.
.
انا رأيي ببساطة ان الموسيقى العربية التراثية سر عظمتها انها لا تقبل الهارموني . تعزف هذه الموسيقى منفردة سولو على يد مسيقار واحد ، وقد يكون هناك فريق آلاتية يكررون ما غناه او عزفه المنفرد او السلويست لكن هذا التكرار خالي من الهارموني. ثمة اسباب حيوية اساسية لعدم قبول الهارموني . احدها انها مبنية على قدرة السلويست (كان عازفا او مطربا) الذي يبدع او يغير في كل كرّة يعزف او يغني اللحن ( او بالنسبة لاساتذة الموسيقى: امبروفايز). اذن فالموسيقى العربية هي وحيدة النغمة. وهذه ميزة فيها وليست عيبا يجاهد البعض- بدون جدوى - تغييره.
بينما الموسيقى الغربية (امريكا واوروبا الغربية ) هي متعددة النغمات او بولفونك فهي اساسا مكتوبة ولا يمكن للعازف ان يبدع او يلاعب ( ماعدا الجاز بالطبع) . بل يجب ان يعزفها كما هي مكتوبة بدون امكانية الخلق او الابداع
.
.
اسمحلي اوضح ما كتبته اعلاه:
مثلا هل معقول ان يحتفظ شخص بتسجيلين لنفس الاوبرا لبافروتي أو تسجيلين لنفس السيمفونية لنفس الاوركسترا( يعني سجلت في مناسبتين مختلفتين) . طبعا لا . قصدي يعني لأن التسجيلين متماثلين وليس فيهما تباين يستحق الاستمتاع او التذوق المختلف.
لكن :
هل معقول ان يحتفظ شخص بتسجيلين انت عمري لام كلثوم؟؟. اترك لكم الجواب.
.
.
أشكر الإخوة الكرام على ما قدموه من شروحات ة ، لكن الذي يجب أن نبحث عنه هو إعطاء أمثلة و لو تكون مبسطة
مدونة بالنوتة ولو سطر أو سطرين . و أشكر الجميع على كل ما قدموه لهذا المنتدى .