الاخ العزيز حيدر
السلام عليكم
لم استطع ارسال رد لك على الخاص اذ يجب ان تمسح الرسائل السابقة الموجودة لديك ليتسنى قبول رسالتي .
طول العقد الباقية نفس القياس المكتوب تحت عقدة الخزنة , في القصب قد تزيد او تنقص بضع مليمات عقدة عن الاخرى وهذا طبيعي ... طول الناي الكلي مكتوب بالازرق فوق كل ناي . القصب المتوفر لديك اذا كان غليظا لايصلح لنايات الطبقة العالية ويصلح للقرارات فقط واذا كنت جديدا على العزف فالعزف بالغليظ صعب على المبتديء انصحك باستعمال الالمنيوم او الستينلس ستيل فان اصواتها جيدة جدا واسمع التسجيل المرفق مع المشاركة واترك الحكم لك . اذا لم تتوفر لديك التورنة يمكن استعمال قاطع الانابيب ( الكتر الصغير ) الخاص بقطع انابيب التبريد النحاسية او الالمنيوم وتبرد القرص الدائري الخاص بالقطع ( تعميه ) كي لايقطع بل يعمل حزا فقط .
المشاركات ( اقل من 10 مشاركات ) لاتظهر قبل موافقة الادارة .
تحياتي .....
قصي الفرضي / العراق بغداد
الاخ الفاضل حيدر
السلام عليكم
شكرا على كلماتك الرقيقة ومرورك الكريم ان هذه المعلومات يتوارثها الصانعون وهي كما تفضلت سر المهنه وصناعتهم ومعيشتهم تعتمد عليها اما نحن فهواة ولايهمنا الربح المادي بقدر توثيق الموضوع للاجيال القادمة لان صناعة الالات التراثية العراقية ستنقرض على ما ارى برحيل صانيعيها الحاليين .
1- الرقم المذكور هو قطر ثقب الخزنة في العقدة الاولى العليا
2- نعم يجب عمل خزنة من البلاستك او التفلون على هيئة قرص بسمك 4 الى 3 ملم وتنزل بقوة في جسم الناي ( في العقدة الاولى العليا ) من الاعلى لاامكانية تغير موقعها للحصول على افضل صوت ( ومثقوبة بالقطر الملائم )*.
3- سمك المعدن حوالي 1 ملم والبلاستك حوالي 1.5 ملم .
4- طول العقدة مذكور في رسومات النايات كلها ( ثاني عقدة من الاعلى ) وهي تمثل كل عقد الناي و 7 ملم هو قطر الثقوب الامامية السته والثقب الخلفي ايضا .
5- كلما ارتفعت طبقة الناي كان قطره ارفع وسمك الانبوب اقل .
وانا حاضر لااي استفسار .. مع تحياتي .......
قصي الفرضي / العراق بغداد
الاخوة الاحبة رشيد 1342 والاخ حسن المحترمين
السلام عليكم
انا اسف للتاخر بالاجابة لورود مشاركتك متأخرة بعد اجابتي على اسئلة الاخ حيدر .
نعم يعمل ثقب سابع صغير في العقدة التاسعة عند بعض العازفيين احيانا لااجل استعمال اصبع الخنصر الغير مستغل لااخراج نصف تون اضافي للناي .
حبيبي ابو فلاح هذه المعلومات كانت على الخاص مع الاخ حيدر لعدم ظهور مشاركاته الابعد موافقة الادارة ( لاانها اقل من 10) وعند ظهور مشاركاته نقلت هذه المحاورة والمعلومات للموضوع الاصلي ليستفيد الجميع .
تحياتي الحارة لكم .........
قصي الفرضي / العراق بغداد
لو سمحت انا لسة مبتدء ف الناى وكنت عاوز اعرف هوا سؤال غبى جدا بس كنت عاوز اعرف اية الفرق بين ال 7 انواع وهل اى ناى منهم يقول كل المقامات ولا كل ناى لة مقامام حاص بية يعنى لو فى لو تكرمتو انا عاوز مقام الصبا وعاوز اعرف انى ناى اللى يقولة بشجن معلش انا عارف ان سؤالى غبى بس انا لسة مبتدء ومش فاهم حاجة ممكن حد يشرحلى؟ او يصححلى؟
الاخ كريم
السلام عليكم
سؤالك ليس غبيا كما نوهت انه سؤال محير لمن لايعرف اسرار الاله . لكل ناي طبقة استقرار معينة تعتمد على طوله وقطره والمسافة بين الثقوب وكما شاهدت في الصورة . فحينما يطلق على الناي ( ناي دو ) يعني استقراره ( او اول نغمة يطلقها هي دو) وبقية الطبقات بالنسبة للناي على نفس الشاكلة . ولا علاقة للمقام المعزف بدرجة الناي فمثلا تستطيع عزف البيات والحجاز والكرد والصبا على ناي الدوكاه (ري ) وهي تمثل الدرجة الاساسية لهذه المقامات الا ان هذا لايمنع من عزفهما على درجة اخرى ( ويسمى التصوير ) اي عزف المقام او النغم على غير درجته الاصلية .
وعزف النغم على درجته الاصلية احن ومريح للسامع ويكون العزف اسهل مما لو صور على غير طبقة في كثير من الالات الموسيقية وخصوصا الوترية .هذه مقتبس من شرح الموضوع في اول صفحة وارجو ان تقرء الشرح بشكل دقيق لتتعرف على التفاصيل ...
آلة الناي في الفرق الموسيقية الشرقية لا يمكن أن تقتصر على ناي واحد أو نايين فلكل طبقة صوتية ولكل نغمة ناي خاص بهما وعدد النايات المستعملة عند عازفي هذه الآلة في الفرق الموسيقية العربية أربعة وعشرون ناياً لاستخراج أربعة وعشرين طبقة صوتية والأساس في هذه النايات هما نايان الشاه والمنصور فالأول يعتبر أساساً أو قراراً لنغمة البياتي من الحسيني والثاني يستخرج منه قرار نغمة الراست نأخذ ستة نايات لدراسة خصائصها فالأول تستخرج منه نغمة البياتي من الراست ودرجتها دو وقرار هذه الدرجة المنصور والدرجة الثانية بياتي الدوكاه وطبقتها ره والدرجة الثالثة نغمة البوسليك ودرجتها مي والدرجة الرابعة بياتي من الجهار كاه وطبقتها فا والدرجة الخامسة نغمة بياتي نوا وطبقتها صول والدرجة السادسة نغمة بياتي الحسيني وطبقتها لا, ثم هناك ستة نايات أخرى ترتفع طبقتها الصوتية ثلاث كومات تقريباً وستة نايات أخرى تنخفض ثلاث كومات وكذلك هناك ستة أخرى تنخفض بين الأربع و الخمس كومات تقريباً هذه هي خصائص الطبقة الصوتية لمجموعة النايات الأربع والعشرين اللازمة للعازف الشرقي .
وانا حاضر للمساعدة قدر علمي المتواضع .
تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحقيقة هي ان ذلك الموضوع هو أكثر المواضيع جاذبية واستفادة رأيتها في حياتي ولابد لك من جزيل السكر على مجهودك الرائع
في الحقيقة أنا عازف عود ولكني أعسق صناعة الالات الموسيقية وقررت أن أتبع خطواتك و أقوم بعمل الناي من مادة البلاستيك ولكني لم أر من قبل تلك الخزنة التي قد تكلمت عنها ولا أعرف فائدتها فهلا شرحت لي الفائدة منها ولو تكرمت بتصوير الناي من الداخل كي أراها ولو قمت بصناعتها من البلاستيك فكيف هو شكلها منفردة قبل القيام بادخالها بقوة أنا اسف على الاطالة ولكن كلي أمل في سعة صدركوشكرا لكل المجهود
شكرا على كلماتك الرقيقة ومرورك الكريم . ان تفاصيل صنع الالات الموسيقية تعتبر من الاسرار لدى صناعها ولايفرطون بها وانا احببت ان اكشف هذه الاسرار للمهتمين بهذه المواضيع وحتى تبقى موثقة للاجيال القادمة لان صناعة الالات الموسيقية العربية بدأت بالانكماش والتقلص وبزوال الجيل الحالي من الصناع والمهتمين من الممكن جدا ان تنقرض هذه الصناعة الجميلة كما انقرضت صناعات اخرى قبل ذلك .
انا من هواة صناعة الالات الموسيقية واعزف بعضا منها على السماع وبدون معلم (يوجد تسجيلات لعزفي على الناي والجوزة مرفقة مع المشاركتين ) وصنعت الة الجورة وتفاصيل صناعتها موجودة في هذه الصفحة من المنتدى. وقمت بصناعة عود بنوعية جيدة وساعمل رسومات وقياسات له وانشرها قرييا ان شاء الله وقد شاهده صانع الاعواد العراقي الشهير المرحوم محمد فاضل ولم يصدق باني قد صنعته بنفسي وكنت حينها طالبا في الكلية عام 1976 الابعد ان اريته قالب العود الذي قمت بصنعه وطلب مني الاشتغال في ورشته ورفضت حينها .
خزنة الناي عبارة تجويف صغير كما واضح في الصورة المرفقة تقوم بجمع الهواء المنفوخ في الجزء العلوي من الناي ( العقدة الاولى العلوية ) وتركيزه واطلاقة داخل الناي بصورة منتظمة ومتساوية حتى تحدث حالة الرنين المطلوبة لاخراج النغم . وشكلها قبل ادخالها شبيه بزرار القميص وتحوي على ثقب واحد في وسطها وقطره مذكور في الرسومات الهندسية في اول الموضوع وهو بقيمه متغيرة لكل ناي ومصنوعة من مادة التفلون او البلاستك .
الله الله الله الله عليك
و لو شكرتك مليون سنة ما أوفيك
على فكرة أنا قمت بعمل ناي بالقياست الموجودة حسب توجيهاتك بالظبط
هذا المجهود لابد من تكريمه , جعله الله في ميزانك أمين
الناي الذي قمت بعمله هو ناي الدوكا بمادة البلاستيك ولكن به بعض الاخطاء
لأني لم أوفق في الحصول على القطر المناسب بالضبط ولكن سوف أسعى
أنا في انتظار رسم العود الهندسي على أحر من الجمر
خزنة الناي عبارة تجويف صغير كما واضح في الصورة المرفقة تقوم بجمع الهواء المنفوخ في الجزء العلوي من الناي ( العقدة الاولى العلوية ) وتركيزه واطلاقة داخل الناي بصورة منتظمة ومتساوية حتى تحدث حالة الرنين المطلوبة لاخراج النغم . وشكلها قبل ادخالها شبيه بزرار القميص وتحوي على ثقب واحد في وسطها وقطره مذكور في الرسومات الهندسية في اول الموضوع وهو بقيمه متغيرة لكل ناي ومصنوعة من مادة التفلون او البلاستك .
تحياتي قصي الفرضي / العراق بغداد
الاخ يوسف
السلام عليكم
نحن اخترنا البلاستك لعد قابليته على الصدا والتفاصيل اعلاه في المشاركة 15 من هذا الموضوع .