أهلاً و سهلاً أخی و عزیزی هاشم ؛ أنا فی خدمتکم و عسی أن تنال مجهوداتی رضاکم .
الطور الریفی الجمیل و المحبوب عند الأهوازیین هو
طور المستطیل
و لا أعرف السبب .. هل هو بسبب الثقافة الخاصة لدینا أم ماذا . لکن أشار الفنان القدیر سلمان المنکوب إلی هذا الأمر فی حواره عن سبب شهرة صوته و طوره عند الأهوازیین و صدق قولاً .
الأمثلة بصوت سلمان المنکوب و صوت سیّد محمّد
***
------
أخي فتى الاحواز:الملف الاخير بصوت المطرب عبد محمد وليس سيد محمد
الوعلي خفاجي
التعديل الأخير تم بواسطة : ابوعلي خفاجي بتاريخ 12/08/2012 الساعة 23h38
الأخ العزیز و المحترم أبو أحمد أحیّیکم بأطیب التحیات ؛ حول الموضوع المطروح عن صوت سیّد محمّد فأنا أوافقک الرأی . الشریط الذی سجلت منه هذا الطور کان لصدیق لی و یتضمن عدة أغنیات و مکتوب علیه سید محمد . ولکنی لا أثق بهذا المکتوب لأن سیّد محمّد فنان قدیم أعتقد فی الخمسینات و الستینات من القرن الماضی ( یوجد شریط لعبادی العماری یرثی فیه سید محمد ) . یمکن أن یکون کاتب اسم الفنان علی الشریط مخطئاً . أخی العزیز هل تعرف حضرتک مطرباً بهذا الصوت و اسم قد شبِّه لکاتب الاسم علی الشریط ؟ ننتظر ردک لتعیننا به .
مع فائق إحتراماتی
و أما .. الأطوار التی یتغنی به أهل البادیة کثیرة و متعددة و منها
طور الرکبانیّة (الرکبانی)
الذی یقرأ علیه الیوم مطربو المدینة و خطائب منبر الحسینی . أنا شخصیاً لم أسمع أبوذیة أو عتابة علی هذا الطور لکن أرفع إلیکم مثالین بصوت الفنانین فؤاد سالم و ناظم الغزالی علی هذا الطور بشعر شعبی ( یا دار جیت أنشدچ ... ) و لو حصلت علی مثال هذا الطور بصوت خطائب منبر الحسینی أرفعه إلیکم .
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 03/09/2009 الساعة 21h25
الذی مقامه هو مقام الصبا . هناک طور آخر یُسمّی طور الساعدیّة و یشبه لطور المحمّداوی لکن لم یعلّمنی أحد بکیفیته حتی الآن . لقد سمعت من البعض أن طور الساعدیة أقل حزناً من طور المحمداوی و یتبرع فیه سلمان المنکوب .
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 04/09/2009 الساعة 04h12
[SIZE="5"]
[الاخ فتى الاهواز المحترم اشكرك على هذا العمل الرائع ولكن وددت التنويه الى ان عدد الاطوار الريفية هو 36 وليس 56 حيث ان هناك اطوار لها اكثر من اسم وقد لاحظت بعض الاخطاء في التسجيلات المرفقة مثل طور الحياري لداخل حسن فليس هو بل الصحيح الحياوي المنسوب لمجيد الفراتي ولا يوجد طور يسمى طور الحياوي من السيكا فقط هو طور العنيسي ويبقى الحياوي من البيات وتقبل فائق اعجابي ونقديري/SIZE]
الاخ العزيز فتى الاهواز اشكرك من قلبي على مجهوداتك الرائعة في حفظ نماذج من التراث التراث العراقي العظيم ...
ولو سمح لي في هذا المجال ان ابدي ولو ملاحظة بسيطة وبكل تواضع .......
بالنسبة لهذا الطور الذي يعتبر من اكثر الاطوار حزناً خاصة اذا كان بصوت المطرب الاسطوري الكبير داخل حسن
الذي بعتبر اعظم من غناه وبرع به ....
الا ان هذا الطور وكما يشدد خبير الغناء الريفي العراقي الاستاذ(يحيى الجابري) لا يسمى (بالحويزاوي) !!! لكونه طور!! وليس مقاماً...صحيح انه نابع من مقام (الحويزاوي)... ولكننا عندما نتكلم عنه كطو فيسمى طور (العياش)!!!
هذا ولكم مني جزيل الشكر........