* : هند علام- 23 سبتمبر 1916 - 21 ابريل 1997 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h42 - التاريخ: 25/10/2025)           »          جلال فكرى (الكاتـب : hossamabousalem - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h41 - التاريخ: 25/10/2025)           »          ندى (الكاتـب : freed - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 25/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 25/10/2025)           »          دنيا زاد (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 25/10/2025)           »          تترات السهرات الإذاعية والتليفزيونية (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h30 - التاريخ: 25/10/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h27 - التاريخ: 25/10/2025)           »          السيد فرج السيد (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 16h23 - التاريخ: 25/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > ز

ز حرف الزين

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/08/2009, 15h03
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,244
افتراضي رد: زكريا أحمد

الشيخ زكريا أحمد




[fv]1217065584526[/fv]
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/09/2020 الساعة 19h06 السبب: تفعيل رابط الفيسبوك القديم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/05/2010, 22h16
dr soliman dr soliman غير متصل  
مواطـن مسـاهـم
رقم العضوية:506551
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: قطر
المشاركات: 8
افتراضي رد: زكريا أحمد

صورة قديمة لزكريا احمد .. و رغم ان الصورة ليست جيدة بالدرجة الكافية ... الا انه من اليسير ملاحظة الوجاهة في الشكل والملبس للفنان الكبير .. رحمة الله عليه

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg زكريا احمد.jpg‏ (153.9 كيلوبايت, المشاهدات 69)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Zakria Ahd.pdf‏ (490.9 كيلوبايت, المشاهدات 216)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/09/2020 الساعة 19h12 السبب: تحويل المرفق الى صورة مع التعديل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/03/2012, 06h44
جابر المراغي جابر المراغي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:488067
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 210
افتراضي رد: زكريا أحمد

زكريا أحمد شيخ الملحنين بعد ان قرأ قصه تبين افضلية الفنان على السياسى كتب الحوار الذى دار بين الموسيقى البولونى فيروسكى والسياسى الفرنسى الشهير حيث سأل السياسى الموسيقى (هل صحيح تركت الموسيقى ودخلت عالم السياسه )ولما أجاب الموسيقى بالايجاب رد السياسى باسى : ياله من تأخر كتب الشيخ/ زكريا احمد هذا الحوار بخط عربى جميل ووضعه امامه لأنه كان يؤمن بانه يعمل بأشرف المهن واكثرها رقيا ومنفعه للناس
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/04/2013, 08h19
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 584
افتراضي رد: زكريا أحمد

صدور كتاب جديد عن
الشيخ زكريا احمد


في سلسلة الملاحق اليومية التي تصدر عن صحيفة (المدى) البغدادية صدر عنها ملحق عن الشيخ( زكريا احمد) ضم مواضيع متنوعة عن الموسيقار الكبير ومنها كان موضوعا عن صدور كتاب جديد عن الشيخ زكريا وفيما يلي ما كتب فيه عن الكتاب المذكور





كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية


القاهرة - رويترز
يذهب كتاب توثيقي عن شيخ الملحنين زكريا أحمد إلى أن له فضلا لا ينكر في تجديد طابع الموسيقى العربية بصورة تجعله جديرا بأن يكون 'عبقريا في مقاعد صناع تراث الإنسانية' في مجال الموسيقى وإن لم يحظ بشهرة تليق بانجازاته.


ويستشهد الكتاب بأغنياته التي ما زالت تمنح السرور في الأفراح والمناسبات السعيدة ومنها (يا صلاة الزين) و(يا حلاوة الدنيا) و(الورد جميل) رغم مرور أكثر من نصف قرن عليها 'وهو أمر يستحق النظر' لأن صوته الأجش لم يكن جميلا 'لكنه كان يملك ما هو أبلغ من جمال الصوت وصفائه وهو عبقرية الخلق وسحر التصرف وروعة الأداء وعمق الإحساس بالكلمة وربطها بالنغمة' والسيطرة على إيقاع الكلمات.
ويضيف الكتاب أن أغنية (الليلة عيد) التي غنتها أم كلثوم لم تعد تراثا فحسب بل 'تقليدا اجتماعيا قل أن ينجح أحد في صنع مثله' إذ صارت هذه الأغنية جزءا من الإحساس الشعبي بقدوم العيد.
ويقع كتاب (زكريا أحمد) في أكثر من 400 صفحة كبيرة القطع وهو العمل الخامس في (المشروع القومي للحفاظ على تراث الموسيقى العربية) الذي تديره ياسمين ماهر عبد النور وأنجز في الفترة الماضية أربعة أعمال توثق تراث كل من أم كلثوم وسيد درويش وسلامة حجازي ومحمد عبد الوهاب.
والكتاب الذي أعدته إيزيس فتح الله صدر عن دار الشروق في القاهرة بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية ضمن (موسوعة أعلام الموسيقى العربية).
وقال مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي فتحي صالح في المقدمة إن لديه خطة لتوثيق التراث الموسيقي تتضمن بناء قواعد بيانات شاملة لأعلام الموسيقى منذ نهاية القرن التاسع عشر ستشمل كتبا عن رياض السنباطي وفريد الأطرش وغيرهما.ويقول الكتاب أن أحمد (1896-1961) درس في الأزهر وكان أبوه يؤهله ليصبح من علماء الدين حيث أتم حفظ القرآن ودرس علوم اللغة والفقه الإسلامي وارتدى الزي التقليدي للمشايخ لكنه مال إلى الإنشاد الديني وساعده حفظ القرآن على التمكن 'من روح اللحن العربي' وتعلم أصول الإيقاعات الموسيقية على يد الشيخ درويش الحريري 'الذي كان حجة في الموسيقى العربية'.ويقول الكتاب إنه خاض تجربة التلحين للمسرح لأول مرة في 1916 إذ قدم ألحانه مجانا لعرض (فقراء نيويورك) الذي قدمته فرقة مسرحية من طلبة هواة ضمت الممثلين حسين رياض وحسن فايق. ثم عاد إلى تجربة التلحين المسرحي في 1924 في عرض (دولة الحظ) الذي قدمته فرقة علي الكسار بعد رحيل فنان الشعب سيد ردويش الذي تميز في هذا المجال.
وكان آخر ألحانه للمسرح عرض (عزيزة ويونس) تأليف محمود بيرم التونسي في 1945.
ويسجل الكتاب أن شيخ الملحنين بدأ في 1923 مجال 'التلحين الدنيوي' بالأغاني الخفيفة فمن ألحانه غنت منيرة المهدية (1885-1965) الملقبة بسلطانة الطرب أعمالا منها 'ارخي الستارة اللي في ريحنا- لحسن جيرانك تجرحنا' وغيرها من الأعمال التي 'كانت سبب في فرض الرقابة على الأغاني' نظرا لاعتبارها خادشة للذوق العام في نظر البعض في تلك الفترة.
ويضيف أن لقب 'شيخ الملحنين' لازمه حتى آخر حياته على الرغم من تخليه عن زي المشايخ الذي ارتداه في بداية حياته الفنية إلى أن سافر إلى باريس وعاد منها يرتدي الطربوش في 1932 بعد اشتراكه مغنيا وملحنا وممثلا أمام الفنانة نادرة الملقبة بأميرة الطرب في فيلم (أنشودة الفؤاد) الذي كتب حواره وأغنياته شاعر القطرين خليل مطران وأخرجه الإيطالي ماريو فولبي.
ويسجل الكتاب أنه 'أول من لحن للسينما المصرية في أول فيلم غنائي مصري' وأنه قام في فيلم (انشودة الفؤاد) بدور الشرير الذي كان مقررا أن يؤديه الممثل استيفان روستي الذي اشتهر بخفة الظل في أدوار الشر في كثير من الأفلام المصرية.
ويستعرض الكتاب بعض أشكال التطوير اللحني لدى شيخ الملحنين ومنها إدخال الجمل الكلامية أثناء الغناء في عمله (قوللي ولا تخبيش يا زين) الذي غنته أم كلثوم في فيلم (سلامة) في 1945.
ويضيف أنه استطاع 'إحياء الكثير من الأوزان العربية غير المستخدمة في الألحان' مثل أغنية (بعد ما ضحيت حياتي في الغرام) التي أداها صالح عبد الحي في 1932 وتطوير شكل الأغنية القصيرة إذ أرشد كلا من محمد القصبجي ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب إلى التحرر في معالجة هذا اللون الغنائي في الأفلام والمسرحيات.





رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd