* : ام كلثوم في العراق (الكاتـب : yousif adam - آخر مشاركة : tarab - - الوقت: 16h57 - التاريخ: 26/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/09/2009, 23h11
علاء قدرى علاء قدرى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:416240
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 209
افتراضي رد: التناصح

الاستاذ الفاضل مصطفى اخرس ؛ تحية طيبة لشخصكم الكريم ؛ و مشاركة متواضعة منى لموضوعكم الهام (النصيحة)فانى ارى الامر كما يلى :
-تخطى عدد المسلمين من سكان هذه الارض المليارين وهم يتناصحون بينهم كجزء من الموروث الدينى (الدين النصيحة) ؛ وتعج المنابر فى صلاة الجمعة ؛ و فى الفضائيات ؛ والصحف اليومية ؛ وحتى فى الاحاديث اليومية العادية التى تجرى بين شخصين بالنصح و الارشاد بلغه مفهومة و بيان عربى مبين ؛ ولكن الامر كما ترى ؛ ويرى كل صاحب عين ؛ و بصيرة ما ال اليه حالنا ؛ وهوان امرنا ؛ حتى صرنا كثرة كغثاء السيل ؛ رغم التناصح .....
اذا للامر وجه اخر من ينصح من ؟ ؛ وكيف تكون النصيحة ؟؛ ومتى يكون للنصيحة فائدة يرجى منها النفع العام ؟ بل و فلسفة النصيحة ؛ بعيدا عن حناجر تطلق الكلام فى الهواء بلا فائدة ظنا منها انها تحمل رسالة سامية لتغيير العالم دون ان يتحول كلامها الى فعل عملى خلاق ينتج ما يفيد ويدل على فاعلية النصح و الارشاد
-اعود لاختصار المسالة و تحديدها فى نطاق منتدانا الذى نشرف بالانتساب اليه فاقول ؛ ان للمنتديات طبيعة خاصة جدا ؛ وللتواصل عبر النت وابداء الراى و النصيحة اشبه بالعملية الجراحية التى تتطلب جراح ماهر حتى لا يجرح المريض جرحا يغادره الشفاء ؛ وذلك اننا نتعامل مع مشاعر انسانية لم نرى صورة صاحبها الحقيقية ؛ ولا ندرى اى رد فعل لصاحبها حيث تختزل الحقيقة فى بضع كلمات مكتوبة قد تخفى فى صدر صاحبها نارا لا تطفا ؛وعذابات لا تنتهى ؛
ولدى نموذج للدلالة على مقصدى حين سال احد الصالحين سؤلا واحدا من شخصين مختلفين (هل للقاتل من توبه) فاجاب لاحدهم بنعم و للاخر بلا رغم نفس الفعل ؛ و انما راى بفراسته ؛ حين نظر لكلا الساءلين ان احدهم قام بالفعل ؛ وان الاخر مقدم عليه فاجابه بلا ؟ هنا خطورة ان تحدث احد دون ان ترى ملامحه ؛ فتحتاج لمهارة خاصة لا اقول نفاق و انما ودا واحتراما الى ان تتعارف القلوب و العقول فتاتلف فيكون النقد فى محله و الذكرى تنفع (المؤمنين) .
-هناك اشكالية اخرى فى ان فى حرفة الادب لا يجوز فيها المجاملة ؛ ولا المواربة ؛ وهذا حق لا جدال فيه (واحيانا تختل موازين النقد حتى مع عمالقة الادب فنرى مدحا لما لا يستحق ؛ وسحقا لاعمال تستحق كل التقدير ؛ ولكن النقد صناعة بشرية يصيبها ما اصاب الانسان احيانا من حب الشهرة ؛ و التملق ؛ وما يسمى حزب اعداء النجاح)واكثيرا ما نرى اساتذة النقد الممتهنين يصنعون من الفسيخ شرباتا ؛ و من الافراح احزانا؟
-اعودة مرة اخيرة للمنتدى فانا على يقين من ان الاعمال الجيدة تفرض نفسها وان لم يكتب فى حقها ما تستحقه حرفا واحدا ؛ وان الاعمال دون المستوى وان لاقت كل القبول و المديح لاعتبارات التواصل و افتقاد ثقافة التمييز ؛ فهى كنبت الشوك يشغل حيزا لا لشئ الا ليظهر جمال الوردة فتكتمل الصورة ؛ ولدى تخيل ان صدق انه قد يكون فى نفس المادح حين يمدح ما لا يستحق ان صاحب العمل الردئ لن يتقدم به لينال جائزة نوبل فى الادب ؛ فلا ضرر و لا ضرار ؟؟
وتبقى الشمس ما بقيت حياة ؛ وتبقى افات و افات لا نستطيع منها فرارا ولكنها تستحق ان تقاوم دون سحق لادمى .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/10/2009, 08h34
مصطفى أخرس مصطفى أخرس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:420780
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 23
افتراضي رد: التناصح

ا محمد شعبان
شيخ المنتدى
و حياك ربي و بياك
أيها الأستاذ و الشيخ الجليل
إن الأمور إذا الأحداث دبرها
دون الشيوخ ترى في بعضها خللا
كلماتك – على قلتها – مفخرة لي
وهي شهادة من رصين
و نافذة أمل من مستبصر
و ايمان من حكيم
لك شكري و تقديري
و اقبل معذرتي في تأخري في الرد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/10/2009, 08h37
مصطفى أخرس مصطفى أخرس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:420780
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 23
افتراضي رد: التناصح

د. أنس البن
تحية ود خالص لك أيها الصديق الصدوق
و شكرا على مداخلتك الكريمة
و الموضوع الذي أثرتُه
و على الرغم من أني دخلت عليه من مدخل العموم و الإطلاق
إنما أردت منه جانبا خاصا و هو سويَّة العمل الأدبي
لأن النصيحة على إطلاقها
إنما ترتبط ارتباطا وثيقا بالجانب الأخلاقي و السلوكي
لمن توجه إليه النصيحة
في حين أن التناصح في العمل الأدبي
لا نتعرض فيه بحال إلى أخلاق و سلوكيات الأديب
و إنما نقتصر فيه على العمل الأدبي بذاته
لا يحدونا في ذلك إلا غاية واحدة
ألا وهي الارتفاع بالعمل الأدبي و تنقيته من
بعض الهنات التي تعتوره
لك خالص مودتي
و اقبل معذرتي في تأخري بالرد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/10/2009, 08h38
مصطفى أخرس مصطفى أخرس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:420780
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 23
افتراضي رد: التناصح

الأخ الغالي
ايهاب عامر
دام عزك و زاد فضلك
هذا لعمري كلام الناقد المتمكن
و إن كنت أرى
و لعلك تشاركني الرأي
في انه لا يستقيم الحال في أن يجتمع النقاد اجمعهم على
تزكية الغث و الحط من السمين
و لئن حدث ذلك و هو محال
فمرد ذلك إلى فساد الأمر برمته
و أمتنا
فيها الخير إلى يوم القيامة
و هي لا تجتمع على ضلالة
و لا يستقيم الأمر إلا إذا كانت لدى الأديب - مهما علا -
قناعة في أنه عرضة للخطأ
و إلا إذا كانت لدى الناقد
القوة المكينة في ابتعاده عن داء الهوى
الأشد فتكا في النفوس
لك خالص احترامي و تقديري
و اقبل معذرتي في تأخري بالرد
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/10/2009, 08h40
مصطفى أخرس مصطفى أخرس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:420780
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 23
افتراضي رد: التناصح

السالم اسلام
سلمك الله
و حفظك و رعاك
ما تفضلت به – و قدأصاب كبد الحقيقة -
إنما يدخل في اطار النصيحة على و جه الاطلاق
و ما نحن بصدده ينحصر في أمر
التناصح في الانتاج الأدبي حسناته و سيئاته
شكرا لمداخلتك
وتقبل تحيتي
و اعتذاري في تأخري بالرد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/10/2009, 08h43
مصطفى أخرس مصطفى أخرس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:420780
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 23
افتراضي رد: التناصح

الفاضل
علاء قدري
علا شأنك و سما قدرك
و تحية مني إليك
كلمات منك قليلة موجزة تلخص الموضوع
من ينصح من ؟ ؛ وكيف تكون النصيحة ؟
حرفة الادب لا يجوز فيها المجاملة ؛ ولا المواربة
و هذا مربط الفرس
فالموضوع خاص ينحصر في
النقد الأدبي الموضوعي
المتعلق بالناقد المترفع عن هوى النفس
و الذي لا يريد من نقده إلا السمو بالعمل الأدبي
و لا يتعرض بحال إلى الأديب
و المرتبط بالأديب المتقبل للنقد
و الذي يأخذه على أنه من محب ناصح يريد به الخير
إذ يرشده إلى أخطائه
لك مني تحيتي
و اعتذاري في تأخري بالرد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/10/2009, 12h58
ناصر دويدار ناصر دويدار غير متصل  
Banned
رقم العضوية:444818
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
المشاركات: 126
Post رد: التناصح

الأخ العزيز مصطفى موضوع مهم ومحترم وجدير بالنقاش أولاً يا أخى العزيز لا يوجد فارق مابين النشر فى النت والجرائد والمجلات المتخصصة كلها روافد لنشر الإبداع بمعنى تصنيف الحكاية بالنسبة لبعض الأخوة أن نقد النص فى المنتدى مختلف عن غيره فى الصالونات الأدبية انا بمنتهى المحبة ضد هذا الرأى لأن النص نص على النت وفى الجرايد والمجلات ومتلقى النص واحد وصاحب النص واحد لكن هناك مشكلة نحلها أولاً ثم نتحدث .
المشكلة هناك لكل مدرسة ومنهج جماعة ولكل طريق جماعة وكل جماعة تدافع عن وجودها بأساليبها وكل إناء ينضح بما فيه فمثلاً هناك جماعة (عديمى الموهبة) هذه الجماعة صوتها عالى تطلب حق ليس من حقها وتحاول تشكيل رأى عام من خلال ما يكتبوه وهم ليس لديهم ما يخسروه فتكون حربهم عشوائية مثلاً عندما تنتقد نص لهم يقوموا بتشكيل عصابة للرد من عينة الحكومات المتسلطة عندما تلصق تهمة بأحد معارضيها زمان التهمة شيوعى حاليا اخوان مسلمين وهكذا وهؤلاء لهم مشجعين ولهم عالمهم معدومى الموهبة يحب بعضه البعض ويدافعوا عن بعضهم هنا مفيش مشكلة .
المشكلة عندما يشعر عديمى الموهبة من خلال حالة (نفخ) أنه ذات قيمة تبدأ المشكلة لأنهم بيصدقوا نفسهم وبالتالى عايزين يفرضوا وجهة نظر متخلفة فلازم يحصل الصدام بين الوهم والحقيقة وعلى فكرة
(الحقيقة دايماً صادمة لأن الحقيقة بتعرى) والنبى آدم اللى بيتعرى بتبقى مصيبة لأنه بيبان المستخبى اللى هو عارفه بس بيعمل (ميكانيزم دفاعى) الناس دى غلبانة غُلب مش حقولك فى واحد تانى بيقبل النصيحة لانه صادق مع نفسه لأنه عارف إن النص مهما وصل لحاله ابداع فهو ناقص هذا الشخص يقابل الحجة بالحجة ويتناقش ويتحاور للوصول إلى قيمة جمالية فى النص
هذا النوع من المبدعين والبنى آدميين نوع محترم .. شايف تجربته وشايف تجربة الأخر وعايز يعمل شئ لأنه يدرك معنى كلمة مبدع اما حكاية خدش الاحساس والتقليل من شأن المبدع هذه ليست حقيقة لان النص هو اللى بيفرض لغة الرد فنحن نتعامل مع نص لابد من خدشه لمعرفة الرقم السرى للدخول للنص والتقليل من النص او التهليل له ده شعور طبيعى وعادى وإنسانى ولابد ان يكون هناك اختلاف فى الذائقة لأن هذا ليس نص قرآنى ولا حديث شريف حاشا لله لكن نص صنعه بنى آدم مبدع لنا فيه رأى .
ويا أخى موضوعك عايز ندوات وخاصة وقوف المرء عند حدود علمه ده كلام خطير خطير وان يدلى بدلوه فيما يعلم وفيما لا يعلم أخطر لأننا سنكون كما قلت فى وادى والحق فى وادى أخر بل نسيئ إلى الحق من حيث لا ندرى
موضوعك راقى ورائع ومحترم ويحتاج كلام كتير لان المفاهيم غير واضحة لناس كتير ومعنى كلمة مبدع غير مفهومة لدى البعض وأديب وقصاص وشاعر عند التقييم لهم تقدير خاص وهناك أشياء وتعليقات منذ دخول المنتدى وانا أقرأها بعناية من عينة روعة وإيه الحلاوة دى وايه الجمال ده دى تعليقات فى حدود الوعى والفهم والادراك دى مقبولة ومفيهاش مشكلة لكن هناك تعليقات ليس لها علاقة بالنص ولكن لها علاقة بأشياء آخرى ولازم اللى اتجامل يجامل وفرح وعقبال عندكوا لو واحد دخل وخرج عن السياق الدرامى للتعليقات دى يبقى نهار اللى خلفه أسود لان كده حيقلق الوعى السايد وخد عندك بقى هجوم شرس من كل الاتجاهات ومن كل البلاد ومن كل الاسامى ليييه؟
انا قلت لك الحقيقة بتصدم عاملة زى الكهربا لما تمسك واحد على سهوة بتبوظ كيميا جسمه وأجمالاً .
1_من أمتك شجاعة كتابة نص ونشره لابد ان يمتلك أنسانية تلقى النقد والرد عليه .
2_النصيحة لها ناسها والحوار له ناسه وصدقنى يااخى العزيز (التكشيم) له ناسه وفى واحد لو كلمته بذوق مش حيفهم دى ثقافة يا أستاذ وفى واحد لو كلمته فى النص يكلمك فى أغنية لطفى بوشناق لامونى اللى غاروا منى وفى واحد عايزك طول الليل والنهار تقوله عبقرى _عظيم_إنسان_جميل_كروان_مالكشى حل .وهكذا
3_كل جماعة لها الحق أن تدافع عن معتقداتها فلماذا نهلل للمجاملة ونصدم من النقد اللاذع سبحان الله يا اخى انت حر وانا ليه مش حر ؟!
4_هناك فارق شاسع ما بين قارئ ومابين مبدع فارق شاسع ومابين محب للفنون وما بين معجون فيها ومابين متذوق وما بين طباخ
ومابين واحد هاوى فى اللذيذ وواحد الحكاية لعبته كل دى مفاهيم (بديهيات)
5_مستشار هتلر كان يقول عندما يستمع إلى كلمة ثقافة يتحسس مسدسه (اللى عايز يفهم يفهم بقى)
عايز أتكلم كتير لكن أشكرك يا أخى مصطفى جداً جداً على هذا الطرح لأن لسه الموضوع فيه كلام كتير شكراً مرة تانية ومع خالص تحياتى

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 11/01/2010 الساعة 08h12
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd