* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/03/2009, 11h40
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: كبار المنتدى ونظرة للموسيقى الشرقية البحتة

أستاذى العزيز الدكتور ثروت غنيم ..

تعودنا على أطروحاتك الشيّقة .. الباحثة دائماً عن الحقيقة ..

ودائماً نستفيد بمعلومات وقناعات جديدة ..

أود أولاً أن أبين الفارق بين الكلمة الملحنة ( الأغنية ) .. وبين الموسيقى البحتة .. التى يصر البعض على تسميتها بالموسيقى الصامتة .. لا أعرف لماذا ..

الأغنية تخضع فى بناء لحنها لنوع الكلمة والموضوع الذى تطرحه .. إذن .. دور الملحن فيها .. إبراز معانى الكلمات وبروزتها ووضعها فى قالب لحنى موسيقى .. وتختلف الألحان بإختلاف ثقافات الملحن وخبرته ..

أما الموسيقى البحتة .. فهى فكرة طرأت فى ذهن المؤلف الموسيقى .. فأراد توصيلها لنا عن طريق الموسيقى .. وهنا .. لا حدود لخيال المؤلف ..

ونأتى الأن لتساؤلات حضرتك ..

التساؤل الأول .. بخصوص إهتمام الأعضاء بالأغنية على حساب الموسيقى البحتة ..

هذه القضية ليست وليدة اليوم .. فلطالما كان إهتمام المستمع بالكلمة المغناة أكثر من إهتمامه بالموسيقى وحدها ..
وطالما عانيت أنا شخصياً من هذا الإهتمام والتوجه .. فكنت أرى البعض يحذفون مقدمات الأغانى واللزمات الموسيقية ويسجلون الكلمة المغناه فقط .. وسأذكر لك واقعة طريفة تؤكد هذا التوجه ..

أحد الأصدقاء الزملاء العازفين .. تعود أن يعتمد علىَ فى تحفيظة الأغانى المطلوب عزفها فى الحفلات .. فكان يأتينى .. ويطلب منى عزف الأغنية .. وعندما أنتهى من الكوبليه وأشرع فى عزف اللازمة الموسيقية .. يطلب منى أن أتخطى اللازمة وأدخل فى الكوبليه التالى مباشراً .. وعبثاً حاولت أن أقنعه بأن هذه الطريقة خاطئة فى حفظ الأغانى .. وأنه يجب أن يحفظ الأغنية كاملة دون حذف الموسيقى ..

هذه الظاهرة .. لم أجد لها تفسيراً مقنعاً حتى اليوم .. من الجائز أن تكون الكلمة مؤثرة تأثيراً مباشراً فى المتلقى .. والحديث يطول فى هذه الجزئية بالذات ..

ونكمل فى الرد التالى ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/03/2009, 12h04
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: كبار المنتدى ونظرة للموسيقى الشرقية البحتة

نكمل مابدأناه ..

التساؤل الثانى .. والخاص بملاحظة سيادتكم أن التحليلات التى نقدمها ( الأستاذ صلاح علام والعبد لله ) .. مقتصرة على الأغانى دون الموسيقى البحتة ..

فى الحقيقة .. إن لهذه الظاهرة أكثر من شق ..

الشق الأول ..

أن الأعضاء هم من يطلبون تحليل أغنية معينة .. دون التطرق لطلب تحليل مقطوعة موسيقية بحتة .. بإستثناء طلب أو إثنان ..

الشق الثانى .. وهو الأهم ..

أننى أحلل الأغنية لحنياً ومقامياً .. وأدلل على التحويلات المقامية فى الأغنية .. بشطرة معينة فى كلام الأغنية ..

أما إذا أردت أن أتصدى لتحليل مقطوعة موسيقية .. فكيف أدل المتلقى على التحويلة المقامية ؟

الحل فى هذه المشكلة .. أن أقسم المقطوعة لأقسام .. وأضع ملفات مسموعة لأدلل على كلامى ..

وهذا ماحدث بالفعل فى مقطوعة ( القافلة ) لعبد الوهاب .. على ما أتذكر ..

ناهيك عن أن هذه الطريقة مرهقة فى التنفيذ .. فهى تحتاج لقص ولصق وفع وتحميل .. فنحن فى منتدى ولسنا فى إذاعة مسموعة ..

السؤال التالى ..

بخصوص درجة التذوق بين الكلمة المغناه .. وبين الموسيقى البحتة ..

عن نفسى .. أنا أفضل وأحب سماع الموسيقى البحتة عن الكلمة المغناه .. لدرجة أننى عندما أفرغ من سماع أغنية .. أتذكر غالباً موسيقاها .. ولا أتذكر كلماتها .. فإهتمامى الأول والأكبر للجملة الموسيقية ..

وبخصوص سؤالك ..

هل نستطيع أن نقول أن الموسيقى البحتة أعلى قيمة أو درجة من الأغنية الملحنة خصوصا وأن مؤلف الموسيقى البحتة لم يستوح موسيقاه من كلمات مكتوبة ولكنه استوحاها من مشاعره وخواطره؟

حضرتك أجبت على السؤال بنفسك .. فالمقطوعة الموسيقية البحتة . هى إبن شرعى للمؤلف الموسيقى .. لم يشاركه فيها أحد ..

أما الكلمة المغناه .. فهى مشاركة بين كاتب الكلمات والملحن .. فالملحن يستوحى جملته اللحنية من واقع الكلمة نفسها .. فالإلهام مشترك ..

السؤال التالى ..

هل نستطيع فى المنتدى نشر الوعى بالموسيقى الشرقية البحتة

الموسيقى الشرقية البحتة .. موجودة فى المنتدى .. ولها وضعها الملائم .. ولكن مسألة نشر الوعى بسماعها .. أعتقد أن هذا سيحتاج لأكثر من مجرد مقال أو نقاش .. فهذه ثقافة شعوب .. ولا نملك تغييرها بعقد الندوات والمناقشات .. بالتأكيد سنحتاج لتغيير الوعى العام ..

ولى عودة للنقاش بعد سماع أراء الأخوة الأعزاء المتخصصين ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h42.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd