يا واحشني رد عليا أزيك سلامات
أغنية جميلة لحنها الفنان فريد الأطرش للمطرب محرم فؤاد و ظاهر فيها أسلوب فريد بوضوح ، تسمع اللحن تحس فريد بيعزفه على عوده و بيغنيه بصوته بالرغم من أن محرم فؤاد له شخصيته و طريقة آداءه المتميزة ، نفس الشئ في أغنية عقبالك يوم ميلادك تلحين عبد الوهاب و غناء عبد الحليم عند الجزء الموال (يا مفرقين الشموع نصيبي فين) تحس أن عبد الوهاب هو اللي بيغني بالرغم أن هذا الجزء حر و فيه إرتجال و بالرغم من أن عبد الحليم يقدر يغني أي أغنية لأي حد بأسلوبه الشخصي.
الأستاذ عادل صموئيل كتب نوتة أغنية (يا واحشني رد عليا) و أنا مقدرتش أقاوم إني ألعب فيها و أضع شوية نغمات مصاحبة ، الأستاذ عادل صموئيل دون الأغنية بشكل مبسط جداً بحيث المبتدئ (و الخبر ) يقدر عزفها بس كان لابد من تعديل التمبو إلي نوار = 200
المهم بداية الأغنية مقام شت عربان (مماثل للحجاز كار بس من نغمة الصول "اليكاه": (صول - لا بيمول - سي طبيعية - دو - ري - مي بيمول - فا # - صول)
ثم إنتقل إلي مقام الحجاز من درجة الصول و هذا المقام درجته السادسة ربع تون = مي ربع تون (سيكاه): (صول - لا بيمول - سي طبيعية - دو - ري - مي ريع تون - فا طبيعية - صول)
يبقي الفرق بين المقامين في التتراكورد الثاني: مي بيمول أصبحت سيكاه & فا # أصبحت فا طبيعية.
ثم إنتقل إلي مقام آخر في أغلب الظن مقام راست حيث الركوز على نغمة دو و تحويل نغمتي المي و السي إلي أرباع التون و تجنب إستعمال نغمة لا (اللي كانت مفروض لا بيمول) و لكن في مقام الراست نغمة لا طبيعية.
الأستاذ محمد الآلاتي يصحح و يوضح الإنتقالات المقامية.
و القفلة على مقام الحجاز من درجة الصول.
البرنامج اللي أنا بأكتب عليه النوتة عدلته و بيعزف الربع تون و لكن لا يكتب علامة الربع تون لذلك ستجد أن هناك 2 كمان واحد للربع تون و الثاني بدون أرباع تون و الآلات اللي بتعزف ربع تون بيكون علامة البيكار على نغمة المي و السي معناها ربع تون.
أنا في إنتظار تعليق الأستاذ محمد الآلاتي.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون