* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 22h38 - التاريخ: 14/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h38 - التاريخ: 14/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 14/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h30 - التاريخ: 14/12/2025)           »          الأغاني الوطنية في تونس... (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 14/12/2025)           »          المطربة ذات الصوت الدافئ بدرة الهادي (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 13h25 - التاريخ: 14/12/2025)           »          كتاب الطريقة العلمية و العملية في دراسة العود (الكاتـب : عثمان دلباني - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 14/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/09/2009, 21h43
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

.
.
الميانة الثانية - الخليلي
.

تسبق هذه الميانة قطعة موسيقية قصيرة وهي بالطبع على نغم الرست الايقاعي وهي روح الرست وقلبه ويسميها بعض العازفين احيانا بالگرّية اي القصيرة او القزم . ان الكرية هي جزء من الميانة الثانية وهي مقدمتها الموسيقية.
.

تبدا الميانة الثانية بصيحة " نازانين من" وهذه الصيحة وما يليها هي جهاركاه لكن الميانة يجب ان تتحول تدريجيا الى الشرقي رست. ومحبي الشرقي رست يفضلون ان يطول جزء الشرقي رست في هذه الميانة، اي كما يفعل القبانجي.
.
تدعى هذه الميانة الثانية ( الخليلي).
.
.

الحاج هاشم الرجب أستاذ المقام ومعلم المعلمين وهو من ابرز الذين انقذو المقام من النسيان وكرس عمره لاعادة الاهتمام به بين الناس. في مقطع من تسجيل "مشيت":
.
الميانة الاولى من بداية التسجيل وحتى الدقيقة ( 01:35 ). وتليها الثانية - الخليلي - حتى الدقيقة (02:44 ) ثم الميانة الثالثة حتى نهاية التسجيل ( اي حتى نقطة التحول للمثنوي حيث اوقفت التسجيل لذا قد يبدو مبتورا).
.
.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Hashmel Rejeb Triple Rast Crescendoes.mashaytu 3ala(1)(1).mp3‏ (565.7 كيلوبايت, المشاهدات 87)

التعديل الأخير تم بواسطة : hasanh بتاريخ 28/09/2009 الساعة 22h36
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/09/2009, 21h53
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

.
الميانة الثالثة
المدني
.
وهي اقصر الميانات لكن اقواها وتسمى " المدني، ( واحيانا الحجاز مدني ).

ان الوصول الى هذه الميانة هو الصعود الى قمة السلطنة والمزاج
وذلك لان ميانة المدني يزينها الصعود الى ما يسمى جواب الجواب. وهو اعلى طبقات الصوت في الغناء العربي . وموضوع جواب الجواب طويل جدا ومتشعب. ويكفي هنا القول بأن قلة نادرة من المطربين الرجال يملكونه . وحتى هولاء يفقدوه في الثلاثينات او الاربعينات من العمر.( ماعدا مثلا يوسف عمر في العراق وصالح عبد الحي في مصر الذين احتفظو به حتى الخمسينات).

.

صيحة المدني ، رغم قصرها ،هي منهكة للحنجرة والصدر. لذا نلاحظ ان القاري يستعد للرست قبل الحفلة بمدة ولا ياخذ الموضوع ببساطة ولذلك يقرأ الرست فقط في مناسبة جدية، كالتسجيل للاذاعة الخ ، ولا نسمع الرست في الاحتفالات الترفيهية مثلا.
.
لا يجوز التوقف بين الميانة الثالثة والمثنوي بل يلزم الاستمرار ولا يستحسن وضع موسيقى او ما شابه بينهما.
.
يمكن حذف الميانة الثالثة اذا كان القارئ غير متمكن منها. ولا يجوز حذف الميانة الثانية.
.
.

القبانجي في ميانات تسجيل "خنت عهدي" وهي من اروع ماقرا القبانجي بل من اروع ما قرأه عراقي في مقام.
وتبدا الميانة الاولى عند بداية التسجيل وتستمر حتى الدقيقة (01:18) فتبدأ الثانية (الخليلي) وتستمر حتى الدقيقة (02:29) ثم الثالثة (المدني) حتى نهاية التسجيل ببداية المثنوي اي الدقيقة ( 03:05)
.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Qubbqnchi the three rast Crescendoes(1).mp3‏ (548.0 كيلوبايت, المشاهدات 107)

التعديل الأخير تم بواسطة : hasanh بتاريخ 28/09/2009 الساعة 22h37
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/09/2009, 22h22
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

.
.
ما قبل وبعد الميانات
.
يسبق الميانات قطعة رست وقبلها قطعة الابراهيمي . اما بعد الميانات فتقرا قطعة المثنوي وهو اخر قطع الجلسة ويليها قطعة الرست للتسليم.
ان قطعتي المثنوي والرست - لدى بعض كبار القراء - تكونان مندمجان بصوت قصير قد يسميه البعض "بالكسرة" فيقال مثلا ان القارئ قد كسر المثنوي على الرست. والكسرة هي عبارة عن تحول تدريجي من مقام الى اخر وهي تحتاج الى مهارة خارقة لاخراجها صحيحة.
.

عندما يأتي المثنوي في داخل الرست تكون فيه صيحة حويزاوي قصيرة (عزيزي من) . وهي وصلة وليست قطعة. ولا تقرا هذه الوصلة في مقام المثنوي الاصلي. والله اعلم.
وارجو ان اكون قدمت نفعا مع التبسيط في الشرح حسب ما اعرفه لبعض أخوتي بهذا الجهد البسيط ويعذروني من التقصير.
.
.

يوسف عمر في مقطع من تسجيل "غيري" الثاني

قطعة الابراهيمي من البداية حتى الدقيقة (00:36 ) ثم تليها مباشرة قطعة الرست وتستمر حتى الدقيقة (01:01) ثم تليها الميانة الاولى البلبان التي تستمر حتى الدقيقة ( 02:16 ) ثم تليها الثانية الخليلي وحتى الدقيقة ( 03:23 ) ثم الثالثة المدني حتى (03:51 ) يتبعها المثنوي اي ابتداءا من الدقيقة (03:51) - وتتوسطه وصلة الحويزاوي من الدقيقة ( 04:52) حتى الدقيقة (05:22 ) اي تتبعها موسيقاها - ثم يستمر المثنوي حتى الدقيقة (05:39 ) حيث يقرأ الكسرة فيكسر من المثنوي الى تسليم الرست وتستغرق الكسرة من الدقيقة (05:39 ) وحتى الدقيقة ( 05:55 ) ففي هذه اللحظة (اي الدقيقة 05:55) يبدا الرست الصحيح . ثم يستمر الرست - الذي هو التسليم - حتى نهاية التسجيل.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 yusuf omar gairy 2nd detail(1).mp3‏ (1.12 ميجابايت, المشاهدات 91)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/05/2010, 19h53
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

شرح مقام الرست - فيديو
اهدي هذا الجهد البسيط للاخ نجم والاخ محمد



شرح مقام الرست
الملفات المرفقة
نوع الملف: wmv Rast commentary.wmv‏ (3.90 ميجابايت, المشاهدات 123)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/05/2010, 23h15
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
شرح مقام الرست - فيديو
اهدي هذا الجهد البسيط للاخ نجم والاخ محمد



شرح مقام الرست
أستاذ حسن
بدون مجاملات
أنـت ذهب مصفى
بصراحة جهد متميز بمعنى الكلمة
وأنا سعيـد جداً بل كلي سرور وبهجة
بتعرفي على شخصية تراثية راقية مثل جنابكم
لك مني تحيـــة مقاميــة عــــالية الجنـــاب ياطيب


بصراحة سوف تجعلني اطمع بكرمك مطالباً نفس الشرح على بقية المقامات
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/05/2010, 14h09
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

لا والله انا اللي اتشرف بيك اخي محمد
انت والاخوة نعمان ونجم ووسام وماهر وابو هيثم ونور وعزام وكل الاخوة (جماعة المقام) في المنتدى كلهم عالراس. ولا يهونون جماعة الاغنية الوطنية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/12/2010, 06h49
الصورة الرمزية نجم العيداني
نجم العيداني نجم العيداني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:464978
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: البصرة
المشاركات: 2,200
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي



الاستاذ محمد القبانجي

مقام الرست بقصيدة مخمسة للشيخ كاظم الازري
لوصال اليك هل من وصول ...لك أشكو ما شفني من نحول
اهداء للأخ حسن ارجو القبول - ولو المقام مكرر -

نجم العيداني - البصرة

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الاستاذ محمد القبانجي - 1-رست.mp3‏ (2.30 ميجابايت, المشاهدات 99)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09/06/2011, 23h22
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,250
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

مقطع من البرنامج الأذاعي "المقام العراقي "
والذي كان يعرف المستمعين له بالمقام العراقي وبعض الشروحات المبسطة
تحرير مقام الرست
عباس الشيخلي ( كمبير)
* مع التحيات *
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 02 عباس الشيخلي -كمبير-تحرير مقام ال.mp3‏ (3.01 ميجابايت, المشاهدات 101)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28/05/2010, 13h34
بشار اليوزبكي بشار اليوزبكي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:438662
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 1
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

والله يحزن النفس وهو مرهم على الجراح
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28/11/2013, 18h16
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,250
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
.


الميانة الثالثة
المدني
وهي اقصر الميانات لكن اقواها وتسمى " المدني، ( واحيانا الحجاز مدني ).

ان الوصول الى هذه الميانة هو الصعود الى قمة السلطنة والمزاج
وذلك لان ميانة المدني يزينها الصعود الى ما يسمى جواب الجواب. وهو اعلى طبقات الصوت في الغناء العربي . وموضوع جواب الجواب طويل جدا ومتشعب. ويكفي هنا القول بأن قلة نادرة من المطربين الرجال يملكونه . وحتى هولاء يفقدوه في الثلاثينات او الاربعينات من العمر.( ماعدا مثلا يوسف عمر في العراق وصالح عبد الحي في مصر الذين احتفظو به حتى الخمسينات).

الميانة الثالثة لمقام الرست



وكما ورد في كتاب " موسوعة المقام العراقي" للباحث أ. د عبد الله المشهداني ولغرض الفائدة والتوضيح إضافة للشروحات السابقة القيمة للإستاذ حسن مشكوراً :

( بالنسبة للميانة الثالثة الحجاز مدني يؤديها جميع القراء بخطأ شائع من نغم الرست ، وقد نوقش هذا الامر بإجتماع في قاعة الملك فيصل عام1955 م بحضور الاستاذ القبانجي واتفقوا انه خطأ . وورد تحليل هذه الميانة بشكل خاطيء في جميع الكتب الخاصة بالمقام ، ومنهم من سماها رست مدني وهذا خطأ فادح ، الصحيح إنها تؤدى بقسمين : الاول بكلمة ( فريادمن) بنغم حجاز مدني ، والثاني بكلمات ( يادوست مدد مدد مدد آمان ) بنغم الرست ، وقد أديتها بصوتي في المنبر الاول للمقام العراقي عام 1993م ، وقام عدد من القراء بقراءتها بشكلها الصحيح عنّي ، في مقدمتهم طه غريب ونمير ناظم . )
***
سلم مقام الرست في الصعود هو ( رست – دوكَا – سيكَا – جهاركَا – نوى – حسيني – آوج – كردان ) أي ( دو – ري – مي بيمول – فا – صول – لا – سي كاربيمول ) وفي النزول تُستبدل درجة الاوج بدرجة العجم ، أي بدل ( سي كاربيمول) تصبح ( سي بيمول ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
رد مع اقتباس
رد

Tags
مقام الرست


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd