* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 19h43 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > الإنشاد الديني الإسلامي

الإنشاد الديني الإسلامي الغناء الديني والتواشيح

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/08/2009, 18h38
الصورة الرمزية hmidaahmed
hmidaahmed hmidaahmed غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425072
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 378
افتراضي رد: الموسيقى والسماع الصوفي عبر العالم

الذّكر عند الصّوفيّة





الحلقة 19
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الذكر عند الصوفية - 19.mp3‏ (7.85 ميجابايت, المشاهدات 75)
__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/08/2009, 18h49
الصورة الرمزية hmidaahmed
hmidaahmed hmidaahmed غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425072
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 378
افتراضي رد: الموسيقى والسماع الصوفي عبر العالم

الذّكر عند الصّوفيّة





الحلقة 20
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الذكر عند الصوفية - 20.mp3‏ (6.90 ميجابايت, المشاهدات 69)
__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/08/2009, 19h03
الصورة الرمزية hmidaahmed
hmidaahmed hmidaahmed غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425072
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 378
افتراضي رد: الموسيقى والسماع الصوفي عبر العالم

الذّكر عند الصّوفيّة





الحلقة 21
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الذكر عند الصوفية - 21.mp3‏ (7.88 ميجابايت, المشاهدات 71)
__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/08/2009, 22h32
الصورة الرمزية hmidaahmed
hmidaahmed hmidaahmed غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425072
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 378
افتراضي رد: الموسيقى والسماع الصوفي عبر العالم

أحمد الخليع

هو معدّ و مقدم برنامج " الموسيقى و السماع الصّوفي عبر العالم " عــــــــــــلى أمواج Medi1 منذ 1997 ، وهو البرنامج الذي أصبح يشكّل بفضل بثّه المنتظم منذ قرابة 11 سنة دائرة معارف لا غنى عنها في علم العرفان و الذّوق ، يجد فيها المستمع اليقظ انتقاءا وجيها لبدائع من الأدب الصّوفي شعرا و نثرا ، وتعريفا مستفيضا بأولئك السّادة الأعلام الذين " صدقوا ما عاهدوا اللّه عليه " فأجرى اللّه ( جلّ و علا ) الحقّ على قلوبهم و ألسنتهم ..

كان و لا بدّ و نحن نرتشف من هذا المعين الثرّ ، من لفتة كريمة نكبر فيه جهد هذا الرجل
و علوّ همّته في إشاعة و نشر المعارف النورانيّة التي هي أساس و لبّ شريعتنا الغرّاء..

فضلا عن ذلك فإنّ الأخ أحمد الخليع موسيقي مرهف و عازف متمكّن على القانـــــــون و مؤسس لفرقة ابن عربي للموسيقى الصوفيّة التي تعمل على إحياء فنّ السّماع ، هذا الفنّ الذي كان و لا يزال يشكّل ركنا ركينا من أركان الذكر عند أهل الذّوق

و لعلّ أشدّ ما يلفت الإنتباه في قراءته للنصوص المنتقاة من الأدب الصوفي ، نبرات صوته التي يستشعر المستمع من خلالها إحساسا ذوقيّا رفيعا بما تنطوي عليه تلكم النصوص من نفائس المواعظ و الحكم

نسأل اللّه أ يحتسب له هذا الجهد و أن يجعله في ميزان حسناته
و أن يكتبه يوم الحشر من الكرام البررة
آمين

أحمد حميدة
__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة : hmidaahmed بتاريخ 15/08/2009 الساعة 01h43
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/08/2009, 17h26
الصورة الرمزية hmidaahmed
hmidaahmed hmidaahmed غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425072
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 378
افتراضي رد: الموسيقى والسماع الصوفي عبر العالم

أحمد الخليع

فــرقة ابن عــربي
أصداء صحفيّة لنشاط الفرقة



فرقة ابن عربي زبدة الفرق الإنشادية في المغرب العربي





تيمنا بالعارف الأكبر الشيخ محيي الدين ابن العربي أسس الفنان و الإذاعي المغربي أحمد الخليع الفرقة المغربية المتخصصة في الإنشاد الصوفي فرقة ابن عربي عام 1993 في مدينة طنجة شمال المغرب لتلعب دورا كبيرا منذ نشأتها في تجميع تراث الغناء الصوفي في هذه المنطقة الثرية بشمال المغرب، والتي تنتشر فيها الزوايا التي حافظت على هذا الإرث الثري وتداولته عبر مئات السنين، وتقدم أشعار الحب الإلهي لكبار المتصوفة أمثال ابن عربي، عمر بن الفارض، رابعة العدوية والشستري وسيدي محمد الحراق العارف المغربي.






تضم الفرقة عازفين على آلات العود، الناي، الطبلة، القانون، الكمان، الرق والبندير، وهودف خاص يستخدم كثيراً في الإنشاد الصوفي، الفرقة تضم الأخوة الثلاثة أحمد وعبد الله وأسامة الخليع والعازفين عبدالواحد صنهاجي، هارون تبول والإيراني كيفان شميراني، الفرقة التي قدمت عروضها للمرة الأولي بالقاهرة تعد من أشهر فرق الإنشاد الصوفي بالمغرب العربي، كما جابت بإنشادها الديني الرصين أرجاء العالم من شرقه إلى غربه مجتذبة جمهورا لا يعرف شيئا من العربية لكنه يتفاعل مع روحانية الموسيقي والغناء.

بمجرد حصوله على الإجازة، انتقل أحمد الخليع إلى جامعة السوربون بباريس لإتمام دراسته وهو الآن بصدد تحضير دكتورا عن الصوفية.


ويقدم أحمد الخليع برنامجا بعنوان الموسيقى والسماع الصوفي على أمواج إذاعة البحر الأبيض المتوسط منذ سنة 1997 كما سبق وأن أعد ثلاثين حلقة عن أعلام الصوفية في ا للقناة الثانية المغربية. وموازاة مع ذلك، فهو رئيس وشارك في العديد من الندوات عبر أرجاء العالم حول الصوفية.


ولد أحمد الخليع في مدينة طنجة سنة 1961 وهي المدينة التي سيضطر لتركها بعد حصوله على الباكالوريا ليتجه إلى العاصمة العلمية فاس حيث تابع دراسته في مادة الشريعة الإسلامية.



وما يميز هذه الفرقة عن نظيراتها هو توظيفها لآلات موسيقية أصيلة لخلق نوع من التفاعل بين الأناشيد التي تتحدث عن الشفاعة والتوسل بالنبي والوصال مع الإيقاعات والمقامات المتنوعة .


وتستخدم الآلات المستعملة.. والمتمثلة في الدف الشرقي والقانون والعود والناي والكمان لتعمل علي تبليغ رسالة السماع الي المتلقي وتكون ناطقة بالإشارات والمعاني الروحية التي تتضمنها الأشعار كما أن لأغلب هذه الآلات مرجعية صوفية كالناي والعود.



وعند تقديمه لأعمال مجموعته، أكد احمد الخليع أن فرقة ابن عربي تحاول جهد المستطاع إعادة الاعتبار للطرب المغربي الأصيل واستغلال ما يزخر به من ثراء وفرض ذاته علي المستوي العربي والإسلامي، موضحا أن مجموعته تهدف من ذلك الي إثراء التراث الفني المغربي عبر إعادة تقديم الموسيقي العربية الأصيلة والصوفية علي وجه الخصوص التي هي من جهة أداة من أدوات ترسيخ الهوية الإسلامية المغربية ووسيلة لتهذيب الروح وتلطيف الذوق وتطهير النفس من جهة أخرى.


__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة : hmidaahmed بتاريخ 15/08/2009 الساعة 18h53
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/08/2009, 17h35
الصورة الرمزية hmidaahmed
hmidaahmed hmidaahmed غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425072
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 378
افتراضي رد: الموسيقى والسماع الصوفي عبر العالم

أحمد الخليع

فــرقة ابن عــربي
أصداء صحفيّة لنشاط الفرقة


شرين يونس-أبو ظبي




فرقة ابن عربي، كما يذكر مديرها ومؤسسها أحمد خليع فى حديثه للجزيرة نت تستمد اسمها من شخصية صوفية مشهورة هو الإمام الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي الأندلسي، الذي جال بمدن المغرب وغيرها من المدن العربية والإسلامية كتونس والقاهرة والجزائر وتركيا ومكة والقدس والموصل، حتي استقر بدمشق ودفن بها عام 1241 ميلاديا، وكتب العديد من الأشعار فى الحب الإلهي المطلق التى تتغنى بها الفرقة.

ويذكر أن الفرقة المغربية التى تأسست عام 1988 شاركت فى العديد من المهرجانات الدينية والموسيقية، أشهرها مهرجان فاس للموسيقى العالمية، ومهرجان نيودلهي للموسيقى الصوفية ومهرجان الموسيقى الدينية بجوتا بجنوب أميركا وبدار الأوبرا بالقاهرة.

ويرفض خليع إطلاق مسمى إنشاد ديني على ما تقوم به فرقته، بسبب حداثته، متمسكا بمصطلح "السماع" الذي يعرفه بأنه "المفهوم العرفاني الذي أعطته الصوفية للموسيقي عامة"، من خلال المعاني التى تستنبط سواء من الأشعار أو الآلات الموسيقية المستخدمة.

وأضاف خليع أن السماع هو مشروع صوفي قديم، ويرى أنه بالسماع أدركنا الكثير من الأشياء وأدركنا كذلك أننا سندخل الجنة وأننا سنرى الله تعالى.

محاكاة الأصل

تتميز فرقة ابن عربي بمحاولاتها الدؤوب الحفاظ على الإرث الصوفي سواء فى الأشعار، من خلال استحضار أشعار كبار الصوفية الأندلسيين والمغاربة، أو من خلال الحفاظ على الألحان والمقامات الموسيقية لتلك الأشعار حيث يرى خليع أن لكل مقام موسيقي مقاما روحي مناسبا له.

كما تقوم الفرقة بمحاكاة الآلات الموسيقية القديمة، كالناي الرخيم الضخم المأخوذ عن الأتراك وآلة الطنبور البغدادي وآلة الإيقاعات الإيرانية كالدف، فى محاولة "لإعادة الآلات الأساسية التى عزفت بها تلك الإيقاعات، "ما كان له تأثيره الكبير فى إعطاء البعد الروحي للإيقاع " ، حسب مؤسس الفرقة.

كما تتمسك الفرقة بإلإنشاد الفردي الذي يصفه مؤسسها بأنه "حقيقة صوفية قديمة"، لتوصيل المفاهيم العرفانية الكبرى التي قد تغيب إن أخل شخص أو اثنان بالنظم فى حالة الإنشاد الجماعي.

ورغم الحرص على التمسك بالإرث الصوفي، يرى خليع أنه لا بد أن تضع كل فرقة صبغتها على الألحان التى تعزفها، ولكن "بالمواصفات الروحية العرفانية" التى تصل المعنى لآذان وقلوب سامعيها.

ويذكر خليع أن الفرقة نجحت فى استقطاب جمهور ضخم لها خارج الدول العربية خاصة فى أوروبا، رغم عدم فقههم للمعاني التي تنشدها الفرقة، ويرجع ذلك إلى الجانب الروحي للموسيقى التي تكون "أبلغ من الكلام فى الوصول للقلوب".

ويصف خليع نفسه وفرقته بأنهم بمنزلة المترجمين لأحاسيس وإبداعات لرجال قضوا حياتهم فى تأملات عرفانية للوصول للحق، وهو ما يبرر أن تصل تلك النتاجات من الأشعار والألحان مباشرة إلى القلوب.

موضة و دعم
ويعتقد خليع أن التصوف أصبح "موضة"، مدللا على ذلك بظهور الكثير من الفرق التي وصفها بأنها "كالفطر تخرج كل يوم" بعضها يستغل فقط لأغراض شخصية، ويتوقف أهميتها فى الحفاظ على الإرث الصوفي تبعا "لنية أصحابها".

ورغم ذلك يرى خليع أن الحفاظ على هذا الإرث لا يكون عادة بإنشاء معهد موسيقى واستحضار أساتذة وإعطاء رواتب لهم، وإنما بالعودة لفكرة الأستاذ والشيخ الذي ينقل "سر مهنته" إلى تلميذه.

ويشدد على أن الدعم الأكبر للفرق يكون من خلال فتح منافذ لها، بالسماح لها بالمشاركة فى الملتقيات المحلية والخارجية لإبراز نتاجها لا من خلال الدعم المادي المباشر.

__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15/08/2009, 18h00
الصورة الرمزية hmidaahmed
hmidaahmed hmidaahmed غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425072
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 378
افتراضي رد: الموسيقى والسماع الصوفي عبر العالم

أحمد الخليع


فــرقة ابن عــربي
نتعرّف فيما يلي على إسطوانة صدرت للفرقة


محتوى الإسطوانة

1. Coalisés (The Allies) المؤمنين : اية قرانية

2. Je Crois en la Religion de l'Amour (I Believe in the Religion of Love) أدين بدين الحب

3. Cet Amour N'est Pas Chose Facile (This Love Is No Easy Matter) هو الحب

4. Amoureux a Accepté Qu'on le Prenne Pour un Fou (The Man in Love ...) متيم في الهوى

5. Taqsîm au Violon (Taqsim for Violin) تقسييم الكمان

6. S'ils Comprenaient Les Secrets de l'Amour de Leïla (If Only They ...) ولو فهموا دقائق حبي..ليلى

7. Leïla a Pris Ma Raison (Leila Has Robbed Me of My Reason) سلبت مني ليلى العقل

8. Duo Oud - Quanoun (Duo'ud Qanun) تقسييم العود و القانون

9. Ses Paroles Me Ressuscitent (Her Words Bring Me to Life Again) تحيي إدا قتلت

10. Taqsîm au Qanoun (Taqsim on the Qanun) تقسييم القانون

11. Ne Te Tiens Pas Éloigné de Moi (Don't Leave Me) تراه ان غاب عني كل جارحتي

12. Taqsîm À l'Oud (Taqsim for 'Ud) تقسييم العود

13. Je T'Aime de Deux Amours (My Love for You Is Twofold) حبك حبين..حب الهوى و حبا للانك اهل لداك

14. Taqsîm au Ney (Taqsim for Nay) تقسييم الناي

15. Tasliya d'Ibn Arabi (Tasliya by Ibn Arabi) رجاء ابن عربية

16. Fer (Iron) هو الله : اية قرانية
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 [01]. Coalisés (The Allies).mp3‏ (854.0 كيلوبايت, المشاهدات 62)
نوع الملف: mp3 [02]. Je Crois en la Religion de l'Amour (I Believe in the Religion of Love).mp3‏ (1.55 ميجابايت, المشاهدات 62)
نوع الملف: mp3 [03]. Cet Amour N'est Pas Chose Facile (This Love Is No Easy Matter).mp3‏ (2.55 ميجابايت, المشاهدات 64)
نوع الملف: mp3 [04]. Amoureux a Accepté Qu'on le Prenne Pour un Fou (The Man in Love ...).mp3‏ (1.36 ميجابايت, المشاهدات 57)
نوع الملف: mp3 [05]. Taqsîm au Violon (Taqsim for Violin).mp3‏ (672.0 كيلوبايت, المشاهدات 51)
نوع الملف: mp3 [06]. S'ils Comprenaient Les Secrets de l'Amour de Leïla (If Only They ...).mp3‏ (1.56 ميجابايت, المشاهدات 57)
__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h50.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd