* : نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h27 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : wahidfarid - - الوقت: 20h19 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 14/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/03/2009, 11h01
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

مرحبا بالدكتور هشام
وشكرا جزيلا لك على هذا الطرح الجميل
في الحقيقة استاذي عندي سؤال يحيرني
واعتذر ان خرجت عن الموضوع

اولا قبل كل شيء انا هاوي التلحين لكن وللاسف الشديد ليس عندي أي دراية حول اصول التلحين
في الحقيقة انا لحنت كذا مقطوعة موسيقية كتجربة
لكن الذي اخشاه هو واثناء التلحين ,, على سبيل المثال بعد ما انتقل الى كوبله ثانية ,, اخرج عن النص الموسيقي
رغم اني اشعر بانني لم اخرج عن الاطار لكن المستمع يقول عكس ذلك وايضا يقول بانها ناقصة ,, او اخرج عن النص ,, او من دون مقدمة ,,, وهكذا
هذا يعني اعاني من مشكلة في عدم التميز أي لا استطيع ان احافظ او اراعي نص الموسيقي او اللون الموسيقي ان صح التعبير ؟
ترى ما الحل في ذلك ؟
هل من شروط في مراعاة الاصول الموسيقية ؟



,,,,,,,,,,,,,,,,

وسؤال اخر
هل معظم الاغاني العربية التي عادة ما نسمعها ,, لحنت على اصولها ام فيها بعض من اللخبطة ؟

اتمنى اوضحت ما اعنيه


جزاك الله خيرا


تقبل تحياتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/03/2009, 21h06
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

عزيزي المبتدئ
آسف للتأخر في الرد و لكني كتبت الرد من عدة أيام و السيرفير لم يسعفنى في رفع الرد
فإذا ظهرت هذه الرسالة فأنتظر الرد المفصل في القريب العاجل.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/03/2009, 17h20
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

عزيزي المبتدئ
آسف لتأخري في الرد و لكني حاولت رفع الرد مراراً و لكن يبدو أن هناك مشكلة في السيرفر.
شكراً على أسئلتك
الموسيقي مثل اللغة لها قواعد و لها قوالب و لها محسنات بديعية و لكن عندما تكتب شعر أو مقالة نثرية أو قصة أو رواية ... فأنت لا تفكر في المبتدأ و الخبر و الفعل و الفاعل و الحال و المضاف إليه ... و لا تفكر أيضاً في الكناية و الأستعارة المكنية و الطباق و الجناس ... و لكنك تدون أفكارك و تنتقي الكلمات بأحاسيسك و عقلك و بعد أن تنتهي من تدوين أفكارك تقوم بمراجعة ما كتبته و تبدأ تفكر في قواعد النحو و الصرف و الأساليب البلاغية و المحسنات و هل ما كتبته مناسب للقالب الذي أخترته و تبدأ في تعديل ما كتبته.
إذن التلحين هو التعبير عن الأحاسيس بالنغمات ، فأنت حر في إختيار القالب و المقامات و الإيقاعات و الزخارف و ... و لا قيد عليك في إختياراتك و بسماعك العديد من الألحان ستكتسب شكل القوالب و تعرف الإيقاعات و المقامات (قد لا تعلم أسماء المقامات أو الإيقاعات أو القوالب و لكنك عارف أنه فيه سلم شكله كده و أن أغنية عبد الحليم لها مقدمة و بعدين كوبلية أول و قفلة "مذهب" و كوبلية 2 و نفس القفلة أو المذهب و هكذا ...) و الطريقة الثانية بالدراسة و القراءة و أثناء التعلم أنت برضه بتسمع و تكتسب خبرة من الألحان التى تسمعها.
بداية الألحان عامة من النغمة الأساس للمقام المستخدم و لكن ممكن البداية من النغمة الخامسة – الرابعة – الثالثة و إذا كانت النغمة البادئة تسبق الإيقاع ممكن تكون حساس المقام أو أي نغمة.
القفلة: القفلات الكلاسيكية 3 هي القفلة التامة و القفلة الدينية و القفلة المفاجئة و لكن لو عملت قفلة حلوة خارج الثلاث قفلات فستكون مقبولة.
و أنت بتلحن ستجد نفسك تقوم بتطبيق هذه القواعد.
طيب ما فائدة دراسة علم التأيف الموسيقي؟
الأجابة: إكتساب خبرات الآخريين بطريقة سريعة و عمل لحن جذاب و إضافة المحسنات البديعية للحن و تطوير اللحن من صورته البسيطة إلي صورة مركبة و إضافة النشاط العقلي إلي الأحاسيس (فالشعر فيه أحاسيس مضافة إليها نشاط عقلي بإختيار الكلمات المناسبة و إعمال التركيبات اللغوية لإظهار الفكرة و الأحساس في أحسن صورة و نفس الشئ ينطبق على الموسيقي).
اجابة سؤالك الثاني: كل الأعمال التى سمعتها في الإذاعة و التليفزيون و القنوات الفضائية و الإنترنت أعمال تم تطبيق قواعد الموسيقي فيها و ما قدرش أقول أنها فيها أخطاء ، و لكن السؤال هل العمل الموسيقي جيد أو ممتاز أو ضعيف أو غير متميز أو غير جذاب أو ممل ، هذا موضوع آخر.
و يا سيدي سمعنا ألحانك ، أختار أجمل لحن عملته و سمعنا و يا ريت لو كتبه نوته لأن كتابة النوتة هاتصلح أي خطأ في الميزان.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/03/2009, 05h56
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

الف شكر لك اخي العزيز استاذ هشام على الاهتمام ,, وعلى ردك المستفيض
وراح احاول ان انزل المقطوعة ( ولو اني لا اعرف طريقة التنزيل على الجهاز ) او انزل النوتة ولو انها سطيحة او بسيطة ,, بس اعذرني كبداية يعني حسب قدراتي ,, وان شاء الله راح استفيد من اجابتك الرائعة


وفقك الله ورعاك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/04/2009, 06h57
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

مرحبا بالدكتور هشام
ياليت لو تكمل الدرس الشيق ان لم يكن لديك اي مانع
حبذا لو تفتح موضوعا اخر خاص تابعا لموضوعك هذا ليتسنى لنا طرح الاسئلة والاستفسارات
لاني وبصراحة عندي كوكتيل من الاسئلة

اولا بالنسبة للاقتباس
هل يحق للملحن ان يقتبس جملة موسيقية ؟ على سبيل المثال من مقطوعة غربية مشهورة ؟


ثانيا بالنسبة للتكرار

الاحظ في الاغانية العربية غالبا ما يستخدم الملحن التكرار في الجملة الموسيقية
أي عندما تنظر الى النوتة الموسيقية تلاحظ تتكرر نفس الجملة الموسيقية نزولا في السلم الموسيقي
لماذا يستخدم الملحن هذا الاسلوب ؟ هل لانه اسهل ؟
على عكس الموسيقى الغربية لا ارى ظاهرة التكرار فيها
اتمنى وضحت ما اعنيه


ثالثا فيما يتعلق بسلم الفا
لقد اتحفتنا بطريقة الهاموني والف شكر على هذا الجهد
لكن كيف اكون جملة موسيقية وحركة موسيقية في سلم الفا تناسب الجملة التي على سلم الصول ؟





ملاحظة
ملاحظة لا استطيع ان اتعامل مع الروابط التي تحتوي على النوتات ومعزوفة مسجلة وهي كمثال وللتدريب لانها تستغرق وقتا من 5 الى اكثر من 10 دقائق هل من حل لتفادي هذا الانتظار ؟


سامحني دكتور ان اتعبتك معي

تقبل تحياتي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29/04/2009, 21h39
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

عزيزي المبتدئ يا ريت تقولي أسمك عشان أعرف أتكلم معاك
و تقبل معذرتي للتأخر في الرد حيث كنت مسافر( زاده الخيال...)

<لاني وبصراحة عندي كوكتيل من الاسئلة

اولا بالنسبة للاقتباس
هل يحق للملحن ان يقتبس جملة موسيقية ؟ على سبيل المثال من مقطوعة غربية مشهورة ؟>

حقوق الملكية و الأداء العلني محفوظة و لكن بالنسبة للألحان التى توفي ملحنيها منذ أكثر من 50 عام أصبحت تراث و يجوز الأقتباس منها ، و لقد أقتبس الرحبانية من ألحان موتسارت و باخ و غيرهم و قدموا لنا أعمالاً رائعة ، و بليغ حمدي أقتبس من الألحان الشعبية المصرية و ولد جمل جميلة و جديدة من تلك الألحان ، و الكثير من الألحان الشعبية مجهولة الملحن و المؤلف و عبارة عن جملة أو جملتين في صورة بسيطة و هي مادة جيدة لعمل أعمال موسيقية كلاسيكية ، و ألحان سيد درويش تعتبر من التراث و هي مادة جيدة للأقتباس مع ضرورة إعتراف المقتبس بحق الملحن الأصلي. و لابد للمقتبس أن يجدد في المادة المقتبسة و إلا لماذا يسمعه الناس و عندهم الأصل.


<ثانيا بالنسبة للتكرار

الاحظ في الاغانية العربية غالبا ما يستخدم الملحن التكرار في الجملة الموسيقية
أي عندما تنظر الى النوتة الموسيقية تلاحظ تتكرر نفس الجملة الموسيقية نزولا في السلم الموسيقي
لماذا يستخدم الملحن هذا الاسلوب ؟ هل لانه اسهل ؟
على عكس الموسيقى الغربية لا ارى ظاهرة التكرار فيها
اتمنى وضحت ما اعنيه >

التكرار موجود في الشرق و الغرب و الأدوار و الأغاني فيها مذاهب لابد من تكرارها (كل كوبلية له قفلة و هذه القفلة متكررة) ، أما أن المغني يعيد و يزيد في المقاطع فهذا من إندماج المطرب و انسجام الجمهور.
عامة فيه قوالب موسيقية و غنائية تركيبتها تعتمد على التكرار.
أما تكرار نصف العبارة أو العبارة مع الصعود أو الهبوط في السلم فأنا ذكرته سابقاً تحت عنوان Expansion (الإمتداد)

ثالثا فيما يتعلق بسلم الفا
لقد اتحفتنا بطريقة الهاموني والف شكر على هذا الجهد
لكن كيف اكون جملة موسيقية وحركة موسيقية في سلم الفا تناسب الجملة التي على سلم الصول ؟

الحقيقة الإنتقال من سلم فا ماجير (سي بيمول) إلي سلم الصول ماجير (فا#) صعب في الموسيقي الكلاسيكية (و لكن ممكن في المودرن مويسيك الإنتقال من سلم دو ماجير"بدون علامات تحويل" إلي سلم دو# ماجير"7 علامات تحويل")
بالنسبة للموسيقي التقليدية الإنتقال من سلم أو مقام إلي سلم أو مقام آخر له قواعد و تسمي السلالم المجاورة و سنتكلم عنها حينما يحين وقتها.


ملاحظة
ملاحظة لا استطيع ان اتعامل مع الروابط التي تحتوي على النوتات ومعزوفة مسجلة وهي كمثال وللتدريب لانها تستغرق وقتا من 5 الى اكثر من 10 دقائق هل من حل لتفادي هذا الانتظار ؟

للأسف تفادي الإنتظار ليس بيدي.

سامحني دكتور ان اتعبتك معي

تقبل تحياتي

و تحت أمرك و لك تحياتي.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/04/2009, 06h09
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

عودا حميدا دكتور هشام وانا شاكر لك اهتمامك الكبير والاجابة الرائعة

اقتباس
(( أما تكرار نصفالعبارة أو العبارة مع الصعود أو الهبوط في السلم فأنا ذكرته سابقاً تحت عنوان Expansion (الإمتداد) ))



نعم هذا ما اعنيه







بخصوص الانتقال ,, في الحقيقة كنت انسجم مع مقطوعة موسيقية عندما هي تكون على سلم دو ميجر الكبير وفجأة تنتقل تكملتها الى سلم سي بيمول ,,,,
او من سلم فا وتنتقل فجأة الى لا بيمول او مي بيمول على ما اظن وهذا مالاحظت عند موزارت


على العموم انا كنت اقصد هو كيف اكون جملة موسيقية عند سلم الفا التي هي اسفل سلم الصول وتعزف مع جملة اخرى في سلم الصول ( في آن واحد ) ,, في نفس الوقت كجملة مركبة ؟


’’’’’’’’’’’’’’’’’
بخصوص الملاحظة انا كنت موجهها الى الادارة


والف شكر لك دكتور هشام
وتقبل مني خالص تحياتي العطرة

اخوكم غازي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/04/2010, 04h31
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

انت استاذ غير عادى مالكش حل
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h14.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd