* : نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h32 - التاريخ: 16/09/2025)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h27 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h07 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h19 - التاريخ: 16/09/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h11 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h06 - التاريخ: 16/09/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h55 - التاريخ: 16/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 16/09/2025)           »          أحمد جابر (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h22 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/07/2009, 00h09
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
افتراضي چهار مضراب افشاری

وصلنا إلی " چهار مضراب " مقام الأوشار و مثال عن هذه القطعة :

چهار مضراب : جلال ذو الفنون - توزیع للبزق
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 11) ChaharMezrab Page 01.jpg‏ (97.1 كيلوبايت, المشاهدات 25)
نوع الملف: jpg 12) ChaharMezrab Page 02.jpg‏ (37.0 كيلوبايت, المشاهدات 17)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/07/2009, 00h13
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
افتراضي رنگ آواز افشاری

و فی نهایة مقام الأوشار أضع ملفین لـ " رنگ " هذا المقام و سنعود قریباً إن شاء الله مع مقام آخر من المقامات الإیرانیة .

رنگ 1 : لحن فولکلوری
رنگ 2 : بهمن فردوسی
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 13) Reng I.jpg‏ (49.6 كيلوبايت, المشاهدات 28)
نوع الملف: jpg 14) Reng II.jpg‏ (40.8 كيلوبايت, المشاهدات 24)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/07/2009, 05h36
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
افتراضي آواز افشاری

أرفع إلیکم تسجیلاً بصوت الأستاذ اکبر گلپایگانی ( گلپا ) یقرأ فیه مقام الأوشار و یؤدی کل قطعاته تقریباً بإضافة فرع یُسمّی " قره باغی " . هذا الفرع من تألیف اکبر گلپایگانی و هذا التسجیل أول تسجیل قد قرئ فیه هذا الفرع فی تأریخ الموسیقی الإیرانیة .
لازدیاد معرفتکم بهذا الفنان ، أضیف أن الأستاذ گلپایگانی شارک فی أحد حفلات کوکب الشرق أم کلثوم و هو کان یغنی فی فواصل غناء أم کلثوم ، مقاطع غنائیة علی موال ( آواز ) فأعجب الحضار صوته . شارک اکبر گلپایگانی فی هذا الحفل بمرافقة عازف الکمان الإیرانی حبیب الله بدیعی فی الأسکندریة - مصر .
اکبر گلپایگانی هو قارئ المقام الوحید فی الموسیقی الإیرانیة الذی یؤدی مقام " راست پنجگاه " بأحسن نحو و أکمله . یُدرس أداؤه علی هذا المقام ( سنة 1994 فی أمیرکا ) فی الیونسکو بعنوان أصل مقام راست پنجگاه .

::: الملف الصوتی :::

افشاری - قره باغی : اکبر گلپایگانی / مدة التسجیل = 25:57

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Afshari - Qare Baghi (Golpa).mp3‏ (2.97 ميجابايت, المشاهدات 41)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/08/2009, 00h44
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
افتراضي دستگاه ماهور

سیداتی و ساداتی الکرام جئت لکم الیوم بمقام آخر من مقامات الموسیقی الإیرانیة و هو

مقام العجم ( = مقام الماهور )

العجم بفتح العین و الجیم فی الأصل یعنی " الإیرانیین " و هذا المقام من أکثر المقامات قدمة فی الموسیقی الإیرانیة . کان " باربُد " مطرب قصر کسری برویز یؤدی هذا المقام للملک کسری برویز .
هذا المقام من أجمل المقامات الموسیقیة إطلاقاً و الکل یعرفه لأنه منتشر فی جمیع أنحاء العالم .
هذا المقام من أوسع مقامات الموسیقی الإیرانیة و یشمل علی أکثر من خمسین فرعاً .
للبدایة رفعت إلیکم ملفاً بصوت الأستاذ غلامحسین بنان و فی المشارکات التالیة سأرفع النوتات لهذا المقام . إن شاء الله .

تفضّلوا ..

::: الملف الصوتی :::
غلامحسین بنان - مقام الماهور
مدة التسجیل = 26:05
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Mahour - Avaz+Song = Keyam Man (Banan).mp3‏ (2.99 ميجابايت, المشاهدات 29)

التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 10/08/2009 الساعة 02h35
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/08/2009, 03h29
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
افتراضي دستگاه ماهور

أعزائی ؛ المطرب الأول فی إیران ، الأستاذ محمد رضا شجریان ، قد قرأ جمیع المقامات و فروعها فی تسجیلاته . أرفع إلیکم تسجیلاً جمیلاً جداً یقرأ فیه علی مقام الماهور و فروعه :

درآمد گشایش - گشایش - داد مع لمحة إلی حصار ماهور - خاوران - النزول إلی گشایش و ماهور - نهیب - النزول إلی بیات لر

نهیب فی الفارسیة یعنی الصریر أو الصرخة أو الصیاح أو الصوت العالی جداً . لاحظوا هذا الفرع الجمیل الذی یطابق جواب جواب مقام العجم من 07:05 إلی 08:30 فی الملف المرفق . یبدأ الأستاذ هذا المقطع بنهیب مقام الماهور و ینزل فی بیات لر .

الأستاذ سعید فرج پوری یرافق الأستاذ شجریان بعزفه الجمیل علی الکمنچة .

یعرف العراقیون هذه الآلة الموسیقیة جیداً و یسمّونها الکمنچة . أصل اسمها فی الفارسیة هو کمانچه . أرفقت ثلاث صور للکمنچة لیشاهدها من لم یر الکمنچة . کذلک أرفقت صورة للأستاذ محمد رضا شجریان لتتعرفوا علیه .

تفضلوا ..

::: الملف الصوتی :::
محمد رضا شجریان - مقام الماهور
مدة التسجیل = 09:26
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Shajareyan.jpg‏ (17.9 كيلوبايت, المشاهدات 14)
نوع الملف: jpg Kamanche 1.jpg‏ (52.6 كيلوبايت, المشاهدات 13)
نوع الملف: jpg Kamanche 2.jpg‏ (23.6 كيلوبايت, المشاهدات 14)
نوع الملف: jpg Kamanche 3.jpg‏ (42.0 كيلوبايت, المشاهدات 14)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Mahour (Shajareyan).mp3‏ (2.70 ميجابايت, المشاهدات 22)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14/08/2009, 21h31
qanunsantur qanunsantur غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:453206
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كند
المشاركات: 0
افتراضي رد: الموسيقي الإيرانية

akhi al aziz limatha lam takmil al maqamat al iraniya. maqami el mufathal huwa esfahan. shukran
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/09/2009, 01h19
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
افتراضي مرا ببوس

أغنیة " مرا ببوس " من الأغانی الخالدة التی تعود إلی صیف عام 1951 . لا یوجد من هذه الأغنیة بصوت حسن گل نراقی سوی تسجیل واحد سُجّل بدون علم المغنی و العازفین ! عندما قام المغنی بأداء بروفه ، شغّل المذیع المسجّل و سجّل صوته ..
إلیکم الأغنیة و النوتات و الشعر ..

::: مرا ببوس ( قـبِّلنی ) :::

مقام الماهور

المغني : حسن گل نراقی ( 1975 - 1912 )
الملحن : مجید وفادار
الشاعر : الدکتور حیدر رقابی
عازف الکمان : پرویز یا حقّی

مدة التسجیل = 06:19

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Mara-Bebus-(Notes).jpg‏ (87.3 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg Mara-Bebus-(Poem).jpg‏ (43.7 كيلوبايت, المشاهدات 33)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Mara Bebus.mp3‏ (2.17 ميجابايت, المشاهدات 35)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd