* : نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h32 - التاريخ: 16/09/2025)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h27 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h07 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h19 - التاريخ: 16/09/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h11 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h06 - التاريخ: 16/09/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h55 - التاريخ: 16/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 16/09/2025)           »          أحمد جابر (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h22 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/03/2009, 09h33
Alfarabymusic Alfarabymusic غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1729
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الأراضي المقدّسة
المشاركات: 142
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

اسمحوا لي أن أشارككم الرأي وإن جاء متأخراً .
كيف للأذن بعد عقود طوال من "إدمان" صوت الست ، أن تطاوع أصواتاً من شاكلة هذه أو تلك من اللواتي غنّين للستّ ، فاندرجت محاولاتهنّ في باب التتلمذ على الأستاذ ومحاولة التشبّه به وتقليد أسلوبه .
قلّة هم التلاميذ الذين يتفوّقون على أنفسهم وربما على أستاذهم بعد أن يتتلمذوا عليه ، ليخلدوا على مرّ التاريخ ، كمثل تلامذة الشيخ عبد الرحيم المسلوب مثلاً (العجوز ، عثمان ، الحامولي ، المنيلاوي ، حلمي وغيرهم ...) ويقدرون ، كلّ وملكاته ، أن يبقوا في الذاكرة الجمعيّة للجمهور رغم انقضاء قرن منذ أن رحلوا . أما باقي ألوف تلامذة الشيخ على مرّ قرن نبغ فيه وعلّم ، فقد طواهم النسيان الى غير رجعة .
وحدها الستّ لم يفُقها من "تلامذتـها" احد على مرّ العقود الثمانية الأخيرة ، هذا إن كان لها تلامذة أصلاً ، وراحت جميع محاولات التشبّه بها وتقليدها أدراج الرياح . أكاد أجزم أن ليس من ناطقة بالعربية ، منذ ثلاثينات القرن الماضي الى يومنا هذا ، إلا وغنّت أمام مرآة محاولة تقليد الستّ والتشبّه بها بنسب متفاوتة من "النجاح" ، فكان أن اقتنعت الغالبية الساحقة منهنّ ، والشكر لله على ذلك كثيراً ، عسى أن يزيدنا منه ، أنّهن أو أصواتهنّ لا تصلح للغناء فأحجمن عن المتابعة أو قُسرن على ذلك . أما القلّة التي لم تقتنع رغم محاولات الثني عن المضيّ في مثل هذه المتاهات ، فقد خرجت الينا بتجارب تدريباتها الصوتيّة العاثرة تنشرها على خشبة وفرقة وجمنهور وتسجيلات وتصوير .
لله درّهنّ ما أغرب ، وأكاد أقول أنكر ، أصواتهنّ وهنّ يغنّين طقاطيق الست ، فما بالك بالمونولوجات وبالأدوار وبالأعمال الكبيرة . وحدها هي المارشات من أواخر أعمال الستّ تصلح أن تتغنّى بها تلك أو أخرى ، وكفاهنّ بذا فخراً ، أما الصبّ تفضحه أو وحقك أنت المنى والطلب أو ياللي جفاك المنام أو سكتّ والدمع اتكلّم ؟؟ كان أحرى بالواحدة منهنّ أن تصيخ السمع وتسكت وتدع الدمع يتكلّم ، اللهم إلا أمام نفس المرآة لو شاءت وشاء الجيران .
كلّها أصوات ثنائية الأبعاد مهلهلة مهزوزة تتحشرج أو تصرصع فتستنفذ المساحة الصوتية كلّها وأكثر ، من حدود الحشرجة الى تخوم الهتاف ، بينما يخال السامع صوت الستّ أكبر من مساحة الأمريكتين معاً وهي تقول "ياللي جفاك المنام" ، قوالة ليس بعدها ولا كان قبلها ، وبُعْدُه الثالث عمق الفضــاء !
لا بأس لو رغبت هذه أو تلك من المغنّيات أن تقول شيئاً للستّ فهذا شأنها ، ولسنا والشكر لله مضطرّين لسماعها ، إلا أن تُقارن بها فهذا ظلم كبير ...... لها .

أخوكم
الفارابي
  #2  
قديم 02/03/2009, 12h10
alffy74 alffy74 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109461
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: لبنانية
الإقامة: Canada
المشاركات: 41
افتراضي Re: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

منذ متى تكون النسخة أفضل من الأساس؟ يا جماعة ، أم كلثوم نفسها لم تتفوق غلى أستاذها ابي العلى محمد عندما غنت قصائده، فكيف لمطربات ، مهما كان صوتهن جميلا، أن تتفوق على أم كلثوم؟
على سبيل المثال، المطربة التونسية صوفبا صادق، صاحبة الصوت الجميل و القادر، أعادت غناء لحن زكريا أحمد الرائع " الأولة في الغرام" حرفيا كما قدمته أم كلثوم! ولكن الفرق شاسع لأن أم كلثوم ابتدعت صيغة الأغنية عفويا على المسرح وهيهات لمطربة أخرى أن تكون خلاقة كأم كلثوم حتى و لو كان صوتها أكثر جمالا و عذوبة. فلا ننسى أن ما يميز الغناء العربي الأصيل عن باق أنواع الغناء هو عدم تقيد المطرب باللحن الأساسي وقدرته على التصرف والأرتجال والأضافة مما يزيد من جمال اللحن و خصوصيته. و للأسف الشديد فقد إنقرضت هذه الفصيلة من المطربين، وقد كانت أم كلثوم رحمها الله آخر عنقود منها.
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd