* : الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 03h24 - التاريخ: 18/12/2025)           »          رابح درياسة- 1 جويلية 1934 - 8 أكتوبر 2021 (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 01h10 - التاريخ: 18/12/2025)           »          حضيري أبو عزيز (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 17/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 17/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          رفــعــــت جــــــرانــة - اعمال و مؤلفات (الكاتـب : إســـلام جـُـبـّـه - آخر مشاركة : عبده عثمان حافظ - - الوقت: 01h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي

التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي تحليلات موسيقية لأغاني أم كلثوم

 


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 18/04/2009, 04h50
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,718
افتراضي رد: تحليل لأغنية هو صحيح الهوى غلاب

شكرا أخي العزيز و لي مداخلة بسيطة

بعيدا عن الحواشي الثقيلة و فنون الطرب و التحويلات الإعجازية الداخلية التي أتت بها سأتكلم فقط عن البناء المقامي الأصلي للعمل حتى لا أطيل

أولا

درجة ركوز غنائها هى درجة ( دو ) و ليس ( رى )
أعني أن مقام الأغنية هو صبا من درجة ( دو )
و يمكن القول أن الفرقة المصاحبة ضبطها ( دوزانها ) كان ( طبقة صغيرة ) أي مخفوضة تون كامل لسهولة العزف و طبعا هذا لإراحة صوتها أثناء الأداء

ثانيا

إذا قلت أن الكوبليه الثاني هو ( جاني الهوى )
فهذا الكوبليه جاء أيضا في مقام الصبا

ثالثا

و هذا هو أهم جزأ في كلامي

الكوبليه الثالث ( نظره و كنت أحسبها )

هذا الكوبليه أكيد أنه ليس ( حجاز ) كما ذكرت

المقام هنا هو : شورى


و هو من أقارب مقام البياتي

و طبعا الصورة المرفقة مدون فيها المقام من أساسه السليم لكن كما ذكرت في ( أولا ) أن درجة ركوز الغناء المسموع هى ( دو )

و ليس على أساس أن غنائها للكوبليه يبدأ من درجة ( صول ) أن يكون مقام الغناء حجاز ( بالطبع لا ) مازال الركوز ( رى )
( راجع دور : ضيعت مستقبل حياتي ) و ارجع مره أخرى و اسمع هذا الكوبليه ستجد الآتي

وضع زكريا لازمة ( موسيقى ) الكوبليه في مقام الشورى مع التركيز على ( جنس حجاز النوا ) حتى أنك خلته أنه سيقتصر عليه ( حجاز ) بسبب بقائه في الدوران حول ( جنس الحجاز ) .. لكن بعد كل مناوراته على ( جنس الحجاز ) و عند ( أقول يا ربي زدني كمان ) يذهب إلى جواب ( الشورى ) لتأكيد الإحساس به و يهبط حتى ركوزه على ( فا ) و هى الدرجة الثالثة للمقامين ( شورى ) و مقام الأغنية الأصلي ( صبا )

و لماذا فعل ذلك ؟

و كان من الأولى ( بحساب القواعد ) أن يرتكز على ( خامسة المقام ) و هى ( لا )

لكن إليك واحدة من عبقريات ( زكرتا ) التلميذ الشاطر

بالطبع يجب العودة إلى المقام الأصلي ( صبا ) و درجته الخامسه ( لا ) و هى درجة طبيعية لكنها كانت في الشورى مخفضه نصف ( بيمول ) إذا لابد من الركوز على الدرجة الثالثة ( فا ) و ليس الدرجة الخامسة ( لا بيمول ) حتى يجئ الرجوع لمقام الصبا من ( و ازاى يا ترى )

بدئا من ( لا بيكار ) التي كانت ( لا بيمول ) في الشورى
مرورا بـ ( صول بيمول ) التي كانت ( صول بيكار ) في الشورى

و ( واخدنا على حجره ) برجوعا سلسا و طبيعيا دون أدنى إزعاج لحني ( نشاز )

و ما ذكرته هو نتاج تأثر ( عبقري ) بـ ( عبقري )

أعني تأثر ( زكريا ) بـ ( سيد )

رحمة الله عليهما

و تقبل تحياتي
الصور المرفقة
نوع الملف: gif shora.gif‏ (664 بايت, المشاهدات 280)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd