* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/07/2009, 11h53
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 698
Smile رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

أستاذ محمد الالاتى قد قرأت تحليلك الجميل فى اغنية كل دا كان ليه وانبهرت باسلوبك وواضح بانك شخص مهنى متخصص دارس فى الموسيقى بعمق وكل ما اتمناه ان تبين مواطن الجمال لهاتين القصيدتين كما فعلت فى كل دا كان ليه وانا انتظر شرحك للحن القصيدتين بفارغ الصبر

تحياتى من عروس البحر الابيض

الاسكندرية
__________________
محب لزمن الفن الجميل
  #2  
قديم 14/07/2009, 18h12
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

السلام على الجميع ... اسمحوا لي أقول رأيي و ربنا يجعل كلامي خفيف على السامعين

الجندول و أشواق ... عبد الوهاب و السنباطي !
بدايةً مبدأ المفاضلة و المقارنة في الفن شئ صعب لأن التذوق يختلف من إنسان لآخر .. و بل و يختلف بالنسبة للشخص الواحد فمثلاً ما أرفضه الآن قد أقبله و أعشقه فيما بعد .
و بالطبع يكون الأمر أسهل بالنسبة للمتخصصين في الموسيقى و دارسيها لأن حكمهم يكون بمعايير فنية و على أساس علم و دراسة .
رأيي كمسمتع أن كلا الأغنيتين إبداع ، لكن كلٌ بطريقته
محمد عبد الوهاب أعشق قصائد المغناة بصوته و أراها أفضل ما قدمه على مدى تاريخه كمطرب و كملحن .. موسيقاه تضفي سحراً على القصائد - الجميلة بطبعها -
و من فرط جمال موسيقاه و لزماته الموسيقية الساحرة أنسى الكلمات و لا أركز في المعنى .. و لا أعلم هل هذا يحسب له أم ضده !
و هذا ما لا يحدث لي مع ألحان السنباطي فالكلمة و اللحن في قصائده كيان واحد و نسيج يصعب فصل مكوناته .. فمثلاً عند تلحينه لكلمة ( راقصات ) فالكلمة تتراقص وحدها !
في رأيي أن السنباطي هو الأكثر تفاعلاً مع الكلمات و الأكثر تطريباً و شرقية و أعتقد أن الإبهار في أعماله يأتي من خلال التركيز على المضمون و ليس الشكل
أما عبد الوهاب فألحانه هي الأكثر أناقة و شياكة .. و بالطبع صوته أجمل
السنباطي و عبد الوهاب مدرستان كلٌ منهما له جماله الخاص ،
و أعتقد أن كل الإبداع الذي وصلنا من الفنانين الكبار هو نتاج تنافس و اختلاف أفكار و رؤى صعنت مناخاً يشجع على الإبداع و الإتيان بالجديد في الكلمة و اللحن ... و كله في النهاية لصالح المستمع

قلت رأيي و ربما أكون مخطئاً فيه ، و الآن أنا كلي شوق لمعرفة المزيد من الآراء ، و لتحليل عمنا محمد الألاتي .. لنستفيد و نتعلم و نسمع كلام من دهب
و أشكر الأخ الكريم المهندس عادل فؤاد على موضوعه الجميل .

ملحوظة :
* الجندول بها الخطأ الشهير الذ وقع فيه عبد الوهاب عندما غنى " ذهبي الشِّعر " بكسر الشين !


التعديل الأخير تم بواسطة : M O H A M E D بتاريخ 14/07/2009 الساعة 19h40
  #3  
قديم 14/07/2009, 19h48
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Lightbulb رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

مرحبا
أولا لماذا المقارنة بين الجندول واشواق ؟

قرأت الموضوع ولفت نظري قولك ان الموسيقار رياض السنباطي ليس بمطرب
وهنا أقول أن الموسيقار رياض السنباطي مطرب منذ بداياته وقد لقبه الجمهور ب:

بلبل المنصورة
ويغني غناء صحيحا ويطرب وليس دندنة ملحن
ومخارج الحروف عنده صحيحة

وله اسطوانات خاصة به وأغاني ايضا
ومثل وغنى في فيلم حبيب قلبي مع هدى سلطان
وله قصائد خاصة ايضا

وللعلم فإن رائعته أشواق قد غنّاها بعد منتصف الستينات كما انه اعاد غناء الحانه لأم كلثوم
يعني كان في الإمكان ان يعرضها على ام كلثوم ولكنه غناها بصفته مطرب
هناك الكثير من يطرب لصوت السنباطي حين يغني الأطلال اكثر من ام كلثوم

وهنا رأي الموسيقار عمار الشريعي في صوت السنباطي وكذلك تحليل لقصيدة أشواق:
الأستاذ : عمار الشريعى
أشواق


أما قصيدة الجندول
فقد غناها عبدالوهاب في بداية الأربعينيات _اشواق في الستينات_
وكانت حدثا كبيرا في ذلك الوقت

لأن عبدالوهاب قد لحنها بطريقة متطورة عن المعتاد في تلحين القصائد
حيث اعتمد على تلحين البيت بالكامل بحيث تعبر الموسيقى عن معنى البيت وليس تلحين الكلمة
صوت عبدالوهاب في فترة الأربعينات بدأ يفقد توهج صوته الذهبي والذي بلغ اوجّه في نهاية العشرينات وبداية الثلاثينيات
كما في جارة الوادي وبلبل حيران
والحديث عن صوت عبدالوهاب ومراحله شرحه يطول

تحياتي


  #4  
قديم 14/07/2009, 22h36
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أود أن أفيد الإخوة الأعضاء ببعض المعلومات فيما يخص قصيدة الجندول
لحنت سنة
1940. و هي لا تقارن مع قصيدة أشواق السنبتطية لأنها تشكل مرحلة نوعية هامة من حياة الموسيقار عبد الوهاب الفنية
يبحكي عبد الوهاب في مذكراته الصوتية كما نقلها حرفيا الأستاد مجدي العمروسي أنه كان يتجول في عطلة اسبوعية مع بعض الأضدقاء.... فبعد الظهيرة انعزل عبد الوهاب و فتح جريدة قرأ فيها لأول مرة قصيدة الجندول... عجبته القصيدة من جمال و كثرة صورها المختلفة المتسلسلة و قال عنها بالتالي أها ملحنة أصلا... بالفعل لحن النصف الأكبر منها في نصف ساعة قبل أن يتعرف باسم مألفها
و هنا بالضغط على الربط هذا ستجدون حكاية ميلاد الجندول
http://www.sama3y.net/forum/showpost...1&postcount=22


ما أود أن أظيفه على هذه القصيدة انها كانت نقلة نوعية في حياة عبد الوهاب الفنية.... كان يحلم بنوع جديد من القصائد الغنائية... و جد في الجندول صور سهلة التلحين و حتى تنغيمها و مختلفة مما فسح له خصوبة أكبر لملكاته اللحنية.... كانت نوع جديد من القصائد حبث لم تتقيد بوحدة العروض كما كان الحال في القصائد القديمة التي تتميز بوحدة القافية و العروض... و فيها فقرات و أفكار كثيرة و متنوعة بصورها

و مما يذكر أنها كانت من أوائل الأغاني الإذاعية المطولة لعبد الوهاب حيث كان يكتفي قبل هذا بتوقيت أقل مع أغانيه السينمائية حتى و لو كانت قصائد أمثال الصبا و الجمال... جفنه علم الغزل... سهرت منه الليالي... عندما ياتي المساء...إلخ
آخر ملاحظة.... بالجندول... فتح عبد الوهاب سلسلة من القصائد المطولة بالموسيقى الفخمة و افتتاحيات موسيقية مطولة لأول مرة في تاريخ الأغنية العربية... كما فعل بعد ذلك في الأربعينيات في الكرنك.... كليوباترا... دمشق... فلسطين... إلى ما الخلف بينكمو... و حتى مع بعد الأغاني المطولة بالعامية أمثال حياتي إنت ما ليش غيرك... و الحبيب المجهول

__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
  #5  
قديم 15/07/2009, 13h11
الصورة الرمزية أمين عبد الوهاب
أمين عبد الوهاب أمين عبد الوهاب غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:14970
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 52
المشاركات: 45
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

يا اخواني

اسمحوا لي بأن أدلي بدلوي في هذا النقاش...

فما فائدة هذه المقارنة... ؟؟؟ وما هي نتائجها وآثارها... ؟؟؟ فمثلا لو خلصنا الى أن الجندول أفضل من أشواق هل سنمتنع عن سماع أشواق... ؟؟؟؟

أرى أن هكذا مقارنات لا تفيد بل هي مضيعة للوقت... كأن نقارن بين نعمة النظر ونعمة السمع...

لقد من الله علينا بنعم شتى ولم يطلب منا أبدا أن نخير بينها فلماذا نحمل أنفسنا ما لا طاقة
لنا به ولا منفعة لنا فيه...

فلنستمع الى الجندول والى أشواق والى حانة الأقدار والى رق الحبيب والى ... والى ... ما دام كل ذلك لنا متاح...

أرجو ألا تفهموا كلامي هذا على غير مقصده فأنا لا أقصد أحدا بذاته ولكن أقصد الفكرة المجردة...

والسلام

أخوكم أمين
  #6  
قديم 15/07/2009, 14h01
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 698
Post رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

استاذ غازى الضبع تحياتى لك واتمنى ان تكون استمتعت بسماعك لقصيدة اشواق . بنفس قدر استمتاعك بالجندول وشكرا على اهتمامك و ردك

استاذ محمد السلامونى انت قلت الخلاصة وانا سعيد بكلامك لانه منطقى ومن راجل فاهم وسميع درجة اولى وبلاشك قصائد عبد الوهاب المغناه بصوته او التى لحنها بصوت اخريين هى الحصيلة الثمينة والقيمة التى ورثناها منه على مدار تاريخه الفنى الذى يقارب قرن من الزمان

وبلاشك ايضا موسيقى عبد الوهاب تتميز بالابهار الشديد يعنى بالبلدى بتخلى الواحد جسمه يقشعر من حلاوة اللحن


وهو بلاشك كان يهتم بجمال الموسيقى ولكن فى الوقت نفسه كانت تدخلاته فى النص لا تشوه النص الاصلى فعلى سبيل المثال

قصيدة اعجبت بى كلمات مهيار الديلمى الفارسى فكما كان هو معروف كانت اعجبت بى ام سعد وجعلها اعجبت بى ذات حسن وقال بعد ذلك انه قد تم تغيرها لان زوجة اخيه كان اسمها ام سعد فكيف يغنيها ولكن هذا هروب ذكى فهو غيرها لانها غير مستصاغة فى اللحن ولكنه فى الوقت نفسه لم يشوه النص الاصلى وحضرتك قلت من فرط الجمال الموسيقى يجعلك لاتركز فى الكلام لكن هذا لا يحدث معى فلحنه المبهر يضيف جمال على الكلام

بمعنى قصيدة مثل قصيدة قالت التى من الناحية النظرية تجدها غير قابلة للحن وهى قصيدة تتسم بصعوبة وزنها الشعرى وكلامها الصعب لكن من جمال اللحن يجعلك تركز فى الكلام والمعنى ويجعلك لا تمل من سماع قصيدة صعبة كتلك القصيدة

وعلى الناحية الاخرى كان السنباطى رجل كلاسيكيا وكان صوفيا دينيا قصائديا بصورة اساسية وكان غارق فى الشرقية من راسه حتى اخمص قدميه على عكس عبد الوهاب الذى يحاول التجديد دائما

و كان السنباطى يلحن النص بكامله دون الاهتمام الشديد بالابهار فى اللحن ولكن المهم المعنى والمضمون ونجح مع ام كلثوم فى كل القصائد التى لحنها لها

يعنى الفرق بين عبد الوهاب والسنباطى ان عبد الوهاب يحاول ان يقدم القصيدة الصعبة للرجل العادى البسيط

بينما السنباطى كان يقدم القصيدة للصفوة وفعلا كان تركيزه على المضمون والكلام والمعنى بصورة اساسية وليس الشكل بمعنى بيخليك تركز فى الكلام



ولذلك نستطيع القول ان لكل منهم مدرسته الخاصة واسلوبه المتميزوبالتالى تفوق السنباطى بالحانه للقصائد لكن بصوت ام كلثوم الذى منحها الخلود و تفوق عبد الوهاب فى تلحينه للقصائد لكن بصوته الذى منحها الخلود هو الاخر

وبشكل عام

السنباطى وام كلثوم وجهان لعملة واحدة بمعنى اغانى و مرحلة ام كلثوم السنباطية والتى اعتبرها من افضل مراحلها كان السنباطى فى اشد احتياج ان يخلد اعماله بصوتها كما هى الاخرى تريد ان تخلد صوتها بالحان السنباطى وعندما ماتت ام كلثوم قال السنباطى قيثارتى كسرت فكانت ام كلثوم محور حياة السنباطى حتى مع الحانه لمطربين اخريين

على عكس عبد الوهاب تماما عندما تفرغ للتلحين بصورة رئيسية فلم يضع كل البيض فى سلة واحدة بل وزع الحانه لكل المطربين فلحن لام كلثوم لعبد الحليم وفى نفس الوقت لحن لنجاة ووردة وفايزة وغيرها

وكما قال موسيقار الاجيال على السنباطى بانه خلد اسمه بالاطلال وعندما قيل للسنباطى لماذا لم تغنى قال يكفينى عبد الوهاب هكذا كانت شيم العظماء

استاذ حيدر شكرا على مداخلتك الرائعة وفعلا قصيدة الجندول كانت نقلة فى تلحين القصيدة العربية وفتح الباب للمقدمات الموسيقية الطويلة اذا كان فى القصائد او الاغانى الطويلة مثل التى ذكرتها واضيف عليهم انشودة الفن وغيرها

ولكن السؤال لغواص النغم والاستاذ حيدر اذا كانت الجندول نقلة نوعية ومهمة فى تاريخ عبد الوهاب الفنى فما هى القصيدة التى تمثل النقلة المهمة والنوعية فى تلحين السنباطى للقصيدة

واذا تكلمنا عن مدرسة عبد الوهاب والسنباطى فى لحن القصيدة العربية فلن يكفينا مجلدات كل مجلد من الف صفحة وانا معى ابو حسام ممكن ان ناخذ كل قصيدة منفردة ونقوم بتحليلها لان الموضوع كبير ومتشعب ولكنى حاولت اخذ لمحة بسيطة عن اسلوب كل منهم فى تلحين القصيدة العربية وفتحت الموضوع لكل من يريد التكلم بفطريةعن احساسه وشعوره عندما يسمع قصيدة من الحان السنباطى او عبد الوهاب


استاذ امين عبد الوهاب انت لم تفهم المغزى من موضوعى واذا كان الحوارالثقافى الفنى مضيعة للوقت لماذا اشتركت فى المنتدى منتدى يعنى حوار بين الاعضاء مع احترام كل عضو لمشاركة العضو الاخر ولكن لطالما كان هذه المنتدى مغلق على نفسه ولكنى الان من الممكن ان اتفهم لماذا كان مغلق ولايقبل عضويات جديدة الا القليل

تحياتى من عروس البحر الابيض

الاسكندرية
__________________
محب لزمن الفن الجميل

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل فؤاد رفاعى بتاريخ 15/07/2009 الساعة 14h33
  #7  
قديم 15/07/2009, 15h10
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 705
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

هل هذه دعوة على أغنية أم على أغنيتين؟

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: من نحن لكي نعط رأينا في أعمال أساتذتنا؟ ومن نحن لنفضل واحدة على الأخرى؟

عن نفسي لكي أعط رأيي الذوقي فالإثنتين أجمل من بعضهما البعض والإثنتين لهما جماليات سمعية ولا تفضيل لواحدة على أخرى. فواحدة مثل الحمام المحشي بالفرن والثانية مثل الكبة المشوية على الفحم والأثنتين أحلى وأطيب من بعضهما البعض. الأستاذان هما طباخين ماهرين يستخدما القواعد الموسيقية واللحنية بحرفية متمكنة جدا و يجيدا عيارات الملح والبهارات و التوابل. طبعا لكل واحدة طعم مميز ويحتار المرء من أين يبدأ بالأكل.

أما من الناحية التقنية الموسيقية - أعني التأليف الموسيقي والصياغة اللحنية بما تتضمن من الإستخدامات السليمة للمقامات والإيقاعات والجمل والسحبات والقفلات - فهذا شأن إختصاصيَّ التحليل الموسيقى فى المنتدى.

لكي أعط رأيي بعمل أنسان بارع وفنان مبدع يجب أن أكون مؤهلا لذلك. لذلك نعطي الخبز للخباز ولو أكل نصفه

لا أعتقد هكذا أعمال يجب الإقدام على الفرقة بينها موسيقيا فهي من صميم إرثنا الموسيقي الحقيقي وتعتبر مراجع موسيقية للملحنين المغمورين و الطموحين منهم، والنقد أو الإنتقاد لهكذا مراجع موسيقية من الممكن أن يكون تعالٍ وكبر، هذا اللهم اذا كنا لا نعلم. وطبعا من نحن موسيقيا من هذين الملحنين الكبيرين؟

هذا رأيي الشخصي.

ودمت أخي الباشمهندس حبيب

أبو كرم
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 18/07/2009 الساعة 23h12
  #8  
قديم 15/07/2009, 15h43
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 698
Smile رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

الله عليك فعلا يا ابو الكرم القصيدة من لحن عبد الوهاب ذى اكلة فاخرة من الجمبرى والاستاكوزا والقصيدة من لحن رياض السنباطى ذى اكلة فاخرة من لحم الضأن والريش هما الاتنين اروع من بعض لكن كنت ارجوا وجود موضوع مفصل بالتفصيل الممل عن دور عبد الوهاب فى تلحين القصيدة العربية ودوررياض السنباطى فى تلحين القصيدة العربية وان يكون كل موضوع منفصل وان تكون القصائد التى غناها او التى لحنها عبد الوهاب بصوته اواخريين مجمعة فى موضوعه والقصائد التى لحنها رياض السنباطى بصوته او اخريين مجمعة فى موضوعه مع بيان دور كل واحد فيهم فى تطوير لحن القصيدة العربية وكل موضوع فى قسم الموسيقار الخاص به


تحياتى يا ابو الكرم

وسعيد بانى عرفت ناس ذيكم فى فترة اجازتى المؤقتة
__________________
محب لزمن الفن الجميل
  #9  
قديم 27/07/2009, 00h45
darshdaarsh darshdaarsh غير متصل  
Banned
رقم العضوية:94864
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 32
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

أولا أود أن اذكر أني أكن كل الإحترام للموسيقار رياض السنباطي بل إني من أشد معجبيه و لكن :
السنباطي كملحن له لون واحد وشكل واحد هو الشكل التقليدي الشرقي (الشعبي في بعض الأوقات) وقد تفوق فيه بكل إمتياز على سابقيه من نفس اللون أمثال الشيخ زكريا أحمد( الذي كان غالبا يعتمد على التيمات الشعبية) حتى أن الأستاذ الموسيقار عبد الوهاب قال عن السنباطي في مذكراته أنه (أستاذ لونه) ولكن :
تلحين القصيدة أصعب كثيرا من تلحين الأغنية العادية باللغة العامية لثقل الألفاظ و أوزان الشعر وغيرها ولذا فهو يحتاج إلى جذب الأذن و تشويقها ولإبقاء المستمع في إنتظار الجملة بعد الجملة ولكي تتحقق تلك المتطلبات لابد من التجديد والحداثة و هو ما يستطيع فعله الأستاذ الموسيقار محمد عبد الوهاب بسهولة بالغة و بإتقان لا متناهي ولذلك فقد تميز متفردا في مجال تلحين القصيدة العربية له و لغيره (الجندول-الكرنك-كليوباترا-أيظن-أغدا ألقاك-هذه ليلتي و غيرها الكثير) حتى أن الأستاذ السنباطي عندما لحن الأطلال وجد أنه لابد من إدخال ألات جديدة وإيقاعات جديدة في اللحن ليحقق عنصر التشويق بل أنه أستعمل المقدمة أيضا تيمنا بالأستاذ عبد الوهاب.
وخير دليل أنه عندما تستمع لقصيدة أشواق فسرعان ما تشعر بالملل الموسيقي بعكس الإستماع للجنول أو كليوباترا
وهذه في رأيي فائدة التجديد و الحداثة.
أخيرا أحب أن أكرر أني أعتقد تماما في كلام موسيقار الأجيال عبدالوهاب عن السنباطي أنه (أستاذ لونه) فانا أعتقد انه لا يمكن لاحد ان يلحن (لسه فاكر-عودت عيني-حيرت قلبي)مثل ما لحنها السنباطي (ماعدا موسيقار الأجيال بالطبع فهو قادر على تلحين كل الأشكال حتى التقليدية مثل كل ده كان ليه بنفس حلاوة الأشكال الحديثة مثل لأ مش أنا اللي أبكي )
ولذا فهذا الرأي لا يقلل أبدا من رياض السنباطي بل قصدت أن أوضح سبب الشهرة الواسعة لقصيدة مثل (الجندول) على عكس قصيدة مثل (أشواق) و شكرا.
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd