* : الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 03h24 - التاريخ: 18/12/2025)           »          رابح درياسة- 1 جويلية 1934 - 8 أكتوبر 2021 (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 01h10 - التاريخ: 18/12/2025)           »          حضيري أبو عزيز (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 17/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 17/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          رفــعــــت جــــــرانــة - اعمال و مؤلفات (الكاتـب : إســـلام جـُـبـّـه - آخر مشاركة : عبده عثمان حافظ - - الوقت: 01h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 06/03/2009, 20h31
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 563
افتراضي رد: الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

أخي العزيز عباس أحمد تحية عطرة وبعد: ردا على تساؤلك اللذي يخص مقام النهاوند أفيدك بما يلي:

ان المقامات العربية تحتوي على خصوصيات لا نجدها في الموسيقى الغربية المعروفة بمقامي مينور و ماجور

و اجابة على سؤالك تحديدا فان الكثير من البحوث و المؤتورات اللتي بحثت في خصوصيات الموسيقى العربية

و اعتمادا على التراث الموسيقي العربي كمرجع للبحث ،حيث تبين أن المي بيمول الخاصة بمقام النهاوند مختلفة

عن المي النتريل الخاصة بالمينور الغربي ، و لنتأكد من هذا الاختلاف فلا بد من أذن موسيقية مرهفة لتستطيع

التمييز بين الصوتين فهي مسألة كومات وليست مسافات لان المسافة الكاملة و المعبر عنها بالتون تحتوي علميا

على 9 كومات ، فالكومة الواحة لا يمكن ادراكها بالأذن بسهولة لأنها حساسة جدا علما بان العلم الحديث

قادر على تمييزها اعتمادا على آلات الكترونية فيزيائية،لا تترك مجالا للشك.

و نفس الحديث ينطبق على المي بيمول في مقام الحجاز أو الكردي فهي كذالك أرفع قليلا جدا من مي نتريل

بالرغم من أننا نعزفها بآلات ثابتة مثل الأرغ . فالموضوع صديقي معقد بعض الشيئ و يتطلب كما قلت

أذنا ثاقبة لتستطيع التفريق بين مي النهاوند و مي المينور الغربي.

أتمنى أن قد أوصلت لك الاجابة ، مع تحياتي القلبية.


أخوك سمير الجنحاني.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd