لا رد يوازي حجم الفائده التي استسقيناها...
لكن سؤالي يتعلق بالجيتار..هل دخول الجيتار الالي..فيفرقه ام كلثوم هو قفزه نوعيه في اغانيها ام لا؟
اخى العزيز
اولا انا من كتر تعاملى مع العمالقة فترة طويلة اكثر من عشرين سنة شربت آرائهم وافكارهم وطريقتهم فى ادارة الامور واتكلم اليوم وأرد برد لو انك سألت عبد الوهاب او السنباطى او بليغ او سيد مكاوى او كمال الطويل او اى ملحن عاصرته
أول من اتى بالجيتار لأم كلثوم كان عبد الوهاب فى انت عمرى وذلك لأن عبد الوهاب كان يحب دائما ان يكون مختلفاً
ونظراً لأن نكهة الفرقة الموسيقية كانت 12 كمنجة يعادلها 3 شبللو اى صوت دخيل عليهم كان لو إشترك معهم اثناء العزف كان سيعطيك نكهة منفرة كالنكهة التى تحس بها لو قدم اليك احداً كوباً من الشاى وكان يضع فى يده عطراً او بارفان تجد طعم الشاى اصبح غير مقبولا , لذلك كان هؤلاء العمالقة لو تلاحظ انهم يجعلون الآلة الغريبة تعزف فى الصولو وتصمت تماماً حتى لاتفسد نكهة الفرقة , وبدأت القصة كان فى فرقة ام كلثوم والفرقة الماسية عازف كمان اسمه عبد الفتاح خيرى كان يعزف جيتار ولما قال عبد الوهاب لأم كلثوم عن الجيتار رفضت الفكرة ولكنه حاول إقناعها ان تجرب فقط وكانت كان عبد الفتاج خيرى يعزف الصولو ويضع الجيتار بجانبه ويمسك الكمنجة طوال اللحن , ولو تلاحظ ان الجيتار لم يفسد إنت عمرى , وعندما صار الجيتار من ملامح فرقة ام كلثوم بعد ذلك اتوا بعازف الجيتار عمر خورشيد وكان ابرع من عزف على الجيتار فى مصر كان ناعما حساساً ذوذوق عالى وسار على نفس النهج ان يعزف فى الصولو ويصمت تماماً فى باقى الأغنية , ولو تلاحظ إبداعه فى أغنية الحب كله وبالذات صولو الجيتار فى المقدمة والذى جعله بليغ حمدى يعزف وكأنه عود يعنى انطقه بالشرقية وأضاف عمر خورشيد الربع تون إلى الجيتار مما اوسع المساحة التى ممكن ان يضيفها إلى الصولو , يعنى ايضاً هذه ليلتى فى كوبليه ياحبيبى طاب الهوى تلاحظ عمر خورشيد مبدعاً فى الخلفية بكوردات جميلة ورتم جميل ولاحظ ايضاً انه لم يطغى على صوت أم كلثوم ولا الفرقة ولكن اعطى مايسمى برشة ملح تضيف جمالا إلى الطعام , وتلاحظ ايضا دوره فى أغدا القاك وليلة حب , وللعلم عندما كانت ام كلثوم تعيد أغانى قديمة مثل حيرت قلبى كان الجيتار يصمت تماماً ولا ينطق حرفاً لأن الاغنية ملحنة بدون جيتار , والإبداع الذى كان يحدث أن العمالقة كانوا يستغلون وجود الجيتار ويخرجوا منه احلى من الممكن ان يخرج منه
بعكس ايامنا اليوم الفرقة الموسيقية اصبحت كورشة سمكرة السيارات الكل يحاول ان يكون الاعلى صوتاً والاكثر ضجة
استاذي الفاضل / عادل
انا ابو سلامه من شبرا الخيمه وانت حضرت عندي ذات مره وكان مع سيادتك الكمان الرائع الذي عزفت به خلف السيده الراحله ام كلثوم وكثيرا من المطربين امثال ورده وعبد الحليم
ان لم يكن يعرفك الكثيرين فأنا اعرفهم بك
انت من اعظم ماسمعت من خلالهم الة الكمان وهي تتغني بموسيقي عبد الوهاب وفريد وام كلثوم
استاذ عادل
كم انا سعيد لقراءة هذه المقاله الرائعه
وكم سعدت ايضا ان انا وانت في منتدي واحد بالصدفه
تحياتي لك وللموقع الرائع سماعي
لا رد يوازي حجم الفائده التي استسقيناها...
لكن سؤالي يتعلق بالجيتار..هل دخول الجيتار الالي..فيفرقه ام كلثوم هو قفزه نوعيه في اغانيها ام لا؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيروزي
لا رد يوازي حجم الفائده التي استسقيناها...
لكن سؤالي يتعلق بالجيتار..هل دخول الجيتار الالي..فيفرقه ام كلثوم هو قفزه نوعيه في اغانيها ام لا؟
كما قال استاذنا عادل ساحر الكمان ومش هازود على كلامه
الموسيقار الكبير والفنان العظيم عبد الوهاب هو اول من اقنع كوكب الشرق السيدة ام كلثوم باستخدام الغيتار في اغانيها
وهي كانت رافضة تماما له .. حيث كانت متمسكة بالاسلوب الفني التقليدي
ولكنة اقنعها وصمم على رأيه الصحيح
وحدث ذلك لاول مرة في اغنية انت عمري التي لحنها لها ... حيث استطاع عبد الوهاب ان يوظف الجيتار الكهربائي في مطلع الاغنية بشكل يجعلك تقول ان اللحن متفصل عليه .. ونجحت الاغنية واللحن نجاحا ساحقا
ولكن طبعا كان استخدامه بحدود .. وفي صورة صولوهات غير مزعجة ونادرا الكوردات
وفعلا نجح عبد الوهاب في التطوير .. وادخل الاوكورديون في بعض الاغاني مثل اغدا القاك
الفكرة كلها ان عبد الوهاب دائما يحب التجديد والتغيير .. وذلك لمواكبة كل ماهو جديد في عالم الموسيقى
ويستحق موسيقارنا الكبير الاستاذ عبد الوهاب لقب موسيقار الاجيال بلا منازع
وحذا حذوه ايضا بليغ حمدي في تلحينة لاغنية فات الميعاد لام كلثوم ... حيث قام باستخدام وللاول مرة الة الساكسفون في موسيقات المقدمة ... واستعان بعاشق الساكسفون سمير سرور
والايقاع كانت ام كلثوم تقننة وتقلل من استخدامه
اصل هي عارفة انها بتسلطن ... كفاية بس صوتها .. الله يرحمها
شكرا للاستاذ بشير على الصور
السؤال لاستاذ عادل
هو حضرتك ماشتغلتش مع الست .. صح ؟
الاستاذ المبدع عادل صموئيل تحية طيبة:
هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الرائع، و انا بصراحة احببت ان اسألك لأطلاعك الواسع و معلوماتك الفريدة في مجال الموسيقى و الالات الموسيقية
انا عازف اورج و من المهتمين جدا بتاريخ اله الاورج في الغناء العربي بشكل عام، و عندي سؤال لو تكرمت ان تساعدني في الاجابة عليه لأني بحثت كثيرا في الانترنيت بدون فائدة:
انا اعرف ان مجدي الحسيني و هاني مهنا هما من اوائل عازفي الاورج في الوطن العربي، و حيث انه لم يكن هناك ما نسميه (اورج شرقي-اي يحتوي على نظام الربع تون) في ذلك الوقت، كيف مان يتم تشريق الاورج-تسييكه؟ و من كان يقوم بهذه المهمة في مصر تحديداً؟؟؟
بالبداية اشكرك على الموضوع الفريد حقيقة, ايضا استفدت من النقاشات والردود.
طوال قراءتي للموضوع لم يجيء في بالي سوا اسم واحد, محمد القصبجي.
كنت امني النفس أن أقرأ ولو القليل عن دوره في فرقة أم كلثوم.
لكن هذا لا يعني أبدا أني لم استمتع به.