* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 14h33 - التاريخ: 14/12/2025)           »          المطربة ذات الصوت الدافئ بدرة الهادي (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 13h25 - التاريخ: 14/12/2025)           »          كتاب الطريقة العلمية و العملية في دراسة العود (الكاتـب : عثمان دلباني - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 14/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 23h32 - التاريخ: 13/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 13/12/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h31 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/04/2009, 17h23
الصورة الرمزية el kabbaj
el kabbaj el kabbaj غير متصل  
كبير عشاق عبدالوهاب
رقم العضوية:323522
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 88
المشاركات: 3,889
افتراضي Re : قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

هذا الملف ليس في صالح المنتدى وليس من اختصاص منخرطيه ٠ يجب حذفه نهائيا وكفانا جدلا ودورانا في حلقة فارغة ٠
  #2  
قديم 12/04/2009, 02h31
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 3,658
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

احبائى
انا متابع لهذا الموضوع منذ بدايته ولم اشأ التعليق ولكن عندما وصل النقاش لزاوية احسست انها لطمس عبد الوهاب هنا قررت ان اتدخل .
وتدخلى يكون فى عدة نقاط
اولها تعجبت من القول ان عبد الوهاب اعتزل لضعف صوته الضعيف اصلاً تعجبت لهذا القول الغريب والذى اشك ان من قاله لم يسمع عبد الوهاب اصلاً او لم يسمعه كما ينبغى , فلقد كان لعبد الوهاب صوتأ متميزاً فريداً واصبح من سمات مصر كالهرم والنيل , وتأثير هذا الصوت المتميز على الجمهور اضر بمطربين كثيرين وطبعاً اقول ذلك من خلال تعايشى لمدة 20 سنة فى الوسط الفنى وكان زملائى الذين عمل معظمهم اكثر من 30 سنة قبل هذا التاريخ وعزفوا مع عبدالوهاب منذ بداياته يحكون لى عنه و لقد تأثر الجمهور بصوت عبد الوهاب لدرجة انهم لم يكونوا يقبلوا اى مطرب جديد بسهولة , ومن تلك الأمثلة المطرب الرائع والذى لم يتكرر عادل مامون , ضاع عادل مامون فى بحر او محيط محمد عبد الوهاب لأن صوته كان يشبه صوت عبد الوهاب او من نفس الخامة وتعثر عادل مامون جاء من ان الجمهور احس انه تقليدا لعبد الوهاب وعنما كانوا يعشقون الاصل لم يقبلوا القليد , حتى عبد الحليم لم يتقبله الجمهور لفترة طويلة لأن الجمهور كان متاثراً بصوت عبد الوهاب , انا تعاملت مع عبد الوهاب اكتر من 20 سنة عزفت فى كل اغانيه لجميع المطربين والمطربات وكل بروفة من بروفات المطربين العظام كان عبد الوهاب يمسك العود ويغنى امامنا ويعيد ويزيد كان صوته فى الفترة بعد سنة 1970 احلى وانضج من ماكان فى اغانيه المسجلة
لاتنسوا اغنية من غير ليه والشريط الذى تسمعوه مسجل بصوته على العود سنة 1975 وركبنا عليه الموسيقى
وتعرفون ان هذا التاريخ بعد اعتزال عبد الوهاب بفترة طويلة , اما انا شخصياً فقد كنت اذهب اليه فى منزله لأدون له النوتة الموسيقية لعدد من الألحان وكان يغنى بالعود وانا اكتب يعنى كان يغنى لى وحدى , كان آخر لحظة صوته كل مرة يزدادا روعة ونضج , وعدة مرات ايام الفرقة الماسية كنا نذهب الى الاستوديو لنفاجأ ان المطرب اليوم محمد عبد الوهاب عدة مرات سجلنا من غناء عبد الوهاب اغانى لملوك ورؤساء عرب اهداء من عبد الوهاب اليهم فى مناسبات وطنية او اعياد ميلاد واعياد جلوس وما شابه , وتلك التسجيلات فى دول اصحابها كانت تذاع 24 ساعة فى اليوم ايامها , لو كان صوت عبد الوهاب اصابه الضعف ( وانتم تعرفون ذكاء عبد الوهاب المفرط الذى يصل للدهاء ) لو كان عبد الوهاب احس ان صوته صار مش هو زى زمان لكان اكتفى بالتلحين واعطى اللحن لعبد الحليم ليغنيه والمجد سيعود اليه فى كلتا الحالتين .
اما قصة اعتزال عبد الوهاب للغناء لاعلاقة لها بضعف صوتة وعندكم كل اغانيه لكل المطربين فى السنوات التالية للإعتزال كان يغنيها على العود بصوته , فلو كان صوته اصابه الضعف لمنع تلك التسجيلات من التداول المستمر فى الإذاعة ولكان سحبها ويستطيع ذلك , او خباها فى بيته او اعدمها , ناهيك عن الحفلات الخاصة كان عبد الوهاب كل شهر مرة مدعو الى حفلة خاصة فى منزل او قصر احد وجهاء العرب وكان يغنى ثلاث ساعات كاملة ونا عزفت معه عدة مرات فيها , كان يغنى ويغنى ويعيد ويزيد , ولكنه عندما قرر ان يعتزل كان قد سأم السهر عدة مرات فى الاسبوع او اعطى لنفسه ترقية يعنى زى الضابط الكبير لما يترقى مشير , وكل الملحنين الذين عملت معهم بإستثناء فريد كانوا يغنون معنا فى البروفات واحلى صوت فيهم كان صوت عبد الوهاب كنا نستمتع به ونحب سماعه ,
كان عنده عود مطعم بالصدف كان هو مسميه البنك الاهلى , وكان كل بروفة وهو يضبط عوده لو اللحن فى مقام البياتى مثلا كان يتعمد ان يغنى لنا جملة قديمة معقدة بمعنى ان الدهن لسه فى العتاقى , وهى مثل مصرى قديم معناه ان العملاق لايصيبه العجز او الشيخوخة ابداً , مرة اثناء البروفة غنى مقطع لحن لسيد درويش غير معروف اوله كلمة يلزم بقى نهنى الفؤاد ( او ماشابه ذلك ) هو اراد لا ان يسمعنا ولكن ان يطير عقولنا فكلمة يلزم اخذت مقاما صاعداً ومقاماً آخر هابطاً فى نفس الكلمة طبعا اعجاز ثم نظر لنا نظرة خبث وقال يالا نكمل كنا بنقول ايه ,
وعندما اتكلم عن الاقتباس انا لا اعتبره سرقة ولكن تطعيم عمل يتكون من 200 جملة بجملة غربية جميلة , انظروا الى الحان الرحبانية بها الكثير من تلك الاقتباسات وهى جميلة يعنى وسط كل انتاجهم تعتبر تلوينا , لكن لو قصدكم او الإيحاء بدون قول بالسلب والنهب , إسمعوا هذه القصة : زمان قبل الاطباق والفضائيات كنت عندما يصيبنى القلق بالليل وبجوارى راديو امسك مفتاح المحطات , ومع الضعف الاذاعى فى استقبال المحطات الغربية او البعيدة يعنى كان الصوت يصل 5% صوت و95% صفافير وخروشة وشوشرة يعنى تحس فعلا ان الصوت قادم من وراء البحار واتى معه بأصوات البحار فى طريقه , كنت ساعتها ممكن ان تسمع محطة تركية بعيدة جدا وموسيقاهم عربية شبه موسيقانا , هنا كان مجال للسلب والنهب لأن اللصوص ( ولا اقول المقتبسين ) كانوا متاكدين انهم يسرقون من مصدر بعيد جدا عن اسماع المصريين والعرب ولن يستطيع احد ان يكتشف السرقة ولكن تمت الفضيحة انا اكتشفت ذلك بعد ان ركبت الدش فى اول ما نزل مصر ايام الانالوج ساعتها كان الاقبال شديد على المحطات التركية كان عندى ساعتها اكثر من عشر محطات تركية , واثناء المشاهدة هالتنى صدمة سمعت اغنية من اولها لآخرها يعنى مقدمة ومذهب و3 كوبليهات تركية مسروقة بكاملها ومعمولة اغنية لشادية , وبدأت تظهر عدة فضائح من تلك ,
لكن انا لو اخذت جملة من سيمفونية لبيتهوفن يحفظها الجميع وطعمت بها لحنا لاحظوا هنا قلت جملة يحفظها الجميع اعتقد لا تعتبر سرقة , السرقة لو انا سرقت لحنا او جملة من ملحن مغمور ونسبتها الى نفسى انا اعتقد ذلك
اقول انظروا لكل تراث عبد الوهاب الذى يتسلمه الاجيال القادمة كم قيمتها الفنية ولا اريد التعليق .
ولا تنسوا حب الجماهير لعبد الوهاب , لمذا احب الجماهير عبد اوهاب تلك قصة اخرى , فالطغاة يجمعون حولهم الحواشى والأتباع غما بالسيف واما بإغداق الأموال هل عبد الوهاب فعل ذلك , ام اكتسب حب عشرات الملايين
بالفن الرائع الذى قدمه لهم وتسلل الى وجدانهم, ثم القاب عبد الوهاب من موسيقار الجيل إلى موسيقار الاجيال
يعنى لم يقتصر حب الجماهير او تأثير عبد الوهاب على جيل ثم قل تاثيره على الجيل التالى ولكن الاجيال ورثت حب عبد الوهاب ميراثا لا مفروضاً من احد ولكن عن تذوق وعن حب .
اعذرونى للإطالة وانا احاول ان امسك يدى عن الكتابة , كان ممكن اكتب قدر هذا عشر مرات ولكن اترككم فى رعاية الله واذكروا محاسن عبد الوهاب
قد اكون هنا اكثرت من الكلام , ولكن بعد ان انهيت كلامى وخرجت تذكرت شيئاً آخر
من حق عبد الوهاب على ان اقوله من اهم اسباب اعتزال عبد الوهاب ايضاً للغناء انه كان يريد التفرغ للتلحين بمعنى تخيلوا مطلاب كبير مثل عبد الوهاب ومدى ارتباطاته بالحفات كل شهر يعنى على الاقل تجد عنده حفلتين كبيرتين مذاعتين كل شهر عدا 3 او 4 حفلات غير مذاعة , غير كذا فرح يعنى انا رأيت بعينى فتيات فى حفل زواجهن ان لم تغنى ام كلثوم او عبد الحليم تعتبر زواجها باطلا او تؤجل او تقدم ميعاد الفرح لوفيق ميعادمناسب مع عبد الحليم او ام كلثوم او اى مطرب كبير تريده , بخلاف طبعا حفلات كثيرة خارج القطر اكثر من الحفلات داخل القطر , ذلك الأمر كان يجعل اجندة مواعيد عبد الوهاب
ممتلئة ومتضخمة ومشغولة 29 يوم فى الشهر , وكان هذا سيوقف عبد اوهاب عن التلحين ويجعله يدور دائما فى فلك اغانيه السابقة , ولو تعلمون كيف كان عبد الوهاب يلحن ؟ كان اللحن يستغرق منه سنة وله طقوس , كان يبدا الحن فى بلودان فى مكان معين ثم يذهب غلى اسبانيا , ثم له جناح خاص فى فندق شيراتون القاهرة يقضى فيه بعض الوقت فى اشد شهور الشتاء برودة , وقال لى ذات مرة بالحرف الواحد : انا اى لحن بعمله بيستغرق كل تفكيرى لحد يوم الحفلة الاولى وجزء من تفكيرى خلال الفترة من الحفلة الاولى للثانية لأن من الممكن ان اعدل فيه بعد كده اللحن ده بتبرأ منه يعنى انساه وما اشغلش نفسى بيه عشان افضى مخى للحن اللى بعده وهذا طبعاً يتعارض مع حياة المطرب المليئة بالألحان السابقة وانعدام اوقات الفراغ . آسف مرة ثانية للإطالة .

  #3  
قديم 12/04/2009, 12h49
darshdaarsh darshdaarsh غير متصل  
Banned
رقم العضوية:94864
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 32
Thumbs up رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

[QUOTE=عادل صموئيل;305357][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=Blue]احبائى
انا متابع لهذا الموضوع منذ بدايته ولم اشأ التعليق ولكن عندما وصل النقاش لزاوية احسست انها لطمس عبد الوهاب هنا قررت ان اتدخل .
وتدخلى يكون فى عدة نقاط



الأستاذ العظيم / عادل صموئيل ,

حقيقة لاأعرف كيف أبدي شكري و إمتناني و تقديري و إعجابي بسيادتكم و بردكم الوافي الذي أثلج صدور كل عاشقي و محبي الموسيقى المتطورة الراقية الهادفة المعبرة عن الكلمة و الموقف موسيقى - موسيقار الأجيال -الأستاذ العبقري / محمد عبد الوهاب ...............


  #4  
قديم 13/04/2009, 09h44
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 3,658
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

[QUOTE=darshdaarsh;305513]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل مشاهدة المشاركة
[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=Blue]احبائى
انا متابع لهذا الموضوع منذ بدايته ولم اشأ التعليق ولكن عندما وصل النقاش لزاوية احسست انها لطمس عبد الوهاب هنا قررت ان اتدخل .
وتدخلى يكون فى عدة نقاط



الأستاذ العظيم / عادل صموئيل ,

حقيقة لاأعرف كيف أبدي شكري و إمتناني و تقديري و إعجابي بسيادتكم و بردكم الوافي الذي أثلج صدور كل عاشقي و محبي الموسيقى المتطورة الراقية الهادفة المعبرة عن الكلمة و الموقف موسيقى - موسيقار الأجيال -الأستاذ العبقري / محمد عبد الوهاب ...............


الأخ درش
تحياتى اليك واشكرك على ردك الجميل الذى يدل على وعى فجيلكم لم ييشهد عبد الوهاب ولكنكم سمعتم عنه , وانا انتمى الى جيل عبد الوهاب وام كلثوم وعبد الحليم وكلهم , كنت قبلا افكر مهعم واليوم افكر وحدى , ولم يكن اى منهم يتخيل ان ينحدر الفن بعدهم لهذه الدرجة , يعنى لو راجعت التاريخمن ايام محمد عثمان وعبده الحامولى نجد ان عبد الوهاب ومن معه السنباطى وكلهم طوروا الموسيقة ورفعوا مستواها الى اعلى درجة لم يشكوا لحظة ان يأتى بعدهم من يحاول ان يهيل على اعمالهم التراب وان يصل الفن لهذه الدرجة من التدنى , يعنى ابسط شىء كانت كلمة فنان او موهوب ايامهم يعنى شخص واحد على عشرة ملايين شخص عادى , لكن اليوم اى واحد تلميذ فى تانية ثانوى لو طلع فى مخه يغنى وهو مالوش ف الغنا اصلا ممكن امه بدال ماتجيب له موتوسيكل يتشاقى بيه فى الشارع تعمل له شريط والحمهور الغير واعى يعمله نجم ف شهر زى فلان وفلان زى ما انت شايف , بالنسبة لما قيل عن عبد الوهاب فى هذ1 الموضوع عايز منك خدمة عايزك تروح الهرم وتتأمل فى الهرم يعنى تخيل قيمته التاريخية والقومية والعالمية , وبعدين عايزك تتخيا ازاى بنوا الهرم ده اللى امريكا اليوم بكل تكنولجيتها وامكانياتها مش ممكن تبنى زيه حتى لو بنت زيه فى الحج مش ممكن تبنى اسراة الذاخلية الخطسرة واللى معضمها لم يكتشف بعد , انا اختى من كبار علماء الآثار وبالنسبة لطريقة بناء الهرم توجد 3 نظريات لبناءه ولم يستقر احد على طريقة منهم لدرجة ان بعض المتخلفين اشاعوا ان الذى بناه الجن وذلك لصعوبة تخيل كيف بنى الهرم بهذه الضخامة وبالذات بدون تكنولوجيا وللعلم ان احجار الهرم والتى يصل معظمها الى اكثر من خمس اطنان كلها جاءت من مكان بعيد , ثم فكر فى جدك الكبير خوفو الذى بنى الهرم , البعض يقول عنه انه طاغية وينى الهرم عن طريق تشغيل العمال بالسخرة والبعض قال انه اجزل لهم العطاء يعنى دلعهم , والسؤال يعنى لو حد اكد ان خوفو راجل مش كويس ممكن حد يطالب بهدم الهرم ؟ ولا مالناش دعوة بخوفو كان ايه ولكنه ترك لنا الهرم اللى بيعتبر اغلى شىء على وجه الارض , يعنى انا متخيل الذى اراد الاساءة الى سمعة عبد الوهاب عايز ايه بالضبط ؟ يعنى هل نفسه مثلا يمسح شرائط عبد الوهاب ويلغيه من الوجود ؟ تذكرت ايضاً ان عبد الوهاب صوته ضعيف ؟ انا زى ما الكل عارف عزفت مع كل المطربين يوجد مطرب ممتاز ولكن صوته منخفض يعنى محتاج يقرب منه الميكروفون , ودى طبيعة بشرية وما تعتبرش عيب طالما المطرب متمكن امال اخترعوا الميكروفونات ليه , يعنى كان اكتر صوت منخفض الفنانة الكبيرة نجاة يعنى شوف نجاة قيمتها الفنية اد ايه ؟ كان لازم تقرب من الميكروفون جدا يعنى 3 سم ( خلى بالكم 3 سم دى نجاة ) تعالى ركز فى اى مطرب من اللى بيغنوا دلوقتى وبياخد الف جنيه 150 عشان يقف يترقص فى الحفلة

لاحظ الميكروفون بيبقى فين لازق فى بقه مش على بعد 3 سم زى نجاة وكامن لازق وتحس برضه ان صوته ضعيف بعد كل المؤثرات الصوتية . لو نيجى لوردة ممكن الميكروفون على بعد 20 سم وفايزة ممكن 25من الى 30 سم اما ام كلثوم لما تغنى كان متوسط بعد الميكروفون 60 سم على الاقل , طبعا انا بتكلم مش من فراغ يعنى انا خبير فى اللى بقوله وعزفت معاهم 20 سنة , يعنى كل مطرب من دول عزفت معاه الاف المرات وعارف بيبعد عن الميكروفون اد ايه , نيجى للأستاذ عبد الوهاب كان بيبعد عن الميكروفون 20 سم عشرين سم يا اخوتى يعنى صوته زى مين فى القوة من الناس اللى قلت عليهم . بس خلاص

  #5  
قديم 13/04/2009, 14h28
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,160
Lightbulb رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

الف شكر يا استاذ عادل على هذا الكلام والذي يرد على الكثير من الذين يخلطوا بين التأثر والإقتباس بكل ذوق وحكمة وتجعل الجبهتين سعداء بكلامك الموضوعي
بدون اي تعصب وغضب يعني اعتقد لايوجد احد يعرف عبدالوهاب بالمنتدى اكثر منك لانك جلست وعزفت وقعدت معاه
وبتعرفه اكثر واكثر وكمان تعرف ماذا يقول لكل من اتهمه بالإقتباس ولو وجدتك انفعلت وثرت وكتبت مشاركة غاضبة كنت عذرتك لأنك من زمنه وربنا يعطيك الصحة
للأسف اجد في هذا الموضوع عبارات كبيرة جدا وانفعالات وكانهم كانوا معه
انا اعرف ان الجمهور بيتطبع بخلق الفنان الذي يحبه وممكن يقلده في كلامه وتفكيره وحتى ثيابه وطريقة جلوسه وكان عبدالوهاب غاية في الدبلوماسية والذكاء وبرودة الأعصاب
وامتصاص انفعالات الذي امامه

وحضرتك بكلامك ضربت مثل ونموذج للنقاش الحضاري الراقي بعيدا عن الإتهامات
وحتى لو هناك من ينفعل ستجعله يعيد حساباته قبل ان يتكلم وعليه ان يتذكر _كما حضرتك تقول دائما_لو كان عبدالوهاب قرأ هذا الكلام ماذا سيقول ، وانا اعرف الإجابة

ولو استشير عبدالوهاب هل نقفل هذا الموضوع ولانتكلم فيه سيقول لا بالعكس اتكلموا
لأن هذا الكلام سيجعله دائما متواجدا والناس تتحدث عنه وتسمعه وتعلق على اغانيه وصوته وكلامه
وهذا هو ذكاء عبدالوهاب

بالنسبة لصوت عبدالوهاب
انا اعلم ان العمالقة زمان كانوا اول ما بدأوا طريق الفن يسرعون لغناء اصعب ماغناه عبدالوهاب بصوته الذهبي
والذي علق عليه النقاد انه اعظم صوت في القرن العشرين

وان الذي يقول ان صوته ضعيف كلامه يدل على عدم سماعه الي تراث عبدالوهاب لأنه لم يستمع الي عبدالوهاب في العشرينات وبداية الثلاثينات ويقارن صوته في الستينات والسبعينات _وهو عندها لا يزال صوت مطرب قدير _بأصوات الشباب
لم يستمع الي الصبا والجمال وياجارة الوادي وخايف اقول وامتى الزمان، ولما انت ناوي تغيب ،وياوردة الحب
واتحدى من يأتي ويغني أهون عليك بصوته ويغني هذه الأغاني احسن من عبدالوهاب

آسف على الإطالة ولنا عودة في مشاركات قادمة في هذاالموضوع المثير
تحياتي
  #6  
قديم 31/05/2009, 21h09
الصورة الرمزية sindbad69
sindbad69 sindbad69 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:13858
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا
المشاركات: 9
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

الفنان ابن بيئته و المؤثرات التي يتعرض عليها خلال مراحل حباته و هذا هو ما يصنع الفرق بين ألحان موسيقي من اسبانيا مثلا و آخر من روسيا أو الهند، فلا يوجد لحن موسيقي ينشأ من فراغ
و كما يقول أمير الشعراء أحمد شوقي:-
و أذن الموسيقي تحس النسيم و تسمع في الكأس همس الحبب
و الفنان يلتقط الانغام و تختمر في وجدانه ثم يعيد انتاجها حسب موهبته و ثقافته في لحن جديد لا يخلو في كثير من الأحيان من بعض النغمات التي اثرت أكثر من غيرها في اشعال شرارة خياله الفني
و قد تكفل الاخوة الفضلاء بالرد على اتهام عبد الوهاب بالسرقة الفنية و جاءوا بالأدلة القاطعة علي مشروعية التطعيم الفني من هذا النوع و على وجود شواهد عليه من بتهوفن و موزارت الى سيد درويش و بليغ حمدي (الذي كان بدوره يقتبس من الفلكلور و من ألحان الكنيسة القبطية كما صرح ذات مرة صديقه الفنان محمد رشدي في لقاء تليفزيوني)
الفنان الذي لا يتاثر بما يسمعه و لا يستكشف مناهل جديدة ينضب معين فنه و يدور في حلقات مفرغة من التكرار
اسمحوا لي أن اضرب مثالا لعمل مهم في الموسيقى العربية و هو لحن (يا طيور ) الذي يعتبر علامة قارقة في الحان الموسيقار الكبير محمد القصبجي.
فقد أعجب القصبجي بالغناء الأوبرالي الذي سمعه من مطربة ألمانية زارت القاهرة و رأى أن اسمهان قادرة أن تؤدي لحنا بهذا الاسلوب الاوبرالي و أدمج الآهات التي كانت سمعها تؤدى بالاسلوب الغربي في اغنيته فصارت الاغنية عربية بمذاق فريد غير معهود في الغناء الشرقي
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd