* : فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 19/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h29 - التاريخ: 19/12/2025)           »          سلاف (1943) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h18 - التاريخ: 19/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 18/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 31/05/2009, 00h47
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 114
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية


أستاذى ..لقد زاد شرحك الأبيات جمالا ، وبهاء.. ، وأعتقد أن هذا الخيال هو الذى من أجله خلق الشعر..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31/05/2009, 15h23
الصورة الرمزية ثومه
ثومه ثومه غير متصل  
عاشقـة الست
رقم العضوية:158864
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: *مصريه*
الإقامة: * القاهره*
المشاركات: 585
Lightbulb رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

موضوع جميل لشرح بعض القصائد
من اقتراحات الاخ الفاضل حسين جمعه
نشكره عليه
احب ان اشارك
بقصيده قريبه لقلبي الفتره الماضيه
أراك عصي الدمع
لابو فراس الحمدانى
ازا الليل اضوانى بسطت
يد الهوى وازللت دمعا
من خلائقه الكبر
تكاد تضىء النار بين جوانحي
ازا هي ازكتها الصبابه والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
ازا مت ظمأن فلا نزل القطر.
اتمنى ان تعيشوا معها كما عشتها.
عفواهناك خطأ كتابي نتيجه مشكله في الكيبوردخاصتي.
__________________


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/05/2009, 16h35
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 114
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى
وأذللت دمعا من خلائقه الكبر
هذه الأبيات ، ومعظم القصيدة هى عتاب ، ومناجاة ..
اما للخليفة الذى أمر بسجن هذا الفارس الشديد الاعتزاز بنفسه لوشاية من أعدائه ، والحاقدين عليه لأن الخليفة كان يؤثره عليهم ..وقد تكون لحبيبته التى يفتقدها وهو فى سجنه ، فارسل هذه القصيدة ليؤنس بها وحدته.

التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 01/06/2009 الساعة 01h03
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/05/2009, 16h54
الصورة الرمزية ثومه
ثومه ثومه غير متصل  
عاشقـة الست
رقم العضوية:158864
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: *مصريه*
الإقامة: * القاهره*
المشاركات: 585
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

أشكرك أخ أسامه
علي سرعه استجابتك في تحليل مقصد ابو الفراس من القصيده.
ولكنى أعتقد ان القصيده رساله عتاب لحبيبته في سجنه.
وان كانت تحتوى علي مناطق جمال
تمس القلب فما أجمل عشاق زمن مضي.
__________________


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31/05/2009, 19h31
أحمد شاكر محمود أحمد شاكر محمود غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:419193
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 61
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثومه مشاهدة المشاركة
موضوع جميل لشرح بعض القصائد

من اقتراحات الاخ الفاضل حسين جمعه
نشكره عليه
احب ان اشارك
بقصيده قريبه لقلبي الفتره الماضيه
أراك عصي الدمع
لابو فراس الحمدانى
إذا الليل أضوانى بسطت
يدَ الهوى وأذللت دمعا
من خلائقه الكبر
تكاد تضىء النار بين جوانحي
إذا هي أذكتها الصبابةُ والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر.
اتمنى ان تعيشوا معها كما عشتها.

عفواهناك خطأ كتابي نتيجه مشكله في الكيبوردخاصتي.
الأخطاء كثيرة وليست خطأ واحدا
يقول : إذا الليل احتواني وجعلني ضاويا أي ضعيفا مهزولا من قسوة ما أنا فيه .. يرغمني ذلك على أن أبكي وتسيل دموعي التي لا تسيل بسهولة ، ومن شدة شوقي وعذابي توشك النيران المشتعلة بداخلي أن تضيء حولي ويخرج لهيبها عن حدود قلبي وصدري كلما أذكتها ـ أي أججتها وزادتها اشتعالا ـ قوة الصبابة أي الحب وما تستتبعه من فكر يؤدي إلى الدخول في دوامة الألم والحسرة
بعد ذلك يلتفت إلى الحبيبة ويقول لها : معللتي بالوصل ...... أي التي تمنيني بالوصل ، والموت دونه أي بيني وبينه الموت ، إذا أنا ، بكل هذه الصبابة والمشاعر أموت ظمآن فلا نزل القطر ، أي يدعو بألا ينزل الماء من السماء حتى لا يشرب أي ظمآن .
وفي الغناء تم تنوين ظمآن وهي ممنوعة من الصرف ، وفي ذلك قال شُراح الديوان بأن ذلك للضرورة الشعرية ، أي أن كلمة ظمآن لا يظهر بها التنوين إلا في الشعر عندما يضطر الشاعر إلى ذلك من أجل ضبط الوزن .
و شكرا لكم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/05/2009, 19h37
الصورة الرمزية ثومه
ثومه ثومه غير متصل  
عاشقـة الست
رقم العضوية:158864
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: *مصريه*
الإقامة: * القاهره*
المشاركات: 585
Smile رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

[QUOTE=أحمد شاكر محمود;324576]الأخطاء كثيرة وليست خطأ واحدا


أخى الفاضل أحمد شاكر
شكرا لك شرحك الوافي لمقصد الشاعر

ولقد وضحت سابقا في مشاركتى ان المشكله تكمن في الاب خاصتي.
تحياتى لك وتقديري لمشاركتك.
__________________



التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 02/06/2009 الساعة 00h45
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/06/2009, 01h41
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,629
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

أذكر - فيما طالعت - أن أحد المستشرقين قال :
لا أعرف أي لغة من لغات العالم أشمل وأدقّ غير اللغة العربية وأورد لذلك أمثلة عديدة حتى بلغ كلمة*حب*فذكر أن له عند العرب مراتب أدناها الحب وأرقاها الهيام ( التي وصلها قيس- ليلى ). ورتب بينهما إحدى عشرة منزلة منها درجة الصبابة التي شرحها الأخ القدير أحمد شاكر فيما سبق . ويستطرد المستشرق بأن هذه الدرجات هي بعض وليست الكلّ .
تدخّلت هنا بالمناسبة للتوسع فحسب .

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 06/07/2009 الساعة 23h53
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/06/2009, 13h27
عمرو سليمان عمرو سليمان غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:72143
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

معلش يا جماعه انا عارف انى هبعد عن الموضوع شويه بس انا نفسى اجد شرح لقصيدة الأطلال ( ياحبيبى أن زرت يوما أيكه لكأبطأ المذل المنعم وتجنى القادر المحتكم)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21/06/2009, 02h24
بشيرالأنس بشيرالأنس غير متصل  
banned
رقم العضوية:141336
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,439
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو سليمان مشاهدة المشاركة
معلش يا جماعه انا عارف انى هبعد عن الموضوع شويه بس انا نفسى اجد شرح لقصيدة الأطلال
( ياحبيبى أن زرت يوما أيكه لكأبطأ المذل المنعم وتجنى القادر المحتكم)
أخي الكريم بعد ترجمة بيتك الشعري هذا إلى العربية الفصحى تصبح النتيجة كالتالي:



ياحبيباً زرت يومــاً أيكه***** طائر الشــوق أغني ألمي


لك إبطـــاء المذلّ المنعم *****وتجني القـــادرالمحتكم
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16/07/2010, 22h32
الصورة الرمزية معتز محمدي
معتز محمدي معتز محمدي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:476221
 
تاريخ التسجيل: November 2009
الجنسية: مصري
الإقامة: مصر
العمر: 35
المشاركات: 213
افتراضي عيد الدهر (المُلكُ بَينَ يَدَيكَ)

عيد الدهر (المُلكُ بَينَ يَدَيكَ)
أحمد شوقي
رياض السنباطي

المُلكُ بَينَ يَدَيكَ في إِقبالِهِ * عَوَّذتُ مُلكَكَ بِالنَبِيِّ وَآلِهِ
حُرٌّ وَأَنتَ الحُرُّ في تاريخِهِ * سَمحٌ وَأَنتَ السَمحُ في أَقيالِهِ
يَفديكَ نَصرانِيُّهُ بِصَليبِهِ * وَالمُنتَمي لِمُحَمَّدٍ بِهِلالِهِ
يَجِدونَ دَولَتَكَ الَّتي سَعِدوا بِها * مِن رَحمَةِ المَولى وَمِن أَفضالِهِ
يا جنَّةَ الوادي و نُزْهَةَ روحِـه * ونعيم مُهْجَتِهِ وراحةَ باله
فاروق جَمَّلَها وزان ضِفَافَها * عرش يَلُوذُ الشَّعْبُ تحت ظلالـه
-----------------------------
سؤالي

ما معني الشطر الأول

المُلكُ بَينَ يَدَيكَ في إِقبالِهِ
و ما معنى عَوَّذتُ ؟
هل تعني باركت وحصنت ؟ .. ارجوا التوضيح

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : معتز محمدي بتاريخ 16/07/2010 الساعة 22h50
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd