* : مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 06/11/2025)           »          فائزه عبدالله (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 06/11/2025)           »          الشاعر عبدالفتاح مصطفى (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 06/11/2025)           »          محمد الموجي- 4 مارس 1923 - 1 يوليو 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h27 - التاريخ: 06/11/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 06/11/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 06/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 06/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h36 - التاريخ: 06/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/07/2009, 19h02
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

آشكرك يا د. وسام علي مساعدتك ، آنا حصلت علي كي جين و اشتغل البرنامج و غيرت بنك الاصوات بالبنك اللي آنا عامله و تحققت من حجم البنك الـذي آضفته (100 ميجا بايت) بينما البنك الآصلي 36 ميجا و الغريب آن النتيجة كآني لم آستبدل البنك لا فيه ربع تون ، و لا صوت ناي و لا صوت قانون ، ..... يبدو آن الموضوع عاوز بحث سوف ارسل لك رسالة خاصة بالتفاصيل حتي لا نخرج عن موضوع الهارموني بموضوع تحويل برنامج فينال لاجهزة ماك الي ربع تون
لك آطيب تحياتي و آمنياتي
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/07/2009, 00h43
الصورة الرمزية حسن عبد العليم
حسن عبد العليم حسن عبد العليم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:250450
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: مصر
العمر: 38
المشاركات: 40
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

دكتور هشام عامل ايه انت واحشني مووت ووحشني قراءه تمارينك ياريات تكون لسه فاكرني
سوري ابتعدت فتره عن المنتدي لان الواحد لما خلص جامعه واشتغل مافيش وقت فراغ خالص
بس الايام الاي جايه ان شاء الله هكون معاك علي طول

تلميذك حسن
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/07/2009, 22h36
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

مرحب بك يا حسن
و آنت كمان واحشني ، إن شاء الله تكون موفق في عملك

و تابع الحديث عن الهارموني

اليوم ها نتكلم عن الابعاد المتوافقة و الابعاد المتنافرة ، و كما ذكرت سابقا إن الاحساس بالراحة أو بالتنافر يأتي أساسا من تتابع التآلفات و ليس لأن هناك بعض النغمات متنافرة.

الابعاد الهارمونية المتوافقة و المتنافرة

تعريف التوافق هو ماتستصيغة الاذن (آنغمام منسجمة)
تعريف التنافر هو ما لا تستصيغه الاذن )نشاز(
لكن في الواقع آننا نتعامل مع الابعاد ليست بصودة منفردة و لكن حسب تتابعها )ليس مهم البعد و لكن تتابع الابعاد.
آي آن تألف يحتوي علي ابعاد سواء متوافقة آو متنافرة يأتي بعده تألف أخر يحتوي علي ابعاد جديدة فإن سياق هذا التتابع هو الذي يحكم الشعور بالراحة آو الاحساس بالنشاز .
لكن عامة و في هـه المرحلة ممكن القول آن:
البعد 3 صغير ،3 كبير ، 5 تام ، 6 صغير و 6 كبير ، و آوكتاف هي آبعاد متوافقة و باقي الابعاد متنافرة.
و لكن ماذا عن البعد الرابع التام؟؟؟
البعد الرابع التام بعد متوافق ما عدا في حالة واحدة:عندما يتواجد فوق الباص سواء للاصوات البشرية آو للآلات الموسيقية.

الملف المرفق يوضح الموضوع
النوتة المرفقة: المازورة الاولي توضح البعد 4 تام في حالة تنافر حيث آنه فوق الباص بينما المازورة الثانية و الثالثة تبين آن البعد 4 تام بين نغمات الباص ليس طرف فيها.

الاسئلة:
آشرح ما إذا كانت الابعاد الآتية متوافقة آم متنافرة مع بيان السبب:
سي - فا
سي - فا#
فا - سي
فا - سي بيمول (سؤال خبيث)
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc The perfect 4th Interval .doc‏ (33.0 كيلوبايت, المشاهدات 323)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/07/2009, 05h18
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

1- سى / فا = 5 ن متنافر
2- سى / فا# = 5 ت متوافق
3- فا / سى = 4 ز متنافر
4- فا / سى بيمول = 4 ت مش قادر اقول متوافق او متنافر لان الملف المرفق لم يفتح عندى تقريبا محتاج برنامج مش عندى برجاء تحولة الى pdf ويا ريت حضرتك تشرح ياعنى اية فوق الباص او تحت الباص وبامثلة والف الف شكر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19/07/2009, 19h40
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

بأعتذر عن الملف الغير قابل للفتح بواسطة الويندوز حيث تم إنشاءه على كمبيوتر MAC و يبدو غير متوافق مع الاوفيس الويندوز.
إليكم الملف مرة أخري PDF و بإذن الله ها يفتح
و إليكم ملف آخر تدريبات
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Finale 2007 - P 4th.pdf‏ (14.4 كيلوبايت, المشاهدات 367)
نوع الملف: pdf Finale 2007 - Exercise1.pdf‏ (14.5 كيلوبايت, المشاهدات 319)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/07/2009, 20h26
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

بسم الله الرحمن الرحيم
الأبعاد (الخلاصة)
تسمية النغمات بالحروف اللاتينة:
C = Do D = Re E = Mi F = Fa G = Sol A = La B = Si
A B C D E F G = La Si Do Re Mi Fa Sol
حدة الصوت: النغمات تتدرج في حدة الصوت من الغليظ إلي الحاد.
و على آلة مثل آلة البيانو سنجد عدة دواوين (أوكتاف ريجيستر) (Octave Register) أي أن السلم الموسيقي يتكرر عدة مرات و لكن أصوات النغمات تتدرج من الغلظة إلي الحدة (عندما نعزف النغمات من اليسار إلي اليمين – و هذا هو المسار الطبيعي) و على ذلك لتحديد النغمة المطلوبة لا نكتفي بذكر اسمها بل لابد من تحديد مكانها في أي أوكتاف تقع ، فإذا طلب منا عزف نغمة دو على البيانو فهناك عدة نغمات اسمها دو و لكن تختلف في حدة صوتها ، فأي منها هي النغمة المطلوبة؟
و لتحديد النغمة و حدتها (أي في أي ديوان تقع؟) ننظر إلي البيانو و نشوف أقرب نغمة "دو" إلي قفل البيانو تكون هي نغمة "دو" الوسطي (C4) و تكون النغمات التالية لها في الأتجاه من اليسار الي اليمين هي: D4 – E4 – F4 – G4 – A4 – B4 و تكون نغمة "دو" التالية هي C5 و النغمات التالية لها هي D5 و هلم جري.
و بالعقل تكون "دو" السابقة لنغمة C4 هي نغمة C3 و هلم جري.
على آلة الكمان C4 تعزف على الوتر الأول مع العفق بالأصبع البنصر ، الوتر الأول على الكمان هو G3 و بالعفق بالاصبع السبابة يصدر نغمة A3 و بالعفق بالوسطي يصدر نغمة B3 و بالعفق بالبنصر يصدر نغمة C4 و الوتر الثاني في الكمان هو D4 و الوتر الثالث في الكمان هو A4 و الرابع هو E5
و نفهم من ذلك أن في الوضع الأساسي لليد على مسطرة الكمان كل وتر يعزف 4 نغمات متتالية ثم ننتقل للوتر الذي يليه لعزف باقية النغمات الذي تزداد في الحدة (هذا هو الدوزان الغربي – لكن فيه دوزان عربي و تركي)
على النوتة الموسيقية: أين تقع C4 ؟

الأبعاد بين نغمة الأساس في السلالم الموسيقية الكبيرة و الصغيرة:
التفاصيل داخل الملف المرفق ..

كل سلم له دليل مقام و يحتوي على علامات تحويل من صفر إلي 7 و علامات التحويل إما كلهم بيمول أو كلهم دييز أو لا يوجد علامات تحويل. لا يصح الجمع بين علامات البيمول و الدييز في دليل المقام.
النغمات Enharmonic هي نغمات لها نفس الصوت و لكن لها أسماء مختلفة مثل: دو# & ري بيمول.
التصوير = Transposition عندما يراد عزف لحن مقامه دو ماجير على سلم صول ماجير فيتم رفع كل نغمة في اللحن خامسة تامة أو يتم خفض كل نغمة في اللحن رابعة تامة (لماذا؟) و بالطبع يمكن تصوير أي لحن على أي سلم إلي سلم أخر برفع أو خفض نغماته بالبعد المناسب (البعد بين نغمتي الأساس للسلم المراد تصويره و السلم الذي سيتم التصوير إليه) و بالطبع لابد أن يكونا السلمان من نفس النوع أي الأثنان ماجير أو الأثنان مانيير.

التفاصيل داخل الملف المرفق....

الأسئلة:
1.في الوضع الأساسي: على أي أوتار الكمان يمكن عزف نغمة D5؟
2.أين نغمة F3 على مدرج فا؟
3. أين نغمة G4 & G5 على مدرج مفتاح صول؟
4. أذكر كيفية تصوير لحن من سلم ري ماجير إلي سلم لا مانيير؟
5. أذكر كيفية تصوير لحن من سلم سي بيمول ماجير إلي لا ماجير؟
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc الابعاد الخلاصة.doc‏ (40.5 كيلوبايت, المشاهدات 248)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29/07/2009, 14h42
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

1- نغمةD5 تقع على الوتر الثالث الحاد
2- نغمة f3 تقع على الخط الرابع من اسفل الى اعلى فى مفتاح فا
3- نغمة G5 تقع اعلى الخط الخامس مباشرة من اسفل الى اعلى فى مفتاح صول
- نغمة G4 تقع على الخط الثانى من اسف الى اعلى فى مفتاح صول
4-لا يمكن لاختلاف الابعاد
5- يمكن تصوير السلم بتغير دليل المقام حيث سلم سى بيمول(سى بيمول / مى بيمول ) وسلم لا ماجير (فا#/ دو#/ صول# )
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20/08/2013, 21h12
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

السلام عليكم
هده هي المرافقة يا أستادي الغالي
تفضل

أنتظر ردك أستادي الغالي
تحياتي و خالص محبتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Sans titre 1.jpg‏ (85.3 كيلوبايت, المشاهدات 220)
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21/08/2013, 20h29
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
هده هي المرافقة يا أستادي الغالي
تفضل

أنتظر ردك أستادي الغالي
تحياتي و خالص محبتي

أختيارات غريبة للتآلفات
حاول أستخدام ال Chord Progression البسيط أولا ثم عندما تتمكن و تستوعب التتابع الهارموني للتآلفات الرئيسية عندئذ أفعل ما تشاء

أنا أكملت لك نصف العبارة لتصبح عبارة كاملة (نصف جملة) و وضعت لها هارموني يناسب عزفها علي البيانو و لكن لو كتبتها للوتريات يمكن أعمل لها حاجات أخري و لو كتبتها للاصوات البشرية يمكن أعمل لها ترتيب آخر.

مرفق نوتة للبيانو و ملف صوتي للبيانو

أرجو منك أن تستمع لهذا اللحن و شوف كيفية عمل الهارموني و كيفية عمل الكونتربوينت
الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...311#post637311

و أرجو أن تستمع لهذا العمل من الاعمال الكلاسيكية بتوزيع جديد علي الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=101580

أنا في الاساس أستخدم في معظم اللحن التآلفات I, IV, V ثم في بعض الاجزاء "قد" أستخدم vii , viio7 , تآلف الدرجة الرابعة بالسادسة (الفرنسي - الايطالي - الالماني) ، تآلف الدرجة الثانية بالسابعة أنقلاب ثالث ، Secondary Dominants,
Borrowed Chords,
تآلف الخامسة بالتاسعة أو الثالثة عشر في قفلات الجملة

هذا علي سبيل المثال و ليس الحصر علي حسب أحساسي و حسب الظروف
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Harmonic Phrase.jpg‏ (240.4 كيلوبايت, المشاهدات 40)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Harmonic Phrase-mp3.mp3‏ (449.1 كيلوبايت, المشاهدات 39)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21/08/2013, 23h22
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

شكرا لك أستادي الغالي هشام خلف على نصائحك الهامة
معك حق يستحسن استخدام التآلفات القوية أو الأساسية يعني I و IVو V
و في الحقيقة لقد استمعت الى أعمالك الموسيقية كانت جميلة و توزيعها كان رائع سأقوم بالتعليق عليها ان شاء الله
بالنسبة لتوزيعك للعمل الموسيقي للبيانوا كان جميل أيضا
الى أن لدي ملاحظة صغيرة هي أن العمل من مقام الكرد و ليس من مقام السي ماجور
و لكن على العموم كان شيء جميلة
تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd