* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2025 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : MOMOSAL - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > معزوفات من تنفيذ الأعضاء

معزوفات من تنفيذ الأعضاء تجارب موسيقية وعزف آلاتي للأعضاء


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/03/2009, 14h42
الصورة الرمزية مروان شلبي
مروان شلبي مروان شلبي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:228016
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 207
افتراضي مناقشه حبيه وعمليه مع الأخ العزيز الالاتي

بالنسبة للوتريات بالذات .. لكى تنتج مجموعة وتريات .. لابد من ثلاث أو أربع كمانجات يعزفون فى نفس الوقت .. ونكرر العزف مرة أخرى .. فينتج لنا ست كمانجات أو ثمانى .. ويمكن تكرار العزف لمضاعفة العدد ..
لأن الكمانجة الواحدة لايمكن أن تنتج مجموعة وتريات مهما تعددت تراكاتها ..
اخي العزيز الالاتي
لقد حفزني كلامك على العمل فاخترت جزأ من موسيقى اغنية علي جرى كي احاول ان اثبت ان بالامكان تكوين حزمه صوتية وتريه من تجميع عدة تركات لكمان واحد وقد رفعت مثالين في الاول( الصوره كاملة ) يوجد تراك ايقاع + اورغ +عود + ثلاث تركات كمان + صولو اورغ
وفي الترك الثاني ( الصوره قبل ان تكتمل) ايقاع + اورغ + عود + ترك كمان واحد
ارجو الاستماع وملاحظة ان كان هناك فرق . ولو كان عندي وقت وصبر لسجلت خمس تركات كمان لوضحت الصورة اكثر .
اخي ارجو الاتعتبر ان هذا نوع من التشبث بالراي فانا اشكر لك ردك الذي جعلني اعمل لاكثر من ثلاث ساعات لاتم هذا المثال . ولن يتسنى لنا ان نتقدم الا بمثل هذه المناقشات المفيده والبناءه وشكرا لك ثانية . وأرجو ان نبقى دائما على نفس الروح لنصل الى الافضل
وشكرا لك ثانية
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Mix Down (2)مثال 1.mp3‏ (853.5 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: mp3 Mix Down lمثال 2.mp3‏ (934.7 كيلوبايت, المشاهدات 27)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/03/2009, 17h08
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مناقشه حبيه وعمليه مع الأخ العزيز الالاتي

بالعكس ياصديقى .. أنا أحب وأشجع هذا الحماس ..

ولكنى كنت أود أن أوفر عليك التجارب .. فالطريقة مجربة كثيراً .. ولم تفلح فى إنتاج صوت وتريات مجمعة ..

ليس معنى ذلك .. أن أحبطك .. بالعكس .. إستمر فى تجاربك .. وسأسمعك ..

أخى مروان .. عندما نريد إنتاج صوت وتريات مجمعة .. يجب ألا نسمع صوت حكة القوس على الوتر .. وعندما نسجل بكمان واحد .. مهما تعددت التراكات .. فإننا سنسمع بالتأكيد صوت هذه الحكة .. وكأن هناك كماناً يعلو عن بقية الكمنجات ..

وإذا إفترضنا أن تجاربك نجحت .. وهذا مانتمناه .. سنجد كل الموزعين يستخدمون كماناً واحداً فى تسجيلاتهم .. ويوفرون أجر باقى الكمنجات .. فهل تعتقد أنهم لم يجربوا ذلك ..

حاول أن تسجل ثمانى تراكات على الأقل .. وإسمعنى إياهم .. وبعدها نحكم ..

بالتوفيق ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/03/2009, 17h45
الصورة الرمزية مروان شلبي
مروان شلبي مروان شلبي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:228016
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 207
Wink رد: مناقشه حبيه وعمليه مع الأخ العزيز الالاتي

اخي العزيز
اشكر سرعة ردك ولكن احسست بأنك تريد ان تبعدني عن ( الأخذ والرد معك ) وترتاح مني لفتره وتريد ان تلهيني بتسجيل ثماني تركات .
اما عن فكرة اعتماد الموزعين على عازف واحد في حال نجاح هذا النوع من التسجيل فثق ياأخي بأن عازف الكمان الذي سيعزف الثمانية التركات بالقرار وثمانية بالجواب ثم تكرار اللزم لن يقبل باقل من أجرة العازفين الثمانية ثم سيأخذ التسجيل الذي يتحمل ساعه حوالي يومين , ولا تنسى اجرة مهندس الصوت واجرة الاستوديوالتي سوف تتضاعف , وبحساب بسيط تجد ان احضار ثمانية عازفين اوفر ولا اخفيك بأنني قضيت في الاستودوهات اكثر من خمسة وعشرين سنه وعندما استحدثت طريقة التسجيل بال 24 تراك كنا بالكاد نقبل ( وبالعافيه)ان نسجل تراك ثاني .
على كل لم تقل لي مارأيك بهذا التسجيل الذي تم على عجل ؟ , ولم تخبرني رأيك بصولو الاورغ الذي على بساطته اخذ مني الوقت الاطول .
لأني اعتمدت على الصدفه باتمامه دون الوقوع في الخطأ
اخي اشكر اهتمامك فلقد احييت في نفسية الهاوي التي اعادتني الى الموسيقى وشكرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/03/2009, 22h47
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مناقشه حبيه وعمليه مع الأخ العزيز الالاتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
ولكن احسست بأنك تريد ان تبعدني عن ( الأخذ والرد معك ) وترتاح مني لفتره وتريد ان تلهيني بتسجيل ثماني تركات .
بصراحة لا أعرف كيف جاءك هذا الإحساس .. أنا يسعدنى التواصل والمناقشة معك ومع غيرك .. ففيها فائدة للطرفين بالتأكيد ..

أما عن إقتراحى لك بضرورة تسجيل ثمانى تراكات .. فهذه هى أقل نسبة يمكن أن نسمع بعدها مجموعة وتريات ..

وبصراحة .. أنا فى شوق لأسمع هذه التراكات الثمانية .. فربما تتغير بعض الأمور .. وأكتسب معلومة هامة ..

أما عن سماعى لتراك الأورج .. أو غيره من الألآت .. فأنا كنت مهتم بسماع الكمان أكثر .. وأعدك أن أسمع بتمعن .. وأعطيك رأيى ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/03/2009, 20h35
الصورة الرمزية مروان شلبي
مروان شلبي مروان شلبي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:228016
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 207
افتراضي رد: مناقشه حبيه وعمليه مع الأخ العزيز الالاتي

الأخ الالاتي
اسف لتاخري عليك بالرد فلقد كنت في رحلة بعيدا عن مكتبي .وفور عودتي احببت ان احسم هذا النقاش فسجلت جزء من مقدمة بفكر في الي ناسيني . وقد سجلت التركات الثمانية بناء على طلبك واضفت اليها تراك اورغ كونتر باص وتراك اخر شيللو . وقد حرصت ان اضمنه صولو الكمان ليظهر الفرق بشكل واضح .( والتسجيل قد تم بسرعه دون دقه وهو فقط كوسيلة ايضاح ولست راضيا عنه للتسميع )
عزيزي هذا هو العمل امامك ارجو ان تستمع اليه , وطبعا انا هنا لن احقق شيئا ولن اربح شيئا اذا اقتنعت بالفكره فهدفي فقط هو ان العازف يستطيع في هذا العصر بما وجد من تكنولوجيا ان يشبع هواياته بالاعتماد على نفسه بكل المجالات وبما فيها الموسيقى ويستطيع ببعض البرامج ان يكون في بيته استوديو يتفوق بامكاناته عما كان موجودا حتى في عهد العمالقه ,والهدف ليس تجاريا ابدا لانه كما سبق وذكرت فان التسجيل بهذه الطريقه ان حصل في الاستوديو فانه يكلف اكثر من الطريقه الاعتيادية
وحتى لوتصورنا الامور بشكل حسابي فكما قلت انه ممكن تكوين حزمه صوتيه من تسجيل ثلاث كمانات ثم التسجيل ثانية ليصبح المجموع سته ثم تسعه الى اخره كذالك ممكن كمان زائد كمان يساوي اثنان ثم ثلاث ثم اربعه الى اخرة والبرهان موجود في التسجيل المرفق , اما كون تسجيل كمان واحد عدة مرات يظهر حكة القوس . فهذا ليس له علاقة بالتسجيل واذا وجد فيكون السبب سوء العزف فاذا ظهر في تسجيلي حكة قوس فيكون السبب سوء استعمالي لهذا القوس .
عزيزي اخيرا ارجو ان تسمع التسجيل بتجرد فالصورة واضحة
وقد كنت انوي ان اسجل ثماني تراكات لوتر الري بالكمان وابدأ التراك الاول بصوت الري بطبقة البيانو ثم اسجل كل تراك من التراكات الثمانية بعد ان ارفع دوزان وتر الري حوالي( كوما)
ثم اعمل ميكس داون على التركات الثمانية فعندها سوف يظهر كل تراك بوضوح حتى اننا نستطيع ان نعدهم . ولكني فضلت ان اسجل موسيقى معروفه فهي ايضا تفي بالغرض
عزيزي ارجو ان نكون قد استفدنا كلينا من هذا النقاش وارجو ان يوصلنا لانتاج اعمال فنية مشتركه لاعضاء المنتدى تتضافر فيه جهود الجميع كل بما يمتاز به
وشكرا
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Mix Down بفكر.mp3‏ (1.39 ميجابايت, المشاهدات 28)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/03/2009, 05h58
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مناقشه حبيه وعمليه مع الأخ العزيز الالاتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
اسف لتاخري عليك بالرد فلقد كنت في رحلة بعيدا عن مكتبي .
الحمدالله على السلامة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
وقد سجلت التركات الثمانية بناء على طلبك واضفت اليها تراك اورغ كونتر باص وتراك اخر شيللو .
الكونترباص واضح .. لكن التشيللو غير واضح ومغير مؤثر ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
( والتسجيل قد تم بسرعه دون دقه وهو فقط كوسيلة ايضاح ولست راضيا عنه للتسميع )
ولماذا تم بسرعة ودون دقة .. نحن نريد الدقة لكى نصل لتطبيق النظرية بشكل صحيح .. ربما يغير ذلك من بعض الثوابت .. أعتقد أنك تقول ذلك .. لتضمن لنفسك خط رجعة .. أنا مش مستعجل .. ولا أتعجلك أيضاً ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
وطبعا انا هنا لن احقق شيئا ولن اربح شيئا اذا اقتنعت بالفكره
ومن قال أننا نسعى للربح .. نحن لسنا منتجين ياصديقى .. نحن نحاول تطبيق نظريتك .. لعل النتيجة التى نرجوها تفيدنا وتفيد غيرنا ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
فهدفي فقط هو ان العازف يستطيع في هذا العصر بما وجد من تكنولوجيا ان يشبع هواياته
وأنا معك فى هذه الجزئية .. مع التحفظ .. لأن هذه الطريقة فى الإستفادة من التكنولوجيا .. يجب ألا تخرج عن حدود الهواية .. ولايجب أن نفكر فى إخراج عمل إحترافى ينزل السوق .. على الأقل من الناحية الأدبية .. لأن إنتاج عمل إحترافى بواسطة عازف واحد .. سيجعل باقى العازفين بدون عمل .. وسيكون العمل بالتأكيد خالى من الحياة .. غير طبيعى .. تشوبه الآلية بشكل واضح .. يكفى أن نشبع هوايتنا ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
ويستطيع ببعض البرامج ان يكون في بيته استوديو يتفوق بامكاناته عما كان موجودا حتى في عهد العمالقه
هنا نقف كثيراً .. للنناقش هذه الجزئية بشكل صريح وواضح ..

يبدو ياصديقى أنك جديد على هذه التكنولوجيا .. وأنك مبهور بها وبإمكانياتها .. لا بأس .. فكلنا إنبهرنا فى البدايات ..
البرامج ياأخى العزيز .. لا تكفى وحدها ليكون لديك ستوديو متكامل .. المكونات المادية ( الأجهزة ) .. هى الأكثر تأثيراً فى هذا الشأن .. ويبدو أن أيضاً تسمع أعمال اليوم فقط .. ولا تسمع أعمال العمالقة ..

فالعمالقة أنتجوا أعمالهم إعتماداً على إمكانيات تبدو ضعيفة بالنسبة لإمكانيات اليوم ..

ولكنى أرجوك أن تسمع بعض الأعمال القديمة .. وخاصة الأعمال الكبيرة .. سترى فرقاً واضحاً لصالح القديم ..

الصوت واضح وقوى .. الألآت تبدو بصوتها الحقيقى .. الباص قوى ويملأ الأذن .. فأنا مستمع قبل أن أكون ملحناً أو موزعاً ..

زمان ( فى الخمسينيات والستينيات ) كان المطرب يغنى .. ولا يتم إضافة أى مؤثرات على صوته ..

اليوم .. لا يمكن أن نسمع مطرباً إلا إذا أضفنا عشرة مؤثرات وفلاتر على الأقل ..

هل تعلم أن أى ستوديو .. يتمنى الحصول على مايكروفون قديم .. من بتوع زمان .. لأنها مايكروفونات أصلية وأصيلة .. ليتها ُتنتج اليوم ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
والهدف ليس تجاريا ابدا لانه كما سبق وذكرت فان التسجيل بهذه الطريقه ان حصل في الاستوديو فانه يكلف اكثر من الطريقه الاعتيادية
بالتأكيد .. الهدف ليس تجارياً .. فكما قلت لك من قبل .. نحن لسنا منتجين .. نحن نهدف للوصول لطريقة جديدة ونتائج جيدة ..

لكن هل تعتقد .. أن ألاف الأعمال التى تم إنتاجها بعدة كمنجات .. كان بغرض التوفير ؟

إن هناك بعض المطربين اللذين يصرفون على أعمالهم عشرات الألوف للحصول على نتيجة جيدة .. فلماذا لم يستعملوا طريقتك ( إستخدام كمان واحد .. وتكرار العزف ) هل كل هؤلاء على خطأ .. ونحن فقط على صواب .. نحن نجرب .. ونعيد التجارب .. لتأكيد نظرية معينة .. ولا يجب الحكم على النتيجة .. قبل إستنفاذ التجارب .. لايجب علينا تحديد إقتناع مسبق قبل الإنتهاء من التجارب ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
وحتى لوتصورنا الامور بشكل حسابي فكما قلت انه ممكن تكوين حزمه صوتيه من تسجيل ثلاث كمانات ثم التسجيل ثانية ليصبح المجموع سته ثم تسعه الى اخره كذالك ممكن كمان زائد كمان يساوي اثنان ثم ثلاث ثم اربعه الى اخرة
هذه كلها محاولات لم تؤكدها التجارب بعد .. يجب أن تجرب وتنفذ كل هذا .. لكى نصل لقناعة معينة .. ولا تتحجج بالسرعة وعدم الدقة .. خذ وقتك .. لأن النتيجة ستفيدنا وتفيد الآخرين ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
اما كون تسجيل كمان واحد عدة مرات يظهر حكة القوس . فهذا ليس له علاقة بالتسجيل واذا وجد فيكون السبب سوء العزف فاذا ظهر في تسجيلي حكة قوس فيكون السبب سوء استعمالي لهذا القوس .
وهناك سبب أخر لم تنتبه إليه ..

إذا كان إستعمال ثلاث أو أربع كمنجات .. فكل كمنجة لها طبيعتها التى تختلف عن الأخرى بالتأكيد .. كما أن كل عازف له أسلوبه المختلف .. وهذا الإختلاف مفيد جداً .. وينتج لنا المجموع الذى نسمعه .. صحيح أن كل العازفين يعزفون نفس الجملة ويقرأون من نفس النوتة .. لكن أسلوب العزف يختلف .. وطريقته أيضاً .. فنجد عازف يبدأ من أعلى القوس .. وأخر يبدأ من أسفله .. وهكذا .. أما العازف الوحيد .. فإنه يستخدم نفس الأسلوب ونفس الطريقة مهما تعددت مرات عزفه .. وهذا ليس فى صالح العمل الجماعى ..

ولنا مثال فى هذا الشأن .. عند الحاجة لإستخدام كورال فى إحدى الأغانى .. هناك من يستخدم شخص واحد ليؤدى مقاطع الكورال .. مع تكرار التراكات .. وهناك من يستخدم عدة أشخاص لأداء نفس المقاطع .. أيهم أحسن ؟ سأترك لك الإجابة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
عزيزي اخيرا ارجو ان تسمع التسجيل بتجرد فالصورة واضحة
بالتأكيد أنا أسمع بتجرد .. فلسنا متنافسين .. ولا أريد أن أحبطك أو أسفه من نظريتك .. فقط أريد أن نصل سوياً لقناعة محددة .. ونتيجة مرضية .. فالمصلحة واحدة . وأنا أحاول أن أنير لك الطريق وأقصر عليك المشوار .. وأعطيك من خبرتى التى إكتسبتها عبر السنين الطويلة .. فقد سبق لى أن قمت بقيادة فرق موسيقية كاملة .. كما أننى حضرت عشرات التسجيلات فى الأستوديوهات .. وعرفت الفرق الكبير بين كل طريقة فى التسجيل .. كما أننى أستعمل التكنولوجيا وبرامج الصوتيات من سنوات .. وسبق لى تجربة كل شئ وإستعملت كل طريقة .. الجديد هنا .. أننى أتابع معك طريقتك .. لأننى لست عازف كمان .. ولم أجرب هذه الطريقة من قبل .. من أجل ذلك .. تجدنى متابعاً معك ومتحمساً أيضاً .. وليس العكس كما تعتقد ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي مشاهدة المشاركة
عزيزي ارجو ان نكون قد استفدنا كلينا من هذا النقاش وارجو ان يوصلنا لانتاج اعمال فنية مشتركه لاعضاء المنتدى تتضافر فيه جهود الجميع كل بما يمتاز به
وشكرا
بالتأكيد نحن إستفدنا ومازلنا نستفيد .. ولولا التجارب لما وصل الإنسان لتطبيق أى شئ ..

ويسعدنى بالتأكيد أن نتعاون لإنتاج أعمال فنية مشتركة ..

وفى النهاية .. أرجو ألا أكون أطلت عليك فى الردود .. لكنى كنت أحرص على الرد على كل جزئية جاءت فى حديثك ..

إستمر ياصديقى .. مع تمنياتى القلبية بالنجاح ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd