يا عمي مختار هذا يخص الموسيقى العربية في المشرق العربي ، اما في المغرب العربي فقد عرفنا الموسيقى الآلية قبل المشرق من زمن طويل و انت تعلم ان " التوشية " التي هي افتتاحية موسيقية آلية مطولة في النوبة الأندلسية جاءت قبل الافتتاحيات التركية .... ولكن ما عمم من مغالطة او عدم تدقيق في كتابة تاريخ الموسيقى العربية هو الذي غلب وهذه هي الحقيقة الا اذا كنا لا نعتبر الموسيقى في المغرب العربي غير عربية فهذه مسألة أخرى .....تحياتي
المهم في هذا كله يا سي عثمان يا حبيبي... لي تسائل على المرحلة التي ظهرت فيه التوشية ... هل ظهرت مع الأندلسيين أم مع الموسيقى التقليدية ما بعد الأندلسيين؟ بنفس المهام التي تآديها البشارف في النوبات الأندلسية
و مع ذلك ...مهما كان أصل التوشية... فإنها لا تغير الموضوع ألا و هو وجود الموسيقى بمهامها الاستهلالية المرتبطة مع الأغنية ضمن النوبة أو مختلف أشكال الوصلت الغنائية الكاملة
انت تعلم جيدا انه لا يوجد اي توثيق يحيلنا الى تاريخ ظهور التوشية بالتدقيق ، و لكن من خلال القياس أأكد انها ليست تركية و هذا كون الايقاعات التي لحنت عليها التوشيات ليست تركية و لا شرقية و خذ مثال توشية طبع الغريب على ايقاع الانصراف الذي لا يوجد الا في الجزائر و في الموسيقى الاندلسية بالتحديد و هي موجودة كذلك في موسيقى الآلة في المغرب .
اما وظيفة التوشية فهي غير وظيفة البشرف لان البشرف في الاصل موسيقى عسكرية و معناها " السير الى الامام " اما التوشية فهي افتتاحية موسيقية لنوبة الموشحات الاندلسية . و انا ارجح اصل كلمة توشية الى التوشيحة ...
المهم في كل هذا هو الترتيب الكرونولوجي لظهور الموسيقى الآلية عند العرب هو ليس المشرق العربي بالتأكيد و لو انها تطورت هناك .... تحياتي
__________________ ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب