* : يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/05/2009, 12h01
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 114
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية


أعتقد والله أعلم أن (البان ، والعلم، هما جبلان فى مكة ، والقاع هو السهل الفسيح ).. والمعنى أن الغزال كان شديد الجمال لدرجة أن الشاعر كاد أن يموت عشقا له رغم أنه فى الأشهر الحرم .
وقد اعتاد شعراء الجاهلية أن يبدأوا القصائد بالغزل ، وأراد شوقى أن ينهج نهجهم .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/05/2009, 19h33
أحمد شاكر محمود أحمد شاكر محمود غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:419193
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 63
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osamaK مشاهدة المشاركة
أعتقد والله أعلم أن (البان ، والعلم، هما جبلان فى مكة ، والقاع هو السهل الفسيح ).. والمعنى أن الغزال كان شديد الجمال لدرجة أن الشاعر كاد أن يموت عشقا له رغم أنه فى الأشهر الحرم .
وقد اعتاد شعراء الجاهلية أن يبدأوا القصائد بالغزل ، وأراد شوقى أن ينهج نهجهم .
الأخosamaK
أنا مثلك كنت أعتقد ذلك ، وقد سمعت أخي وأبي وهما يقولان نفس رأيك ، ولكن من خلال عملي بالتربية والتعليم قرأت الشوقيات ولفت نظري اختلاف المعنى فيها عما هو سائد ، لأن الرأي الذي قلته حضرتك متداول أيضا بالإذاعة من خلال الذين يتحدثون عن أم كلثوم وشوقي
ولما قرأت تعليق سيادتك أمس ، رجعت اليوم إلى الشوقيات بمكتبة المدرسة ، وصورت الصفحة الأولى من نهج البردة وفيها المعنى وبعض التوضيحات الأخرى ، وهي الصفحة رقم 617 من الجزء الأول من ديوان شوقي طبعة نهضة مصر 1980 ، توثيق وتبويب وشرح وتعقيب الدكتور أحمد محمد الحوفي ، وأتمنى أن تكون الصورة المرفقة واضحة :
الصور المرفقة
نوع الملف: gif نهج البردة.GIF‏ (129.8 كيلوبايت, المشاهدات 506)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/05/2009, 20h23
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد شاكر محمود مشاهدة المشاركة
الأخosamaK
أنا مثلك كنت أعتقد ذلك ، وقد سمعت أخي وأبي وهما يقولان نفس رأيك ، ولكن من خلال عملي بالتربية والتعليم قرأت الشوقيات ولفت نظري اختلاف المعنى فيها عما هو سائد ، لأن الرأي الذي قلته حضرتك متداول أيضا بالإذاعة من خلال الذين يتحدثون عن أم كلثوم وشوقي
ولما قرأت تعليق سيادتك أمس ، رجعت اليوم إلى الشوقيات بمكتبة المدرسة ، وصورت الصفحة الأولى من نهج البردة وفيها المعنى وبعض التوضيحات الأخرى ، وهي الصفحة رقم 617 من الجزء الأول من ديوان شوقي طبعة نهضة مصر 1980 ، توثيق وتبويب وشرح وتعقيب الدكتور أحمد محمد الحوفي ، وأتمنى أن تكون الصورة المرفقة واضحة :
لله درك من مربّ واسع الاطلاع حريص على الإفادة .
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 06/07/2009 الساعة 23h38
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/05/2009, 21h12
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 114
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

شيخنا ليس مرجعا للفن وحسب ، انما هو مرجع للأدب وكل فروع المعرفة ..أطال الله فى عمره.
أشكرك أستاذى الجليل على تصحيح معلوماتى التى لولاك لأستمر خطئى يلازمني للأبد..

التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 26/05/2009 الساعة 22h57
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/05/2009, 01h32
أحمد شاكر محمود أحمد شاكر محمود غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:419193
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 63
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

الأستاذ الجليل امحمد شعبان
الأستاذ الفاضلosamaK
لم أفعل ما يستحق كل هذا الثناء
هي معلومات ملك الجميع وما قمت به ليس إلا مجرد النقل
تحياتي لكما ولمن فكر بفتح هذا الموضوع
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27/05/2009, 13h29
الصورة الرمزية اسماعيل غزراف
اسماعيل غزراف اسماعيل غزراف غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:406610
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 31
المشاركات: 95
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اساتذتي الكرام فعلا لا اعرف ماذا اقول لقد افدتموني كثيرا في الاجابة عن معظم ما كان مبهما عندي في القصيدة و استطيع الان سماعها منسابة من حنجرة الست دون اي ابهام فشكرا لكم الف شكر.......تحياتي
__________________
جَلَّ الَّذِي أطْلَعَ شَمْسَ الضُّحَى**مُشْرِقَةً فِي جَنْحِ اللَّيْلِ البَهِيمْ

وَقَدَّرَ الخَالَ عَلَى خَدِّهِ ** ذَلِكَ تقديرُ العَزِيز العَلِيمْ


التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 27/05/2009 الساعة 17h48
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/05/2009, 15h50
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 114
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

(سلوا) قلبى غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا
استهلال رائع لقصيدة تنبض أبياتها بالحكمة ..
وسؤالى لكل متذوقى شعر أمير الشعر (شوقى) ..
(سلوا ) هنا هل هى بمعنى السؤال كما فى ( سلوا كؤؤس الطلا ) ، ام هى بمعنى ( السلوان ) ..؟

التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 27/05/2009 الساعة 17h49
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd