* : صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/06/2009, 08h08
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

إشتغل ياحبيبى إشتغل .. نحن متابعون بالتأكيد ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/06/2009, 19h28
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
إشتغل ياحبيبى إشتغل .. نحن متابعون بالتأكيد ..
حبيبي ، أنا أشتغلت و لكن رفعت الموضوع الجديد تحت باب تمارين عملية لقراءة النوتة لأنه بالرغم أنه تمهيد للهارموني لكنه موضوع عام عن السلالم الكبيرة و الصغيرة لأن اللي بيدرس هارموني لازم يبقي فاهم يعني أيه سلم لا بيمول ماجير و ليه سلم فا مانير مشتق منه و ما هي السلالم المجاورة و ما هي المحاور التي ينتقل عليها من مقام إلي آخر و هو موضوع طويل ها أرفعه بإذن الله على مرتين أو أكثر.
أما موضوع الهارموني القادم فمازال تمهيد و سيكون بإذن الله عن الأبعاد.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/06/2009, 19h24
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

بسم الله الرحمن الرحيم
الأبعاد (المسافات) Intervals
2 ملف PDF مرفقان
ملف للموضوع و ملف للنوتة
قبل أن تبدأ أقرأ موضوع السلالم الموسيقية (السلالم الكبيرة أولاً ثم السلالم الصغيرة عندما يتم رفعها) ستجدها تحت عنوان "تمارين عملية لقراءة النوتة"تحت باب دروس و محاضرات.
السلم الموسيقي: عبارة عن تشكيل (Pattern) من النغمات متمركزة حول النغمة الأساس Tonic و داخل هذا التشكيل يوجد تشكيلات أصغر توضح العلاقة بين نغمات السلم و النغمة الأساس و كذا العلاقة بين النغمات و بعضها البعض.
Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Si – Do



كما في الشكل العلاقة بين دو & مي أو دو & صول أو صول & لا و هكذا.
الأبعاد Intervals :
لدينا الآتي:
· تحديد مقدار البعد Interval Quantity
· تحديد نوعية البعد Interval Quality
كما لدينا:
· أبعاد أفقية Horizontal Intervals عندما يتم عزف نغمتين واحدة تلو الأخري و في النوتة الموسيقية تكتب النغمة الأولي ثم تاليها النغمة الثانية. (مثال: دو __ثم_ فا)
· أبعاد رأسية Vertical Intervals عندما يتم عزف نغمتين معاً في نفس الوقت و في النوتة الموسيقية تكتب النغمتين واحدة فوق الأخري (مثال: دو + مي تعزفان معاً).
أولاً تحديد مقدار البعد Interval Quantity :
يحدد مقدار البعد بين نغمتين بالمسافة بين هاتين النغمتين و ذلك أن نقوم بعد النغمات بدء من نغمة بداية البعد و حتي نغمة نهاية البعد.
مثال 1: ما البعد بين نغمتي (دو & صول)
الحل: النغمة بداية البعد هي (دو) و النغمة نهاية البعد هي (صول):
{ دو(1) _ ري(2) _ مي(3) _ فا(4) _ صول(5) } = بعد خامس
مثال2: ما البعد بين نغمتي ري & صول#
الحل: في هذه المرحلة نتغاضي عن علامات التحويل و نقوم بعد النغمات بدء من نغمة بداية البعد و حتي نغمة نهاية البعد ، لذلك:
{ري(1) _ مي (2) _ فا (3) _ صول(4) } = بعد رابع
مثال 3: البعد بين سي بيمول و صول#
الحل:تغاضي عن علامات التحويل حالياً ثم عد من:
سي – دو – ري – مي – فا – صول = بعد سادس
مثال 4: ما البعد بين نغمة (دو) و نغمة( دو) نفسها (نفس الدرجة الصوتية)
الحل: البعد = Unison
مثال 5: ما البعد بين نغمة (دو) و (دو جوابها)
الحل: أوكتاف Octave
نوعية البعد Interval Quality :
العديد من الأبعاد تشترك في قيمتها كرقم و لكن تختلف في نوعيتها و صوتها ، لذا لابد من تحديد أكثر دقة.
مثال1: البعد بين نغمتي (دو & مي) و كذلك البعد بين نغمتي (دو & مي بيمول)
في الحالتين هو بعد ثالث و لكن:
· في الحالة الأولي (دو & مي) بعد ثالث كبير Major Third
· في الحالة الثانية (دو & مي بيمول) بعد ثالث صغير Minor Third
مثال 2: البعد بين نغمتي (دو & صول) ، و البعد بين (دو & صول#) ، و البعد بين (دو & صول بيمول)
في 3 حالات هو بعد خامس و لكن:
· في الحالة الأولي (دو & صول) = بعد خامس تام = Perfect Fifth
· في الحالة الثانية (دو & صول#) = بعد خامس زائد = Augmented Fifth
· في الحالة الثالثة (دو & صول بيمول) = بعد خامس ناقص = Diminished Fifth
و لتحديد نوعية الأبعاد لابد من حساب أنصاف التون بين بداية البعد و نهاية البعد كالتالي:
رقم البعد
عدد التونات بين النغمتين
نوع البعد
مثال
بعد أول
Zero
½ تون
Unison
بعد أول زائد
دو & دو نفس الدرجة
دو & دو#
بعد ثاني
½ تون
1 تون
1 ½ تون
بعد ثاني صغير
بعد ثاني كبير
بعد ثاني زائد
دو & ري بيمول
دو & ري
دو & ري #
بعد ثالث
1 ½ تون
2 تون
2 ½ تون
بعد ثالث صغير
بعد ثالث كبير
بعد ثالث زائد
دو & مي بيمول
دو & مي
دو & مي #
بعد رابع
2 تون
2 ½ تون
3 تون
بعد رابع ناقص
بعد رابع تام
بعد رابع زائد
دو & فا بيمول
دو & فا
دو & فا #
بعد خامس
3 تون
3 ½ تون
4 تون
بعد خامس ناقص
بعد خامس تام
بعد خامس زائد
دو & صول بيمول
دو & صول
دو & صول #
بعد سادس
4 تون
4 ½ تون
5 تون
بعد سادس صغير
بعد سادس كبير
بعد سادس زائد
دو & لا بيمول
دو & لا
دو & لا #
بعد سابع
5 تون
5 ½ تون
6 تون
بعد سادس صغير
بعد سادس كبير
بعد سادس زائد
دو & سي بيمول
دو & سي
دو & سي #
أوكتاف
5 ½ تون
6 تون
6 ½ تون
أوكتاف ناقص
أوكتاف تام
أوكتاف زائد
دو & دو بيمول جواب
دو & دو جواب
دو & دو # جواب





طبعاً ضروري حفظ الجدول عن ظهر قلب و حفظ الجداول المثيلة لسلم ري & مي & فا ......
طبعاً مش معقول أكيد فيه طريقة عملية تسهل الموضوع و بمجرد النظر إلي النوتة و معرفة السلم المستخدم من الممكن معرفة الأبعاد المطلوبة. سنتكلم عن هذه الطريقة عندما أرفع السلالم الصغيرة تحت عنوان "تمارين عملية لقراءة النوتة".
المطلوب فهم الجدول ، فعندما نقول المسافة بين دو & لا (بفرض أن دو لن نستعمل معها علامات تحويل و فقط سوف نستعمل علامات التحويل مع نهاية البعد أي "نغمة لا") فلدينا 3 إحتمالات:
لا بيمول – لا طبيعية – لا # و بالتالي لدينا 3 نوعيات من البعد السادس : صغير – كبير – زائد
أما إذا أردنا التعقيد فسوف نتعامل مع بداية البعد و نهايته بإستخدام علامات التحويل:
دو بيمول مع (لا بيمول – لا طبيعية – لا #) = بعد كبير – بعد زائد – بعد زائد مضاعف
دو طبيعية مع (لا بيمول – لا طبيعية – لا #) = بعد صغير – بعد كبير – بعد زائد
دو # مع (لا بيمول – لا طبيعية – لا #) = بعد ناقص – بعد صغير – بعد كبير
جرب هذه الطريقة مع البعد الثالث
الأسماء الإنجليزية للأبعاد:
بعد كبير = Major Interval
بعد صغير = Minor
بعد تام = Perfect
بعد ناقص = Diminished
بعد زائد = Augmented
الأسئلة:
1. في سلم ري الكبير. كم عدد علامات التحويل و ما هي النغمات المحولة؟ ثم أحسب البعد بين نغمتي ( ري & فا#) و كذلك البعد بين نغمتي (ري & دو#) ثم عين النغمات التالية: Tonic – Mediant _ Dominant – Sensible?
2. في سلم لا بيمول ماجير: كم عدد علامات التحويل؟ و ما هي النغمات المحولة؟ ثم أحسب الأبعاد التالية: (لا بيمول & دو) – (لا بيمول & ري بيمول) – ( لا بيمول & مي بيمول) – (لا بيمول & فا) – (لا بيمول & صول)
منتظر بعض الإجابات.
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf الأبعاد و المسافات.pdf‏ (359.2 كيلوبايت, المشاهدات 1983)
نوع الملف: pdf Finale 2007 - [Intervals].pdf‏ (288.4 كيلوبايت, المشاهدات 1514)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/06/2009, 07h46
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

بداية تبشر بالخير يا دكتور هشام استعنا ع الشقى با الله .
اجابة السؤال الاول
- سلم رى: عدد علامات التحويل = 2
العلامات المحولة هى ( فا# & دو# )
المسافة بين النغمات :
(رى & فا# )=2 بعد=ثالثة كبيرة
(رى& دو# )=5.5 =اوكتاف ناقص
tonic هى درجة الاساس رى
mediant هى المتوسطة درجة فا #
dominant هى الخامسة المتسلطة درجة لا
sensible هى السابعة دو#
اجابة السؤال الثانى
سلم لا ماجير : عدد علامات التحويل = 3
العلامات المحولة هى (دو# & فا#&صول#)
المسافة بين النغمات :
(لابيمول&دو)=2 =ثالثة كبيرة
(لا بيمول&رى بيمول)=2.5=رابعة تامة
(لابيمول&مى بيمول)=3.5=خامسة تامة
(لا بيمول& فا )=4.5= سادسة كبيرة
( لا بيمول & صول )= 5.5=اوكتاف ناقص
ارجو ان تكون الاجابة الى حد ما صحيحة مع العلم انى ها اذكر ثانى ورابع وعاشر ارجو الا تمل منا يادكتور هشام وتستمر فى عطائك بأذن الله ربنا يخليك لنا والف الف شكر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/06/2009, 15h13
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد سنايم مشاهدة المشاركة
بداية تبشر بالخير يا دكتور هشام استعنا ع الشقى با الله .
اجابة السؤال الاول
- سلم رى: عدد علامات التحويل = 2
العلامات المحولة هى ( فا# & دو# )
المسافة بين النغمات :
(رى & فا# )=2 بعد=ثالثة كبيرة
(رى& دو# )=5.5 =اوكتاف ناقص
عد من ري إلي دو = 7 ==> بعد سابع (ري إلي دو# = 5.5 تون) ==> بعد سابع كبير
tonic هى درجة الاساس رى
mediant هى المتوسطة درجة فا #
dominant هى الخامسة المتسلطة درجة لا
sensible هى السابعة دو#
اجابة السؤال الثانى
سلم لا ماجير : عدد علامات التحويل = 3
العلامات المحولة هى (دو# & فا#&صول#)
السلم المطلوب لا بيمول ماجير وليس لا ماجير
المسافة بين النغمات :
(لابيمول&دو)=2 =ثالثة كبيرة
(لا بيمول&رى بيمول)=2.5=رابعة تامة
(لابيمول&مى بيمول)=3.5=خامسة تامة
(لا بيمول& فا )=4.5= سادسة كبيرة
( لا بيمول & صول )= 5.5=اوكتاف ناقص
البعد من لا بيمول إلي صول = 7 و التونات 5.5 يبقي الإجابة بعد سابع كبير
القاعدة بتقول عد النغمات أولاً عشان تعرف قيمة البعد ثم عد التونات ثانياً عشان تعرف نوعية البعد (كبير - صغير - تام - ناقص - زائد)
ارجو ان تكون الاجابة الى حد ما صحيحة مع العلم انى ها اذكر ثانى ورابع وعاشر ارجو الا تمل منا يادكتور هشام وتستمر فى عطائك بأذن الله ربنا يخليك لنا والف الف شكر
أشكرك على إجابتك و أحسنت و لكن أنت وجهت نظري إلي شئ مهم أحب أن أشرحه بالتفصيل:
المسافة من (ري إلي دو#) = 5.5 تون و كذلك المسافة من (ري إلي ري بيمول) = 5.5 تون لأن (دو# = ري بيمول) لكن الأولي تسمي بعد سابع كبير و الثانية تسمي أوكتاف ناقص و صوتياً لهما نفس الصوت. يبقي أيه الفرق إذن؟
الفرق مهم جداً

المقام المستخدم و نظرة الموزع او Arranger إلي السلم المستخدم فمثلاً:
  • السلم (ري - مي - فا# - صول - لا - سي - دو# - ري) هو سلم ري ماجير لا يوجد فيه دو طبيعية و البعد بين (ري & دو#) = 7 كبيرة
  • السلم (ري - مي بيمول - فا - صول بيمول - لا - سي بيمول - دو طبيعية - ري بيمول) هو مقام صبا زمزمة و فيه دو طبيعية هي سابعة المقام و البعد (بين ري & ري بيمول) = أوكتاف ناقص
و الصبا زمزمة مقام شرقي أبعاد نغماته غريبة و هو المقام الوحيد اللي فيه جواب الأساس مختلف عن نغمة الأساس ، بمعني أن النغمة الثامنة مختلفة عن النغمة الأولي و ليست جوابها(نفس الشئ في الصبا و الصبا بوسليك)
الكلام هذا له تطبيقات أخري مع السلالم الكروماتيك و Atonal Music
المرة القادمة نتكلم عن إنقلابات الأبعاد و الأبعاد المتوافقة و الأبعاد المتنافرة.
احب أضيف أن الأبعاد الأفقية تسمي أيضاً الأبعاد اللحنية Melodic Intervals و أن الأبعاد الرأسية تسمي Harmonic Intervals
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/06/2009, 16h40
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

شكرا دكتور هشام جارى مراجعة الدروس مرات ومرات حتى لا نقع فى اخطاء وفى انتظار المزيد والمزيد انشاء الله شكرا الف الف شكر
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14/06/2009, 17h21
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

مساء الخير يا دكتور هشام
عارف يادكتور اني بدعي كل يوم لمخترع الانترنيت ان يغفر الله عز وجل كل خطايه و يدخله الجنة؟! لان مخترع الانترنيت هوا الي خلى الحبايب و الحلوين زيك اتعرف عليهم و ادردش معاهم و كأني عياش معاهم,,, و انت من الحلوين دول و الله العظيم
.
ياحبيبي د هشام انا متابع دروسك عن الهارموني بصمت و بصراحة منتظر اول نوتة علشان أعزفها ! الهارموني فيه سحر غريب ويطرب النفوس بشكل مذهل,, و انت شايف حظرتك المعزوفات الي ( هرمنتها) بقى ليها معجبين جدا و خصوصا معزوفات الفنانة فائزة احمد,, و عليه انا حارفع ليك كم معزوفة ( مقاطع صغيرة) من اغاني علشان تكون دروس الهارموني على اكمل وجهه.
انا حنزل اللحن الجديد بتاعك( لية بنعذب انفسنا) و حا استمع اليه و مقدما انا معجب به جداااااااااا
يقية الكلام حيكون انشاء الله تحت المشاركة و الدروس و أشكرك جدا على الرسالة و ادعوا الله لك بالتوفيق و النجاح دوما
.......
المخلص
وسام
..........
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd