* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي

التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي تحليلات موسيقية لأغاني أم كلثوم

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/09/2009, 00h26
فتى الرابيه فتى الرابيه غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:262239
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: كويتية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 3
افتراضي رد: من أجل عينيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( من أجل عينيك )



كلمات : الأمير عبد الله الفيصل


ألحان : الموسيقار رياض السنباطى


غناء : الست


لن أتحدث عن الكلمات منفردة بطبيعة الحال .. فالجميع هنا أعطى الكلمات ماتستحق .. وربما تكون الكلمات وحدها هى ماجذبت معظم المستمعين للقصيدة .. وسأتحدث عن مافعله السنباطى بهذه الكلمات البديعة .. كيف أظهرها .. وأوضح معانيها بما له من إحساس واضح بالكلمة .. ومعرفة تامة بالتكامل الواجب بين الكلمة واللحن ..


يبدأ اللحن ( كعادة السنباطى ) بأدليب ( دون إيقاع ) .. يبدأه الأكورديون ثم الجيتار ثم الكمان .. فى صولوهات بديعة .. تنهيها الوتريات ..


ثم يدخل الجيتار بجملته الشهيرة الجميلة .. وأعتقد ( والله أعلم ) أن صاحبها هو الراحل ( عمر خورشيد ) .. ويعيد الأورج نفس الصولو .. ونستمع نحن ونستمتع بإختلاف التكنيك بين الآلتين .. ويستخدم السنباطى إيقاع المقسوم حتى يجعلنا نكاد نرقص مع الصولو ..


جدير بالذكر أن السنباطى بدأ بمقام الكرد .. ثم أتبعه بالبياتى .. حتى يسلم أم كلثوم الغناء بالبياتى .. ( لا ينسى شرقيته أبداً )


تغنى الست ( من أجل عينيك عشقت الهوى ) .. ياساتر .. ألهذا الحد يكون للعينان دوراً مهماً فى درجة العشق .. نحن نعرف ذلك بالطبع .. ولكنه واضح جداُ فى هذه القصيدة بالذات .. حتى أننا أصبحنا ننظر فى عين المحبوب مرة أخرى .. علنا نجد هذه المعانى .. التى أبدع فى تصويرها الشاعر .. وأجاد فى توضيحها السنباطى ..


يستمر السنباطى مع البياتى .. حتى ( ولا طعم الهوى ) .. فنجده تحول للراست .. فى تحويلة جميلة إحترافية ..


ويعود مرة أخرى للبياتى عند ( وإظلمه إن أحببت أو فاعدل ) .. لينهى المذهب ..


أعتقد إنى ماشى كويس حتى الأن .. نكمل ..


يستهل السنباطى الكوبليه الأول .. بلازمة موسيقية من البياتى أيضاً .. تبدأها الوتريات ويرد عليا الأورج فى جملة رشيقة ..


تغنى أم كلثوم ( من بريق الوجد فى عينيك أشعلت حنينى ) .. وكما فعل السنباطى فى المذهب .. ينفذ نفس الخطة فى الكوبليه ..


يبدأ بالبياتى ثم الراست عند ( الرؤى حولى غامت ) ثم يعود للبياتى عند ( على لحن شجونى ) ..


تعيد الفرقة نفس اللازمة الموسيقية .. وتغنى أم كلثوم نفس الكوبليه بنفس خطته اللحنية ..


ونقف هنا لحظات لنحلل ونأخذ درساً بليغاً من السنباطى ..


السنباطى لايجعلك تغنى بمزاجك .. حتى ولو كنت أم كلثوم .. يجعلك تغنى بمزاجه هو .. ماذا فعل ؟


عندما غنت أم كلثوم الكوبليه .. نجدها أدت الجملة الأخيرة ( والمنى ترقص على لحن شجونى ) بطريقة معينة .. بحيث تتيح للفرقة أداء مرجع لللازمة .. أى إعادة ..


ولكنها عندما أعادت غناء نفس المقطع .. أدت الجملة الأخيرة بطريقة مختلفة .. حتى تمهد لإنهاء الكوبليه ..


هذه النهايات المختلفة لنفس المقطع .. تضع المطرب على مسار محدد يريده الملحن ولا يحيد عنه ..


فى المرة الأولى .. لايملك المطرب إلا أن يعيد المقطع .. وفى المرة الثانية .. لابد للمطرب أن يستمر فى الطريق المرسوم حتى نهاية الكوبليه .. هذا هو السنباطى .. الذى يجبر المطرب على السير فى إتجاه واحد .. حتى لايترك له أى فرصة للتلاعب والتكرار .. وهو يعلم تماماً .. أن أم كلثوم .. ملكة الإعادات .. فإستخدم خبث الملحن ليجبرها على أداء لحنه كما أراد .. دون فلسفة ..


نعود للأغنية ..


فى الكوبليه الثانى .. يغير السنباطى خطته .. فلا يبدأ بالبياتى .. ولكنه يبدأ بلازمة موسيقية من مقام الراست ..


ونسمع الأكورديون يبدع فى هذا المقام ..


وتغنى الست من نفس الراست ولا تخرج عنه .. حتى نسمع لازمة أخرى من مقام الكرد .. لازمة جميلة جداً .. أعتقد أنه أخذت منه وقتاً ليس بالهين حتى يجدها ..


ودعونا نتوقف لحظة قصيرة ( علشان خاطرى ) .. لأن الفن بيصعب عليا بصراحة .. وماقدرش ألاقى مقام جديد فى سكتى وأصهين عنه ..


مقامنا فى هذه اللازمة هو ( الطرزنوين ) لا تندهشوا أو تتعجبوا أو تأخذكم الرجفة .. ماتخافوش ..


هو مقام الكرد .. ولكن جنسه الفرعى .. هو الحجاز .. تحويلة صغيرة جداً فى سلم الكرد ..


ماعلينا ..


تغنى أم كلثوم .. من الكرد .. الغناء هنا ( فالت ) .. أى بدون إيقاع ونسمع هنا مجموعة من التحويلات المقامية التى لايتسع المجال لحصرها والحديث عنها بالتفصيل .. حتى لا تملوا .. وحتى لا تقولوا أن هذا الرجل ( الذى هو أنا ) يستعرض علينا معلوماته وعضلاته ..


يكفى أن أقول لكم المقامات التى مرت عليها أم كلثوم أثناء غناء هذا الكوبليه ..


سنجد الكرد والطرزنوين والبياتى والشورى ( قار جغار ) .. والراست .. وأخيراً الحجاز .. ياساتر .. شغلانة ..


تنهى أم كلثوم المقطع أو الكوبليه على الحجاز .. ونسمع لازمة موسيقية جديدة .. من نفس الحجاز .. مطعماً بمشتقات الحجاز .. مثل مقام الزنجران ( الزنكلاه ) .. وهو مقام يحتوى على الحجاز والعجم ..


وتغنى أم كلثوم ( كم تضاحكت عندما كنت أبكى ) .. من الحجاز الطبيعى ..


وتستمر مع الحجاز حتى نجدها فى الراست عند ( حتى لم تلقنى لتسأل مابى ) ..


ونسمع نفس الموسيقى .. من الزنجران ثم الحجاز .. حتى يدخل الأكورديون ليعزف من البياتى .. وترد عليه الوتريات ..


تمهيداً لتغنى أم كلثوم مرة أخرى من الفالت .. أى بدون إيقاع ..



تغنى الست من البياتى ولا تخرج عنه إلا قليلاً .. عندما تزور الراست فى بعض الجمل القصيرة وتعود للبياتى مرة أخرى تمهيداً لتغنى ( يافاتناً لولاه ماهزنى وجد ) لتنهى الكوبليه والأغنية ..
ابداع يابوحسام الشرح لايقل عن جمال الاغنيه في منتهى الروعه --- تسلم وتقبل تحياتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/10/2009, 12h18
كلثومي الهوى كلثومي الهوى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:450244
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي رد: من أجل عينيك

أحييك أولا على هذا الشرح الكافي الوافي .. ولكن لو أنك لم تتعمق في شرحك بحيث تعقده للمبتدئين أمثالي .. أنا خمنت اللازمة اللتي تحدثت عنها مطولا .. أليست التي تقول فيها الست " لست أدري أهو الحب ... " ؟؟..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/10/2009, 03h01
أبو الصابر أبو الصابر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:449358
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: فلسطيني
الإقامة: عرب الداخل (48)
المشاركات: 237
افتراضي رد: من أجل عينيك

إلى جميع الأخوة ممن ساهموا في التحليل والردود

أردت أن أعبر عما يخالجني من إحساس حيال دور أحمد الحفناوي الرائع في تقديم كوبليه الكمان في المقدمة الموسيقية . فهو باعتقادي غاية في الرقة والجمال . أرجو من الأخوة الأعضاء الاستماع إلى الحفلات الثلاث لأغنية
"من أجل عينيك" فقد تفرد الحفناوي في حفلة 6-4-1972 بتقديمها في أجمل صورة وأعذب تحفة ، لا سيما في الإعادة حيث أدخل الزركشة "الأبجياتورة" بإبداع لا مثيل له لم يقم بعزفه في الحفلتين الأخريتين .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19/12/2009, 12h40
altaifi altaifi غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:106782
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 70
افتراضي رد: من أجل عينيك

الله ينور عليك يا استاذ محمد الآلاتي يا رب .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/12/2012, 02h03
رضا قناوى رضا قناوى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:403833
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 21
افتراضي رد: من أجل عينيك

الله الله عليكم ياأساتذة العباقرة القمم الفاذة فى كل شىء أنا قربت ؟؟؟ الله الله الله الله الله الله الله الله ولاأ روع من كدة تحليل
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/02/2013, 23h59
الصورة الرمزية دكتور ايهاب
دكتور ايهاب دكتور ايهاب غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:662293
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 34
افتراضي رد: من أجل عينيك

الاستاذ المايسترو الالاتى ننتظر من سيادتكم المزيد من ابداعاتكم واتمنى فى اقرب فرصة ان تفيض علينا بالتحليل الموسيقى للتحفة الرائعة "عرفت الهوى" لساحر النغم وامبراطور الموسيقى عمنا العظيم قوى الاستاذ رياض السنباطى ولكم كل الاحترام والتقدير.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20/02/2013, 02h21
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: من أجل عينيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور ايهاب مشاهدة المشاركة
الاستاذ المايسترو الالاتى ننتظر من سيادتكم المزيد من ابداعاتكم واتمنى فى اقرب فرصة ان تفيض علينا بالتحليل الموسيقى للتحفة الرائعة "عرفت الهوى" لساحر النغم وامبراطور الموسيقى عمنا العظيم قوى الاستاذ رياض السنباطى ولكم كل الاحترام والتقدير.
تحت أمرك يادكتور

لكن أرجوك .. أطلبها فى موضوع مستقل
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20/02/2013, 10h30
الصورة الرمزية دكتور ايهاب
دكتور ايهاب دكتور ايهاب غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:662293
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 34
افتراضي رد: من أجل عينيك

استاذنا الفاضل الموسيقار الالاتى اشكر لكم استجابتكم السريعة على طلبى بتحليل اغنية عرفت الهوى وقد حاولت العمل بنصيحتكم ووضع طلبى فى موضوع جديد ولكن للاسف تصلنى رسالة ادارية بعدم السماح لانى لم افعل عضويتى وقد قمت بارسال طلب للادارة بحل هذه المشكلة ولكن يبقى الشكر والتقدير لكم واعجابى الشديد بعبقريتكم التحليلية متعكم الله بالصحة واثابكم خيرا لما تتفضلون به على الغلابة امثالى من علمكم الغزير.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20/02/2013, 15h49
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: من أجل عينيك

لا عليك ياصديقى .. وحتى تنتهى مشكلتك

إليك تحليل ( عرفت الهوى )

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30/04/2014, 13h23
eslamali eslamali غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:697749
 
تاريخ التسجيل: July 2013
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2
افتراضي رد: من أجل عينيك

شكرا للاستاذ الكبير محمد الآلاتى على هذا التحليل الرائع لواحده من اجمل قصائد ام كلثوم والمجهود الكبير المبذول والاحساس الكبير فى التحليل
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h09.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd