* : فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أرشيف - أغاني مجهولة .. من المؤدي ؟- المنجز (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 20/04/2009, 19h06
اشرف عبدالرحمن اشرف عبدالرحمن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:406309
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 36
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اما بالنسبة للقضية الثانية وهى ( مشكلة تطوير الالات الموسيقية العربية ) وهذه القضية لم يتم البحث فيها رغم انها قضية هامة جدا ... فنحن لم نسأل انفسنا لماذ تطورت الألات الموسيقية الغربية بشكل كبير جدا لدرجة انهم اخذوا منا بعض الالات ليصنعوا منها عائلات كاملة ، فنجد عائلة ( الوتريات من " كمان او فيولينه – فيولة – بشيللو – كنترباص " ) وعائلات نفخ خشبية واخرى نحاسية وايقاعية ..... وغيرها
فى حين ان التخت العربى ( عود – قانون – ناى – رق – كمان ) لم يحدث عليهم اى تطور منذ ظهورهم تقريبا وما حدث ما هو الا تطور فى استخدام المادة المصنعة منها هذه الالات مثل استخدام اوتار حريريه وبلاستيكية بدلا من امعاء الحيوانات .. واستخدام اخشاب اخرى مع حرفية فى شكل الصنع للآله فقط ولكن النغمات والمساحة والمنطقة الصوتية لأله العود منذ ظهرت هى واحده وثابته الى الان بالطبع ..
فنحن لم نسمع مثلا عن عائلة للعود او عائلة للناى او تصنيع آلات مشابهه لها لتكملها ولتأتى بأوكتافات اخرى مثلما حدث فى الموسيقى الغربية .. ان هذا الامر له اسباب كثيرة جدا وسأذكر اهمها فقط :- اننا فى معاهدنا الموسيقية والكليات الموسيقية كل غرضها الاساسى تعليم الموسيقى لتخريج عازف او مطرب او مدرس موسيقى فقط ليس غير ذلك ... لم يكن هناك اتجاه لتخريج علماء فى علم النغم الموسيقى يبحث فى الالات وكيفية تطويرها ويبحث فى علم الصوتيات والفيزياء ليربطهما بالالات الموسيقية مع العلم ان هناك قسم ( الميوزوكولوجى ) او علم الموسيقى موجود ولكن ما يحدث هو دراسة لنظريات موسيقية وهارمونى وكنترابنط .. وانواع الالات الموسيقية ومساحتها الصوتية .. دون التطرق او الدراسة لعلم النغم وكيفية اصدار الصوت ..... هذا ما حدث فى اوروبا مع عصر النهضة وهو الاهتمام بتخريج علماء دارسيين للموسيقى والالات الموسيقية ولديهم الموهبة الموسيقية ودارسين بدراسة لعلم الصوت والفيزياء ... من هنا جاء تطوير الاتهم ... والدليل على هذا الكلام ما نستخدمه الان من برامج موسيقية لكتابة النوته مثل ( الاينكور والسيبيليوس ) هل من اخترع هذه البرامج هم علماء فى علوم الكمبيوتر والبرمجة فقط .. اطلاقا انهم فى الاساس موسيقيين دارسين جيدا للموسيقى وعلومها وايقاعاتها ويعلمون معنى كل حرف وكل شكل موسيقى بجانب انهم درسوا علم الكمبيوتر والبرمجيات ايضا ..
فما حدث من تطور آلى للموسيقى العربية ما هو الا ادخال الالات الموسيقية الغربية عليها وتشريقها اى عزف ثلاث ارباع التون عليها
فهل ننتظر ان يقوم علماء من الغرب بتطوير آلاتنا الموسيقية التى لا تهمهم ولا يعرفون عنها شيئا مع العلم ان هناك من الموسيقيين الأجانب وعازفين كثيرين جاءو الى مصر ليدرسوا ويعزفوا انغامنا ومنهم من يعزف على الكمان نغمات السيكا والمقامات العربية وقد تقابلت مع كثيريين منهم ووجدت ان عندهم شغف شديد جدا لعزف وتعلم اسرار الموسيقى العربية بل يحفظون مقطوعات شهيرة فى موسيقانا ..
انا اسف جدا على هذه الاطالة ولكن لو فكرنا نجد ان الموضوع هام وبه اشياء كثيره جدا تحتاج للطرح وانا هنا لم اتطرق لتفاصيل عميقه فى هذه القضية ولكنى اردت ان القى الضوء عليها فقط .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd