* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/04/2009, 17h21
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

.
.
انا رأيي ببساطة ان الموسيقى العربية التراثية سر عظمتها انها لا تقبل الهارموني . تعزف هذه الموسيقى منفردة سولو على يد مسيقار واحد ، وقد يكون هناك فريق آلاتية يكررون ما غناه او عزفه المنفرد او السلويست لكن هذا التكرار خالي من الهارموني. ثمة اسباب حيوية اساسية لعدم قبول الهارموني . احدها انها مبنية على قدرة السلويست (كان عازفا او مطربا) الذي يبدع او يغير في كل كرّة يعزف او يغني اللحن ( او بالنسبة لاساتذة الموسيقى: امبروفايز). اذن فالموسيقى العربية هي وحيدة النغمة. وهذه ميزة فيها وليست عيبا يجاهد البعض- بدون جدوى - تغييره.
بينما الموسيقى الغربية (امريكا واوروبا الغربية ) هي متعددة النغمات او بولفونك فهي اساسا مكتوبة ولا يمكن للعازف ان يبدع او يلاعب ( ماعدا الجاز بالطبع) . بل يجب ان يعزفها كما هي مكتوبة بدون امكانية الخلق او الابداع

.................
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/04/2009, 17h35
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

.
.
اسمحلي اوضح ما كتبته اعلاه:
مثلا هل معقول ان يحتفظ شخص بتسجيلين لنفس الاوبرا لبافروتي أو تسجيلين لنفس السيمفونية لنفس الاوركسترا( يعني سجلت في مناسبتين مختلفتين) . طبعا لا . قصدي يعني لأن التسجيلين متماثلين وليس فيهما تباين يستحق الاستمتاع او التذوق المختلف.
لكن :
هل معقول ان يحتفظ شخص بتسجيلين انت عمري لام كلثوم؟؟. اترك لكم الجواب.
.
.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/10/2010, 21h28
عبدالحميدحميد عبدالحميدحميد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:233367
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 70
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

أشكر الإخوة الكرام على ما قدموه من شروحات ة ، لكن الذي يجب أن نبحث عنه هو إعطاء أمثلة و لو تكون مبسطة
مدونة بالنوتة ولو سطر أو سطرين . و أشكر الجميع على كل ما قدموه لهذا المنتدى .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd