* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 12h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/02/2009, 11h53
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

أشكر كل من:
الأستاذ الفنان سمير الجنحاني
و الأخت الفاضلة الفنانة سلمي كمال
و جميع المتصفحين على مشاركاتهم الطيبة

أيضاً بناءاً على طلب د. و سام وزعت كوبلية 2 من أغنية يا منت وحشني و بصراحة أنا مش فاكر الأغنية دي خالص و أعتمدت على تدوين د. وسام مع بعض التعديلات البسيطة (حيث ري بيمول لابد أن تكتب دو# و ليست ري بيمول)
الأستاذ الفاضل سمير الجنحاني أنا بإذن الله نازل مصر في شهر أبريل إذا أردت برنامج فينال و بنك الأصوات الذي يحتوي على آلات تعزف الربع تون إرسل لي عنوانك و سوف أرسل لك أسطوانة عليها المطلوب مع الشرح للوصول لهذه الآلات.

خالص تحياتي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Ya Manta Wahshni.mp3‏ (2.25 ميجابايت, المشاهدات 53)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/02/2009, 18h16
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

أخي العزيز د هشام
أشكرك على المعزوفة بالتوزيع الجديد و التي هي رائعة بكل معنى الكلمة. عرضت أغنية (يامنت وحشني) للمرة الاولى على تلفزيون بغداد مطلع العام 1975 و كنت محظوضا حيث سجلتها على شريط كاسيت. سوف لن أكذب عليك بشعرة اذا قلت لك ان كل نوتة في الاغنية لي معها قصة ( سيرة حباة). يمكنك تحميا الاغنية من موقع (طرب) او موقع (موالي) في حالة رغبتك الاستماع اليها. كما اني رفعت نوتة مقدمة الجزء الثالث الى المنتدى ايضا. أشكرك مرة ثانية و اقدم اليك خالص حبي و امتناني.....
المخلص
وسام...

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/03/2009, 12h37
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الأعزاء
كتبت لكم نوتة يا شادي الألحان بطريقة مبسطة جداً و تسهل قراءة المليودي و قمت بتوزيع اللحن على الآلات الآتية:
الناي - الإيقاع - القانون - البيانو - الكمان - الفيولانسيل - باص جيتار.
اللحن من مقام الراست: دو - ري - مي ربع تون (سيكاه) - فا - صول - لا - سي ربع تون (أوج) - دو
الميزان مفروض 8/4 و لكني كتبته للتسهيل 4/4
الإيقاع: أستخدمت 3 إيقاعات:
الأول: دم (كروش بوانتيه) - تا (دوبل كروش) - كروشات دم تك دم تك دم تك = <دم تا دم تك دم تك دم تك>
الإيقاع الثاني: (كروشات) دم دم إس تك (نوارات) دم تك مع ملاحظة أن النوار الأخيرة تم تدوينها كروش بوانتيه لعمل تك بزمن دوبل كروش لتعطي طعم الطبلة البلدي.
الإيقاع الثالث: دم (كروش) تاك (نوار بوانتيه) تا (كروش) دم (نوار) تك تك (2كروش) = <دم تاك تا دم تكتك)
أضفت مقدمة قصيرة من تأليفي من مقام الراست و كذلك القفلة.
التحويلات المقامية: بالرغم من قصر اللحن إلا أن الملحن تنقل إلى المقامات المجاورة من فصيلة الراست فتجول بين الماهور (جذع من جنس الراست و فرع من جنس النهاوند) فأظهر جنس النهاوند على درجة الصول و أستخدم سي بيمول (عجم) بدل من نغمة الأوج ، و انتقل إلى مقام السوزناك (جذع راست و فرع حجاز) فأظهر جنس الحجاز على نغمة الصول (النوي) و حول نغمة لا الطبيعية إلي نغمة لا بيمول و حول نغمة سي ربع تون (الأوج) إلي نغمة سي طبيعية (الماهور).
نبذة عن التوزيع و الهارموني: إذا كان اللحن الأساسي (المليودي) فيه أجزاء بطيئة يعني نسيجه من بلانش أو روند أكتب هرموني أو كونتربواينت سريع (كروشات أو دوبل كروشات) و العكس بالعكس و إذا كان السوبرانو بطئ يبقي الباص سريع و العكس بالعكس (قاعدة مهمة). لذا ستجد أنني أول لما لقيت 2 بلانش جنب بعض (صول - لا) أستخدمت هذه القاعدة.
عند إختيار التآلفات حاول تجنب النغمات ذات الربع تون و لكن اطمئن النغمات المرورية لا تسبب تنافر ، كما أنه من الممكن كتابة نغمات متنافرة بعدة طرق دون التسبب في نشاذ:
الطريقة الأول أن يكون التآلف التالي للتآلف الذي يحتوي نغمة متنافرة بيعمل (Resolution)
مثل تآلف الخامسة المتسلطة بالسابعة (صول + سي + ري + فا) فا عاملة تنافر مع الصول و مع السي الطبيعية و لكن لما يأتي التآلف التالي (دو + مي + صول) فإن نغمة فا تم تحليلها و تجركت إلى نغمة مي فأعطت إحساس بالإرتياح للأذن و نفس الشئ لتآلف الثانية إنقلاب بالسابعة ( دو / ري + فا + لا) مع وضع السابعة (دو) موضع الباص .... التآلفات التي تحتوي على تنافر كثيرة و كلها تتبع قاعدة الريسليوشن
الطريقة الثانية للحد من التنافر هي بتباعد النغمات المتنافرة فإذا كان عندك نغمة دو & ري بيمول حتي لو كانوا بلانشات أو روند أجعلهم في أوكتافات متباعدة (جرب بنفسك و أعزف "دو + سي" جنب بعض ثم أجعل بينهما أوكتاف ثم أوكتافين ستجد التنافر زال.
يا ريت الأخ أحمد سنايم يقرأ المقالة عشان دائما بيسألني عن الهارموني و بإذن الله سوف أكتب عن الهارموني من أوله عشان مانتوهش.
نوتة التوزيع مرفقة مع ملف صوتي اللي عاوز الميلودي سيجده مع الناي "البيكولو" أو القانون "لوت" و البيانو بيغطي جزء من اللحن من جنس الحجاز.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Ya Shadi Al Alhan.mp3‏ (1.29 ميجابايت, المشاهدات 115)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/03/2009, 12h43
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

نوتة التوزيع
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Finale 2007 - [Ya Shadi Al Alhan].pdf‏ (170.9 كيلوبايت, المشاهدات 258)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/03/2009, 07h56
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الأعزاء
نوتة قوم يا مصري لفنان الشعب سيد درويش ، ستجدونها على هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...t=60807&page=2

مع ملف صوتي و النوتة موزعة لعدة آلات من يرغب نوتة البيانو سيجدها و من يرغب نوتة الكمان سيجدها.
المقام فا ماجير (يشتمل على علامة تحويل واحدة "سي بيمول") و الإنتقالات المقامية إلي مقام لا مانيير (في منطقة تحويل نغمة صول إلي صول#) ثم العودة إلي مقام فا ماجير.
و الميزان 4/2 ثم تم تغييره إلي ميزان 4/3
ستجدون شرح أكثر تفصيلاً على الرابط المدون أعلاه.
خالص أمنياتي.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/03/2009, 06h38
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الله الله مشاء الله عليك يا دكتور هشام ربنا يسعدك ذى ما فرحتنى العلم والادب زينة الشباب وانت بالفعل زين الشباب العربى المتعلم فى انتظار المزيد والمزيد اعرف ان لديك الكثير والكثير وانت عربى كريم لن ولم تبخل علينا ابدا وفقك الله وجعل ما تبذلة من خير فى ميزان حسناتك والف الف شكر
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/03/2009, 23h43
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اللحن الجميل الذي لحنه عمار الشريعي (رأفت الهجان) وجدت الأستاذ عادل صموئيل دونه حسب طلب الأخ العزيز أحمد سنايم ، فأستعرت ما دونه الأستاذ عادل و أصفت مصاحبة هارمونية بسيطة للحن (نوتة البيانو ممكن أستخدمها لمن يرغب عزفها على البيانو)
المقام المستخدم هو دو مانيير (النهاوند: 3 بيمول سي و مي و لا) و لكن بالرغم أن اللحن المدون 8 موازير إلا أن الإنتقالات المقامية كنت مبهرة فتحويل نغمة مي البيمول إلي مي طبيعية (يعني الإنتقال إلي مقام دو ماجير) و تحويل الري الطبيعية إلي ري بيمول (يعني الإنتقال إلي سلم ري بيمول ماجير = دو# ماجير) و التحويل الأخير غير شائع (كان بيعمله الفنان المرحوم محمد القصبجي زي طقطوقة مادام تحب بتنكر ليه) و هذا التحويل الكروماتك(رفع نصف تون لنغمة الركوز "الأساس" ثم العودة للمقام الأساسي) بيعطي طعم مميز (تلوين) لأن الأذن آخر شئ تتوقعه هو رفع نغمة الأساس نصف تون لأنها النغمة التى يرتكز عليها المقام. فعمار الشريعي أيقظ المستمع مرة بالأنتقال اللحظي من دو مانيير إلي دو ماجير ثم الأنتقال اللحظي من دو مانيير إلي ري بيمول ماجير(= دو دييز ماجير) ثم العودة سالماً إلي دو مانيير. كما أنه تنقل بين سلم دو مانيير الطبيعي و دو مانيير الهارموني (حيث الأول تكون فيه سي بيمول و الثاني تكون نغمة سي طبيعية)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Finale 2007 - [Ra'fat Al Hagan].pdf‏ (56.3 كيلوبايت, المشاهدات 207)
نوع الملف: mp3 Ra'fat Al Hagan.mp3‏ (666.9 كيلوبايت, المشاهدات 110)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd