* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 22/07/2009, 11h06
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 70
افتراضي رد: ما هذا المقام؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني مشاهدة المشاركة
سيدي الكريم تحية و بعد :

هذه الأغنية من مقام الراست المصور على درجة النوا فمن غير المعقول ان توضع المي نصف بيمول على الدليل ، اما الفا دييز في السطر ألأول فهي نصف دييز و ليست دييز كما تفضلت .
الموسيقى السابقة للكوبليه الثاني - المدرج الخامس - هي من مقام البياتي مع المغنى الذي يستقر على السي نصف بيمول مع مرور على الحجاز الذي يعطينا بالمقابل مقام راحة الأرواح ( الهزام على السي نصف بيمول )... يعني هناك انتقال كامل تم في هذا الكوبليه ... ثم يعود آخر الكوبليه الى مقام الراست على النوا تحضيرا لربطه للرجوع الى الكوبليه الأول المتكرر.... ان شاء الله تكون هذه الإضافة فكت اللغز ..... تحياتي
شكرا لك استاذ عثمان على هذا التحليل المبسط
في الحقيقة عندي سؤال
في حال لو استخدمت راست النواة ( اثناء التلحين ) ومن ثم اردت ان تنتقل الى مقام آخر في الكوبلة الثانية
هل يشترط ان تستخدم مقام بياتي ؟
اي هل تكون هذه الكوبلة حكرا على المقام البياتي في حال لو كانت مقدمة الاغنية او المقطوعة على مقام راست النواة كما ذكرت ؟ ام لك حرية الاختيار اي مقام الذي تريده بدلا من ان يكون محصورا على مقام بياتي

لاني كثيرا ما اسمع الاغاني التي هي على نفس النمط ,, يكون الانتقال بعد ذلك الى مقام البياتي فقط ومن ثم الانتقال الى مقام الحجاز احيانا

ان شاءالله اوضحت ما اعني


شكرا لكم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd