* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/04/2009, 16h23
اشرف عبدالرحمن اشرف عبدالرحمن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:406309
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 36
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

اولا هذا البحث قيم وبه مجهود كبير .. وأنا لم اريد ان اخوض فى علم الهرمنة .. فقد علق الاستاذ الفاضل الاستاذ عثمان تعليقا علميا وكافيا ومتميزا ايضا .. ولكنى اعلق هنا على نقطة هامة وهى اقحام الموسيقى العربية فى اشياء لا تمت لها بصله وهى قضية هرمنة الموسيقى العربية او ادخال علوم الكونترابوينط ظنا ان ذلك تطورا ودخول للعالمية كما يقول البعض .. هذا الامر خاطىء تماما .. لماذا لم نسأل انفسنا اننا لا نستصيغ سماع فن الاوبرا او نستمتع به .. وأقصد هنا أن معظمنا لا يحب فعلا ان يستمع الى الاوبرا او الاستمتاع بها رغم انها ايضا كما يقولون ضمن القوالب الغنائية العالمية كما يسمونها ... حيث هذا الادعاء خاطىء وهو كلمة عالمية وتطوير كل هذا تضليل كما يحدث فى كل المجالات وليس فى الموسيقى فقط فقد اصبحنا نسير نحو التقليد للغرب فى كل شىء تحت مظلة العالمية والتطوير وكأن الغرب هم دائما الاكثر تطورا فى كل شىء وعلينا ان نتبعهم ..
ان فن الموسيقى والغناء هو انعكاس ثقافى وبيئى به احاسيس وبه فكر شعوب وبه تاريخ أمه .. فلا احد يستطيع ان يتقبل ثقافتك او يحس احساسك او يفكر تفكيرك وكذلك انت لاتحس احاسيس غيرك اوتفكر بنفس ما يفكر الاخرون .. فالموسيقى العربية لا يستطيع الغرب تقبلها واستيعابها والاستمتاع بها مهما عملنا فيها .... ونحن لانستمتع ولا نتقبل ما يقدمونه بمثل ما نتقبل اعمالنا الموسيقية الخاصة بنا ...
موسيقانا مبنية على الاحاسيس والمشاعر والدليل ان الاحساس بالمقام والنغمة تختلف من فنان لأخر فى الموسيقى العربية ومن عازف لأخر فمثلا مقام البياتى لو سمعناه فى الحان عبد الوهاب له طعم واحساس مختلف عن البياتى عند السنباطى .. والسيكا التركى غير السيكا المصرى لأن موسيقانا اساسها الاحساس .......... أما الموسيقى الغربية يحكمها العلم والعقل والفكر والقواعد ومن هنا من السهل ادخالها فى حقل التجريب وتطبيق النظريات عليها فكل نغمة لها ترددها لا تنقص ولا تزيد ولو كوما ... أما الموسيقى العربية جمالها فى الاختلاف من عازف لأخر ومن ملحن لأخر لنفس الجملة لأنها لغة احساس ومشاعر وليست لغة فكر وقواعد وعلم ... لذلك الموسيقى العربية والموسيقى الغربية فى خطين متوازيان كلٌ فى اتجاه لا يتلاقيان ...
الطريف انه من فترة تم عرض قصة الفنان نجيب محفوظ ( ميرامار ) فى عمل اوبرالى بدار الاوبرا المصرية وبالطبع لحن غربى على كلمات عربى .. وحضر هذا الحفل كثير من المتخصصين والمثقفين .. وصارت ضجة اعلامية كبيرة نحو التطور والدخول الى العالمية بعمل اوبرات عربية وكتب الكثير من الصحفيين وايضا بعض المتخصصين والكل يدعى موضوع التطوير ومجاملات غريبة فى تعليقاتهم بشكل مؤسف ومحزن للغاية .. ولم يعى احد من هؤلاء ان اللغة العربية لها ايقاعها الخاص وبالطبع اى لغة لها ايقاعها فلا يصح ابدا طى الكلمة ومد حروف ليست من حروف المد اساسا فى اللغة ليتم مدها او تقصيرها من اجل اللحن ، حيث يتعارض مع ايقاع الكلمة المعتاد مما يصعب فهم الكلمة بسهولة ويحتاج تركيز ومجهود لفهم هذه الكلمات وليست للاستمتاع بها .. فهذا نموذج لما يسمونه العولمة والتطور الموسيقى وللأسف هناك من يطبلون لذلك مدعيين الثقافة والعالمية رغم انهم لم يستمتعون اساسا بما يسمعون ..
من الاولى ان نقدم الاوبريتات العربية المسرح الغنائى العربى بدلا من الادعاء الذى ينشد بتقديم اوبرا عربية او هرمنة الموسيقى العربية وغيرها .. وهنا لا اقلل من شأن الاوبرا اطلاقا او التسفيه منه وكذلك علوم الهرمنة والكونترابونط وغيرها ولكنها فنون وعلوم عظيمة وراقية ولكن بالنسبة لأصحابها ..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/07/2009, 20h04
الصورة الرمزية Basil Mahran
Basil Mahran Basil Mahran غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:431397
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 19
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

الموسيقي لغة عالمية و لا يمنع من استخدام الأسليب الغربية في الموسيقي الشرقية و لا يمنع استخدام الغرب لأسليب الموسيقي الشرقية و القوالب كثيرة و الأسليب كثيرة و كثرتها ترضي جميع الأذواق.
و بالتالي الهرموني و الكونتربوينت ليس عيب في استخدامهم في الموسيقي الشرقية و لن يضيعوا سمات هذه الموسيقي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd