء لا يتخلّف أبدا عن الوجه الحسن لمحبوبه وضمّ هذه اللّوحة الجمالية كعنصر من عناصر الطبيعة الخلاّبة . وهنا مكمن الإعجاز في هذا النوع من أشعار بيرم .