* : فائزه عبدالله (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 06/11/2025)           »          الشاعر عبدالفتاح مصطفى (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 06/11/2025)           »          محمد الموجي- 4 مارس 1923 - 1 يوليو 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h27 - التاريخ: 06/11/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 06/11/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 06/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 06/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h36 - التاريخ: 06/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h21 - التاريخ: 06/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الملحون

روابط سريعة طرب الملحون
أحمد العجيلة التهامي بنعمر المرحوم قويدر ديفيد الزيوني عبد العالي لـباركـي ماجدة اليحياوي محمد السوسي ملحون مراكش
إدريس بن جلون الجوق النسائي التطواني ثريا الحضراوي ديفيد بن عروش عبد الكريم كنون مجموعة السعادة - النزاهة محمد بوزوبع الابن منال القباج
أسماء الأزرق الحسين التولالي جمال الدين بنحدو رواد فن الملحون عزوز بناني مجموعة امنزو محمد بوستة مولاي المهدي العلوي
التهامي الهاروشي الحسين بن ادريس حياة بوخريص سناء مرحتي لطيفة أمال مجموعة سعيد المفتاحي ملحون تافيلالت نعيمة الطاهري

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/10/2009, 16h53
karimokarim karimokarim غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:466099
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: marroqui
الإقامة: agadir
المشاركات: 7
افتراضي رد: دراسة الملحون مرفوقة بالقصائد المكتوبة

- الموضوع
يعتبر الملحون جزءً من تراث شعبي مغربي أصيل و متجذر في الثقافة المغربية ، وهو يجمع بين الفن و الأدب و الفكر و محبب للنفوس لأنه يتجاوب مع الإنسان المغربي في مستوى حياته اليومية و من تم كان موضوعنا في هذا البحث الذي رمنا من خلاله الإسهام في التعريف بهذا الفن الأصيل.
1-1 الإطار العام للموضوع
تعد الآداب والفنون الشعبية من أهم الآداب العالمية التي كثر الاهتمام بها في العقود الأخيرة و أقبل على دراستها عدد كبير من الدارسين و المؤرخين و المهتمين بالتراث الشعبي و المتخصصين في الأنتربولوجيا الثقافية ، كما استهوت كل الباحثين المتعطشين لفهم عادات الشعوب وطقوسهم وتقاليدهم .
والأدب الشعبي كما لا يخفى على الفهم ليس هو الأدب الرخيص أو الوضيع المبتذل كما قد يظن البعض ، ولكنه الأدب الذي ينبع من الشعب في مختلف طبقاته و يعبر عن ذوقه وثقافته و يصور مشاعره و عقليته و مستوى حياته ، ورغم المرتبة التي أصبح يتبوؤها هذا الأدب بين الآداب العالمية الأخرى بفضل الاهتمام المتزايد به ، فإن بعض الأشكال و الأنماط التعبيرية التي تدخل ضمن هذا الأدب الشعبيلم تحض بالعناية التي تستحقها و الاهتمام الذي يليق بها من لدن المثقفين و الباحثيــنو نقصد هنا فنا شعبيا متأصلا و متجذراً في الثقافة المغربية هو شعر الملحون.


فمن المعروف أن شعر الملحون لم ينل اهتماما كبيرا من الباحثين و الأدباء والمؤرخين الذين لم يكونوا في الغالب يرونه جديرا بالتدوين و التخليد و لم يشذ عن هؤلاء إلا النزر القليل ممن لهم اتصال وثيق بهذا الشعر ، فألفوا في العقود الأربعة الأخيرة مجموعة لا بأس بها من المؤلفات التي تعنى بهذا الأدب الشعبي، وقد عزمنا أن ندلوا بدلونا في التعريف بهذا الأدب الأصيل المسمى الملحون.
لذلك فبحثنا هذا يدخل ضمن إطار عام هو الأدب الشعبي ، وقبل أن نمضي إلى تحديد المنهج الذي اخترناه و رأيناه ضروريا و مناسبا للتصدي لموضوع الملحون ، لا بأس أن نضع بين يدي القارئ نبذة عن هذا الأدب الذي جهله كثير من أهله.
1-2 تحديد المفاهيم
1)- الملحون : نبع شعر الملحون من تافيلالت و ترعرع في مكناس ليعم باقي المدن المغربية التقليدية كفاس، مراكش، سلا، الصويرة و تارودانت وحمل مشعل هذا الفن على مدى قرون شعراء شهد لهم التاريخ بالعبقرية والتفرد، تفننوا في استعمال الكلمات الموزونة والمحسنات البلاغية وابتكروا بحوراوأوزانا شعرية وأبدعوا في كل الأغراض من مدح وغزل وهجاءوخمريات...
وقد سمي هذا الشعر بالملحون لأن الشاعر ينظم فيه على إيقاع خاص و بذلك يجمع بين النظم و اللحن وهذا وجه من وجوه تسميته بهذا الاسم وهناك وجه آخر وهو" اللحن " بمعنى الخطأ أي أنه خارج عن القواعد الإعرابية الفصيحة، والبيت الشعري في الملحون يمكن أن يتركب من شطرين أو شطر واحد وقد يصل إلى ثلاثة أشطر أو أربعة حسب البحر الذي نظمت فيه القصيدة ، وقد دأب أهل الملحون على تسمية الشطر الأول من البيت أي الصدر ب "الفراش " والعجز ب" الغطا "



وإذا تألف البيت من أشطار تفوق الإثنين يسمى الشطر الثالث " الغطا الثاني " وهكذا، وبحور شعر الملحون تصل إلى خمسة بحور و كل بحر ينقسم إلى عدة قياسات وعروض الملحون لا يتكون من التفاعيل كما في الشعر الفصيح بل يتكون من مقاطع على غرار الشعر اللاتيني وهذه البحور الخمسة هي " المبيت ، مكسور الجناح ، السوسي المزلوك، المشتب والذّكر" .
2)- بحور الملحون: جدير بالذكر أن بحور الملحون تعرف عادة باسم " المرمات " و أول بحر عرفه شعر الملحون هو بحر " المبيت " و يتركب من أبيات تتراوح بين شطرين و خمسة أشطر و عدد تقاطيع البيت تختلف حسب قياساته التي تصل إلى 153 قياسا)1( ، و البحر الثاني في عروض الملحون هو " مكسور الجناح " وهذا البحر لا يتركب من أبيات إنما كل قسم كأنه بيت بذاته يبتدئ الشاعر أولا بشطر واحد عدد تقاطيعه عشرة ثم تأتي بعده " شطيرات " صغيرة تسمى " لمطيلعات " يختلف عددها حسب قياسات هذا البحر ثم في آخرها يأتي بيت يكون غالبا على قياس " الحربة " أو قريبا منه و " الحربة " هي اللازمة التي تتكرر إثر كل قسم من أقسام القصيدة و بها تعرف أيضا و " بالحربة " يتحكم المنشد في ضبط الإيقاع و سمي هذا البحر" مكسور الجناح " لأنه يبدأ فيه بشطر كأنه " فراش " البيت لا يغطى،كأن له جناح واحد و كسر جناحه الثاني ، وبحر " السوسي المزلوگ" شبيه بالمنثورويستهل دائما بشطرين في كل واحد منها سبعة تقاطيع و لهما قافية واحدة ثم يشرع الشاعر في الشعر " المزلوگ " الحر أي أنه لا يلتزم ميزانا و لا قافية وفي آخر قسم من القصيدة يجعل الشاعر بيتا أو أبيات و يستعمل هذا البحــــر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





بالخصوص في قصائد " الترجمات "(2 و التي يكون فيها حوار " الخصام "، و البحر الرابع في عروض الملحون هو " المشتب " و يتكون القسم في هذا البحر من بيت يفصل فيه يبن أول أشطاره و بقيتها بمجوعة من الأشطار القصيرة تسمى " لمطيلعات " فكأن داخل البيت محشو بهذه الأشطار الزائدة وأصل تسمية هذا البحر " بالمشتب " مشتق من كلمة اسبانية estipula تصغير estipa بمعنى التين و منها المشتب الذي تملأ به الفرش و اللحوف أما النوع الخامس فهو المعروف " بالذكر " و القصائد المنظومة في هذا البحر تسمى الذكرات وهي شبيهة بقصائد " المبيت " من حيث أنها تتركب من حربة و لها قياس خصوصي و موضوع " الذكرات " يكون دائما إما في الصلاة على النبي (ص) و مدحه أو في مدح آل البيت و الصحابة و الأولياء .
وبعد هذه الوقفة مع بحور شعر الملحون التي قصدنا من خلالها توضيح خصائصها حتى لا يقع الخلط بين عروض الملحون و عروض الشعر الفصيح ، نمر إلى تحديد بعض المفاهيم و المصطلحات الأخرى المرتبطة بهذا الشعرو التي تواتر ذكرها في هذا البحث " كالسرابة " و " الناعورة " و " العروبي "
3)- القصيدة : هذا المصطلح هو الأساس و الأصل في شعر الملحون ، ذلك أن القطعة المتكاملة من شعر الملحون تسمى في العادة " قصيدة" و أصل الاصطلاح تشبيه بالقصيدة العربية الفصيحة و نطقها العامي بسكون القاف وهي تصاغ باللسان الدارج ببعض الألفاظ الفصيحة و لكنها من دون إعراب و تنقسم إلى أقسام .
4)-" السرابة ": وهي عبارة عن قصيدة شعرية تعتبر من صميم شعر الملحون وهي ليست بقصيدة و غالبا ما تكون مقدمة ومدخلا لها و تمتاز " السرابة "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





بقصرها ولا حربة لها و لا يذكر الشاعر اسمه فيها و نمثل لها بإحدى " السرابات " المشهورة :
شاين كتبت العالم فوق جبين بنــادم
ما يمحي و عدو وملام
قل لذاك اللايم سلم تضحى سالـم
من طعن سيوف انيام
ما بهضوك عوارم ما لسعوك صوارم
ما ذقت كيوس المدام
ما بات رقيــبك من ضناك خايـف ما نكيت حسود
مــــا قبلـت كيسـان المراشف ما شاهت قدود
ماحزت بيديــك صابغ السوالـف ما عنقت نهود
عايش هايم واهيا اللايـــــــــــم
نوصيك اليوم لا تعود تلوم و لا تبوح بالمكتــوم
أما من امثالك لامـــوا و بلاوا بالغرام وهاموا
واضحاوا للبها خداموا
ورضاوا سيرة احكامـوا فغرام عانسي لامــوا
أيا ملاكتي يوم تجينـــا توكة الهلال تزهينــا
بكاس الشتيا تسقينــــا طلعة البدر مينـــة

5)-" الناعورة:قطعة شعرية تجعل في كثير من " قياسات " بحر " المبيت " أضافها الشاعر الحاج عمارة و جعلها مقدمة لكل قسم و غالبا ما تأتي ابتدأ من القسم الثاني لأن عادة ما يبدأ " بالحربة " و غالبا ما تكون أبيات " الناعورة " مركبة من شطرين




و نمثل لها " بالناعورة " الأولى من قصيدة " الدمليج " للشاعر العيساوي الفلوس:
دمليج زهيرو غاب ما بان وبقيت من فراقو مهموم حزيـن
ما شاف مثيله فيد سلطان عند لعراب و لا فالهند وصيـن
دمليج لا يوجد ف مكان ف الروسيا ولا فحزين ستاليـن(3)
6)- " العروبي " و يطلق على ثلاث أنواع من الشعر الأول تنظمه النساء و كان يغنى بالخصوص بمناسبة النزاهة في البساتين و الجنان خارج فاس ، و كل مواضيعه تدور حول الحب و الغرام و الأصل أن يتركب من أربعة أشطار لذلك يسمى " عروبيا " بالقلب أي ربوعيا نحو
" يا الجالس في رياض و الزهر و الياسمين حذاك
لله ارفد عينيك شف في يانعم الله مســــا ك
فالليل نتوحشك وفي النهار نترجــــــــاك
ما صبت نشوف فيك عساك نبات حــــــداك" 4و النوع الثاني من " العروبي " يدعى في مراكش بالرباعي و هو في الأصل يتكون من أربعة أشطار وهذا النوع من الشعر جله في الحكم و يقدس عند سامعيه لاشتماله على نصائح و مواعظ ، وقد اشتهر بهذا النوع من " العروبي " عبد الرحمن المجذوب
ابن آدم يا كحل الراس أيا خايب الطبيعـة
السن يضحك للســن و القلب فيه الخديعة
أما النوع الثالث من " العروبي " فيتركب من أبيات ذات شطرين في كل منها 10 تقاطيع و يدرج في قصائد بعض " القياسات " و يكون وسط القصيدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
و يخضع لتلحين خاص ونمثل له بعروبي من قصيدة " عزو المنصور الذهبي " للشاعر المغراوي:
ما اعظم ساعة الفراق مع الاحباب جاروا يا لايمي علي ظلموني
تركوا قلبي حزين ف محنة وعذاب ماذاقوا ما جربوا ما عذروني
و رماوا جمارهم عني احرقوني
و حتى لا نطيل في تحديد مفاهيم شعر الملحون و مصطلحاته نكتفي بهذا القدر الذي لا شك أنه أزاح كثيرا من البس في ما تعلق بخصائص و مميزات هذا الشعر الشعبي الأصيل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أنظر معلمة الملحون ، القسم الأول من الجزء الأول ، محمد الفاسي ،مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية ، أبريل 1987
2- أنظر الفصل الثاني ، تعريف مفهوم " الترجما "


3- عبد الله شقرون، الشعر الملحون في الإذاعة ، منشورات إتحاد إذاعات الدول العربية ، تونس ،1987 ص 66
4- محمد الفاسي ، رباعيات نساء فاس " العروبيات " دار قرطبة للطباعة و النشر ، ط2 الدار البيضاء 1986، ص 76
إنجاز كريمو كريم من بحثي الجامعي ِ الشاعر و السارد و المتلقي في شعر الملحون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/10/2009, 17h21
karimokarim karimokarim غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:466099
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: marroqui
الإقامة: agadir
المشاركات: 7
افتراضي رد: دراسة الملحون مرفوقة بالقصائد المكتوبة


3- طبقات شعراء الملحون.
إن الحسم في معيار واحد لتصنيف شعراء الملحون إلى مراتب وطبقات يعتبر شيئا صعبا وذلك لاختلاف الدارسين والباحثين و أهل الملحون كذلك في هذا الموضوع، فالبعض كمحمد الفاسي يقسم الشعراء إلى ثلاثة مراتب معتمدا في ذلك على ألألقاب التي وضعها أهل الملحون للتمييز بين مراتب الشعراء ، وهناك من الباحثين من يصنف الشعراء على حسب المراحل الزمنية التي عرفها هذا الشعر كعباس الجراري .
وهناك من أهل الملحون من يقسم الشعراء إلى قسمين: الشعراء الأميون والشعراء المثقفون ومنهم من يفرق بين الشاعر و النظام، و نحن في تناولنا لهذا الموضوع نستعرض بإيجاز كل هذه التصنيفات. ونبدأ بالتصنيف الذي اعتمده الأستاذ محمدالفاسي ووافقه عليه عبد الرحمن الملحوني والذي يقسم الشعراء إلى ثلاثة مراتب ، وأولمرتبة في هذا التصنيف هي مرتبة " شيخ الأشياخ1) أو " مقدم الأشياخ "(2) و يطلق هذا اللقب على الشاعر الذي يتم اختياره من لدن أهل الملحون من بين كل شعراء المنطقة الواحدة ليقوم بدور الحكم في كل المساجلات و المعارضات و المهاجاة التي تكون بين الشعراء ، وشيخ الأشياخ يكون محل احترام و تقدير من كل الشعراء وخاصة الناشئين منهم وكذلك من "الخزانة " و" الحفاض " و" المنشدين " ويشترط في الشاعر الذي يتبؤ مرت" شيخ الأشياخ" بالإضافة إلى ثالوث الإبداع الذي أشرنا إليه ، أن يتمتع بسمعة حسنة وأخلاق فاضلة وأن يكون له رصيد مهم من القصائد و المحفوظات ، وبعد مرتبة "شيخ الأشياخ " تأتي مرتبة الشيخ ويقول محمد الفاسي في هذا الصدد "إن هذه اللفظة تطلق بكيفية عامة على من ينظم الملحون وعلى من ينشده و بكيفية خاصة على الشاعر الذي يتخرج عليه شاعر ناشئ"(3) فالشعراء الفحول الذي تخرج على أيديهم شعراء ناشئون هم من تطلق عليهم لفظة الشيخ و ذلك تقديرا لمكانتهم تميزا لهم عن " شيخ السجية " و " شيخ الأشياخ " أما " شيخ السجية " فيأتي في المرتبة الثالثة وهو الشاعر الموهوب الذي ينظم بالسجية والسليقة والفطرة ولا يشترط فيه أن يكون متعلما .

أما عباس الجراري(4) فقد صنف شعراء الملحون إلى ثلاثة طبقات متخذا السياق الزمني معيارا لهذا التصنيف و أول طبقة حسب ما ذهب إليه هي طبقة شعراء مرحلة النشأة تبتدئ بالشاعر ابن غرلة و تنتهي بالشاعر عبد الله ابن احساين مرورا على عدة شعراء أهمهم الشاعر ابن حسون وابن شجاع التازي ومولاي الشاد وبعد هذه الطبقة الأولى تأتي طبقة ثانية من الشعراء أسماهم شعراء مرحلة التطور وتبتدئ هذه الطبقة بالشاعر عبد الله ابن احساين وتنتهي بالشاعر أحمد التريكي وهو شاعر من أصول جزائرية وتتضمن هذه الطبقة مجموعة من الشعراء أسهموا في تطوير شعر الملحون كالشاعر حماد الحمري وبن علي بوعمر ومحمد بن عبد الله بن احساين وإدريس المريني والمصمودي.
أما بقية الشعراء فقد صنفهم عباس الجراري ضمن طبقة شعراء مرحلة الازدهار وتبتدئ بالشاعر الجيلالي متيرد وتنتهي بالحاج محمد العوفير وفي هذه الطبقة نجد عددا كبيرا من فطاحله الشعراء ممن اشتهروا وبرز اسمهم بشكل كبير في هذا الميدان ولازالت انتاجاتهم الشعرية رائجة و متداولة بين أهل الملحون إلى الآن كالشاعر السي التهامي المدغري و عبد القادر العلمي وإدريس الحنش وأحمد الغربلي و العيساوي الفلوس و القائمة طويلة .
و من أهل الملحون من يقسم الشعراء إلى قسمين الشعراء الأميون والشعراء المثقفون.والشعراء الأميون هم أغلب شعراء الملحون وهم المفضلون عند الجمهور لأنهم شعراء بالفطرة و السليقة وهناك من يطلق عليهم " ناس الموهوب " أو" السجايا " أي أن قدرتهم على نظم الشعر سجية و موهبة من الله وهؤلاء الشعراء وإن كانوا أميين أبجديا فقد كانت لهم ثقافة واسعة وذلك نتيجة لمجالستهم العلماء و مواظبتهم على حضور دروسهم قصد الاستفادة والسمو في المعرفة و نتيجة لتفاعل الموهبة مع مختلف المعارف التي تجمعت في ذهن الشاعر العامي يبدع
قصائد رائعة جعلته يتفوق على الشاعر المتعلم و المثقف و أغلب الشعراء الأميين كانوا حرفيين و صناعا تقليديين ، ومنهم من وصل صيته و نبوغه لدرجة جعلت أهل الملحون يمنحونه لقبا تشريفا و تعظيما له كالشاعر الجيلالي متيرد فرغم كونه أميا إلا أنه بلغ أعلى المراتب وتفوق على شعراء عصره من المثقفين بفضل موهبته وحنكته اللتان جعلتا معاصريه يطلقون عليه لقب فاكهة الأشياخ "و شجرة الأشياخ".
أما النوع الثاني من الشعراء فهم الشعراء المتعلمون و المثقفون و يأتون في المرتبة الثانية بعد شعراء الموهبة و السجية و أغلب هؤلاء الشعراء " كانوا يتمتعون بقسط كبير و محترم من العلوم ومنهم من تخرج من جامعة القرويين ومنهم من تتلمذ على يد علماء كبار و منهم من كان إماما ومنهم من كان وليا صالحا ومنهم من كان قاضيا أو قاضي القضاة كالشاعر عماد الدين إسماعيل وعبد العزيز المغراوي و الفقيه العميري ومنهم من تقلد مهمة وزير مثل الشاعر بن إدريس في عهد المولى الحسن الأول ومنهم من كان أميرا أو سلطانا مثل محمد بن عبد الله و مولاي محمد بن عبد الرحمن و المولى عبد الحفيظ "(5)
وكان من بين الشعراء المتعلمون من له القدرة على تطويع النظم باللغتين العامية والفصحى لكنه آثر التعبير بلغة الشعب كالشاعر السي التهامي المدغري والشاعر إدريس الحنش(6) والشاعر أحمد امريفق .
ورغم أن أغلب الشعراء المتعلمون كانوا يحتلون المرتبة الثانية عند. الجمهور بعد شعراء السجية إلا أن هذا الحكم لايسري على جميع الشعراء إذ يستثنى منهم

كبار الشعراء ممن ذكرناهم كما يميز أهل الملحون بين الشاعر و النظّام فهذا الأخير لا يعتبر شاعرا و لا يصل إلى مرتبته لأن انتاجاته الشعرية ليست من قريحته و سجيته بل هي في أصلها مقتطفات من شعراء سبقوه أو يعاصروه وذلك بسبب كثرة محفوظاته و يشبهه أهل الملحون " برصاع العقيان" فهو ينظم و يرتب حبات العقيق لكن دون أن تكون تلك الحبات من صنعه و إنتاجه ــــــــــــــــــــــــــــــ
1- يطلق هذا اللفظ في فاس.
2- يطلق هذا الفظ في مراكش.
3-محمد الفاسي ، معلمة الملحون ج1 ق1 ، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية ، سلسلة التراث ، الرباط 1987. 4- عباس الجراري، الزجل في المغرب ، القصيدة ، جامعة محمد الخامس ، مطبعة الأمنية ، الرباط 1970.
5- إدريس المنساوي ، أسئلة السفر أو سفر الأسئلة ، مرجع سابق ص ص 202-203
6- ذكر عباس الجراري في مؤلفه ، في الإبداع الشعبي ، مطبعة المعارف الجديدة ، الرباط ، مارس 1988 ص 70 ، أن الشاعر الحاج إدريس بن علي المعروف بالحنش كان يعد من العلماء المؤلفين والشعراء المعربين و له ديوان كبير في غير الملحون يوجد مخطوطا بخزانة الرباط العامة وهو مجموع تحت عنوان : الروض الفاتح بأزهار النسيب و المدائح

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd